الثلاثاء 19 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 13 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: عثر ،اليوم الخميس، على جثة مجهولة الهوية تعود لشاب في منطقة المحمودية جنوب بغداد ، مع الإنفلات الأمني وانتشار الميليشيات التي تنفذ جرائمها تحت غطاء حكومي .

بغداد: أقرت أمانة بغداد، اليوم الخميس، تحول مياه الإسالة في بعض مناطق العاصمة إلى “خابط” إلى إطلاق وزارة الموارد المائية كميات من المياه من خزينها.

البصرة: تظاهر العشرات من ذوي الإحتياجات الخاصة في البصرة، اليوم الخميس، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعاشية وتفعيل القوانين والقرارات المنصفة لهم.

البصرة: أكد صيادون عراقيون في قضاء “الفاو” جنوب محافظة البصرة ، اليوم الخميس، أن قوة إيرانية إعتقلت صيادين عراقيين، بعد أن أطلقت النار على زورقهم، فيما بينوا أن الصياديّن أقتيدا إلى الأراضي الإيرانية.

البصرة: أعلنت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الخميس، إحباط عملية تهريب أربع سيارات دون الموديل في ميناء “أم قصر الجنوبي” بمحافظة البصرة.

البصرة: أفاد صيادون عراقيون في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة، اليوم الخميس، أن قوة إيرانية اعتقلت صيادين عراقيين، بعد أن أطلقت النار على زورقهم، فيما بينوا أن الصياديّن اقتيدا إلى الأراضي الإيرانية.

واسط: أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية، اليوم الخميس، أن مراصدها الزلزالية سجلت حدوث هزة أرضية فجر اليوم جنوب غرب مدينة الكوت مركز محافظة واسط.

صلاح الدين: تعرض 3 عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي إلى إصابات مختلفة بسبب خلاف على مباراة كرة قدم ، جرت بين فريق للشرطة المحلية وعناصر الميليشيا في قضاء طوز خورماتو شرق صلاح الدين.

السليمانية: هربت مجموعة من سجناء سوسة في محافظة السليمانية ،واعتقلت الشرطة 10 منهم.

نينوى: تغلغلت إيران في العراق منذ دخول الإحتلال الأميركي عام 2003 ، عبر أتباعها الذين ساندتهم ودعمتهم من أجل تسلمهم مناصب سيادية وتشكيلهم ميليشيات تنفذ مخططات طهران الهدامة.

نينوى: كشف مصدر محلي مطلع في الموصل عن عملية فساد وصفها بالكبرى تجري في محافظة نينوى من أجل الاستحواذ على المليارات ضمن مبالغ الاستقرار.

سياسي: رد مكتب رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” ، على الإنتقادات التي وجهت له لإلغاء قرارات لحكومة سلفه “حيدر العبادي”.

سياسي: أكد مجلس محافظة بغداد، الخميس، أن جلسة يوم أمس غير قانونية وسيتم إلغاء جميع قراراتها بما فيها اختيار فاضل الشويلي محافظا لبغداد، فيما بين إن مجلس المحافظة سيحدد موعدا جديدا لاختيار المحافظ.

سياسي: كشفت البيانات المتبادلة بين رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، وسلفه “حيدر العبادي”، والتي إستمرت حتى ساعة متأخرة من ليل أمس الأربعاء، عن دخول العراق مرحلةً جديدة من الخطاب السياسي المتشنج، الذي يتضمن التبرؤ من بعض الإخفاقات، وإلقاء التهم على الأطراف الأخرى.

سياسي: إتخذ المسؤولون الحكوميون من مناصبهم طريقاً للإستيلاء على أموال الشعب ، مع تفشي الفساد والمحسوبية التي طالت أعلى الجهات التنفيذية والرقابية التي تقع على عاتقها حماية المواطن وأمواله .

سياسي: حذر عضو مجلس النواب “محمد الكربولي”، اليوم الخميس، ما سماها بعمليات فساد كبرى تجري في وزارة الدفاع، مشيراً إلى سعي قيادات وصفها بالمشبوهة تسعى لتعيين 4500 وظيفة جديدة في الوزارة.

محلي: غرق العراق بآلاف ملفات الفساد ، الذي تفشى في جميع مفاصل الحكومة ، فبات المواطن العراقي يعاني من البطالة والفقر وانعدام الأمن والخدمات.

محلي: لا تقتصر آثار الحرب على المدى الزمني الذي تحدث فيه، بل تمتد لأعوام وربما عقود لما تحتويه من مخلفات حربية، تمثل عراقيل وقيود أمام عملية إعادة الإعمار ويعتبر العراق من الدول الأكثر معاناة من مشكلة الألغام والمخلفات الحربٌية منذ سنوات عدٌيدة، ويأتي العراق في مقدمة الدول من ناحية أعداد الألغام المنتشرة على أرضه.

محلي: كشف عضو مجلس محافظة البصرة “مجيب الحساني”، اليوم الخميس، أن “تهريب النفط من محافظة البصرة يتم يوميا وعبر جهات مختلفة داخل وخارج العراق”.

محلي: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، أن المشاريع المتلكئة بالبصرة بلغت 233 مشروعا، مضيفةً أن 600 مليون دولار كلفة مشاريع الماء بالمحافظة.

محلي: عانت المدن والمناطق المنكوبة جراء اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي، من الفقر والأمراض وأنقاض الحرب التي يُعتقد أن تحتها آلاف الجثث لمدنيين قضوا تحت القصف.

اقتصاد: وقع الإتحاد الأوربي عقودا بقيمة تصل إلى أكثر من 57 مليون يورو مع الأمم المتحدة لدعم إعادة إستقرار وتعافي الموصل، واعداً بزيادة 20 مليون يورو إضافي في الشهر المقبل.

اقتصاد: أعلن عضو اللجنة المالية النيابية “هوشيار عبد الله” ،اليوم الخميس، رفضه المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين في موازنة 2019.

اقتصاد: أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، وجود تفاهمات مع الجانب الأميركي بشأن إستثناء العراق من العقوبات الأميركية ضد إيران، مرجحاً البت بالإستثناءات خلال أيام.

اقتصاد: أعلن البنك المركزي، اليوم الخميس، تسوية مصرفية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان. وقال البنك في بيان له، أنه تم إجراء تسوية لأرصدة المصارف الدائنة المفتوحة لدى فرعي البنك المركزي في اربيل والسليمانية”.

رياضي: أكد المدير الإداري للمنتخب الوطني “باسل كوركيس” أن المنتخب الوطني سيكتفي بوديتي الصين وفلسطين قبل الدخول في كأس آسيا 2019.

رياضي: قررت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم نقل مباراة فريق الحسين مع ضيفه الميناء إلى ملعب التاجي.

دولي: كشف تقرير عسكري أمريكي، اليوم الخميس، أن مقاتلة أمريكية من نوع “هوكر هانتر” سقطت في المحيط الهادئ قبالة جزيرة ساند(هونولولو).

دولي: أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي “جاهد طورهان” اليوم الخميس، مصرع 9 أشخاص، أثر حادث إصطدام القطار السريع بالعاصمة أنقرة.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة، أن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسوريا.

دولي: شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، في وقفة احتجاجية، تنديداً بمقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الكيان الصهيوني بالضفة الغربية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات