الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد،اليوم الخميس، إلقاء القبض على متهمين بجرائم وقضايا جنائية مختلفة بمناطق متفرقة من العاصمة .

نينوى: أعلن رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” أن تنظيم الدولة ليس مسؤولاً عن الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها محافظة نينوى وأوقعت خسائر في الأرواح والمعدات، فضلاً عن إثارتها مخاوف من أن تكون مقدمة لدخول التنظيم إلى الموصل مجدداً مثلما حصل في عام 2014.

نينوى: أكد النائب عن محافظة نينوى ”حنين القدو“، اليوم الخميس، أن لجنة التحقيق بسقوط الموصل أعدت تقريراً جيداً من شأنه الاطاحة برؤوس كبيرة، لكن الاستنتاجات أصطدمت بجدار سياسي ضخم حال دون ظهور الحقيقة.

البصرة: تعرض منزل مواطن ،اليوم الخميس، إلى حادثة سرقة مبلغ مالي ومصوغات ذهبية في منطقة العشار وسط البصرة.

البصرة: طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة ، الأجهزة الأمنية بالتحقق من إعتقال أحد المتظاهرين، وأشار الى ضرورة حماية المتظاهرين وذلك بتطبيق مبادئ حقوق الإنسان و قواعد فض الإشتباك والعمل على حمايتهم كحق كفله الدستور العراقي .

البصرة: أصيب مواطن ،اليوم الخميس، أثناء ممارسته الصيد في قضاء الفاو التابع لمحافظة البصرة أثر انفجار لغم قديم بمنطقة المعامر.

البصرة: أكد ناشطون ومتظاهرون من محافظة البصرة، اليوم الخميس، أن الأول من شهر كانون الأول المقبل، سيكون موعد عودة انطلاق التظاهرات والاحتجاجات في المدينة، مبينين أن المطالب نفسها يضاف إليها إخراج المعتقلين في السجون.

صلاح الدين: أعلنت مديرية الشؤون الداخلية في محافظة صلاح الدين،اليوم الخميس، إلقاء القبض على متهم بالخطف في مركز المحافظة.

صلاح الدين: حذرت الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، من تكرار إجتياح السيول لبعض القرى والمدن، داعية إلى ضرورة إتخاذ معالجات عاجلة لمنع ذلك.

ذي قار: أعلن مصدر محلي بقضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار، اليوم الخميس، إعتقال عدد من المطلوبين بنزاع عشائري في أحد أحياء القضاء.

ذي قار: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس، أن محكمة جنايات ذي قار، أصدرت حكم الإعدام بحق أحد المتهمين بتفجير جامعة الإمام الكاظم عام 2014.

ديالى: خرج العشرات من أهالي ناحية مندلي بمحافظة ديالى، صباح اليوم الخميس، بتظاهرة قطعوا من خلالها طريق المنفذ الحدودي مع إيران شرقي المحافظة.

المثنى: وقال مدير إعلام الجمعية ” نجم شون ” ان جمعية الهلال الأحمر ، نظمت ورشة عمل لتلك الفرق لشرح كيفية التهيؤ لمواجهة السيول والفيضانات وإيجاد الحلول المناسبة للتقليل من وقوع الخسائر البشرية والمادية جراء تلكؤ الحوادث.

السليمانية: تعرض مبنى مديرية “مناهضة العنف ضد المرأة” في مدينة السليمانية إلى هجوم مسلح .

اربيل: أقدمت قوات الأمن في أربيل مساء أمس الاربعاء على إغلاق مقار حركة حرية المجتمع الكوردستاني جناح حزب PKK في أقليم كوردستان.

محلي: إتهم عضو اللجنة المالية بمجلس النواب”جمال كوجر” اليوم الخميس، مليشيا “الحشد الشعبي” بالحصول على ملايين الدولارات من النقاط الكمركية بين بغداد وإقليم كردستان.

محلي: لازالت العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة أميركا مستمرة بحجج واهية، على الرغم مما خلفته من خسائر مادية وبشرية جسيمة وماسي بحق الشعب العراقي.

محلي: كشفت مديرية مناهضة العنف ضد المرأة في محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، أنها سجلت أكثر من 3 آلاف شكوى عنف ضد النساء منذ بداية العام الحالي، بينها شكاوى تتعلق بالتعذيب والإهانة والقتل.

محلي: أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس، أن العراق حدد خطة الجديدة للإستغناء عن إستيراد الكهرباء من إيران والبحث عن بديل من دول أخرى. وقالت المصادر، أن وزارة الكهرباء العراقية حددت خطة للإستقلال عن الكهرباء الإيرانية خلال عام ونصف.

أمني: أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، إصدار أمر ديواني، وتشكيل مديرية لسحب السلاح، مشيرةً إلى أن “الدكات العشائرية” إنخفضت في مدينة الصدر إلى 95 %.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب عن اللجنة القانونية “حسين العقابي”، اليوم الخميس، عزمه رفع دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

سياسي: ظهر الصراع المحتدم بين الكتل السياسية المتنافسة على نيل وزارتي الدفاع والداخلية إلى العلن ، وأصبح الدعم الخارجي والضغوطات للأحزاب جلياً فكل طرف يحاول نيل المنصب الذي يحقق به رغباته الغير مشروعة وتطلعات القوى التي تدعمه وخصوصاً إيران التي تغلغلت بوجود أذيالها ، على حساب الوطن وأهله.

سياسي: خلافات واسعة لا حد لها داخل تحالف “البناء”، القائم بين قائمة “الفتح” ، الجناح السياسي لميليشيات الحشد وائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” وثالثهم تحالف المحور .

سياسي: تضاءلت أعداد الفلسطينيين المهاجرين إلى العراق لبضعة آلاف منذ الإحتلال الأميركي عام 2003، إذ يعيش فلسطينيو العراق ظروفاً مأساوية.

سياسي: طالب السفير الأمريكي في العراق”دوغلاس سيليمان” اليوم الخميس، حكومة بغداد، إتخاذ مواقف حاسمة تجاه الإنتهاكات التي تقوم بها مليشيا “حزب الله” في العراق.

سياسي: حذر النائب عن تحالف سائرون “سلمان حسن”، اليوم الخميس، من سطوة بعض الأحزاب السياسية على الدرجات الوظيفية التي أطلقتها الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي للعام الحالي 2018.

اقتصاد: أكدت اللجنة المالية النيابية،اليوم الخميس، أن وزارتي الداخلية والدفاع تحصلان على نسبة 24% من الموازنة، مبينة أن أغلب الاموال المخصصة تذهب كرواتب للضباط والمنتسبين والعاملين في الوزارتين بالاضافة الى عقود التسليح.

اقتصاد: دعا وزير الاتصالات “نعيم الربيعي”، اليوم الخميس، رجال الأعمال المستثمرين في قطاع الاتصالات لتقديم رخصة الجيل الرابع للهاتف النقال، فيما وجه دعوة للمستثمرين في الدول العربية للمساهمة في الاستثمارات العراقية لتطوير قطاع البريد العراقي.

اقتصاد: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الخميس، صرف وجبة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.

رياضي: أعلن مدرب نادي نفط ميسان الرياضي “أحمد دحام” اليوم الخميس، أن فريقه بحاجة إلى تعزيزات بعدد من اللاعبين في سوق الإنتقالات الشتوية المقبل.

رياضي: يخوض فريق النفط ممثل الكرة العراقية يوم غد الجمعة لقاء الإياب مع ضيفه فريق الهلال السعودي في إطار مباريات الدور الـ16 لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال.

رياضي: فاتح الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الخميس، اتحادات قطر وعمان والسعودية لتأمين المباريات التجريبية للمنتخب الاولمبي.

عربي: حذرت منظمة “أطباء بلا حدود”، من أن جرحى قطاع غزة، معرضون للخطر، نظرا لارتفاع عددهم، وخطورة إصاباتهم، وعدم مقدرة الجهاز الطبي في القطاع على تقديم العلاج اللازم لهم.

عربي: قررت الحكومة الكويتية رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع المواد الغذائية من العراق. وأوصت اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، في بيان الخميس، برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع المواد الغذائية من العراق.

عربي: قتل عشرات المدنيين في قصف للتحالف الدولي، أمس الأربعاء، على سجن تابع لتنظيم الدولة في ريف دير الزور شرقي سوريا.

دولي: قطعت شركة الإتصالات الألمانية (دويتشه تيليكوم) خدمات الإتصالات من خطوط الهاتف والإنترنت، عن فرع بنك «ميللي» الإيراني في ألمانيا، لحرمان طهران من شبكة «سويفت» الدولية، لإيصاله الأموال للجماعات الإرهابية التي تعمل لحساب النظام الإيراني.

دولي: أعلنت وزارة الداخلية المكسيكية أنها سوف ترحل 500 مهاجراً حاولوا اقتحام الحدود الأمريكية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات