الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 6 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت الشرطة الإتحادية، اليوم الخميس، إعتقال سبعة أشخاص لإتهامهم بمحاولة تنفيذ “الدكة العشائرية” في شركة تحويل مالي وسط الكرادة بالعاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، إعتقال أربعة أشخاص لإتهامهم بقضايا ومواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: تظاهر العشرات من المواطنين، اليوم الخميس (6 كانون الأول 2018)، وسط العاصمة بغداد، تضامناً من الاحتجاجات في محافظة البصرة.

بغداد: دعا النائب “علي مونس الغانمي”، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، وأمين بغداد، للنظر بالوضع الخدمي والصحي في مناطق العاصمة بغداد.

البصرة: حذرت شعبة زراعة الزبير غرب البصرة من تعرض محصول الطماطم للتلف وهلاك الشتلات، بسبب تكاثر الإصابات بحشرة الذبابة البيضاء.

البصرة: تجددت المظاهرات في مدينة البصرة العراقية، احتجاجاً على تردي مستوى الخدمات، والإهمال والبطالة واستشراء الفساد في المدينة، وفق مُنظِّميها. لكنها أخذت شكلاً جديداً وهو إرتداء سترات صفراء، تيمناً بالمتظاهرين الفرنسيين.

البصرة: إعترف النائب عن محافظة البصرة “رامي السكيني”، اليوم الخميس، أن القوات الحكومية قامت بالإعتداء على متظاهري المحافظة والصحفيين الذين قاموا بتغطية التظاهرات، فيما إعتقلت تسعة متظاهرين دون أوامر قبض.

نينوى: أفاد مصدر طبي، في مستشفى سنجار، أمس الأربعاء ، وفاة رجل مسن بسبب الأمطار والسيول التي تسببت بقطع الطريق بين سنجار وتلعفر.

الأنبار: أعلنت محافظة الانبار، اليوم الخميس، إغلاق مخيم الكيلو 18 للنازحين في الرمادي غربي المحافظة .

ذي قار: أفاد مصدر محلي ،اليوم الخميس، بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال موظفين بدائرة ماء ناحية الفهود شرقي محافظة ذي قار.

المثنى: أفاد مصدر مطلع في محافظة المثنى اليوم الخميس، إنتحار شخص تجاوز عمره 80 عاما في منزله.

صلاح الدين: أعلن الناطق بإسم وزارة الداخلية “سعد معن” اليوم الخميس، عن ضبط وكراً يحوي مضخات و ٢٥ براميلاً لتهريب المشتقات النفطية في محافظة صلاح الدين.

صلاح الدين: شهد طقس مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، سقوط موجة أمطار غزيرة تسببت بغرق عشرات المنازل، بسبب غياب شبكات الصرف الصحي.

السليمانية: إجتاحت سيول جارفة اليوم الخميس، مناطق داخل السليمانية وأطرافها، جراء التساقط المستمر للأمطار في المحافظة .

السليمانية: أعلنت أربعة أقضية في محافظة السليمانية، اليوم الخميس، تعطيل الدوام الرسمي لمدارسها، بسبب الأحوال الجوية.

الديوانية: أفاد مدير توزيع كهرباء الديوانية مصطفى عبد الكاظم باستنفار كوادرهم الفنية والهندسية لإصلاح الأعطال الكهربائية والمحولات التي تعطلت جراء الأمطار.

سياسي: أعلن مجلس النواب ،الخميس، خلو جدول أعمال جلسة البرلمان التي ستعقد اليوم من التصويت على الكابينة الوزارية.

سياسي: الإنتقال من حزب ديني إلى قومي ثم الذهاب سريعاً إلى تكتل قبلي مناطقي أو حتى حركة مدنية علمانية بات أمراً مألوفاً لدى العراقيين، فهم يشاهدون بعض الشخصيات التي عرفوها بعد الأحتلال الأميركي لبلادهم عام 2003 تنتقل بين الكتل والأحزاب بين عام وآخر أو قبل كل دورة انتخابية في العراق.

سياسي: إعتبر مراقبون سياسيون للشأن العراقي ، تواجد قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” في بغداد، بالتزامن مع عقد جلسات البرلمان الخاصة بإكمال الكابينة الوزارية لحكومة “عادل عبدالمهدي”، دعماً للقائد السابق لميليشيا الحشد الشعبي “فالح الفياض” من أجل نيل منصب وزير الداخلية، وتكريساً لتدخلات طهران في بغداد .

سياسي: توالت الإتهامات بين الأحزاب السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة ، فكل يريد أن يلق اللوم على صاحبه جراء الفشل الذريع في إنهاء أزمة تشكيل الحكومة .

سياسي: بدأت الأحزاب الكردية الرئيسة جولة ثانية لمفاوضات تشكيل حكومة إقليم كردستان، محاولةً تجاوز الخلافات والتوصل إلى صيغ توافقية، بينما رفضت الأحزاب الكردية المعارضة مبدأ توريث الحكم في الإقليم.

سياسي: حذر تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، اليوم الخميس 6 كانون الأول 2018، من إشعال النار في العراق لأسباب سياسية، فيما أشار إلى أن استخدام البسطاء في المشاريع السياسية غير صحيح.

محلي: أعلنت مديرية الجنسية العامة عن موعد إيقاف العمل بالحجز الإلكتروني بجميع مراكز البطاقة الوطنية في محافظات العراق.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الخميس، ضبط حاوية حجم (٢٠) قدم تحتوي على مواد مختلفة إسرائيلية المنشأ وبدون أوراق رسمية في معبر أم قصر الجنوبي.

محلي: أكد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الخميس ،أن قراره بالتعامل مع ‘الدكات العشائرية’ وفق قانون مكافحة الإرهاب لتنامي هذا النوع من الجرائم، وصلت لحد انتشار مكاتب تتاجر وتتسلم أموالاً مقابل قيامها بعمليات تهديد لغايات محددة.

محلي: أعلن مجلس الوزراء العراقي، أن يوم الاثنين المقبل 10 ديسمبر، عطلة وطنية رسمية، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإعلان النصر على مسلحي“ تنظيم الدولة “.

محلي: عثرت الشرطة النمساوية على 16 عراقيا من بين 22 شخص ، من طالبي اللجوء من العراق وسوريا داخل شاحنة بالقرب من الحدود الشرقية للبلاد.

محلي: كشفت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي،في بيان لرصد حالة الطقس اليوم الخميس، أن موجة الأمطار في ستة محافظات تستمر حتى الأحد المقبل.

محلي: حذر عضو هيئة رئاسة مجلس النواب “حسن كريم الكعبي”، اليوم الخميس، من وجود جهات تسعى لإفشال التعليم الحكومي في العراق ليحل محله التعليم الخاص.

محلي: رغم الموازنات السنوية الضخمة التي أعلنت عنها الحكومات المتعاقبة ، إلا أن معدلات الفقر ما زالت في تصاعد، وتغيب الخدمات، لا سيما عند أطراف المدن الكبرى التي تضم تجمعات عشوائية، أو أحياء شيدت خلال الفترة التي أعقبت الاحتلال الأميركي.

رياضي: تلقى نادي الشرطة تهديداً بإنزال عقوبات قاسية في حقه من لجنة الإنضباط في الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب تعاقده مع الدولي السابق نشأت أكرم دون الحصول على بطاقة الإستغناء.

رياضي: تحتضن دولة الإمارات النسخة الـ17 من بطولة كأس آسيا، والتي ستنطلق في الخامس من كانون الثاني حتى 1 من شباط 2019.

رياضي: قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تغريم نادي الشرطة بمبلغ قدره (690) ألف دولار لصالح نادي داليان الصيني.

رياضي: يغادر، اليوم الخميس، وفد المنتخب العراقي للسباحة الأولمبية إلى الصين للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام للمدة من الحادي عشر ولغاية السادس عشر من شهر كانون الأول الجاري.

رياضي: وجه الإتحاد العراقي لكرة اليد، اليوم الخميس، إنذاراً لعدد من المدربين في الدوري الممتاز، بسبب التلاعب في إشراك اللاعبين الشباب.

اقتصاد: أكد رئيس شركة غاز الجنوب الحكومية “حيان عبد الغني”، اليوم الخميس، أن العراق يحتاج إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاج البلاد من الغاز بغية وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تغذية محطات الكهرباء بالبلاد.

دولي: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب” أن حكومته تخلت عن زيادة الضرائب على الوقود بعد أن علقت العمل بها لستة أشهر فقط وذلك في أعقاب احتجاجات عنيفة.

دولي: سقط عدد من المدنيين بين قتيل وجريح في ريف دير الزور شرق سوريا ، إثر تجدد الغارات التي يشنها طيران التحالف الدولي .

دولي: سمع دوی إنفجار كبیر صباح اليوم الخميس فی مدینة جابهار جنوب شرقی ایران.

دولي: إصطدمت طائرتين للمشاة البحرية الأمريكية، فجر اليوم الخميس، قبالة ساحل اليابان، في حادث يرجح أنه وقع جراء خطأ أثناء التدريب على إعادة التزود بالوقود.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات