الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 5 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، وفاة الشاعر العراقي ” عريان السيد خلف ” في مدينة الطب بالعاصمة بغداد.

بغداد: قتل شخص بنيران مسلحين مجهولين اليوم الأربعاء، في منطقة الثعالبة شمالي العاصمة بغداد .

بغداد: شكا مواطنون من العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، من تكدس العجلات والسيارات في الشوارع التي فُتحت مؤخراً، الأمر الذي تسبب بزحامات جديدة وتأثر حركة السير.

بغداد: أقر مجلس محافظة بغداد، اليوم الأربعاء، أن وزارة التربية تتحمل مسؤولية تراجع المستوى التعليمي في عموم مدارس العاصمة، وأن “إعطاء الدورات التدريبية على المناهج الجديدة للكوادر التدريسية خلال بدء العام الدراسي أمر خاطئ، مبيناً أن تلك الدورات تسببت بإرباك العمل التدريسي، فضلاً عن عدم تقديم المناهج للطلبة بشكل صحيح”.

نينوى: جددت محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ في المحافظة، فيما وجهت رسالة تحذيرية للمواطنين.

نينوى: أعلن نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، عن تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الخميس، في عموم المحافظة.

البصرة: تعرض عدد من الإعلاميين، للإعتقال والضرب وتكسير لمعدات التصوير أثناء تغطية تظاهرات “السترات الصفراء” أمام مجلس محافظة البصرة.

البصرة: أقرت هيئة المنافذ الحدودية ،اليوم الأربعاء، بضبط حاوية محملة بأدوية منتهية الصلاحية في ميناء ام قصر الجنوبي ، الذي أكدت أكثر من جهة رقابية استشراء الفساد فيه .

البصرة: تهجم مجلس محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، على التظاهرات التي خرجت يوم أمس للمطالبة بالحقوق وتوفير الخدمات ومحاسبة الفاسدين، واصفاً أياها بأنها خرجت عن القانون وقد تكون خلفها جهات سياسية تدفع بهذا الإتجاه خاصة مع تقليد الإحتجاجات الفرنسية للستر الصفراء، متوعداً بإستخدام كافة الطرق ضد المتظاهرين.

البصرة: بعد يوم من رشق موكب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي “فؤاد حسين”، من قبل المحتجين في محافظة البصرة، إتسع أمس الثلاثاء نطاق المظاهرات الغاضبة في المحافظة، الأمر الذي أدى إلى تفريق المتظاهرين بالرصاص الحي. وإرتدى بعض المتظاهرين السترات الصفراء، مثلما يفعل المتظاهرون في باريس خلال الأيام الماضية.

البصرة: طالب مجلس العشائر في محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، إقالة المحافظ “أسعد العيداني” من منصبه، فيما أكد أن العيداني متشبث بالسلطة ولم يقدم شيئاً يخدم الأهالي.

المثنى: حذر عضو مجلس محافظة المثنى، طالب الميالي، اليوم الاربعاء، من إرتفاع كبير في نسبة البطالة، مشيراً إلى هجرة واسعة نحو محافظات عراقية أخرى وإقليم كوردستان.

التأميم: أصيب ٤ من شرطة النفط ،الأربعاء، أثر انفجار أنبوب للغاز غرب محافظة التأميم.

التأميم: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، أن المشاريع المتلكئة في محافظة التأميم ، بلغت 197 مشروعاً ، 86 منها غير منجزة.

النجف: أفاد مصدر أمني من محافظة النجف، اليوم الأربعاء، العثور على جثة شاب مشنوقا داخل شقة في منطقة حي السلام .

ذي قار: أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار اليوم الثلاثاء أن قيادة شرطة المحافظة ، ألقت القبض على عشرة متهمين بتجارة المخدرات وجرائم جنائية أخرى في قلعةسكر بمركز المحافظة.

ذي قار: كشف النائب الأول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي” اليوم الأربعاء، موافقة منظمة اليونسيف على تجهيز المدارس المتضررة من موجة الأمطار الأخيرة بكرفانات كإجراء عاجل لإكمال العام الدراسي الحالي، وسط غياب وإهمال الدور الحكومي من إعادة بناء المدارس وتأهيلها.

المثنى: دخل الإعتصام الذي ينظمه عدد من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة في المثنى يومه الرابع على التوالي، للمطالبة بتعديل رواتبهم وإطلاق الترفيعات الخاصة بهم.

سياسي: تصاعدت الخلافات بين الكتل السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة ، فكل يريد أن يستأثر بالمناصب التي يراها مناسبة لتحقيق مطامعه على حساب الوطن والشعب.

سياسي: أخفق مجلس النواب بجلسة ،الثلاثاء، في التصويت على مناصب الوزراء الشاغرة في الحكومة الإتحادية الحالية ،ورافقت الجلسة التي كانت من المقرر أن تشهد التصويت على ما تبقى من وزراء فوضى عارمة ومشادات كلامية بين الأطراف المتصارعة على تلك الوزارات ، مما ينذر بفشل استمرار حكومة “عبد المهدي”.

سياسي: على الرغم من مرور أكثر من أربعين يومًا على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، مع 14 وزيرًا في كابينته، فإن الخلافات إستمرت حتى جلسة الثلاثاء، بشأن عدد من الحقائب الوزارية، وأبرزها وزارتا الدفاع والداخلية، ما يشير إلى أن العد التنازلي لمواجهة سياسية محتدمة قد بدأ بعد انهيار التفاهم بين تحالف “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وتحالف “الفتح” الذي يمثل الجناح السياسي لمليشيات الحشد.

محلي: تعاني المئات من العائلات العراقية التي يتهم أبناؤها بالإنتماء لتنظيم “الدولة” مأساة حقيقية تحت ضغط وتضييق القوات الحكومية بعد أن منعت عنها حتى المساعدات المالية والغذائية، الأمر الذي حذّر مراقبون من خطورته.

محلي: تفشى الفساد في جميع الدوائر الحكومية ، فنهبت مليارات الدولارات من قوت الشعب ، حتى وصل البلد إلى مصافي الدول الفقيرة التي لاتقوى على القيام بمهام ومتطلبات المواطنين.

محلي: كشف القيادي في مليشيا الحشد الشعبي ” هاشم الموسوي ”، أمس الثلاثاء ، إيواء عدد من قيادي تنظيم الدولة في القواعد الأميركية المنتشرة على الحدود العراقية – السورية لعدم تعرضهم لنيران القوات الأمنية العراقية، مشيراً إلى أن قاعدة التنف السورية تعد المضافة الأم التي تمول فلول التنظيم بالسلاح وتزودها بالمعلومات .

رياضي: حددت لجنة المسابقات في الإتحاد المركزي لكرة اليد، اليوم الأربعاء، مواعيد مباريات الجولة الثانية للدوري الممتاز بكرة اليد التي ستقام يومي الجمعة والسبت المقبلين.

رياضي: شارك المنتخب العراقي لفئتي الناشئين والشباب في بطولة القوقاز الدولية للملاكمة، التي ستقام في أذربيجان إبتداءً من يوم 15 كانون الأول الجاري بمشاركة 10 منتخبات من شتى قارات العالم.

رياضي: أكد مشرف فريق النفط لكرة القدم مشتاق كاظم، اليوم الأربعاء، إخلال إتحاد الكرة بإتفاقه مع إدارة ناديه عقب إستدعاء اللاعب “أيمن حسين” لصفوف المنتخب العراقي مجدداً.

رياضي: قررت الهيئة الإدارية لنادي القادسية الرياضي تسمية “حيدر كريم” مدرباً للنادي خلفا للمدرب علي هاشم الذي أقيل من تدريب الفريق.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط الخام في بداية تعاملات، اليوم الأربعاء، وسط ضبابية لإجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، المقرر عقده الخميس.

اقتصاد: أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، إبرام مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات شنغهاي الصينية، فيما أشارت إلى استلام محطة واسط البخارية بشكل نهائي.

اقتصاد: أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، بلوغ ديون المحافظة التي بذمة الحكومة المركزية من مستحقات البترودولار 24 تريلون دينار، كاشفاً عن مقترح للمجلس بالتعاقد مع شركات عالمية للإعمار مقابل الإستقطاع من أموال صادرات العراق النفطية.

اقتصاد: أفاد تقرير مؤشر الهجمات المسلحة لعام 2018، بأن العراق إحتل المرتبة الثانية بعد أفغانستان في أكثر البلدان تضرراً من ناحية التأثير الإقتصادي المرتبط بالعمليات المسلحة.

دولي: شنّت قوات الإحتلال الصهيوني ،اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في منازل المواطنين بالضفة الغربية المحتلة.

دولي: لوحت إيران مجدداً بعرقلة إمدادات النفط عبر مياه الخليج إذا لم تتمكن من تصدير نفطها بفعل العقوبات الأميركية، مؤكدةً عزمها أيضاً على زيادة مدى صواريخها رغم المعارضة الغربية لذلك. وتزامنت المواقف الإيرانية مع إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات إلى مياه الخليج.

دولي: هدد الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، بفرض رسوم جمركية كبيرة على المنتجات الصينية، في حال لم يتم التوصل إلى صفقة حقيقية مع بكين.

دولي: ضرب زلزال قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر، أرخبيل كاليدونيا الجديدة الفرنسية، اليوم الأربعاء ما دعا إلى إطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.

دولي: تعكس التطورات الميدانية في ريف إدلب الجنوبي، حيث يصعّد النظام هجماته الجوية التي تستهدف المدنيين منذ أيام في المناطق الخاضعة لاتفاق خفض التصعيد، ما تسبب بموجة نزوح جديدة، بالتزامن مع استمرار استقدامه التعزيزات العسكرية، فضلاً عن فشل الجولة الحادية عشرة من محادثات أستانة المخصصة لتشكيل اللجنة الدستورية، إصراراً على محاولة إطاحة اتفاق سوتشي وتعطيل أي محاولة لتحقيق اختراق في المسار السياسي.

دولي: قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم أنه من المنتظر أن يرتفع عدد المهاجرين الذين يصلون إلى اليمن بنسبة 50بالمائة هذا العام مقارنة مع عام 2017، حيث سيجازف قرابة 150 ألف شخص بخوض الرحلة من منطقة القرن الأفريقي صوب منطقة الخليج.

دولي: تحدث خبير فلسطيني بارز، عن أخطر ما تقوم به سلطات الكيان الصهيوني في مدينة القدس المحتلة، مطالباً بوضع برنامج وطني لوقف التدهور المتواصل في كافة أنحاء المدينة بإتجاه تهويدها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات