الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 2 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى : الخسائر متلاحقة جراء السيول التي اقتحمت مناطق الموصل بمحافظة نينوى والتي تعاني كغيرها من مدن العراق من وانسداد وتهالك شبكات الصرف التي لم تستطع مواجهة الامطار الغزيزة التي شهدها البلاد ، حيث لقي أربعة مدنيين بينهم طفلة مصرعهم في الموصل ، جراء سيول شديدة التي تسببت باجلاء نحو 100 عائلة ، وتدمير 340 خيمة للنازحين في منطقة حمام العليل بمحافظة نينوى.

وللتغطية على الفشل الدائم ، وفي محاولة للتقليل من شأن انفلات الوضع الأمني في الموصل وأطرافها في نينوى ، علل قائد عمليات نينوى اللواء الركن “نجم الجبوري” ، اليوم الأحد ، أن مناكفات سياسية واقتصادية كانت وراء الهجمات الأخيرة التي شهدتها المدينة ، مؤكدا في نفس الوقت ، ان مدينة الموصل “آمنة” ، بحسب اعتقاده.

كما أن حال العراقيون في الشتاء لايختلف ولايقل معاناة عن مايعيشونه في الصيف اللاهب وانقطاع الكهرباء المياه الدائمين ، في ظل فشل حكومي أزلي في العراق وعلى مدار أكثر من 15 عاما ، حيث أكدت مديرية الدفاع المدني، إجلاء وإنقاذ أكثر من 85 عائلة في محافظة نينوى ، بعد ان اقتحمت السيول منازلهم .

و تأكيدا على تخلي حكومتي بغداد ونينوى عن دورهما في اعادة اعمار الموصل المدمرة بفعل العمليات العسكرية على يد القوات المشتركة وميليشياتها ، رغم مرور قرابة عام ونصف على انتهائها ، أقر قائممقام الموصل “زهير الاعرجي”، الاحد ، أن وزارة الاعمار والاسكان لم تقوم باعمار اي جسر من الجسور المدمرة في المدينة .

و أن غياب فرض سلطة حقيقية للقانون بسبب فشل السلطات الحكومية الدائم ، يساهم في انتشار ظواهر غريبة في المجتمعات مهما كانت محافظة ، ومدينة الموصل بمحافظة نينوى تعد من أكثر المجتمعات المعروفة بالمحافظات على العادات والتقاليد العراقية الاصلية ، الا انها تشهد وعقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي انتشار ظاهرة تجارة المشروبات الكحولية في اغلب اسواقها .

 

البصرة : رغم مرور عدة سنوات على سَن العراق قانوناً خاصاً لمكافحة الاتجار بالبشر، واتخاذ إجراءات رادعة ضد العصابات التي تمارس هذا النوع من الجرائم، إلا أن هذه الظاهرة بدأت تنتقل من بغداد إلى محافظات أخرى وأبرزها البصرة جنوب البلاد ، مايؤكد ضعف الاجراءات الحكومية وفشل القوات والاجهزة المشتركة في فرض سلطة القانون .

 

التأميم : أزمة كركوك بمحافظة التأميم ، المتنازع عليها بين بغداد واربيل ، تتجه نحو التصعيد من جديد، بعد اتهامات كردية بوجود محاولات لـ”تعريب المحافظة”، في وقت ردّت جهات عربية بأنّ هذه الاتهامات محاولة للضغط باتجاه عودة البشمركة الكردية لكركوك مرة اخرى ، لاسيما في ظل استعداد وفد كردي الى بغداد قريبا لبحث الامر .

 

بابل : خلال لقاء جمع بين رئيس بعثة الأمم المتحدة “يان كوبيتش” و الوفد المرافق له مع رئيس مجلس محافظة بابل “رعد الجبوري” ، الاحد ، تم بحث عدة عدد من الجوانب المهمة في المحافظة ، بحضور “كرار العبادي” محافظ بابل ، حيث أبدى المبعوث الأممي استغرابه من عدم إضافة بابل إلى لائحة التراث العالمي مصرحا انه سيبحث بالتنسيق مع المحافظة و الجهات الدولية الامر .

 

بغداد : كثرة التحديات والصعاب التي تواجه واقع التعليم في العراق ، ومنها صعوبة المناهج التربوية  وعدم تأهيل المدرسين، يجد بعض التلاميذ أنفسهم عاجزين عن متابعة الدراسة، ما يدفعهم إلى التسرب ، حيث أنه من إحدى التداعيات السيئة لمرحلة ما بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، تتمثل في انحدار المناهج التربوية والتعليمية في المدارس العراقية، وزادت معاناة التلاميذ خلال الأسابيع الأخيرة، مع اقتراب امتحانات نصف العام ، لتضاف أزمة جديدة إلى الخيبات السياسية والمشاكل الاقتصادية والأمنية والخدماتية في بلاد الرافدين .

و أكدت مديرية المرور العامة ، اليوم الأحد، رفع أكثر من 2000 كتلة كونكريتية كانت تقطع اوصال العاصمة بغداد منذ 2003 وحتى الان ، مبينة أن الكتل الكونكريتية تم رفعها من مناطق العاصمة في جانبي الكرخ والرصافة من أجل التخفيف من الزخم المروري .

 

ذي قار : أقر عضو مجلس النواب عن محافظة ذي قار “حسين الفايز” ، اليوم الاحد ، أن ملف التعيينات في مؤسسات الدولة ودوائرها الحكومية في المحافظة تخضع لمبدأ المحسوبية والفساد المالي ، مطالبا بمحاسبة من سرق الدرجات الوظيفية في مديرية تربية ذي قار.

 

القادسية : المطالبة بالحقوق المسلوبة والتعبير عن الغضب من الأهمال الحكومي المتعمد لم يلق اهتماما مهما عبر أهالي المحافظات الجنوبية وشبابها ، حيث واصل العاملون بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي محافظة القادسية  اعتصامهم ، الاحد ، ولليوم الـ 22 على التوالي أمام محطاتهم للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

 

ديالى : ارتفاع معدلات الانتحار في محافظات العراق يتناسب طرديا مع ازدياد معدلات الفقر والبطالة بين الشباب واستمرار الاهمال الحكومي لفئتهم ، حيث كشف مصدر طبي ، اليوم الاحد ، بتسجيل ثاني حالة انتحار في احدى مدن محافظة ديالى.

 

انواء جوية : بعد موجة الامطار والسيول التي شهدتها محافظات عدة في العراق ، كشفت وزارة الموارد المائية على لسان المتحدث بأسمها ، أن الخزين المائي في السدود خلال الموجة الحالية التي شهدتها البلاد تجاوز المليار ونصف المليار متر مكعب، وفيما اشارت الى انخفاض الاملاح في شط العرب بجنوب البلاد ، نافية في نفس الوقت وجود مخاوف من فيضان نهر دجلة جراء السيول والأمطار التي هطلت مؤخرا والتس ستسقط قريبا على شمال العراق.

 

سياسي : التنازلات السياسية عن المواقف، لاتتم الا بصفقات فاسدة مشبوهة ، ووعود بحصة أكبر من كعكعة العراق التي يتم تقسيمها كل أربعة أعوام ، بين الاحزاب السياسية التي جاءت على دبابة المحتل ، لتنفيذ أجندات ايران في البلاد ، حيث أقر القيادي في تحالف الفتح “منصور المرعيد” ، اليوم الأحد ، عن حصول لقاء جمع عدد من قادة “الفتح” مع زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، لبحث قضية ترشيح “فالح الفياض” لحقيبة وزارة الداخلية ، رغم الرفض الكبير للصدر حول تولي الاخير لحقيبة الداخلية .

و بعد غياب أكثر من 15 عاماً أعقبت حل الجيش العراقي من قبل سلطة الاحتلال الامريكي وتشكيل جيش على مبدأ وأساس طائفي ، وماتلاه من تشكيل ميليشيات الحشد الشعبي بشكل يوازي الاجهزة الحكومية ومن ثم اضفاء الشرعية عليها قانونيا ، كشفت عضو البرلمان عن تحالف البناء “زهرة البجاري ” ، اليوم الاحد، حقيقة مضي مجلس النواب بملف التجنيد الالزامي بهدف اعادته من جديد ، لاسيما بعد دعوات ميليشيا “العصائب” بزعامة “قيس الخزعلي” الى ذلك الأمر .

وفي اواخر الشهر الحالي ، تنتهي المهلة الأميركية التي منحتها واشنطن للعراق في الثامن من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والتي تضمّنت السماح للأخير باستيراد الطاقة من إيران لمدة 45 يوماً، في استثناء من العقوبات الأميركية على طهران، إلا أنّ العراق لم يعلن موقفه بوضوح بشأن هذه المهلة، ما يعني أنّ بغداد ستجد نفسها بعد نحو ثلاثة أسابيع أمام أزمة سياسية حتمية، إمّا مع طهران، في حال امتثلت لعقوبات واشنطن، أو مع أميركا، في حال انحاز العراق للموقف الإيراني، وهي أزمة ستكون الاختبار الخارجي الأول لحكومة “عادل عبد المهدي” غير المكتملة حتى الان .

و أقرت مصادر مسربة في تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر”  ، اليوم الاحد عن قرب وقوع أزمة عميقة تترتب على خلفية تمرير المرشح لمنصب وزير الداخلية “فالح الفياض “، بالأغلبية على ذلك ، في وقتٍ قلّل فيه قيادي في تحالف الفتح ، بزعامة “هادي العامري”، من إمكانية حصول خلافات عميقة بين الجانبين ، لاسيما بعد زيارة وفد من الاخير لزعيم التيار الصدري وعقد صفقة سياسية من اجل تمرير الامر .

كما و في اعتراف صريح ، أكد وزير الدفاع المقال بسبب تهم فساد ، والقيادي في تحالف “المحور” “سعدون الدليمي “، اليوم الاحد ، أن الحل لمشكلة العراق تتعلق بإعادة هيكلة العملية السياسية، مستبعدا التخلي عن مغادرة أسلوب “المحاصصة” في اكمال تشكيل الحكومة المنقوصة ، معتبرا ان الكل يطالب رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، بمطالب تعجيزية، على حد قوله.

و عقب زيارة زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود البارزاني” الى بغداد والنجف الاسبوع الماضي ، يتهيئ وفد من حكومة كردستان لزيارة بغداد خلال الفترة القليلة المقبلة لبحث ما تم تسميته “المخاطر الأمنية” التي تهدد كركوك ومحيطها بمحافظة التاميم من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين .

و هاجم عضو مجلس النواب عن تحالف النصر “فيصل العيساوي”، اليوم الاحد، رئيس مجلس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي” ، محملا اياه مسؤولية التاخير الحاصل باستكمال الكابينة الوزارية ، نتيجة للوعود التي قدمها ولم يستطيع أن يفي بها، مشيرا الى ان “عبد المهدي” يعمل على دفع الامور الى “المجهول” بحسب قوله .

كما كشف تيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم”، اليوم الاحد، رفضه القاطع لترشيح أي شخصية غير أمنية لحقيبتي الداخلية والدفاع في الكابينة الوزارية الجديدة لرئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي”، مشيرا الى انه لا يرفض “فالح الفياض” شخصيا.

 

اقتصادي : في ظل غياب تام للصناعة والانتاج المحلي الذي كان يميز البلاد سابقا بجودته ، أصبح العراق من أكبر المستوردين من دول الجوار وفي مقدمتها ايران ومن ثم تركيا ، حيث احتل العراق المرتبة الرابعة بين أكثر الدول المستوردة من تركيا ليحل بعد كل من المانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.

و دلائل استشراء الفساد في العراق تتكشف باعتراف ساسته المتورطين به ، حيث أقر عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “عدي عواد”، اليوم الاحد، بأن شركة تسويق النفط “سومو” تغرق بالفساد ، مشيراً الى ان فسادها تسبب بهدر اموال كبيرة  لصالح بعض مافيات الفساد.

 

رياضي : بعد غيابهم لتعرضهما للاصابة في المباراتين الاخيرتين للفريق ، أعلنت الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي، صباح اليوم الاحد، عودة لاعبين مصابين للفريق الكروي الاول بالنادي.

كما أن المشاركة الرياضية لابناء العراق متميزة في مختلف دول العالم ، من خلال حصد الجوائز بصورة مستمرة ، حيث تمكنت البطلة العراقية “فاطمة سعد”، من حصد الميدالية البرونزية، في بطولة العالم للقوس والسهم بداخل الصالات والمقامة منافساتها في مكاو.

 

عربي : أكدت البحرية الأمريكية ، خلال الساعات الماضية ، العثور على قائد الأسطول الخامس الأدميرال “سكوت ستيرني” ميتًا في مقر إقامته بالبحرين ، مؤكدة أن خدمة التحقيقات الجنائية البحرية ووزارة الداخلية البحرينية تتعاونان في التحقيق، لاسيما وأن البحرية لا تزال تحقق في سبب الوفاة.

و مئات العائلات الفلسطينية اللاجئة في قطاع غزة لم تتوقع أن تكون التصريحات التي صدرت عن مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، “ماتياس شمالي” مطلع الشهر الماضي ، ستُترجم سريعاً على أرض الواقع إلى خطوات عملية قاسية تتسبب بطردهم من منازلهم ومبيتهم في الشوارع.

 

عالمي : في ظاهرة تبدو اقرب لانفلات الامور من محاولة السيطرة عليها ، كشفت وزارة الداخلية الفرنسية أن عدد المتظاهرين بلغ ، أمس السبت 75 ألف شخص ، كما تحدثت وسائل إعلام وصحافة فرنسية عن إصابة 65 شخصا، ضمنهم 10 أمنيين، بالإضافة إلى اعتقال 205 أشخاص على خلفية تظاهرات “السترات الصفراء ” المتكررة وسط مشاهد العنف والشغب في العاصمة الفرنسية باريس، حتى وصلت ملامحها الى عصيان ومشاهد حرب شوارع.

كما أعلن الإصلاحيون في إيران ، اليوم الاحد ، رفضهم «التستّر على حقائق مُرّة يُعاني منها الاقتصاد» في ايران ، في وقت هاجم رجل الدين “أحمد علم الهدى”، عضو مجلس خبراء القيادة وممثل المرشد في محافظة خراسان رضوي، وزير الخارجية “جواد ظريف” من دون أن يسميه، قائلاً: «يعلن مسؤولون حكوميون أن هناك تبييضاً للأموال في البلاد، ولكن هذه التصريحات بمثابة إعطاء العدوّ وثيقة، يضغط بواسطتها» على طهران بحسب قوله .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات