الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 8 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، إعتقال أربعة أشخاص بتهمة تهريب وتجارة الأثار والمخدرات في العاصمة.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد ، اليوم السبت، إلقاء القبض على متهمين بالقتل والسرقة بينهم امرأة في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أفاد مصدر أمني ، اليوم السبت أن مدنياً قتل بهجوم نفذه مسلحون مجهولون في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

البصرة: أصيب شخص يعمل راعي أغنام ، بجروح أثر انفجار مخلف حربي في إحدى المزارع على طريق 15 ضمن قضاء الزبير في البصرة.

البصرة: إستهدف موقعاً تابعاً لإحدى الشركات النفطية الأجنبية بقنبلتين يدويتين في ناحية الهوير شمال البصرة.

البصرة: تشهد محافظة البصرة جنوبي العراق، تظاهرات غاضبة منذ عدّة أيام، إحتجاجاً على إنعدام الخدمات وعدم الوفاء بالوعود، وبدأت بالتصاعد بشكل متسارع، إذ وجدت أصداء لها في محافظات أخرى، الأمر الذي أثار مخاوف الحكومة في بغداد.

نينوى: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم السبت، أن المشاريع المتلكئة في نينوى بلغت 148 مشروعاً ، نحو 60 منها خاص بالمياه.

نينوى: عثر على جثة طفل ،اليوم السبت، تحت الأنقاض في الجانب الأيمن من الموصل مركز محافظة نينوى ، الذي شهد دماراً هائلاً أثناء اقتحام القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي للمدينة ، مدعومة بقصف التحالف الدولي.

نينوى: وجهت مفوضية حقوق الإنسان،اليوم السبت، نداء إستغاثة الى الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية لإنقاذ المتضررين جراء السيول في محافظة نينوى.

التأميم: أعلنت الشرطة الإتحادية، أمس الجمعة، أنها أحبطت عملية لتهريب المشتقات النفطية في منطقة “يايجي” بمحافظة التأميم.

التأميم: أعلنت قيادة قوات الشرطة الأتحادية، اليوم السبت، تنفيذ عمليات دهم وتفتيش لملاحقة خلايا مسلحي تنظيم الدولة في محافظة التأميم.

القادسية: أدى حادث سير مروري الى مصرع ثمانية أشخاص على الطريق الرابط بين الديوانية والسماوة بعد إنقلاب حافلتهم بسبب انفجار أحد إطاراتها.

المثنى: طالبت الأوساط الشعبية في المناطق التابعة لقضاء الوركاء شمال محافظة المثنى، اليوم السبت، بتحسين نوعية المياه التي تضخ إلى تلك المناطق.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة السليمانية، أمس الجمعة، أن فتاةً شابة لقيت مصرعها غرقاً بالسيول الجارفة التي إجتاحت قرية تابعة لناحية “سـ‌نگاو” مبينةً أن مياه السيول جرفت جسرين وقطعت طريقاً رئيسياً في منطقة “گرمیان” في المحافظة.

السليمانية: أدت الأمطار الغزيرة وإرتفاع مستوى المياه في سد سماقولي، اليوم السبت، إلى إغلاق الطريق الرئيس أمام سائقي السيارات بين محافظتي السليمانية واربيل.

أربيل: أعلنت مديرة بلدية الموصل، اليوم السبت ،خروج طريق الموصل- أربيل، عن الخدمة، بسبب السيول الجارفة التي إجتاحت المدينة خلال اليومين الماضيين.

ديالى: قال مدير إعلام صحة ديالى “فارس العزاوي” في تصريح صحفي، أن “فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة ديالى قامت بإتلاف 8 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة مختلفة الأنواع في إحدى مواقع الطمر في أطراف بعقوبة”.

سياسي: أعلن رئيس كتلة بيارق الخير النيابية “محمد الخالدي”، اليوم السبت، إنتهاء إجتماع رؤساء الكتل النيابية دون التوصل إلى حلول بشأن توزيع اللجان النيابة أو إكمال الكابينة الوزارية.

سياسي: صرحت النائب “إيناس المكصوصي”، اليوم السبت، أن مقترح قانون التجنيد الإلزامي المدني قدم إلى هيئة رئاسة البرلمان، مبينةً أن القانون سوف يساعد القضاء على البطالة وتوجيه الشباب إلى العمل.

سياسي: اعتبر عضو اللجنة المالية النيابية “حنين قدو”، السبت، منح رئيس الجمهورية راتب تقاعدي بمقدار 50 مليون دينار عراقي بـ”الجريمة”، فيما بين إن المجلس سيعمل على خفض الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث خلال المرحلة القادمة.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “ثامر ذيبان”، اليوم السبت، أن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي سيلجأ إلى خطوة إضطرارية، في حال لم تتفق الكتل السياسية على حسم باقي الكابينة الوزارية.

محلي: أكد عضو مجلس النواب “جواد الساعدي”، اليوم السبت، أن قضاء الحسينية هو منطقة منكوبة، فيما دعا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الحضور شخصيا للقضاء والاطلاع عليه.

محلي: دعت النائب عن محافظة الانبار “نهلة الراوي”، إلى إضافة المخصصات المالية ضمن موازنة العام لإعادة إعمار الدوائر الخدمية والمستشفيات والمدارس وتأهيل وأعمار الجسور المدمرة في الأنبار.

محلي: نظم العشرات من سائقي الشاحنات وقفة احتجاجية ،اليوم السبت، ضد فرض جباية عليهم تبلغ 65 ألف دينار مقابل تقديم الخدمات لهم في منفذ الشلامجة الحدودي شرق البصرة.

محلي: أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم السبت، أن الأراضي الصالحة للزراعة في العراق بلغت أكثر من 23 مليون دونم خلال عام 2017.

محلي: ظهرت نتائج وخيمة على العراق، نتيجة الحرب القذرة التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على البلد فلم تقتصر الخسائر على الأموال والمعدات والقتلى والجرحى أثناء الحرب فقط ، بل تعدت إلى الأجيال المتلاحقة.

محلي: كشفت مديرية المرور العامة في بغداد ، اليوم السبت، عدم تسجيل أكثر من 90% من الدراجات النارية بشكل أصولي في العاصمة بغداد وبقية المحافظات، متعهدة المخالفين بفرض غرامات وحبس ومصادرة دراجاتهم بحال عدم تسجيلها.

اقتصاد: كشفت صحيفة “فاينيشيال تربيون” الإيرانية، اليوم السبت، تزايد حجم الصادرات من المنتجات الإيرانية إلى العراق بنسبة 67 بالمائة خلال الأشهر الثمانية الماضية من السنة الإيرانية الحالية ( من 21 آذار الى 21 تشرين الثاني ) مقارنة بالعام الماضي.

اقتصاد: أعلنت إدارة معمل مطاط وإطارات الديوانية ، اليوم السبت ، تكدس الإنتاج في المعمل ، وضعف تسويقه داخل العراق، على الرغم من إستعداد المعمل لإنتاج الكثير من الإطارات مختلفة الأنواع.

رياضة: أعلن الإتحاد العراقي لكرة السلة ،اليوم السبت، تأجيل مباراة الشرطة والميناء إلى يوم الأثنين من الأسبوع المقبل.

رياضي: أكد مدرب نادي المدينة الرياضي بكرة الطائرة شمال البصرة “زهير عبد الحي الشامي”، اليوم السبت، استمرار التوقف بجميع نشاطات النادي بسبب عدم توفر التخصيصات المالية منذ سنتين له فيما طالب لجنة الشباب والرياضة في مجلس المحافظة.

رياضة: خطف فريق النجف تعادلا مثيرا من القوة الجوية، 1-1، في مباراتهما اليوم على ملعب الشعب الدولي، في الجولة 11 من الدوري الممتاز.

رياضة: تتواصل إستقالات أعضاء الهيئة الإدارية لنادي “الديوانية” الرياضي بعد تدهور وتراجع نتائج الفريق في الدوري الممتاز.

عربي: إرتفع سعر البطاطا بالأسواق السورية، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني أكثر من 300% ليصل سعر الكيلو غرام اليوم إلى 450 ليرة سورية وذلك بعد نفاد الكميات المخزنة.

دولي: أوقفت الشرطة الفرنسية 32 شخصاً قبيل تظاهرات مرتقبة لـ “السترات الصفراء”،اليوم السبت، في العاصمة باريس.

دولي: أعلنت جماعة «أنصار الفرقان» المناهضة للنظام الإيراني، مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في مدينة تشابهار جنوب شرقي إيران.

دولي: أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية، أمس الجمعة، أن ثلاثة من عمال المناجم قتلوا، وعشرة لا يزالون محاصرين تحت الأرض، أثر إنهيار منجم للذهب شمالي البلاد.

دولي: حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من “تزايد الخطاب الذي يحض على الكراهية والعنصرية ضد الإسلام”، معربا عن “القلق العميق إزاء محنة مسلمي الروهينغيا في ميانمار، الذين تعرضوا للقتل والتعذيب والاغتصاب والحرق بصورة ممنهجة”.

دولي: أطلقت ​الشرطة الفرنسية، اليوم السبت،​ قنابل ​الغاز​ المسيل للدموع لتفريق مظاهرات حركة “السترات الصفراء” في ​باريس​. كما أُغلقت المعالم الكبرى في باريس كبرج إيفل والمتاحف ومسرح الأوبرا، وألغت عدداً من مباريات كرة القدم خشية الحشود البشرية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات