الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 1 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تعرض محل تجاري إلى سرقة أجهزة نقال بـ15 ألف دولار ومبالغ مالية جنوب بغداد .

بغداد: قالت قيادة عمليات بغداد في بيان لها، أن “القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المتهمين بجرائم مختلفة في بغداد، مضيفةً أنه تم القبض على ثلاثة متهمين بالإرهاب إثنين منهم من قبل اللواء الرئاسي في منطقة الدورة والثالث من قبل اللواء (44) في منطقة حي تونس”.

نينوى: أعلنت محافظة نينوى،اليوم السبت، حالة الإستنفار في الموصل بسبب السيول .

نينوى: أعلن مصدر في الدفاع المدني العراقي، اليوم السبت، مصرع 4 أشخاص بينهم طفل جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت مدينة الموصل.

الموصل: أعلن مصدر محلي، اليوم السبت، مصرع طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف أثر سقوطها في أحد مجاري التصريف بمدينة الموصل.

البصرة: يستعد مئات الناشطين والمتظاهرين في مدينة البصرة، للإنطلاق بتظاهرات جديدة، اليوم السبت، بالقرب من مقر مبنى المحافظة، لتجديد المطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب وإقامة محطات التحلية، وتحسين الواقع الخدمي بما يتعلق بزيادة ساعات التيار الكهربائي وإطلاق تعيينات حكومية وفرص عمل في الشركات الأجنبية العاملة بالمدينة.

البصرة: ناشدت اللجنة الأمنية في قضاء ”الزبير“ غربي محافظة البصرة، اليوم السبت، الجهات الحكومية لتطهير مناطق القضاء الحدودية من المخلفات الحربية، التي تسببت بمقتل ثلاثة أشخاص أثر أنفجار لغم أرضي قديم في منطقة الرميلة.

البصرة: أفاد مصدر أمني من محافظة البصرة ،أمس الجمعة ، قيام عصابة متخصصة بالنشل في تنفيذ عشرات عمليات السرقة في سوق الجمعة بمنطقة البصرة القديمة وسط المحافظة.

ذي قار: أفادت مديرية شرطة ذي قار، اليوم السبت، قيام خال بقتل أثنين من أبناء شقيقته لمطالبته بدين في ذمته شمالي المحافظة.

المثنى: تظاهر العشرات من سكنة منطقة وادي خرز غرب المثنى ،اليوم السبت، مطالبين بإصلاح الطريق الواصل إلى منطقتهم من المملحة والذي يمر على معامل الإسمنت الإستثمارية.

المثنى: أفاد مصدر أمني من محافظة المثنى اليوم السبت ، أن عناصر من الشرطة فرقوا ، بالقوة تظاهرة لمئات المحتجين المطالبين بتحسين الواقع الخدمي والأمني للمحافظة وتوفير فرص عمل لشريحة العاطلين .

ديالى: إستهدفت طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مواقع في تلال حمرين شمال شرق بعقوبة من محافظة ديالى .

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم السبت، أن ضابطاً في قوة حماية الأثار، لقي مصرعه بحادث سير شرق بعقوبة.

زاخو: شهد طقس مدينة زاخو بمحافظة دهوك شمالي العراق صباح اليوم السبت موجة أمطار قوية وعواصف رعدية أدت الى غرق معظم شوارع المدينة، حيث أدت الفيضانات والسيول الى غرق عدد من المنازل والسيارات .

السليمانية: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، أن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح اثر تبادل لإطلاق النار دار بينهم وبين شرطة الغابات في ناحية “سنكاو” التابعة لمحافظة السليمانية.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين ، أمس الجمعة، مقتل شخص وإصابة ثلاثة أخرين بهجوم شنه مسلحون على نقطة لمليشيا الحشد الشعبي في منطقة المزاريع شرق قضاء بلد.

صلاح الدين: أعلن النائب عن محافظة صلاح الدين “علي الصجري” اليوم السبت، عودة مئات العائلات النازحة إلى منازلها في ناحية الصينية التابعة لقضاء بيجي شمالي تكريت.

محلي: في خضم الأزمات السياسية والأمنية التي يعيشها العراق يتراجع الاهتمام بالأمراض والأوبئة التي يعانيها كثير من السكان، حيث يعاني مرضى السرطان في العراق من قلة الاهتمام الحكومي وغلاء أسعار الأدوية وعدم توفرها في الصيدليات العامة.

محلي: نشرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، كميات الأمطار المسجلة في بعض المدن والمناطق خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

سياسي: دخل رئيس الجمهورية برهم صالح على خط أزمة إكمال تشكيل الحكومة المنقوصة من 8 حقائب أبرزها الدفاع والداخلية بعد تفاقم الخلاف بين أكبر كتلتين برلمانيتين «الإصلاح والإعمار» بقيادة عمار الحكيم و «البناء» بزعامة هادي العامري.

سياسي: علق تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، اليوم السبت، على الحراك الهادف لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، و كشف حقيقة التهم الموجه ضد بعض الوزراء الجدد.

سياسي: يعتزم مجلس النواب سحب الثقة عن الوزراء الذين ثبت تورطهم بملفات جنائيـة وشمولهم بإجراءات المساءلة والعدالة.

سياسي: قال النائب عن كتلة التغيير “هوشيار عبدالله” اليوم السبت، أن حكومة رئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي” لايمكن أن تنجح دون أن تضع حلولاً سريعة للمشاكل التي تعاني منها محافظة البصرة.

سياسي: تفشى الفساد في جميع مفاصل الحكومة منذ العام 2003 ، فكل حزب يريد نيل أكبر قدر ممكن من المكاسب الغير مشروعة.

سياسي: إستبعد النائب عن تيار الحكمة الوطني، “علي البديري”، اليوم السبت، تصويت مجلس النواب على مرشحي الوزارات الـ (8) الشاغرة في جلسته المقبلة والمقرر عقدها الثلاثاء القادم.

سياسي: دفعت الخلافات بشأن الحقائب الوزارية الشاغرة في حكومة عادل عبد المهدي باتجاه تعميق الشرخ بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، إذ ينذر خلافهما بشأن تلك الحقائب بتعطيل تشكيل حكومة إقليم كردستان.

رياضي: قال مدرب نادي النفط الرياضي لكرة القدم “حسن أحمد” أن خسارة فريقه أمام الهلال السعودي (0-2) أمس الجمعة بإياب ثمن نهائي بطولة كأس زايد لأندية الأبطال، حدثت بسبب الأخطاء الفردية التي وقع بها قلب دفاع الفريق.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم السبت، إستدعاء 24 لاعباً للإنخراط بتدريبات المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية يوم الاثنين المقبل على ملعب الإتحاد، إستعداداً لبطولة التصفيات الأسيوية.

رياضي: رفض رئيس اتحاد الكرة “عبد الخالق مسعود” ، تقديم دعوة للنجمين يونس محمود ونشأت أكرم، ضمن الوفد الذي سيمثل العراق ببطولة أمم آسيا المقرر إقامتها في الإمارات مطلع العام المقبل، عازيا السبب إلى العجز المالي.

رياضي: أعلنت شركة عشتار، المالك الحصري لمباريات الدوري الممتاز، اليوم السبت، عن المباريات المنقولة للجولة العاشرة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: حدد الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، الثاني عشر من شهر كانون الأول الجاري، موعدا لانطلاق بطولة أندية العراق للأحداث بالمصارعة الحرة والرومانية، وتستمر لغاية الرابع عشر من الشهر نفسه .

اقتصاد: .أعلنت وزارة النفط ،اليوم السبت، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي ، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو) .

دولي: إستقال “سام جيما” ، وزير العلوم والجامعات البريطاني، إحتجاجاً على الإتفاق الذي وقعته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الإتحاد الأوروبي بشأن الخروج (بريكست).

دولي: إستخدمت شرطة مكافحة الشغب الفرنسية الغاز المسيل للدموع، اليوم السبت، لتفريق متظاهرين حاولوا إختراق حواجز أمنية في جادة الشانزليزيه الباريسية.

دولي: هددت واشنطن أنه لن يكون للأمم المتحدة أي دور بمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني “إذا لم تبادر الجمعية العامة الأممية باعتماد مشروع قرار أمريكي بإدانة حركة حماس، إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى”.

دولي: توفي الرئيس الأمريكي الأسبق “جورج بوش” ،صباح السبت، عن عمر يناهز 94 عامًا ، وفق بيان صادر عن نجله “جورج دبليو بوش” ، الرئيس السابق أيضًا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات