الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: عانت العاصمة بغداد من الإهمال والفساد الحكومي الكبير، منذ دخول قوات الإحتلال الأمريكي التي أنشأت حكومات تابعة هزيلة ، أدت سياساتها وإدارتها السيئة إلى تراجع البلد في كل نواحي الحياة .

بغداد: تعرض منزل ،الجمعة، لعملية سطو مسلح أسفرت عن سرقة أموال ومصوغات ذهبية ، مع تزايد نسبة الجريمة في العراق لإنفلات الأوضاع الأمنية بانتشار الميليشيات المدعومة من أحزاب متنفذة في الحكومة.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، إعتقالها عدد من المتهمين بتجارة المخدرات والأعضاء البشرية في شارع فلسطين ومنطقة البتاوين في العاصمة بغداد.

بغداد: شهد طقس العاصمة بغداد صباح اليوم الجمعة موجة أمطار ورياح وعواصف رعدية أدت الى غرق معظم شوارع العاصمة ما تسبب بعرقلة حركة التجوال فيها.

بغداد: أعلن مصدر في الشرطة المحلية، اليوم الجمعة، العثور على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب الطريق في قضاء المدائن بالعاصمة بغداد.

نينوى: تعرضت مدينة الموصل في محافظة نينوى لمعارك طاحنة أثر العمليات العسكرية التي قادتها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وباسناد من طيران التحالف الدولي أثناء اقتحامها ، وانتهت بخسائر كارثية .

ديالى: إختطف شيخ عشيرة “بني زيد” من قبل مسلحي الميليشيات في قرية باهيزة التابعة لناحية جلولاء في محافظة ديالى.

ديالى: إغتيل شخص ،اليوم الجمعة، أثر هجوم مسلح على طريق زراعي شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى ، في ظل انعدام الأمن والعجز الحكومي عن القيام بتحسين الأوضاع.

ديالى: ضربت هزة أرضية، اليوم الجمعة، مدينة خانقين الحدودية مع إيران والتابعة لمحافظة ديالى ، دون وقوع خسائر مادية أو بشرية.

ديالى: كشف عضو مجلس محافظة ديالى “كريم الجبوري”، اليوم الجمعة ، عن “مصرع وإصابة نحو 15 مدنيا خلال أسبوع على ما أسماه خط الموت قرب بعقوبة” ، فيما “طالب بتدخل فوري لإيقاف نزيف الدماء عليه”.

ديالى: أعلنت مديرية صحة محافظة ديالى، اليوم الجمعة، “ضبط 20 طناً من المواد الغذائية الفاسدة خلال حملة تفتيش شملت أسواق ست مناطق داخل المحافظة”.

المثنى: من خلال تساقط الأمطار في هذه السنة بكميات وفيرة على بادية محافظة المثنى، توقع مختصين في مجال الزراعة والتربة، اليوم الجمعة، “ظهور الكمأ الصحراوي بكميات كبيره في بادية السماوة بعد سقوط الأمطار والسيول بكميات كبيرة”.

ميسان: يواصل أصحاب العقود والأجور اليومية في محطة “بزركان” الغازية بمحافظة ميسان، ولليوم الثالث عشر على التوالي، إعتصامهم للمطالبة بتثبيتهم الدائم كموظفين في وزارة الكهرباء.

التأميم: حذر رئيس مجلس قضاء الدبس التابع لمحافظة التأميم، “جاسم عبد الله”، خلال الساعات الماضية، من اندلاع نزاعات بين الأهالي في قرية شناغة التابعة للقضاء.

كربلاء: أعلنت قيادة شرطة محافظة كربلاء، اليوم الجمعة، إعتقال عشرة أشخاص مطلوبين للقضاء بتهم جنائية مختلفة ، بينهم متهمان بتجارة الحبوب المخدرة .

النجف: أعلن محافظ النجف ”لؤي الياسري“، أمس الخميس عن إمتلاء مقبرة ”وادي السلام“ بالكامل، مطالباً الحكومة الإتحادية بإغلاقها وفتح مقبرة جديدة .

محلي: تدخلت إيران في العراق بعد الإحتلال الأمريكي عام 2003 عبر أذنابها الذين تسنموا المناصب في الحكومات المتعاقبة ، وأنشأت الميليشيات وفرق الإغتيالات المنظمة لترويع الشعب العراقي ، وافراغه من العقول والكفاءات وكل من يعارضها .

محلي: تواجه القوات الحكومية في العراق صعوبات كبيرة في تطبيق القانون على العشائر، في إطار مسعاها لوقف ما يعرف بـ”الدكة العشائرية”، وهي هجمات مسلحة على المنازل لإرغام الخصوم على الرضوخ للحكم العشائري، والتي لا تزال مستمرة رغم تشديد العقوبات عليها، بينما يرفض شيوخ عشائر التعدي على سلطتهم.

محلي: نشرت صحيفة “لاكروا” الفرنسية تقريراً سلطت فيه الضوء على الأزمة الصحية والإقتصادية التي تعصف بجنوب العراق.

محلي: طالب عضو لجنة الخدمات والإعمار النائب “حيدر الفوادي”، اليوم الجمعة، “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بحلول سريعة لواقع التربية في العراق”.

محلي: يعاني أهالي العديد من مناطق بغداد، فضلا عن محافظات عراقية أخرى، من مشكلة تلوث مياه الشرب، والتي تسببت بأمراض خطيرة، في حين لم تبد السلطات المسؤولة أي تحرك لمواجهة هذا الخطر.

سياسي: كشف مصدر نيابي، اليوم الجمعة، عن مهلة اعطاها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للكتل السياسية من أجل التوافق على مرشحي الوزارات المتبقية في كابينته الوزارية.

سياسي: كشف مصدر من داخل تحالف البناء، اليوم الجمعة، عن وجود حراك موسع لتشكيل جبهة تضم اغلبية اعضاء البرلمان لضمان التصويت على مرشحي التحالف للوزارات في حال استمر الجدل بشأنهم.

سياسي: إستحوذت ميليشيات الحشد الشعبي على خيرات البلد ، من خلال تغلغل أحزابها المتنفذة في الحكومة ، وفي هذا الصدد أعلن عن موازنة ميليشيات “الحشد الشعبي” للعام 2019 والتي بلغت 2 تريليون و98 مليار دينار (نحو مليار و700 مليون دولار)، وهي أعلى من موازنات ثلاث محافظات منكوبة.

سياسي: تستمر تدخلات المليشيات في الشؤون الداخلية للدولة وفي الية سير عملها مع غياب سلطة وسيادة الدولة التي باتت مقيدة ومحكومة بتدخلات هذه المليشيات في شؤونها الخاصة .

سياسي: تسلط صفقة سياسية – مالية، عقدت في كواليس المنطقة الخضراء ببغداد، الضوء على المستوى الذي بلغه الفساد في العراق، ونوعية الشخصيات والمواقع التي تشارك فيه، انطلاقا من اطمئنان تام إلى غياب الرقابة والحساب.

سياسي: حذر النائب فالح الخزعلي، اليوم الجمعة، من “غضب جماهيري لاحقا قد يؤدي لنسف أي حكومة مقبلة”، فيما نوه إلى “أن القيادات السياسية ممكن أن تستنفذ كل ما عندها للإلتفاف على الشعب”.

اقتصاد: إستحوذت ايران على السوق العراقية ، بوجود عملائها الذين تنفذوا منذ عام 2003 وإلى الآن ، فهذا المدير العام لمكتب الخدمات التجارية الخارجية لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية “فرهاد نوري”،إعتبر العراق الشريك التجاري الأول لإيران، كاشفا عن قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الشهور الـ 7 الماضية من العام الجاري.

رياضة: ‏تنطلق، يوم غد السبت، الدورة التدريبية الآسيوية فئة C في قاعة المدرسة التخصصية للمواهب الكروية في ملعب الشعب ‏الدولي بمشاركة 24 مدرباً، ويحاضر فيها المحاضر الآسيوي “أحمد جمعة” ، ويساعده المحاضر “أسعد لزام”.

رياضة: أعلن مساعد مدرب نادي الزوراء بكرة القدم “باسم لعيبي”، “استعداد فريقه لمواجهة نادي النفط في المباراة التي ستجمع الفريقين في العاصمة بغداد عصر الثلاثاء المقبل ضمن مباريات الجولة العاشرة من الدوري الممتاز”.

رياضة: أعلن مدرب النفط “حسن أحمد”، عن “تشكيلة الفريق الأساسية لمباراة اليوم ضد الهلال ‏السعودي في إياب دور ثمن نهائي كأس زايد للأندية الأبطال والتي ستقام في ملعب ‏فرانسو حريري بمدينة أربيل”.‏

عربي: قتل 30 مدنياً معظمهم من النساء والأطفال، اليوم الجمعة، في غارة شنها طيران التحالف الدولي في قرية الشعفة بريف دير الزور السورية.

عربي: تتواصل مسيرات العودة فعاليتها في قطاع غزة للجمعة السادسة والثلاثين على التوالي، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يصادف التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

دولي: أكدت مصادر في الوفد الألماني إلى قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، أن المستشارة أنجيلا ميركل ستغيب عن افتتاح القمة بعدما أجبرت مشكلات فنية طائرتها الحكومية على القيام بهبوط غير متوقع في كولونيا في وقت متأخر من يوم أمس (الخميس).

دولي: حاول نحو 400 من مسلمي الروهنغيا الهرب هذا الشهر من الإضطهاد الذي يواجهونه في ميانمار، وتم اعتقالهم بشكل مؤقت وإعادتهم إلى مخيمات النزوح.

دولي: هرب 113 سجيناً على الأقل من سجن يقع في ولاية “أتشيخ بجزيرة سومطرة الإندونيسية”.

دولي: أكد الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية “بريان هوك” اليوم الجمعة، أن “العمل العسكري ضد إيران يمكن أن يكون ممكناً إذا فشلت العقوبات الأمريكية في كبح طهران من إيصال أسلحة للجماعات المعادية في المنطقة”.

دولي: إنطلقت قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، اليوم الجمعة، وسط انقسامات بشأن ملفات عدة، أبرزها الحرب التجارية والتغير المناخي والتوتر الجديد في أوكرانيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات