أزمة العشوائيات السكنيةالصراع الأمريكي الإيرانيالعراق بين احتلالينتحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : معاناة النازحين في المخيمات البائسة مستمرة صيفا وشتاءا ، حيث نادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونسيف) ، الثلاثاء ، بتوجيه الأنظار بصورة عاجلة إلى محنة مئات الآلاف من الأطفال النازحين في المخمات بالعراق والذين تتعرض حياتهم للخطر بسبب التجمد وانخفاض درجات الحرارة والفيضانات وسيول الأمطار التي أكتسحت أجزاء كبيرة من البلاد ، وجرفت خيمهم ، وسط صمت كبير من قبل الجهات المسؤولة حيال انقاذ النازحين وأطفالهم .

 

عودة الاحتلال : في محاولة لتثبيت الاحتلال الامريكي في العراق بعد اعادته تدريجيا ، أكد وزير الطاقة الامريكي ” ريك بيري ” ، لرئيس الوزراء ” عادل عبد المهدي ” ، اليوم الثلاثاء ، استعداد بلاده لتطوير قطاعي الكهرباء والنفط في العراق ، فيما رد “عبد المهدي ” على الوزير الامريكي أن استقرار العراق وفر فرصة كبيرة لعمل الشركات العالمية.

 

نينوى : بعد عام على إعلان الحكومة السابقة انتهاء العمليات العسكرية في البلاد ، وبعد قرابة عام ونصف على انتهاء المعارك في الموصل ، تجد البلاد نفسها اليوم في مهب التنافس السياسي الذي أهملته في أيام الحرب، وأمام تحديات عدة ليس آخرها عجز في الحلول الاجتماعية والاتفاق على حكومة، حيث كان من المنتظر أن يقلب العراق الصفحة ويفتح فصلا جديدا، فتتشكل الحكومة ويتمكن السياسيون من معالجة حالة الاستقطاب السياسي والحرب على الفساد، ويفتحون باب إعادة الإعمار وعودة النازحين، بيد أن الأمور تزداد سوءا بدلا من أن تتحسن.

 

البصرة : جهات سياسية وحزبية وفصائل مسلحة ضمن مليشيات الحشد الشعبي، تخوض حراكا واسعا في البصرة لوأد محاولات تجديد تنظيم التظاهرات الموحدة خلال اليومين المقبلين، ومن المرجح أن تستمر بشكل يومي كما حدث في التظاهرات التي امتدت من شهر تموز / يوليو وحتى سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي محاولة للتنصل من المسؤولية والقاء اللوم على جهات حكومية اخرى ، طالب عضو مجلس محافظة البصرة عن كتلة ميليشيا بدر “مرتضى الشحماني” ، اليوم الثلاثاء ، مجلس النواب ووزارة الصحة الى تكثيف الجهود من أجل انتشال أهالي البصرة من الواقع الخدمي والصحي المتردي.

كما أن أولى ثمار الحراك الشعبي المتجدد في البصرة جاء عبر ماأعترف به عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة بجنوب العراق “عبد عون علاوي”، اليوم الثلاثاء، بتشكيل لجنة داخل مجلس النواب تعنى بأوضاع البصرة وتتابع ماتم انجازه على أرض الواقع وتبحث مع محافظها آلية التنفيذ وملف انشاء السد والموقع المناسب له.

وأكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الثلاثاء ، استمرار الحملة التفتيشية التي أطلقتها للشركات الاستثمارية العاملة في البصرة ، مشيرة إلى  زيارة شركات ( كويت إنرجي البريطانية، ايني وسايبم الايطاليتين، هلبروتون الامريكية) وكذلك زيارة حقل مجنون ، لتدقيق بيانات العاملين الاجانب في الشركات النفطية والتأكد من وضعهم القانوني .

 

الانبار : تبادل الاتهامات بين الحكومات المحلية ، مشهد لايجني العراقيون منه شيء مفيد ، حيث أنتقد مجلس محافظة الأنبار، الثلاثاء، الحكومة المركزية في بغداد ، لعدم تقديمها اي مساعدات حقيقة للمحافظة، لغرض أعادة اعمار مدنها المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي انتهت قبل عدة سنوات .

 

بغداد : موجة السيول التي اغرقت مدن شمال وغرب العراق نتيجة الامطار الكثيفة وسوء شبكات الصرف المتهالكة ، أثارت مخاوف العراقيين من أن تتأثر العاصمة بغداد بموجة السيول التي ضربت مدن العراق ، وخلّفت عشرات الضحايا من المدنيين والمشردين ، وأغرقت قرى بأكملها ، وازدادت هذه المخاوف بعد ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة نحو 9 أمتار ، حيث لم يعهد العراقيون منذ عشرات السنين ارتفاع مياه النهر إلى هذا الحد.

وبعد يومين من افتتاحها أمام حركة المرور لجميع المواطنين ، كشف مصدر في الشرطة ، اليوم الثلاثاء ، بأن فتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين حالياً هو “تجريبي ” ولمدة “أسبوعين فقط” وبمعدل خمس ساعات يوميا فقط وليس على مدار اليوم باكمله ، مع احتمالية كبيرة اعادة اغلاقها مجددا بعد المدة المذكورة .

 

السليمانية : موجة الامطار المستمرة بشكل متقطع والبرد والثلوج التي شهدتها مدن ومحافظات كردستان العراق في الشمال ، أثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين ، حيث تعذرت طائرة للخطوط الجوية العراقية من الهبوط ، خلال الساعات الماضية بمطار السليمانية الدولي، لسوء الأحوال الجوية.

 

اربيل : تسببت الامطار المتساقطة على معظم مدن ومحافظات العراق وكردستان تحديدا في شمال البلاد ، بانهيار جزء من قلعة أربيل الأثرية في الإقليم ، في وقت أكدت مصادر صحفية وأخرى في الشرطة عدم وقوع أي خسائر بشرية في الحادث.

و كشف كتاب اداري صادر عن مديرية تربية سوران في محافظة اربيل بكردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، عن الية جديدة سيتم اعتمادها في وضع أسئلة الامتحانات للصفوف من الثالث المتوسط الى السادس الثانوي للسنة الدراسية الحالية 2018 -2019 .

 

المثنى : أكدت مديرية البيئة في محافظة المثنى في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء ، رفع دعوى قضائية ضد وزارة البلديات بسبب عدم معالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى انهر المحافظة بشكل مباشر ، مؤكدة أنها رصدت 17  تصريفا للمجاري في الانهر بمناطق عدة من المحافظة ومنها (السماوة والخضر والرميثة ) ،  بما يؤكد بدليل جديد على غياب الرقابة والقانون والمتابعة في عراق مابعد الاحتلال ولسنوات عدة .

 

سياسي : رغم مرور سبعة أشهر على الانتخابات البرلمانية في العراق ، إلا أن الحكومة المفترض أن تنبثق عن تلك الانتخابات لا تزال “ناقصة ” وغير مكتملة، وتعصف بها صراعات عنيفة على المناصب السيادية في تلك الحكومة بين الكتل السياسية الفائزة، وأبرزها وزارتا “الدفاع والداخلية”، ما يؤكد إنها انعكاس لصراع إرادات خارجية ، حيث بدا هذا الصراع واضحاً خلال جلسات البرلمان الماضية التي لم يتحقق فيها النصاب اللازم للتصويت على ثمانية وزراء متبقين في حكومة “عادل عبد المهدي”، إذ فشلت أربع جلسات حتى الآن في تحقيق النصاب القانوني لانعقادها والتصويت على منح الثقة لمرشحي تلك الوزارات بسبب شدة الخلافات وعدم الاتفاق .

و في محاولة لاكمال الكابينة الوزارية الناقصة في بغداد بأي طريقة كانت ، للتخفيف من الخلافات المستعرة لاشهر حول اكمالها ، وجه رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي”، خلال الساعات الماضية ، خطابا للفريق الركن “عبد الغني الاسدي” ، لغرض ترشيحه لوزارة الدفاع.

كما أقر عضو البرلمان “عباس سروط” عن تيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم” ، اليوم الثلاثاء ، بأن تأخير التصويت على الكابينة الوزارية قد اثر على إقرار الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019 مع بدء العد التنازلي لانتهاء السنة المالية الحالية.

وأعترفت مصادر سياسية مسربة ، الثلاثاء، ان هناك جهودا لحل أزمة الوزارات الشاغرة لالمتفاقمة بدعم وجهود المنظمة الدولية للامم المتحدة ، مشيرة الى ان البعض لوح باللجوء الى التظاهرات من اجل حل ازمة الوزارات الخانقة .

و في محاولات عديدة لتهدئة حدة الخلافات السياسية المستعرة لاشهر عدة ، كشف عضو هيئة رئاسة مجلس النواب “حسن كريم الكعبي”، الثلاثاء ، أن رئاسات اللجان النيابية ستحسم خلال جلسات الاسبوع المقبل ، مشيرا الى ان لجنة تعديل النظام الداخلي سيصادق عليها ايضا خلال ايام .

 

اقتصادي : نكبات اقتصادية متلاحقة بسبب السياسيات الفاشلة الممتدة لسنوات متعاقبة في العراق ، حيث أعترف محافظ البنك المركزي “علي العلاق”، الثلاثاء ، أن حجم القروض المتعثرة في العراق، وصل إلى 6 تريليونات دينار بما يعادل 5 مليارات دولار ، مشيرا إلى أن هذه المبالغ تمثل نحو 16.2% من إجمالي القروض المصرفية البالغة قيمتها 37 تريليون دينار.

وأعترفت الإدارة المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة ، اليوم الثلاثاء ، بتوقف أعمال أكساء الشوارع بسبب نقص كميات الوقود ونفاذ كمية الإسفلت وعدم وجود اعتماد مالي ضمن موازنة خاصة  لدائرة البلدية ، و ذلك في تصريحات وحجج جاهزة اعتاد العراقيون عليها من قبل الجهات الحكومية لتتنصل من مسؤوليتها.

ووسط شكوك أهالي المحافظة أن يكون المشروع كغيره من المشاريع المتلكئة التي ساهمت بهدر المال العام خلال السنوات الماضية ، وقع محافظ الانبار “علي الدليمي” مع مدير شركة تراك الكورية للتطوير والاستثمار “تشونغ موون” ، اليوم الثلاثاء ، مذكرة تفاهم حول انشاء المدينة الذكية التي من المؤمل أن تقام على ضفاف بحيرة الحبانية على مساحة من الارض تبلغ 30 مليون متر مربع.

 

رياضي : بعد أقل من شهر على انطلاق نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، التي تعتبر أكبر وأفضل نسخة على الإطلاق في تاريخ البطولة، تأكدت الشعارات التي سيتم وضعها على حافلات المنتخبات المشاركة، والتي تم تقديمها من قبل الجماهير في كافة أرجاء القارة.

و قررت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم ضمن اجتماعها الدوري المنعقد ، اليوم الثلاثاء ، والتي اتخذت خلاله عدة قرارات ومنها ، اقامة المباراتين المقبلتين لفريق نادي الميناء من دون جمهور بسبب الاساءة التي بدرت من قبل بعض جمهور النادي تجاه الطاقم التحكيمي لمباراة الفريق امام الكهرباء ضمن الجولة العاشرة.

 

عربي : كشفت وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها من المنظمات غير الحكومية، اليوم الثلاثاء، عن خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات 2019-2020، والتي تبلغ قيمتها 5.5 مليارات دولار أميركي، وأعدت لدعم الجهود الوطنية في تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، في تعاملها مع التأثير المستمر للأزمة السورية.

وفي ظل انتشار الصيدليات غير القانونية، أو العشوائية، وباعة دواء لا يحملون شهادة الصيدلة ، يشعر كثير من السوريين في مناطق كثيرة من البلاد بالقلق كلما احتاجوا إلى دواء ما ، بالإضافة إلى أسعار الدواء المرتفعة، والتي لايخضع اغلبها لرقابة جدية ، اضافة الى ممارسة مهنة الصيدلة من قبل الممرضين وخرجي المعهد الطبي والبيطري في بعض المناطق ، ماجعل وجودهم خطرا لايقل اهمية عن ما تشهده مناطقهم .

واغتال جيش الاحتلال الصهيوني ، اليوم الثلاثاء ، مواطنا فلسطينيا باطلاق الرصاص عليه جنوب الضفة الغربية المحتلة ، بعد مزاعم جيش الاحتلال بأن الفلسطيني، حاول “دهس قوة من شرطة حرس الحدود في قرية إذنا بالخليل” ، فيما اعتقلت قوات الاحتلال نحو 30 شابا لتواصل انتهاكاتها في الضفة الغربية .

 

عالمي : كلمة قد تبدو بسيطة في تركيبتها لكن تداعياتها على أرض الواقع وممارستها ومظاهرها وحتى تفاصيلها لها ارتدادات عميقة تنخر العقول إذا ما استشرت وتقوض أسس الدول ومؤسساتها، أنها كلمة “الفساد ” التي تعد من الحقائق التي لا يمكن إخفاؤها أو إنكارها ، بل تستوجب العمل على مقاومتها والحد منها ، ولهذه الأسباب جعلت منظمة الأمم المتحدة يوم 9 ديسمبر /كانون الاول من كل سنة يوما عالميا لمكافحة الفساد بهدف التوعية بهذه الظاهرة، إلى جانب إنارة العقول بشأن دور اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي اعتمدتها في 31 أكتوبر من العام 2013 وأصبحت سارية منذ ذلك الوقت .

كما أن مسلسل التغيير في إدارة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” لم يتوقف ، وأحياناً الطرد منها، منذ إقالة مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي الجنرال “مايكل فلين”، بعد ثلاثة أسابيع من تدشين ترامب لرئاسته، ليصبح السؤال الذي يتردد في واشنطن مع كل تغريدة للرئيس وفي كل يوم، من هو المسؤول التالي الذي سيستقيل أو يُقال، بعدما طاول هذا المسلسل مسؤولين كباراً مثل وزيري الخارجية والعدل؟.

و كشف المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعنيّ بالمدافعين عن حقوق الإنسان  “ميشال فورست ” ، الثلاثاء ، أن أكثر من 1100 ناشط حقوقي قُتل في الفترة ما بين عام 2015 و2017 ، ويأتي ذلك بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لإقرار “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”، وقبل أيام من تقديمه تقريراً عن حالة حقوق الإنسان في 140 دولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق