الإثنين 27 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 9 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، اليوم الاحد ، بإجراء تحقيق دولي محايد في جريمة اعدام 50 مواطناً عراقيا في دولة الكويت عام ١٩٩١ خلال الاحداث التي حصلت بين البلدين خلال الفترة المذكورة .

و لتؤكد أن الوضع الامني في العراق لايزال محل شك وعدم اطمئنان ، حيث أصدرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الاحد، ملخصا رقميا لحالات الانتهاكات المسجلة ضد الصحفيين للسنوات 2015 –  2017، مؤكدة مقتل واصابة 116 صحفيا خلال ثلاث سنوات فقط .

كما تشهد بعض المدن العراقية شمال وغربي البلاد ، وللأسبوع الثاني على التوالي، أوضاعاً إنسانية صعبة، مع استمرار هطول الأمطار التي تسببت في موجة من السيول القوية، في الأنبار ونينوى وصلاح الدين، وموجة برد قاسية بدت آثارها على سكان المخيمات ومعسكرات النزوح في تلك المناطق.

البصرة : معاناة المواطنين في البصرة بجنوب العراق ، آخر مايفكر به ساسة المحافظة الساعين للمال والمنصب على حساب كل شيء ، حيث أقر عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “فالح الخزعلي “، الأحد، بتورط اعضاء مجلس المحافظة بالابتزاز والاصطفاف السياسي على حساب المحافظة وأهلها .

و تتعمد حكومة البصرة المحلية تناسي مشكلة تلوث المياه وتسمم المواطنين بسببها ، لتتنصل من مسؤوليتها وتهرب منها ، حيث طالب عضو البرلمان عن المحافظة “حسن خلاطي”، الاحد، الحكومة بتخصيص مبالغ مالية لاجراء بحوث والوقوف على اسباب تلوث المياه في المحافظة.

نينوى : حملة تطوعية بيئية ، اجتماعية ، إنسانية في الموصل بمحافظة نينوى ، هدفها التخفيف عن معاناة اهلها وتضميد جراح مدينتهم المدمرة والمهملة من قبل الجهات الحكومية المحلية والمركزية ، حيث تمكنت “الدنابر ” من رفع آلاف الأطنان من مخلفات الحرب وأنقاض المنازل المنكوبة ، والمساهمة في عودة العوائل إلى منازلها، حتى وانها فازت ايضا بالجائزة الأولى عربياً في العمل التطوعي ضمن النطاق البيئي، التي تقدمها جامعة الدول العربية.

التأميم : تصريحات حكومية يفندها واقع الحال ، هو حال النازحين العائدين الى ديارهم المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي شهدتها بعد وعود حكومية لم يجدوا لها اي اثر ، حيث أعلن محافظ التاميم “راكان الجبوري “، الاحد ، عن إعادة أكثر من 70% من النازحين الى منازلهم في مناطق جنوب وجنوب غرب كركوك مركز المحافظة ، رغم انعدام الخدمات والامن حتى الان.

ذي قار : بعد تقديم أكثر من 42 الف طلب للتعيين في الدرجات الوظيفية ، كشفت دائرة صحة محافظة ذي قار ، الاحد ، عن نتائج التقديم على التعيين ضمن درجات الحذف والاستحداث والبالغ عددها 1547 درجة وظيفية مختلفة الاختصاصات.

بغداد : خرج عدد من موظفي العقود بمفوضية الانتخابات في بغداد ، صباح اليوم الاحد ، بتظاهرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم ، اسوة بغيرهم من موظفي العقود في مختلف الوزارات الباقية .

صلاح الدين : شهدت الساعات القليلة الماضية ، تعرض القوات الحكومية المشتركة من الجيش وميليشيات الحشد الشعبي ، لهجوم عنيف من قبل مسلحين في مدينة سامراء جنوبي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، فيما توصل القوات المشتركة عمليات عسكرية في ضواحي المدينة المحاذية لمحافظة ديالى بحجة البحث عن خلايا “الارهاب” النائمة .

ديالى : تعرض قضاء خانقين الواقع شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى والمناطق المحيطة به ، صباح اليوم الاحد ، لهزة ارضية جديدة اقتربت قوتها من 5 درجات على مقياس ريختر ، دون تسجيل خسائر مادية وبشرية حتى الان .

ميسان : في ظل غياب شروط السلامة ومعايير المتانة والامان ، انتشرت في الفترة الاخيرة حوادث انهيار العقارات القديمة والمتهالكة ، ولاسيما بالتزامن مع موجات الامطار الغزيزة المستمرة على محافظات العراق ، حيث أعلنت مديرية الدفاع المدني ، خلال الساعات الماضية ، انقاذ مواطن وانتشال جثة أخر نتيجة سقوط سقف أحد المحلات التجارية في محافظة ميسان بجنوب العراق .

بابل : أعترف عضو مجلس النواب عن محافظة بابل “سلام الشمري” ، الأحد، بظهور نتائج الفحص المختبري للنماذج التي أرسلتها وزارتي الصحة والزراعة الى خارج العراق للأسماك النافقة ، مبينا أن نتائج الفحص أثبتت ان سبب النفوق حصل بـ”فعل فاعل”.

سياسي : للفشل المتكرر في حسم ملف الوزارات الشاغرة ، خلال جلسات عدة ولاكثر من شهر ونصف على التصويت على كابينة رئيس الوزراء الجديد ” عادل عبد المهدي ” الناقصة ، استبعدت مصادر من داخل مجلس النواب ، التصويت على استكمال الكابينة الوزارية في جلسة ، اليوم الاحد .

و أخفق مجلس النواب في بغداد ، اليوم الاحد ، مجددا في عقد جلسة اعتيادية للتصويت على باقي كابينة رئيس الوزراء الجديد ” عادل عبد المهدي ” المنقوصة لاكثر من شهر ونصف على اقرار اغلبها ، حيث تم تأجيل عقد جلسة البرلمان الى الاسبوع المقبل.

كما أن تساؤلات ملحة عن الجهات المقصودة ، أثارتها تصريحات مرجعية النجف التي حذرت من خلالها الأطراف السياسية في العراق من اللجوء إلى مااسمتها “تصفية الخصوم والتهديد لتحقيق أهداف سياسية”، كما جاء على لسان وكيل “السيستاني” في كربلاء “مهدي الكربلائي” بالقول ،إن “استخدام وسائل غير مشروعة للوصول إلى أهداف سياسية، كقتل الخصوم، وتهديدهم، وتخويفهم، وإرعابهم، وإلصاق التهم بهم أمر مرفوض” بحسب قوله .

كما أن العراق ومنذ احتلاله قبل اكثر من 15 عاما وحتى اليوم، لم يستطع بناء مؤسسة عسكرية رصينة، في ظلّ هيمنة الأحزاب والطوائف على السلطة في البلاد، فظلّت المؤسسة العسكرية تعاني طوال هذه الفترة من عدم المهنية وعدم الرصانة العسكرية، ما أثّر سلباً على الواقع الأمني في عموم البلاد ، وهو الأمر الذي يدفع اليوم باتجاه العودة إلى قوانين النظام السابق ، لإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية من جديد، عبر قانون التجنيد الإلزامي، وعلى الرغم من التأكيد على أهمية إقرار قانون التجنيد الإلزامي، إلّا أنّ عديدين يحذرون من استغلاله كباب من أبواب الفساد، في ظلّ ظروف غير اعتيادية وضعف سلطة القانون والرقابة.

و تواصل قوى سياسية ودينية مختلفة تنافسها للشهر الثاني على التوالي، على منصب رئاسة ديوان الوقف السني الذي يتولاه بالوكالة منذ مطلع يونيو/حزيران عام 2015 “عبد اللطيف الهميم”، المحكوم مع وقف التنفيذ بالسجن لمدة عام واحد بتهم فساد ، من دون أن يسفر الحكم عن أي إجراءات إدارية لعزله عن المنصب حتى الآن ، مع العلم أنه سُحبت أخيراً إجازته العلمية من أبرز شيوخ العراق “عبد الملك السعدي”، الشهر الماضي بسبب مواقفه السياسية.

و استمرارا للخلافات السياسية حول توزيع مناصب الوزارات الشاغرة بين التحالفات ، أقر عضو تحالف المحور الوطني “أحمد مظهر الجبوري” ، اليوم الاحد بتصريح صحفي ، أن تحالفه لن يسمح بتمرير “فيصل الجربا” المرشح من ائتلاف الوطنية بزعامة ” اياد علاوي” لشغل وزارة الدفاع.

و لا يبدو في الأفق ما يؤكد وجود مفاوضات بين كتلتي البناء والإصلاح للوصول إلى حل توافقي حول المرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية ، في وقت ينتظر فيه رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” دعوة من البرلمان للتصويت على باقي أعضاء كابينته الوزارية ؛ وعددهم 8 وزراء بالوزارات الشاغرة ، في وقت فشل البرلمان عقد جلسته الاعتيادية ، اليوم الاحد ، وقرر تأجيل جلسة التصويت للثلاثاء في الاسبوع المقبل .

و في محاولة للابقاء عليها في العراق رغم انها لم تقدم أي خدمات للبلد طيلة السنوات الماضية ، أنها هيئة النزاهة التي وفرت الغطاء الشرعي لسارقي المال العام بدل من كشف أمرهم ، حيث خاطب رئيس الهيئة “عزت توفيق جعفر “، الاحد، أصحاب الدعوات لإلغاء هيئته ، مطالبا اياهم بضرورة تفحص التقارير الفنية الصادرة عن الجهات المتخصصة، محذرا من خطورة الفساد وآثاره على كيان وأمن الدولة، مشيرا الى كلفة الفساد بلغت 2.6 ترليون دولار في العالم.

كما أن قرار مجلس النواب الصادر نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تسبب بإلغاء جميع قرارات حكومة “العبادي” السابقة خلال فترة تصريف الأعمال، التي بدأت بحلول يوليو/تموز وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتجميد اتفاقيات مع شركات أجنبية من أجل تنفيذ مشروعات تنموية، ولا سيما في مجالات الكهرباء والنفط.

اقتصادي : أقر مدير شركة المنتوجات النفطية فرع محافظة البصرة بحنوب العراق  “اركان عبد القادر”، اليوم الأحد ، بوجود صعوبات تواجه عمل الشركة في انشاء محطات وقود في داخل قضاء ابي الخصيب جنوب مركز المدينة.

كما أن الفساد المستشري في العراق من اقصى الشمال لاخر نقطة في الجنوب لم يستثن مؤسسة او دائرة الا وزارها ، لاسيما في ظل غياب فرض القانون ، حيث أعترفت هيئة النزاهة في اقليم كردستان، اليوم الأحد، بإحالة 170 ملفا للفساد، الى المحاكم المختصة.

رياضي : أكدت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي في بيان صحفي صدر عنها ، اليوم الاحد ،  انهاء عقد لاعب فريقها الكروي ، المحترف “الغاني”.

و رغم ضعف إعداد الفريق في الفترة التي سبقت التصفيات ، كشف مدرب شباب العراق للصالات “علي طالب” ، اليوم الاحد ، أنه كان واثقا من التأهل إلى نهائيات آسيا، وتجاوز التصفيات.

عربي : توقعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية في تقرير اصدرته قبل مدة ، ارتفاع عدد المصابين بالسرطان إلى أكثر من 18 مليوناً ، مؤكدة أن هذا المرض الخبيث سيحصد أرواح 9.6 ملايين شخص بحلول نهاية العام الحالي 2018 ، و أن نحو 50٪ من الإصابات والوفيات بالسرطان ستكون في قارة آسيا ونسبة كبيرة منها في دول الخليج العربي ، حيث توقع مركز الخليج لمراقبة السرطان ظهور 21 ألف حالة سرطان جديدة بين مواطني دول مجلس التعاون بحلول عام 2030.

عالمي : حذر الرئيس الإيراني “حسن روحاني” دول الغرب من “طوفان”  من “المخدرات واللاجئين والهجمات”، إذا أضعفت العقوبات الأميركية قدرة طهران الاقتصادية ، متهما الولايات المتحدة بممارسة “إرهاب اقتصادي” ضد بلاده .

و أكد قائد الشرطة الإيرانية “حسين اشتري”، اليوم الاحد ، إن السلطات في البلاد اعتقلت عشرة أفراد على صلة بالتفجير الذي استهدف مركزا للشرطة في تشابهار الواقعة في محافظة سيستان وبلوشستان  جنوب شرقي إيران الخميس الفائت، مؤكدا أن التحقيقات مستمرة وأن اعتقالات ستطاول آخرين لاحقا.

كما أنه وخلال ثلاثة اسابيع ، برزت في فرنسا حركة احتجاج شعبية أطلقت على نفسها اسم “السُّترات الصفراء”، تعارض سياسة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، ورئيس حكومته “إدوار فيليب “؛ بسبب زيادة أسعار الوقود، وغلاء المعيشة، وعدم القيام بإصلاحات اقتصادية ، وكانت بدايات هذه الحركة الشعبية عبر صفحة في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وعرفت نفسها بأنها ليست جزءاً من أي منظمة أو حزب سياسي، والاحتجاجات التي تنظمها شعبية بشكل كامل.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات