الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قتل شخص وأصيب أثنين آخرين مساء أمس الثلاثاء بسبب مشاجرة في مقهى شعبي بمنطقة دور السود في حي المنصور غربي العاصمة بغداد .

نينوى: أعلن عضو لجنة التربية في مجلس النواب، ،”قصي الياسري” عن عزم اللجنة استدعاء محافظ نينوى “نوفل العاكوب” لـ “إهانته” مدير مدرسة ابتدائية.

نينوى: كشف النائب عن محافظة نينوى ”منصور المرعيد“،في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، عن قيام بعض الجهاتالسياسية بفتح مكاتب أستثمارية في محافظة نينوى بهدف الأستفادة مادياً من الأهالي، مشيراً إلى أن رئيسالوزراء تم أعلامه بذلك خلال جلسته مع نواب ومسؤولي نينوى.

نينوى: قال ضابط في مديرية الدفاع المدني ، اليوم الأربعاء، أن فرق الدفاع المدني إنتشلت نحو 1900 جثة من تحت الأنقاض التي خلفتها المعارك في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

البصرة: تظاهر العشرات من المعلمين والمدرسين ،اليوم الأربعاء، المتعاقدين مع الحكومة المحلية في محافظة البصرة أمام المبنى الجديد للحكومة المحلية.

البصرة: أعلنت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة البصرة اليوم الاربعاء أعتقال عدداً من الاشخاص عقب مشاجرة مسلحة في احدى مناطق مركز المدينة.

البصرة: خرج متظاهرون غاضبون، في محافظة البصرة جنوب العراق، ضد تسويف مطالبهم التي تقدموا بها منذ منتصف العام الجاري، لمنحهم فرص العمل والخدمات والمياه الصالحة للشرب.

البصرة: توجه وفد من وجهاء وأعيان البصرة، إلى بغداد، اليوم الأربعاء، لعقد إجتماعاً، مع رئيس الحكومة الجديد “عادل عبد المهدي” وسط تلميحات إلى عودة التظاهرات، بحال فشل حصول نتائج تتعلّق بالخدمات في المحافظة جنوبي البلاد.

البصرة: وصف المجلس العشائري في البصرة، اليوم الأربعاء، تكسي مطار البصرة بـ “تكسي الابتزاز” والاذلال للمواطنين والمسافرين المغادرين والقادمين من المطار، فيما دعا وزير النقل الى الغائه.

كربلاء: أستشرى الفساد في مختلف المناطق والمؤسسات والكيانات التي نتجت عن الإحتلال، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وعدم قيامها بمحاسبة الفاسدين أدى هذا الى طغيان الفاسدين وإبرام صفقات فساد بعلم الحكومة .

صلاح الدين: كشفت هيأة النزاهة، عن استحواذ وهدر للمال العام من قبل مجلس محافظة صلاح الدين ، وأن مجمل المشاريع المتوقفة والوهمية في محافظة صلاح الدين قاربت 600 مشروع .

ديالى: قتل وأصيب 5 أشخاص ،اليوم الأربعاء، بحادثي سير منفصلين في محافظة ديالى ، مع تردي الطرق والمواصلات نتيجة الإهمال الذي تشهده ، بالإضافة إلى عدم قيام الأجهزة المختصة بواجباتها من محاسبة المقصرين من السواق وتوعيتهم .

ديالى: إحتج العشرات من أهالي ناحية مندلي في محافظة ديالى،اليوم الأربعاء، على عدم حسم ملف منصب مدير الناحية الشاغر منذ أكثر من عام ،مع تهرب الحكومة من المسؤولية الملقاة على عاتقها وعدم العمل على رفع المعاناة عن المواطنين .

ديالى: أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، إعتقال 13 شخصاً مطلوباً بقضايا جنائية خلال الأيام الثلاثة الماضية في مناطق مختلفة بالمحافظة.

ذي قار: أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمنية عثرت على جثة رجل مرمية في أرض زراعية غربي المحافظة.

ميسان: أعلنت محاكم التحقيق في رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية ، توقيف 44 متمهاً في المحافظة أرتكبوا جريمة الـ”الدكة العشائرية“.

أربيل: قالت مديرية العنف ضد المرأة في مؤتمر صحفي عقدته في أربيل، أنه “في العام 2018 تم تسجيل 3 آلاف و17 شكوى في قضايا العنف ضد المرأة بحدود محافظة أربيل، كما تم تسجيل 13 حالة قتل للمرأة و58 حالة إنتحار و31 حالة حرق”.

محلي: إنتشرت الميليشيات المنفلتة والمدعومة من إيران في العراق بعد الإحتلال الأمريكي للبلد عام 2003 ، وتظهر بعض القرارات بين الحين والآخر من واشنطن للتغطية على فشلها الذريع في احتلال بغداد وتغلغل إيران.

محلي: تغلغل الفساد في جميع نواحي الحياة في العراق ، فبات يهدد أمن وسلامة المواطنين ، ولم تسلم جهة منه مهما كانت وتصاعدت الشكاوى في العراق أخيراً من واقع المحاكم ودور القضاء، بوجود مكاتب محامين أو كما يطلق عليهم سماسرة مستعدون لفعل أي شيء مقابل المال.

محلي: اعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاربعاء، فقدان 2500 ميكاواط من إنتاج الطاقة بسبب توقف ضخ الغاز من قبل الجانب الإيراني.
وقال بيان للوزارة أن “منظومة الكهرباء الوطنية فقدت طاقات قدرها (2500) ميكاواط، جراء توقف ضخ الغاز المستورد من إيران، جراء الزلازل التي ضربت المنطقة”.

محلي: قال وكيل وزارة التخطيط “ماهر حما”د خلال ورشة عقدتها الوزارة بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة في العراق، أن “استراتيجية التخفيف من الفقر ستكون من ضمن أهدافنا الأساسية في أجندة التنمية المستدامة (2020-2030) والتي تتمثل بالحد من الفقر والحد من الجوع، وبالتالي يجب الرجوع الى المقومات الأساسية والتي تتمثل بالتخفيف من جميع الأبعاد كالتربية والصحة وغيرها”، مبينا أن “هذا الأمر يعد أساسيا ومهما جدا .”

محلي: تشير التوقعات الجوية، اليوم الأربعاء، إلى أجواء معتدلة في النهار وباردة ليلا، وبدء تأثير منخفض جوي ابتداء من مساء الخميس تتسبب في سقوط الأمطار في عموم البلاد.

سياسي: كشف النائب السابق “محمد الصيهود” ،اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” لا يملك سوى كتاب الإستقالة في جيبه ضد الأطماع السياسية.

سياسي: أكد النائب عن كتلة الوطن “هشام السهيل” اليوم الأربعاء، أن البرلمان عاطل واللجان النيابية متوقفة بسبب الخلافات السياسية على رئاساتها.

سياسي: أكد النائب عن كتلة صادقون التابعة لمليشيا عصائب أهل الحق “عبد الأمير تعيبان” اليوم الأربعاء، حسم مرشحي وزارات التعليم العالي والبحث والعلمي والثقافة، فيما بين أن تحالف البناء متمسك بتقديم “فالح الفياض” للداخلية.

سياسي: كشفت وثيقة صادرة من محكمة قضاء الرصافة الإتحادية، عن شمول وزير التجارة الأسبق المدان بقضايا فساد (عبد الفلاح السوداني) بقانون العفو العام.

سياسي: اليوم وبعد مرور أكثر من 15 عاماً على إلغائه، عاد الحديث مجدداً بين أعضاء مجلس النواب عن التجنيد الإلزامي والدعوات المستمرة لإعادة العمل به مرة أخرى.

سياسي: كشف رئيس الحكومة ”عادل عبد المهدي“ في مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء عن تأجيل فتح المنطقة الخضراء ، وبين عن تلقيه ردود فعل من بعض البعثات الأوروبية التي أبلغت الحكومة بأن فتح المنطقة الخضراء مفاجئ لها.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “جمال فاخر”، اليوم الأربعاء، أن تحالف سائرون الذي ينتمي اليه يطالب بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن بيع المناصب والصفقات الخاصة بالمناصب الوزارية في كابينة عبد المهدي، مشيرا إلى أن التحالف لن يصوت على أي شخصية حزبية مرشحة لحقيبتي الداخلية والدفاع.

سياسي: كشف مجلس محافظة بغداد، اليوم الأربعاء، عدد وأسماء المرشحين لمنصب محافظ بغداد، بعد فوز المحافظ عطوان العطواني بعضوية مجلس النواب، مشيراً إلى أن باب الترشح لمنصب المحافظ سيغلق يوم غد الخميس.

اقتصاد: إنتشرت الأغذية الغير مطابقة للمواصفات الصحية والفاسدة في البلاد ، مع تفشي الفساد والإهمال في الإجهزة الرقابية المعنية .

اقتصاد: إنتقد عضو اللجنة المالية النيابية “هوشيار عبدالله”، اليوم الأربعاء ما أسماه “غياب الرؤية الإستراتيجية الصحيحة” لدى وزارتي المالية والتخطيط فيما يخص الموازنة المالية من حيث عدم تحديد الأولويات وعدم مراعاة الكثافة السكانية وغياب المعايير التي تحدد حصص المحافظات، مبيناً أن اللجنة المالية النيابية ترى ضرورة إعادة هيكلة هاتين الوزارتين والدوائر التابعة لهما .

اقتصاد: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، قبيل إجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل الذي من المتوقع أن يقرر خلاله الأعضاء شكلاً ما من أشكال خفض الإنتاج لمواجهة تخمة تلوح في الأفق.

رياضي: أكدت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي، اليوم الأربعاء، جاهزية فريقها الكروي لملاقاة نادي السماوة ضمن الدور التاسع من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز، مشيرة إلى غياب خمسة لاعبين لأسباب مختلفة.

رياضي: أكد المدرب المؤقت لفريق نادي الديوانية بكرة القدم “حيدر كريم” اليوم الأربعاء، أن فريقه لن يكون صيداً سهلاً لمضيفه أربيل في المباراة المقامة على ملعب “فرانسوا حريري” اليوم الأربعاء.

دولي: لقي 22 شخصاً مصرعهم وأصيب 22 آخرين، اليوم الأربعاء، جراء انفجار بالقرب من مصنع للكيماويات في مدينة “تشانزياكو” شمالي الصين.

دولي: أعلن مندوب الكيان الصهيوني الدائم لدى الأمم المتحدة “داني دانون”، أمس الثلاثاء، أن خطة السلام (في إشارة لصفقة القرن) باتت مكتملة الآن، وواشنطن ستكشف عنها أوائل العام المقبل، دون تحديد الموعد بدقة.

دولي: نشرت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، تقريراً عن الأوضاع الإنسانية والإقتصادية في أفغانستان قالت فيها أن “الآباء الأفغان يُجبرون بشكل متزايد على بيع بناتهم وتزويجهن من أجل سداد ديونهم أو لمجرد توفير ثمن الطعام”.

دولي: عملت شرطة الإحتلال الصهيوني على الدفع بمشروع قانون يتيح لعناصرها، خلع ملابس معتقلين وإجراء تفتيش وهم عراة، بذريعة “منع إدخال أغراض لزنزانات الإعتقال في مراكز الشرطة”، حتى لو لم تكن هناك شبهات بأن المعتقل يحاول تهريب غرض ما، وفي حال رفض المعتقل ذلك، يسمح بإستخدام القوة لنزع ملابسه.

دولي: واصل النظام السوري، اليوم الأربعاء، إستهدافه الأحياء السكنية في منطقة “إدلب” لخفض التصعيد شمالي سوريا، منتهكاً إتفاق “سوتشي” الموقع بين تركيا وروسيا بهدف وقف إطلاق النار في المنطقة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات