الثلاثاء 26 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 10 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

البصرة: تفاقمت أزمة المياه الصالحة للشرب في محافظة البصرة ، حتى أصبحت مطلباً جماهيرياً في التظاهرات التي تشهدها المدينة ، بسبب الفساد والإهمال الحكومي .

البصرة: صدر بيان لشيوخ عشائر البصرة اليوم الأثنين محذرين من أزمة سياسية تلوح في أفق البصرة بسبب الخلاف الدائرة بين مجلس المحافظة والمحافظ الحالي.

البصرة: أكد عضو مجلس النواب ”عبد عون علاوي“، اليوم الأثنين، في تصريح لوسائل الإعلام، أن أصحاب العقود لا يحتاجون الى أموال كبيرة من أجل تثبيتهم على الملاك الدائم، مبيناً أن الحكومة عليها تنظيم أصحاب العقود وتحويلهم الى الملاك الدائم خاصة أن التغيير لن يكون كبيراً في الرواتب.

البصرة: أعلن مصدر أمني، اليوم الإثنين، إعتقال شخص بتهمة ترويج وحيازة مادة “الكريستال” المخدرة في مركز ناحية أم قصر جنوب محافظة البصرة.

البصرة: تسعى حكومة بغداد لتهدئة الشارع البصري ومنع خروج التظاهرات الغاضبة، عبر لقاءات جمعتها بقادة التظاهرات والوجهاء، فيما يؤكد ناشطون أنها تحاول تجديد الوعود، دون تطبيق.

البصرة: قال مصدر أمني بتصريح صحفي، أن “قوة أمنية مشتركة من الجيش والشرطة ألقت القبض على خمسة أشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة بينهم مطلوب وفق قانون مكافحة الإرهاب في ناحية الدير شمال البصرة، مبيناً أن العمل ما زال مستمراً للقبض على عدد من المطلوبين الصادر بحقهم مذكرات قبض قضائية.

البصرة: قال رئيس مجلس عشائر البصرة، “رائد الفريجي”، اليوم الأثنين، أن المحافظ اسعد العيداني لم يقدم شيئاً للمحافظة وشخصية غير جديرة بالمنصب، مطالباً له بالإستقالة والذهاب إلى البرلمان لشغل عضويته.

بابل: تظاهر العشرات من مؤجري السيارات للحكومة المحلية في محافظة بابل احتجاجاً على عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية منذ أربع سنوات.

بابل: أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم الاثنين، إعتقال 22 شخصاً متهمين بقضايا متنوعة والعثور على أجزاء أسلحة وكمية كبيرة من الذخيرة الحية داخل منزل أحدهم خلال عمليات أمنية مشتركة نفذت شمالي المحافظة .

التأميم: تعرض مسؤول مكتب ميليشيا “بدر” في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، “حازم قرياغدي” إلى محاولة اغتيال.

الانبار: عزا مستشار محافظ الأنبار للشؤون الأغاثية “مازن خالد أبو ريشة”، اليوم الأثنين، عزوف أعداد كبيرة من سكان المناطق الغربية من العودة إلى مناطق سكناهم المستعادة نتيجة تدني الواقع الخدمي.

بغداد: ألقي القبض على مسافر باكستاني بحوزته جواز سفر مزور في مطار بغداد الدولي ، اليوم الإثنين .

بغداد : أقتحم مسلحون مجهولون اليوم الأثنين ، منزلاً في منطقة الثعالبة شمالي العاصمة بغداد، وسرقوا مبالغ مالية ومصوغات ذهبية لم يقدر ثمنها ، مايؤكد إستمرار الإنفلات الأمني الذي تغرق فيه مناطق العاصمة ، وسطوة الميليشيات على أغلب المناطق .

سياسي: أكد النائب عن تحالف الاصلاح، ”صادق حميد“، اليوم الأثنين، أن الجلستين المقبلتين لمجلس النواب ستكونان حاسمتين لإختيار رؤساء اللجان النيابية، مبيناً أن إختيار الرؤساء سيكون داخل اللجان وليس خلال جلسات البرلمان.

سياسي: رجح عضو مجلس البرلمان العراقي، “علي البديري”، اليوم الأثنين، إقالة رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي” خلال الفترة المقبلة إذا إستمر على هذه الشاكلة بغياب الحزم والشجاعة في عمله.

سياسي: رأى رئيس إئتلاف الوطنية، أياد علاوي، الإثنين، 10 كانون الأول، 2018، أن مافيات الفساد والمفسدين اكبر مهدد لأمن العراق ومستقبله.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب ”عبد عون علاوي“، اليوم الأثنين، في تصريح لوسائل الإعلام، أن أصحاب العقود لا يحتاجون الى أموال كبيرة من أجل تثبيتهم على الملاك الدائم، مبيناً أن الحكومة عليها تنظيم أصحاب العقود وتحويلهم الى الملاك الدائم خاصة أن التغيير لن يكون كبيراً في الرواتب.

سياسي: شهد حزب الدعوة خلافاً سياسياً عميقاً بين “حيدر العبادي” والأمين العام للحزب “نوري المالكي” على خليفة التنافس لقيادة الحزب والكتلة الإنتخابية التي شاركت في الإنتخابات الماضية مما أدى إلى انقسام الحزب إلى كتلتين متنافستين ، ويحاول كل واحد منهما اقصاء الآخر وتحديد صلاحياته .

سياسي: قال رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، أن “إيران ساهمت في إبعادي عن رئاسة الحكومة لولاية ثانية”، مشيراً إلى وجود صراع إرادات في إيران.

سياسي: كشف مسؤول عراقي في بغداد، اليوم الاثنين، عن صعوبات يواجهها رئيس الوزراء الأسبق، إياد علاوي، لإقناع طرفي أزمة باستكمال تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بمبادرة يقودها تقضي بأن يتم سحب جميع الأسماء الحالية المطروحة لشغل الوزارات الثماني المتبقية ومنح الحرية لرئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، في تسميتهم.

محلي: منذ أن احتلت أميركا العراق في عام 2003 ، وهي تتدخل في معظم شؤونه السياسية والإقتصادية والأمنية وغيرها ، بوجود أذنابها في الحكومات المتعاقبة.

محلي: كشف موقع الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، اليوم الأثنين، أن شركة ساركر تكتيكال الأمريكية المحدودة قد فازت بمناقصة توريد أجهزة الكشف عن الألغام في العراق بقيمة 130 مليون دولار.

محلي: تتعدى مهمة المساعد الطبي المعروف في العراق باسم “المضمد”، حقن الإبر أو تضميد الجروح وتنظيفها. ولم تعد دكاكينهم المنتشرة في الأحياء السكنية مقتصرة على القرى والمدن النائية بل انتشرت بكل مناطق العراق تماشياً مع اتساع دوائر الفقر بالبلاد.

محلي: بالرغم من إنتهاء العمليات العسكرية في محافظات العراق وإستعادة المناطق من أيدي تنظيم الدولة ، وعودة أغلب العوائل النازحة لمناطق سكناهم ، إلا أنّه شوهد تجدد أزمة النزوح لبعض العوائل ، وذلك بهدف رحلة البحث عن أمن وأمان.

محلي: أكد وزير الصحة علاء الزين عبد الصاحب، اليوم الاثنين، أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة، فيما أشار إلى أن لديه عبئا ثقيلا لإصلاح النظام الصحي.

أمني: أعلن قائد عمليات الرافدين “علي إبراهيم” اليوم الإثنين، إلقاء القبض على 43 شخصاً بتهمة الدكة العشائرية في محافظتي ميسان وذي قار.

رياضي: أعلنت لجنة الحكام في الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الإثنين، تسلمها قائمة بأسماء الحكام العراقيين الذين تم إعتمادهم كحكام دوليين للعام 2019.

رياضي: أعلن نادي الديوانية الرياضي، اليوم الاثنين، تأجيل مباراة فريقه الكروي أمام أمانة بغداد في الجولة الـ12 من الدور الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الاثنين، عن تسلمها قائمة بأسماء الحكام العراقيين الذين تم اعتمادهم كحكام دوليين للعام 2019.

رياضي: إستأنف فريق نادي الشرطة لكرة القدم تدريباته بعد أن منح الجهاز الفني راحة يوم واحد ، عقب مباراة الفريق أمام الديوانية في الجولة السابقة والتي حقق خلالها الفريق الفوز بسبعة أهداف مقابل هدف واحد .

اقتصاد: أطلق مصرف الرافدين، اليوم الأثنين، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الألكتروني.

اقتصاد: أعلن محافظ البنك المركزي العراقي “علي العلاق”، أن البنك يواجه تحديات من جراء السياسات المالية، مؤكداً خلال جلسة “العلاقة ما بين السياستين المالية والنقدية”، التي عُقدت من ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للبنك اليوم الأثنين، أن إتساع الفجوة ما بين الإيرادات غير النفطية التي لا تغطي سوى 10 في المائة من النفقات.

اقتصاد: كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية “علي غاوي” ،اليوم الإثنين، عن وجود “صفقة فساد” تمت قبل قرار منظمة أوبك القاضي بتخفيض حجم الإنتاج، داعياً إلى تشكيل لجنة نيابية للتحقيق ومراجعة أي عقود أبرمت خلال الساعات التي سبقت القرار، فيما أشار إلى أن هذه الصفقة كلفت العراق نحو 70 مليون دولار خلال ثلاث ساعات.

دولي: إقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة ، بلدة حلحول شمال الخليل في فلسطين المحتلة بحماية من قوات الإحتلال .

دولي: وجّه أكثر من 500 طالب وناشط في إيران، رسالة إلى رئيس حكومتهم “حسن روحاني” دانت الوجود المتزايد لأجهزة الأمن وجو القمع الذي يسيطر على الجامعات في البلاد، كذلك إنتقد الطلاب تنافساً بين أجهزة الإستخبارات على قمع طلاب ومدّرسين وعمال وصوفيين.

دولي: أعلنت وزارة التخطيط توقيع إتفاقية مع الإتحاد الأوروبي لدعم جهود ما بعد الحرب والمساعدة في تعزيز التنمية والشفافية والمساءلة وإزالة التلوث والألغام.

دولي: قال النائب الديمقراطي الأمريكي “آدم شيف”، أن الرئيس دونالد ترامب، يواجه إمكانية العزل من منصبه والسجن، بسبب ما يتردّد عن تورّطه في دفع رشوة لشراء صمت امرأتين تتهمانه بإقامة علاقات معهما.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات