الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 4 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : الأشهر تمضي عقب انتهاء العمليات العسكرية في الموصل بمحافظة نينوى ، لكن اثارها الوحشية لاتزال تتكشف تباعا بمرور الايام ، حيث أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان بالعراق والتابعة لمنظمة الامم المتحدة ، في بيان صحفي صدر عنها ، الثلاثاء ، عن انتشال 4 آلاف و657 جثة من تحت الأنقاض في مدينة الموصل ، منذ استعادتها في شهر اب / اغسطس من عام 2017 .

 

نينوى : تعرضت أحدى القرى الواقعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فجر اليوم الثلاثاء ، لهجوم عنيف من قبل مسلحي الميليشيات بالزي الحكومي ،  بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة ، ومن ثم اقتحام منزل أحد زعماء العشائر وقتله داخل منزله ومن ثم الفرار الى جهة مجهولة ، وسط انفلات امني واضح للجميع .

كما سلطت مصادر سياسية مسربة الضوء ، اليوم الثلاثاء ، كاشفة عن وجود صفقات فساد جديدة من العيار الثقيل تتعلق بأحد نواب محافظة نينوى ، مؤكدة أن عضو البرلمان عن المحافظة “منصور مرعيد”، استولى على عقود احدى شركات النفط العالمية خلال عقد تطوير أحد الحقول النفطية بالمحافظة ، ضمن جولات التراخيص من خلال استغلال علاقاته مع رئاسة الحكومة وقيادة ميليشيات الحشد الشعبي.

 

الانبار : اهمال كبير ، لا تزال المناطق العراقية المنكوبة بفعل العمليات العسكرية تغرق فيه ، ليشمل أغلب مرافقها، بما فيها المدارس التي يعاني طلابها من شدة البرد، وعدم توفر أبسط الاحتياجات المدرسية من الشبابيك والكراسي ومايساهم في انجاح العملية التعليمية .

 

صلاح الدين : موجة الأمطار والسيول التي اغرقت مناطق بمحافظة صلاح الدين خلال الاسبوعين الماضيين لم تك نهاية المطاف لمعاناة أهالي المحافظة بسبب الاهمال الحكومي ، حيث حذرت مديرية بيئة صلاح الدين، اليوم الثلاثاء، من ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة وغرق المناطق المحيطة به.

و شاركت القوات المشتركة من الجيش وميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، في تنفيذ عملية عسكرية تخللتها عمليات دهم وتفتيش لعدد المناطق في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، بحجة ارساء الامن .

 

التأميم : خطوات متلاحقة لاعادة التواجد الكردي بقوة الى كركوك ، عقب اجراء اتفاقات عدة بين بغداد واربيل ، أكد محافظ التأميم “راكان الجبوري” ، الثلاثاء، وقف العمل بالنقاط الجمركية بين المحافظة ومحافظات إقليم شمال العراق ، بعد أن قررت الحكومة في بغداد ، الأسبوع الماضي ، توحيد الرسوم الجمركية مع إقليم الشمال وتسهيل إجراءات المرور وإزالة الحواجز والعراقيل بين الإقليم وبقية مناطق العراق، في مؤشر فسره البعض على انه تحسن العلاقات بين الطرفين.

 

السليمانية : بعد حادثة الاعتداء على بروفيسور كبير داخل عيادته الخاصة من قبل مسلحين ، أعلن المجلس الأعلى لأطباء محافظة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الثلاثاء، عن إغلاق الصيدليات الخاصة لمدة 24 ساعة ، استنكارا لما تعرض له الدكتور الكبير .

 

بغداد : دليل آخر على فقدان السيادة المزعومة في عراق مابعد الاحتلال ، من خلال ماأعترف به عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح “حسين سعيد ” ، صباح اليوم الثلاثاء، بأن السفارات الاجنبية وخاصة (الاميركية والتركية والبريطانية)، يعملون على اعاقة فتح المنطقة الخضراء امام حركة المرور، مبيناً ان البرلمان عازم على الضغط على الحكومة لازالة السيطرات وفتح جميع المناطق ورفع الحواجز الكونكريتية.

كما أن الانتهاكات الحكومية والاعتقالات العشوائية تزداد بشكل طردي مع حجم الانفلات الامني الذي تغرق فيه مناطق بغداد وارتفاع معدل الجريمة المنظمة والفوضى الكبيرة ، حيث أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال 10 اشخاص بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء في مناطق متفرقة من العاصمة.

وايضا فأن اجراءات تضييق الخناق على اللاجئين الفلسطينيين في العراق من قبل الحكومة بدأت ، من خلال المصادقة على رزمة إجراءات، من بينها حجب البطاقة الغذائية الشهرية عن هؤلاء اللاجئين، ومنع الحقوق التقاعدية للفلسطيني المتوفى، وحرمان ورثته من امتيازاته، وإعادة فرض رسوم الصحة والتعليم والخدمات المختلفة بعد أن كانوا معفيين منها.

 

ديالى : فرض سطوتها على المشهد الامني وتحكمها بمقاليد الامور ومقدرات البلاد ، جعل المدن والمناطق التي تعيش تحت سيطرتها في أسوء حالاتها ، أنها الميلشيات المسلحة المرتبطة بالدولة والموالية لايران ، حيث أقر مركز الإعلام الأمني، صباح اليوم الثلاثاء، بضبط 5 صهاريج تستخدم لتهريب المشتقات النفطية وأعتقال سائقيها في محافظة ديالى.

و يبقى الفساد المالي والاداري هو السائد في عراق مابعد 2003 ، كونه متغلغل في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات في الحكومات المتعاقبة التي توفر له الحماية بعظاء شرعي ،حيث يتعرض خريجو الجامعات في محافظة ديالى خلال الفترة الحالية لابتزاز ومساومة مادية من قبل متنفذين في الحكومة .

وايضا فأن احصاءات متزايدة في عدد ضحايا حوادث السير في عموم العراق عامة ومحافظة ديالى خاصة ، بسبب تهالك شبكات الطرق نتيجة اهمالها من قبل الجهات الحكومية كغيرها من قطاع الخدمات المدمر في العراق لسنوات طويلة ، حيث كشفت وثيقة جديدة صادرة ، اليوم الثلاثاء ، عن سقوط نحو 2600 شخص بين قتيل وجريح خلال 6 اشهر نتيجة حوادث السير في ديالى فقط .

 

سياسي : شهد مجلس النواب في بغداد فوضى كبيرة ومشادات كلامية بين النواب حالت دون عقد جلسته الاعتيادية ، اليوم الثلاثاء، التي كان من المقرر ان يتم التصويت على باقي الكابينة الوزارية المنقوصة ، ما دعى الى تأجيل عقد الجلسة للخميس المقبل ، بعد مغادرة فورية لرئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” والمرشحين للوزارات الشاغرة ، بسبب عدم وجود اتفاق الكتل السياسية على تمرير الكابينة الحكومية.

و على خلفية ماشهدته جلسة البرلمان ، اليوم الثلاثاء ، يزداد التوتر بين الاطراف السياسية ، حيث أعلن عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون ” صباح العكيلي “، انسحاب نواب تحالفه من جلسة البرلمان ، للتعبير عن رفضهم عن مرشحي الوزارات المتبقية في الحكومة الاتحادية ومنع التصويت لهم .

كما أقر رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي”، الثلاثاء، بأن حالة الفوضى التي شهدها مجلس النواب بجلسته الاخيرة افشلت اكمال التشكيلة الوزارية، مشيرا الى انه لن يقدم قوائم وزراء اضافية ويتطلع لاتفاق نيابي للتصويت على الاسماء الحالية او اية قائمة اخرى.

وفي موقف يعيد الذكرة الى الوراء ، يحمل في طياته اسلوب التهديد والوعيد من تحقيق ما يطمح اليه على حساب اي شيء ، خير زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي ” ، الثلاثاء، مجلس الالنواب في بغداد بين التصويت واكمال الكابينة الوزارية وبين فوضى سياسية عارمة في حال عدم التصويت .

ومن المؤمل أن يحالف الحظ مجلس النواب في بغداد بجلسته الاعتيادية ، اليوم الثلاثاء ، لاكمال كابينة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي ” الناقصة لاكثر من شهر ، منذ التصويت الاخير على أغلب الكابينة وبقاء ثمان وزارات شاغرة ، لاشتداد الخلافات السياسية بين التحالفات والكتل ، اضافة الى وجود شبهات فساد تحوم حول المرشحين للوزارات السيادية المتبقية ، في وقت كشفت مصادر سياسية مسربة عن أسماء المرشحين للوزارات المتبقية.

وأكدت مصادر مسربة أن تيار الحكمة بزعامة “الحكيم” يتعرض للانهيار، بسبب تهديد أحد أعضائه بالانشقاق مع أعضاء آخرين، والالتحاق بمعسكر تحالف الفتح والتصويت لصالح “فالح الفياض” وترشيحه لوزارة الداخلية، في جلسة ، اليوم الثلاثاء .

كما أكد عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “شيروان ميرزا” ، اليوم الثلاثاء، إن حزبه لن يصوت على أي وزير في جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم، مبينا أن رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي “، فشل بارضاء الكتل السياسية بكابينته الوزارية المنقوصة ، اضافة الى تحيزه الواضح لجانب جهات سياسية دون غيرها .

و بعد جدل كبير ومستمر لاشهر ، حسمت قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة رئيس إقليم كردستان السابق “مسعود بارزاني “، التكهنات والتوقعات بخصوص الشخصية التي ستتولى تشكيل حكومة كردستان العراق، مؤكدة رسمياً، على لسان المتحدث باسم الحزب، أن “مسرور البارزاني “، النجل الأكبر لـ”بارزاني”، مدير وكالة الاستخبارات ، سيتولى رئاسة الحكومة الجديدة في كردستان ، فيما سيكون “نيجيرفان بارزاني”، رئيس الحكومة المنصرفة ، مرشح الحزب لرئاسة إقليم كردستان.

 

اقتصادي : أعلنت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق ، عبر بيان صحفي صدر عن مكتبها الاعلامي ، صباح اليوم الثلاثاء ، عن البدء بصرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح قيمتها مابين( 3 و5 و 8 و 10 ) ملايين دينار عراقي ، عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.

و انتقد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب “بشير الحداد”، اليوم الثلاثاء، النسبة المقرة من الموازنة المالية العامة للعام المقبل 2019 ، من قبل الحكومة المركزية لكردستان العراق ، مبينا ان استحقاقات الاقليم بشأن الموازنة مشروعة، لافتا الى ان الاقليم يطالب بـ17% كنسبة للإقليم ضمن الموازنة.

 

رياضي : غادر منتخب الشباب بكرة الصالات ، صباح اليوم الثلاثاء، الى مدينة الفجيرة الإماراتية، وذلك لخوض بطولة تصفيات آسيا التي تقام هناك للفترة من 6 ولغاية 9 كانون الاول الجاري ، ويلاقي فيها منتخبنا نظيريه البحريني والإماراتي في إطار المجموعة الأولى ، حيث يتأهل اول المجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يلاقي ثاني المجموعة الأولى نظيره في المجموعة الثانية، لخوض لقاء فاصل ، يتحدد من خلاله المنتخب المتأهل الثاني.

كما أن مواعيد الجولة الحادية عشر من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، حددتها لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، مؤكدة أن مباريات الجولة ستنطلق ، يوم الجمعة القادمة ، بإقامة ست مواجهات.

 

عربي : أكدت محكمة العدل الدولية في بيان صحفي صدر عنها ، خلال الساعات الماضية أنها بانتظار دعوى قضائية رفعتها فلسطين إليها بخصوص انتهاك الولايات المتحدة القانون الدولي بنقل سفارتها لمدينة القدس.

و في محاولة منها لانقاذ مايمكن انقاذه ، طالبت المنظمة الدولية للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بتوفير  4 مليارات دولار مساعدات عاجلة لليمن ، محذرة في الوقت نفسه من أن اليمن باتت على شفير كارثة كبرى.

 

عالمي : تعتزم الولايات المتحدة ارسال مجموعة من السفن الحربية الأمريكية إلى الخليج ، والتي سيكون دخولها خلال الأيام القليلة المقبلة ، وتضم القطع البحرية الأمريكية حاملة الطائرات “جون سي. ستينيس” وعدد من السفن الأخرى.

و أفادت مصادر صحفية واعلامية فرنسية ، اليوم الثلاثاء ، إن الحكومة الفرنسية تستعد لتعليق رفع أسعار الوقود وذلك في أعقاب احتجاجات شابها عنف لم تشهد له فرنسا مثيلا منذ 50 عاما ، حيث أن رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب” سيعلن القرار في وقت لاحق ، فيما قد تصبح أول خطوة تراجع كبيرة يتخذها الرئيس “إيمانويل ماكرون” بشأن سياسة مهمة منذ توليه السلطة في عام 2017.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات