الثلاثاء 19 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 14 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: قتل شخص ،اليوم الجمعة، جراء استهدافه بأسلحة كاتمة في منطقة النهروان جنوب بغداد، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه البلاد ، بانتشار الميليشيات التي تمارس جرائمها تحت غطاء حكومي.

بغداد: أعلنت قيادة الشرطة الإتحادية في بغداد، اليوم الجمعة، أنها ألقت “القبض على شخص بتهمة سرقة مصوغات ذهبية، ومبالغ مالية من أحد المنازل شرقي العاصمة”.

بغداد: أغلقت القوات الحكومية ،اليوم الجمعة، جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، إستعداداً لإنطلاق تظاهرة حاشدة.

بغداد: أكد مصدر في شرطة بغداد، اليوم الجمعة، أن “شجاراً إندلع بين عدد من الأشخاص، أسفر عن مقتل شاب وإصابة آخر في منطقة سبع قصور شرقي العاصمة“.

بغداد: أفاد مصدر في الدفاع المدني، اليوم الجمعة، أن حريقاً إندلع بمطعم في منطقة الوزيرية في العاصمة بغداد .

بغداد: أعلنت قيادة الشرطة الإتحادية، اليوم الجمعة، إلقاء القبض على مجرم قام بسرقة مبلغ من المال ومصوغات ذهبية في حي الغدير شرقي العاصمة بغداد.

البصرة: تظاهر العشرات من المواطنين أمام مبنى مجلس محافظة البصرة للتنديد بما وصفوه “بيع وشراء المناصب من قبل رئيس المجلس وأعضائه.

البصرة: أفاد مصدر محلي في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، “إنطلاق تظاهرات كبيرة أمام مجلس المحافظة، ضد انتخاب الفاسدين، ورفضاً لانتخاب المحافظ”.

البصرة: أفاد مصدر صحفي في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، أن عشرات المتظاهرين حاصروا مبنى مجلس محافظة البصرة، ومنعوا خروج أعضاء المجلس الذين دعوا لعقد جلسة استثنائية يتم خلالها انتخاب بديل لأسعد العيداني، ورئيس مجلس جديد.

بابل: لقي 5 أشخاص مصرعهم ،اليوم الجمعة، إثر حادث سير في مدينة الحلة، مركز محافظة بابل ، مع تهالك الطرق وكثرة المطبات نتيجة الفساد والإهمال الحكومي .

القادسية: تظاهر العشرات من المواطنين ،الجمعة، في قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية ، للمطالبة بالخدمات وسرعة إكساء وتبليط الشوارع داخل الأحياء السكنية ، حيث تعاني المناطق من إهمال وفساد حكومي كبير .

ذي قار: وجد قانون حماية المعلمين في العراق طريقه للتطبيق أخيراً، بعد أن أعلنت محافظة ذي قار التزامها بتفاصيله بشكل كامل لإنصاف هذه الشريحة المهمة في المجتمع، وأثنى معلمون على الخطوة، ودعوا إلى تطبيق القانون بكامل المحافظات.

ديالى: تعاني محافظة ديالى من تلكؤ واضح بانجاز المشاريع الرياضية، إذ أنها شهدت وضع حجر الأساس لمشاريع عدة لكنها لم ترى النور وتوقف العمل فيها بسبب شبهات فساد أو أمور فنية أخرى.

سياسي: تصاعدت حدة الخلافات السياسية بين الكتل والأحزاب المشاركة في الحكومة ، حول تولي المناصب الوزارية المتبقية.

سياسي: أكد المحلل السياسي ورئيس مركز دراسات بغداد، “مناف جلال الموسوي”، بأن “ترشيح رئيس إئتلاف القانون، نوري المالكي، لأي منصب، سيخلق أزمة جديدة بالبلاد”.

سياسي: تتواصل مفاوضات تشكيل حكومة إقليم كردستان العراق بين الأحزاب الكردية، في ضوء الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول الماضي. وفيما تصر قوى معارضة على مقاطعة هذه المفاوضات.

سياسي: عمل السياسيون على اقصاء بعضهم البعض ، من أجل السيطرة على المناصب الحكومية واستغلالها على الوجه الذي يراه مناسباً لتوجهات حزبه وداعميه.

سياسي: منذ إن كُلف رئيس الحكومة ”عادل عبد المهدي“ بتشكيل حكومته الجديدة، حتى بدأت الخلافات بين الأحزاب السياسية تتصاعد للحصول على مكاسب شخصية ومناصب مهمة في الدولة .

سياسي: برز مجدّدا طغيان المزاجية وتصفية الحسابات الشخصية والحزبية على العمل الحكومي في العراق وافتقاره للاستمرارية وخضوعه لحسابات خارجية، وذلك من خلال السجال المتصاعد بشأن إلغاء حكومة رئيس الوزراء الحالي “عادل عبد المهدي” لعدد من القرارات كانت قد اتّخذتها حكومة سلفه “حيدر العبادي” أشهرا قبل انتهاء مهامها.

سياسي: أعلنت النائب إقبال عبد الحسين، عزمها جمع تواقيع لتعديل الفقرات الخاصة بالقروض الدولية التي يتضمنها قانون المعاهدات” مطالبة الوزارات المستفيدة من تلك القروض بالكشف عن أبواب صرفها بعد أن منحت لها”.

سياسي: بالتزامن مع حالة السخط الشعبي في البصرة جنوبي العراق، منذ عدة أشهر، بسبب الأحوال الخدمية والمعيشية المتدهورة، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة رغم غناها بالنفط، فضلاً عن سوء الأوضاع الأمنية وتغوّل المليشيات، تشهد المحافظة أزمة سياسية عنوانها الصراع على منصب المحافظ.

محلي: إستشرى الفساد في كل مفاصل الحكومة ، فأصبح المواطن العراقي يعاني من البطالة وانعدام الخدمات والأمن ، وباءت كل المشاريع التي أطلقتها الحكومة لتحسين صورتها بالفشل ، وخصوصاً في المناطق المنكوبة التي شهدت عمليات عسكرية مدمرة دون أن تقوم بإعمار شيء فيها.

محلي: عكفت الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 وإلى الآن ، على هدم العملية التربوية وإفشال الطالب العراقي ، تماشياً مع المخططات التي تملى عليها من الخارج ،ودعا ناشطون عراقيون إلى «إضراب عام» للطلبة في كافة المراحل الدراسية يومي 19 و20 من الشهر الجاري، احتجاجاً على تغيير المناهج الدراسية، والمطالبة بإيقاف العمل بها، بشكل كامل وتعديلها بما يتناسب وقدرات الطالب الذهنية والعمرية.

محلي: سعت إيران إلى إشاعة الفوضى والخراب في العراق من أجل إبقائه ضعيفاً يمكنها السيطرة عليه وعلى خيراته ، وبعد دخول الإحتلال الأميركي عام 2003 إلى بغداد ، استطاعت طهران تنفيذ الكثير من مشاريعها الهدامة عبر أذيالها في الحكومات المتعاقبة والميليشيات الداعمة لها.

محلي: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار غربي العراق اليوم الجمعة ، مقتل عدد من مسلحي تنظيم الدولة بقصف مدفعي عراقي عنيف داخل الحدود السورية.

محلي: أفاد مصدر أمني في مجلس القضاء العراقي أنّ “القوات الأمنية في محافظات وسط البلاد وجنوبها تمكنت من إعتقال 70 متهماً بالدكة العشائرية، ومعظمهم اعتقلوا متلبسين بالجرم المشهود،

رياضي: كشف المدير الإداري للمنتخب الوطني لكرة القدم “باسل كوريس” ، حقيقة ارتكاب إتحاد الكرة لخطأ إداري يهدد مشاركة الفريق في كأس آسيا بالامارات 2019.

رياضي: أعلنت لجنة المنتخبات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن فوز مدرب وأربعة لاعبين بدرع التميز عطفاً على مستوياتهم المتميزة في الجولات الماضية بالدوري الممتاز.

عربي: شهدت شوارع الضفة الغربية ، اعتداءات واسعة من المستوطنين الصهاينة على الفلسطينيين وممتلكاتهم، إذ سجلت في شوارع عديدة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية انتهاكات واسعة بحماية من قوات الاحتلال الصهيوني.

عربي: قامت قوات الإحتلال الصهيوني “بإعتقال أكثر من 100 فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، ومدينة القدس منذ فجر الخميس”، بحسب بيان نادي الأسير الفلسطيني.

عربي: ذكر تقرير للأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن 57 مدنيا على الأقل قتلوا في هجمات قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محافظة دير الزور شرقي سوريا خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

دولي: أقر مجلس النواب الأمريكي، أمس الخميس، نصاً إعتبر فيه أعمال العنف التي تقوم بها بورما بحق مسلمي الروهينغا، أنها “إبادة جماعية”.

دولي: كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن الادعاء الفيدرالي الأميركي يحقق “جنائيا” في الأموال التي أُنفقت خلال فعاليات تنصيب الرئيس دونالد ترامب.

دولي: هبطت واردات الهند الشهرية من النفط الإيراني ، في نوفمبر/تشرين الثاني إلى أدنى مستوياتها في عام لتتراجع طهران إلى المركز الرابع بين موردي النفط للهند.

دولي: كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة في تقرير لها صدر أمس الخميس، أن نحو 30 مليون رضيع مبتسر (ولد قبل أوانه)، يصابون بالمرض سنوياً، ويحتاجون إلى رعاية متخصصة للبقاء على قيد الحياة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات