الجمعة 18 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 12 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: لقي أربعة أشخاص مصرعهم بينهم إمرأة وطفلة وأصيب ثلاثة أخرون جراء حادث سير وقع على الطريق الدولي جنوبي العاصمة بغداد .

بغداد: أفاد مصدر أمني،اليوم الأربعاء، أن شخصاً لقي مصرعه بحريق إندلع داخل منزله في العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن حريقاً إندلع داخل منزل سكني في منطقة ”علي الصالح“ ببغداد، ما أدى الى مصرع أحد ساكنيه والحاق أضرار مادية بالمنزل”.

بغداد: أصيب شخصين إثنين إثر هجوم بقنبلة يدوية أستهدف أحد المطاعم وسط العاصمة بغداد صباح اليوم الأربعاء

بغداد: أدى إهمال الطرق والجسور وانعدام الرقابة والتنسيق من قبل الأجهزة المعنية على استيراد السيارات ، وتضييق الطرق وإغلاق الكثير منها من قبل مسؤولين حكوميين ، إلى ظهور الإزدحامات المرورية في العاصمة بغداد بشكل كبير.

نينوى: أعلن مركز الإعلام الأمني، أمس الثلاثاء، إعتقال 17 شخصاً متهمين بقضايا قانونية مختلفة بينهم 7 أشخاص متهمين بقضايا إرهابية في مناطق متفرقة من محافظة نينوى.

البصرة: إعتقل 15 شخصاً ،اليوم الأربعاء، جراء نزاع عشائري اندلع شمال البصرة مركز المحافظة ، وتتكرر النزاعات العشائرية في المدينة مع الإنفلات الأمني وانتشار السلاح بشكل غير مسبوق .

البصرة : أفاد مصدر محلي من محافظة البصرة، أن طفلاً لقي مصرعه بإطلاق ناري خلال “دكة عشائرية“ وسط المحافظة .

الانبار: أكد مجلس محافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، أن القوات الأمريكية لم تبلغه ببناء قاعدة الرمانة العسكرية في قضاء القائم غربي الأنبار، مشيراً إلى أن مجلس المحافظة لا يمتلك الصلاحية لمنع القوات الأمريكية من بناء القواعد في صحراء المحافظة.

الأنبار: أعلن مدير قسم تربية قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار “محمد الحلبوسي” اليوم الأربعاء، إعادة إعمار وتأهيل ١٠٠ مدرسة في مدينة الفلوجة، مبيناً أن هناك العديد من المدارس في المحافظة تحتاج إلى التأهيل والإعمار، وأن خطط إعمار المدارس بطيئة جداً.

ديالى: أصدرت محكمة جنايات ديالى، اليوم الأربعاء، حكماً بالإعدام بحق ستة معتقلين، بتهمة الإنتماء للتنظيمات المسلحة والقيام بعدة عمليات في المحافظة خلال العام 2015.

ديالى: قتل شرطي وأصيب ٣ آخرين بهجوم مسلح في قضاء خانقين شمال شرق ديالى.
السليمانية: أكد “عبد الرحمن خاني” مدير سد دربنديخان في محافظة السليمانية، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع منسوب البحيرة”، مؤكداً أن “إنتاج الكهرباء تضاعف 5 مرات”.

دهوك: أفادت مصادر محلية في محافظة دهوك، اليوم الأربعاء تعرض ثلاثة سدود في المحافظة لخطر الإنهيار ، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة مؤخراً.

ذي قار: تظاهر العشرات من المتعاقدين الأمنيين في حقل ”الغراف“ النفطي بمحافظة ذي قار صباح اليوم الأربعاء أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

سياسي: شاركت إيران بشكل فاعل في هدم العراق ، من أجل الإستحواذ عليه وضمان بقائه عاجزاً عن الوقوف بوجه أطماعها واعتدائاتها ، بشتى الطرق والأساليب ومنها فرض السياسيين التابعين لها في الحكومات المتعاقبة التي أنشأها الإحتلال الأميركي .

سياسي: كشف النائب عن تحالف البناء “منصور البعيجي” ،أليوم الأربعاء، أن الكتل السياسية تتصارع فيما بينها من أجل مصالحها السياسية والحزبية ولاتكترث للبلد أو الشعب وعدم حسم الكابينة الوزارية إلى الآن خير دليل على ذلك .

سياسي: يشكك مسؤولون عراقيون، وأعضاء في البرلمان، في إمكانية فتح رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ملفات الفساد العالقة منذ سنوات في أدراج القضاء وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة.
وبحسب آخر مؤتمر صحافي لعبد المهدي، فإن لدى الجهات التحقيقية 13 ألف ملف فساد، بعضها على صلة بـ”رؤوس كبيرة”، وأنه يسعى بشكل جاد لإتخاذ إجراءات بمكافحة الفساد، وعدم السماح للمفسدين بالتخفي من جديد.

سياسي: أفاد مصدر في تحالف “البناء” اليوم الأربعاء، أن التحالف رفض طلباً أمريكياً بسحب ترشيح “فالح الفياض” لوزارة الداخلية، وأن البناء متمسك بترشيح “الفياض” لمنصب وزير الداخلية ولا ينوي التراجع عن ترشيحه مهما كلّف الأمر.

سياسي: لايعول العراقيون على الحكومات المتعاقبة التي جاء بها الإحتلال الأمريكي ، وذلك لبنائها على أساس المحاصصة المقيتة ، بالإضافة إلى تفشي الفساد والإهمال في هذه الحكومات.

سياسي: أعلن النائب الحالي ووزير النقل السابق “كاظم فنجان الحمامي” عزمه رفع دعوى قضائية ضد النائب الأسبق “منصور التميمي” أثر تصريحات أطلقها الأخير في مقابلة تلفزيونية.

محلي: لم تنجح خطط حكومة بغداد وخرائط العمل التي وضعتها خلال السنوات الخمس الماضية، لحل مشكلة “العشوائيات” والتجاوزات والبيوت المخالفة لقانون الإسكان في البلاد، وأماكن البيع غير المرخصة، التي يشغلها نحو 12 بالمائة من العراقيين.

محلي: لم تعد الحياة في القرى التي تقع في أطراف المحافظات العراقية، التي تم تم إستعادتها من سيطرة تنظيم الدولة، مناسبة للعيش، حيث تعتبر من ضمن المناطق التي توصف بـ”الرخوة أمنياً”، بعدما عجزت القوات العراقية عن توفير الحماية اللازمة لها، ما جعلها مناطق تثير شهية بقايا عناصر التنظيم، الذين ينفذون هجمات شبه مستمرة عليها، فيما ينتقد أهالي تلك المناطق الصمت والتكتم الحكومي إزاء ذلك.

محلي: أفادت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، إحباط محاولة تهريب للنفط من أنبوب يمتد من حقل غرب القرنة2، فيما ضبطت صهريج محمل بمادة النفط الخام.

محلي: كشف عضو مجلس النواب “يحيى المحمدي”، اليوم الأربعاء، وجود توجه داخل البرلمان لإلغاء مكاتب المفتشين العامين في الوزارات كافة بعد أن أصبحت أماكن للإبتزاز والفساد، فيما جمعوا التواقيع اللازمة لهذا الموضوع.

محلي: أكد عضو لجنة النزاهة النيابية صباح العكيلي،اليوم الاربعاء، ان 90% من ملفات الفساد تعود لرؤوس كبيرة في الدولة، مشيراً إلى أن تلك الملفات ستفتح جميعها سواء بموافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أو عدمها.

محلي: أعلن قائد فرقة العمل ونائب مدير قيادة العمليات المشتركة في العراق ”جوناثان بايروم“، أن المدفعية الفرنسية شنت أعنف هجوم على مسلحي تنظيم الدولة على حدود العراق مع سوريا .

اقتصاد: إرتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة ،اليوم الأربعاء، مع تعافي سوق الأسهم وبفضل توقعات بأن تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك في عام 2019 ستحقق إستقراراً في التوازن بين العرض والطلب.

اقتصاد: أعلنت عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان النائب “نجاح المياحي”، اليوم الأربعاء، إعادة مدير شركة “سومو” الوطنية كمستشار في وزارة النفط بعد إحالته على التقاعد أنها “سابقة خطيرة” في الوزارة لم تحدث بها على تاريخ الدولة العراقية.

اقتصاد: أكد مدير شركة نفط ميسان “عدنان نوشي” اليوم الأربعاء، أن العراق رفع الإنتاج في حقل “الحلفاية” النفطي الواقع جنوب البلاد بمقدار 100 ألف برميل يومياً إلى ما إجماليه 370 ألف برميل يومياً.

رياضي: إنتقد الحكم الدولي “مهند قاسم” اليوم الأربعاء، تصرفات لاعبي الأندية خلال مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: بات فريق القوة الجوية، مهدداً بخصم عدد من نقاطه في الدوري الممتاز بسبب عدم دفع مستحقات نادي الفيصلي الأردني مقابل تعاقده مع المحترف السنغالي “دومنيك ميندي“.

رياضي: إنطلقت، اليوم الأربعاء، منافسات الأسبوع الـ12 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بإقامة ست مواجهات في بغداد وأربع محافظات.

دولي: توقعت شركة الإستشارات الإقتصادية العالمية “فيتش سوليوشن” التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية “فيتش”، أن يشهد الإقتصاد الإيراني إنكماشاً خلال العام 2019 بمعدل 4.3% دفعة واحدة.

دولي: أعلنت السلطات الفرنسية أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا فيما جرح 12 شخصا في هجوم بإطلاق النار إستهدف سوق الميلاد في مدينة ستراسبورغ الفرنسية مساء الثلاثاء.

دولي: أكد المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي ”بريت ماكغورد“، أنهم سيواصلون البقاء بسوريا لحين تشكيل “قوات أمن داخلية”؛ لضمان إستمرار الحفاظ على المكاسب التي تم تحقيقها من التنظيم.

دولي: قال، الكاتب الصهيوني ” غلعاد تسفيك” أن “عدداً من المنظمات الحقوقية الصهيونية قدمت دعاوى قضائية دولية تتهم الجيش الصهيوني بإرتكاب جرائم حرب، وأن هذه المنظمات، تتعاون مع لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة حول الأحداث الدائرة في قطاع غزة والضفة الغربية وشرقي القدس، عنوانها أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات