الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 3 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: توقفت حركة الملاحة الجوية ،صباح اليوم الاثنين، في مطار بغداد الدولي بسبب انعدام الرؤية لسوء الاحوال الجوية.

بغداد: أعلنت أمانة بغداد،اليوم الاثنين، عن تعرض منتسبين لها إلى “اعتداء” أثناء تأديتهم واجب إزالة التجاوزات في منطقة المنصور غربي بغداد.

بغداد: شهدت العاصمة بغداد اليوم الأثنين حوادث أمنية نفذتها مجاميع مسلحة في مناطق متفرقة .

بغداد: تعرض شخص ،اليوم الإثنين، إلى عملية سطو مسلح ، حيث سرق منه مبلغ 58 مليون دينار جنوبي بغداد ، في ظل انتشار السلاح والميليشيات المنفلتة.

بغداد: تظاهر العشرات من عائلات الشهداء والمصابين والمفقودين، اليوم الاثنين، أمام مقر الحكومة الاتحادية في العاصمة بغداد، للمطالبة بحقوقهم.

البصرة: إعتقلت قوات خفر السواحل الايرانية ،اليوم الإثنين، 4 صيادين عراقيين ، منطقة رأس البيشة جنوب البصرة ، في حادثة ليست الأولى تشهد على تمادي طهران واعتداءاتها المستمرة على العراقيين.

نينوى: شهدت محافظة نينوى اليومين الماضيين موجة أمطار كبيرة تسببت بسيول وفيضانات في مناطق نينوى أدت الى قطع عدد من الجسور وتدمير قرية الزنازل وغرق عشرات المنازل وقطع الطريق الواصل بين الموصل ومحافظة أربيل في إقليم كردستان.

المثنى: جدد العشرات من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في محافظة المثنى لليوم الثاني على التوالي، أعتصامهم في مبنى الشركة للمطالبة بتعديل رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وتثبيت أصحاب العقود.

بابل: أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم الأثنين، أعتقال 33 مطلوباً، في مناطق متفرقة من المحافظة.

بابل: أعتقلت قوات الأمن الوطني ،اليوم الأثنين، طبيباً بيطرياً، نتيجة مشاركته بعملية بشرية في مستشفى الحلة العام.

بابل: أعلنت مديرية شرطة بابل، اليوم الإثنين، إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة إرتكابهم “الدكة العشائرية” شمالي المحافظة.

القادسية: أعلنت مديرية مرور القادسية، اليوم الإثنين، إصابة أربعة أشخاص أثر حادث مروري وقع في ناحية سومر قرب الطريق السريع شمالي المحافظة.

التأميم: أعلن مركز الأعلام الأمني الحكومي اليوم الأثنين إنطلاق عملية أمنية في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، مبينا أن العملية تشمل تفتيش ثماني قرى في القضاء.

التأميم: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين، أن القوات الحكومية ضبطت أنبوبين لتهريب النفط الخام على طريق كركوك _ بغداد.

صلاح الدين: أكد قائد شرطة محافظة صلاح الدين، “قنديل الجبوري” اليوم الإثنين، إلقاء القبض على 4 متهمين يشكلون عصابة لسرقة السيارات في حي القادسية شمال شرق تكريت.

ديالى: تظاهر العشرات من أهالي ناحية ”مندلي“ ،شرق محافظة ديالى اليوم الأثنين، للمطالبة بتعيين مديراً جديداً للناحية وتحسين الواقع الخدمي والأمني فيها ، وتخصيص مبالغ من إيرادات المنفذ الحدودي مع إيران.

محلي: عانى العراق منذ دخول الإحتلال الأمريكي وإلى الآن ، من الأوضاع الأمنية المتدهورة التي خلفت آلآف القتلى والجرحى والنازحين ، مع العجز الحكومي عن القيام بأي إجراءات من شأنها تحسين الأوضاع.

محلي: توفي معتقل ،اليوم الإثنين، في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار ، على أثر إصابته “بالفشل الكلوي” في داخل السجن ،حيث يعاني السجناء من الإهمال الطبي والإنتهاكات التي عدتها منظمات حقوقية جرائم بحق الإنسانية.

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأثنين،القبض على مسافر إيراني ضُبطت بحوزته مادة “الحشيشة” المخدرة في منفذ زرباطية الحدودي .

محلي: كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأثنين، إحصائية جديدة لسكان العراق والفئات العمرية فيه.

محلي: بعد نحو عام كامل على إعلان إستعادة جميع المدن العراقية التي سيطر عليها تنظيم “الدولة” من قبضته، يؤكد مسؤولون محليون وسكان في تلك المدن أن تصرفات القوات الحكومية مع الأهالي عادت نفسها إلى ما كانت عليه من قبل بل أشد قسوة، مضيفين أن هناك عمليات قتل وتعذيب تحت ذريعة وجود خلايا أو بقايا أو متعاونين مع “التنظيم”.

محلي: يختلف خريجو الجامعات العراقية عن أمثالهم في الجامعات الأخرى، كونهم يبذلون الجهد في التنافس للحصول على وظائف مجانية وبلا مقابل، في حين تطلق لهم وزارات عدة أبرزها التربية والبلديات والكهرباء الوعود بتعيينهم وفق قاعدة “حين ميسرة”.

محلي: سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم الأثنين، إنتهاكاً جديداً لحقوق الصحفيين تمثل بالتضييق على طواقم المؤسسات الإعلامية في محافظة النجف.

سياسي: تجري القوى السياسية العراقية حراكاً مكثفاً للتوصل إلى صيغة إتفاق، تُمكّن من إختيار ثمانية وزراء متبقين في حكومة عادل عبد المهدي، وذلك خلال جلسة البرلمان المخصصة لهذا الهدف غداً الثلاثاء.

سياسي: سألت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري وفد “حكومة بغداد” ، وطالبته بتقديم إجابات واضحة عن جهود السلطات الحكومية لإنهاء ممارسات التمييز العرقي والطائفي الذي ينخر البلاد، وذلك ضمن أشغال الدورة 97 للجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، المنعقدة بجنيف من 27 إلى 17 ديسمبر الجاري.

سياسي: كشف مقرر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، “ملحان المكوطر”، اليوم الأثنين، زيارة قريبة للرئيس العراقي الجديد “برهم صالح” إلى العاصمة القطرية الدوحة، ضمن جولة جديدة له، هي الثانية منذ إنتخابه رئيساً للعراق.

سياسي: أكدت كتلة “عطاء” النيابية، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” سيعرض فالح الفياض كمرشح لتولي وزارة الداخلية أمام مجلس النواب في جلسة يوم غد.

سياسي: توالت فضائح الفساد الحكومي الذي ضرب جميع مفاصل الحكومة ، وتم الكشف عن صفقات فساد جديدة تتعلق بأحد نواب محافظة نينوى.

اقتصاد: سجلت أسعار النفط إرتفاعاً في التعاملات المبكرة، اليوم الإثنين، بنسبة 5 بالمائة بعد إنسحاب قطر من منظمة أوبك.

اقتصاد: قدمت اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي مقترحا لتعويض انسحاب قطر أن تم ذلك من منظمة أوبك.

رياضي: توج نادي الجيش بلقب دوري العراق لتنس الطاولة لذوي الإحتياجات الخاصة هذا الموسم، في ختام المنافسات التي جرت على قاعة المركز التدريبي لمدة يومين بمشاركة خمسة عشر فريقاً من اللجان الفرعية والأندية.

رياضي: عقد المؤتمر الفني لدوري النساء لكرة اليد، أمس الأحد، بحضور عضو الإتحاد “اعتبار محمد الحداد”، وممثلي 7 أندية هي كل من قلعة أربيل والشباب والديوانية، ونادي الحسينية من كربلاء، وافروديت من السليمانية والسلام وأربيل.

رياضي: سُحبت ،اليوم الإثنين، قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية المقرر إقامتها في تايلند خلال شهر شباط من العام المقبل.

رياضي: عاد فريق القوة الجوية إلى سكة الانتصارات بفوزه الصعب على مضيفه أمانة بغداد بهدف دون رد، لحساب الجولة العاشرة من منافسات دوري الكرة الممتاز.

دولي: اتسعت، اليوم الاثنين، رقعة الاحتجاجات التي يشهدها إقليم الأحواز غربي إيران منذ 24 يوما، وطالب المحتجون فيها بدفع رواتبهم ومستحقاتهم، وصبوا جام غضبهم على الرئيس حسن روحاني.

دولي: ألغت الصين الرسوم الجمركية المفروضة على وارداتها من السيارات الأمريكية .

دولي: أعلن رئيس مركز الآثار الوطنية الفرنسية “فيليب بيلافال”، أمس الأحد، أن كلفة الأضرار الجسيمة التي لحقت بقوس النصر خلال أعمال العنف التي رافقت تظاهرات “السترات الصُّفر” في العاصمة الفرنسية السبت قد تصل إلى مليون يورو.

دولي: لم تنف إيران معلومات أميركية – بريطانية عن تنفيذها تجربة صاروخية جديدة، وتعهدت متابعة اختباراتها الباليستية، مشددة على أن برنامجها في هذا الصدد دفاعي لا ينتهك قرارات مجلس الأمن.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات