الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 15 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أقر مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت، عدم إمكانية الشروع في إنشاء مشروع “القطار المعلق” بالعاصمة دون وجود تأمين وغطاء مالي من الحكومة الإتحادية، مبيناً أن المشروع ما زال قيد النقاش دون تنفيذ.

بغداد: أعلنت الشرطة الاتحادية، اليوم السبت، القبض على متهم رمى رمانة صوتية على أحد المنازل في منطقة الغزالية غرب العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، اليوم السبت، اعتقال خمسة أشخاص بتهم وقضايا مختلفة في مناطق متعددة من العاصمة بغداد وفق مذكرات صادرة بحقهم من القضاء.

الأنبار: ذكر مصدر محلي من مدينة الفلوجة ، اليوم السبت ،اختطاف شيخ مسجد أثناء خروجه من أحد المساجد شرقي المدينة.

الأنبار: أوضح قائم مقام قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار “أحمد مخلف الحلبوسي”، اليوم السبت، أسباب عدم عودة نحو ٨ آلاف أسرة نازحة إلى مناطق سكناها المستعادة شرقي مدينة الفلوجة.

الأنبار: لا تزال مخيمات الحبانية وعامرية الفلوجة وبزيبز بمحافظة الأنبار تحتضن حالياً نحو أكثر من ستة آلاف أسرة نازحة، ترفض معظمها العودة إلى مناطقها التي تمت استعادتها بشكل كامل، إلا أنها ما زالت تشكل خطراً كبيراً لعدم تنظيفها من المخلفات الحربية والمتفجرات والألغام، كما أنها تفتقد للخدمات الأساسية التي تؤمن حياتهم وأبناءهم.

البصرة: أعلنت الهيئة العامة للكمارك، اليوم السبت، ضبط حاويتين حجم ٤٠ قدمًا محملة بمواد غذائية منتهية الصلاحية مضى على نفاد صلاحيتها ثلاثة أشهر بميناء أم قصر جنوبي البصرة.

البصرة: ضربت قوات الشرطة في محافظة البصرة أمس الجمعة، المتظاهرين بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريقهم بالقوة.

البصرة: حذرت حقوق الإنسان في البصرة، من تأخر تنفيذ مطالب أهالي البصرة ،لأن التأخير بالتنفيذ يؤدي إلى تزايد التظاهرات .

البصرة: اتهم رئيس مجلس محافظة البصرة ”وليد كيطان“ محافظ البصرة وقائد الشرطة بالأحداث التي جرت أمس الجمعة والاعتداءات على المتظاهرين وتفريقهم بالقوة .

البصرة: تشهد محافظة البصرة توتراً أمنيًا ملحوظاً على خلفية استخدام القوات الحكومية القوة لتفريق تظاهرات انطلقت بالمحافظة أمس الجمعة، فيما يؤكد ناشطون وجود استعدادات لمواصلة الاحتجاجات.

البصرة: اعتبرت النائب عن محافظة البصرة “زهرة البجاري”، اليوم السبت، أن مجلس المحافظة وصل إلى مرحلة الشيخوخة ويعاني تخبطاً كبيراً، محذرة من إدخال المحافظة في اقتتال وصراع سياسي من أجل الحصول على منصب المحافظ.

صلاح الدين: اندلع حريق ،اليوم السبت، في المستشفى العام التابع لقضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين ، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية فقط.

بابل: كشف مجلس محافظة بابل، اليوم السبت، حقيقة وجود سجون سرية في ناحية جرف الصخر، تقودها ميليشيا كتائب حزب الله المنضوية في ميليشيا الحشد.

ديالى: تظاهر العشرات من أهالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى ،اليوم السبت، احتجاجاً على تجاوزات وتدخلات ميليشيا الحشد الشعبي.

أربيل: انقطع طريق ألتون كوبري – أربيل ،اليوم السبت، إثر حادث تصادم بين صهريج محمل بالوقود وسيارة مدنية .

كردستان: أكد مستشار برلمان إقليم كردستان، “طارق جوهر”، اليوم السبت، على أن برلمان إقليم كردستان، خلال عام 2009، وضع مسودة أولية لمشروع دستور الإقليم، وطلب من مفوضية الانتخابات في العراق إدراجه ضمن مشروع الاستفتاءات لكن تم رفضه لأسباب سياسية.

محلي: أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم السبت، على تأثر البلاد بمنخفضين جويين الأول من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر، إبتداء من يوم غد الأحد ويستمر إلى الثلاثاء مع تساقط أمطار متوسطة الشدة وخفيفة وحدوث عواصف رعدية.

محلي: بمجرد إعلان وزارة التربية العراقية عن توفر درجات وظيفية شاغرة، توافد الآلاف من الشباب الحاصلين على شهادة جامعية إلى الأماكن المخصصة لتقديم طلباتهم على أمل الحصول على وظيفة.

محلي: يتجه رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، نحو إعادة هيكلة أمن العاصمة بغداد، متخذًا قرارات استثنائية وتغييرات جذرية بهذا الملف، بينما تترقب الجهات الأمنية قرارات جديدة بسحب الجيش خارج العاصمة.

محلي: لم تعد مهنة “المختار” في المدن والبلدات العراقية المستعادة من سيطرة تنظيم “الدولة” شمال وغربي البلاد، كما كانت متجذرة في الموروث الشعبي في البلاد، الذي يصف المختار بأنه الأب الروحي للحي أو البلدة، والأمين على أسرار العائلات وحل مشاكلها، والعامل على تسيير أمور الناس وأحوالهم وما يحتاجونه من الدوائر والمؤسسات الحكومية من معاملات وطلبات.

محلي: مع تفشّي الفساد وغياب الرقابة وتزايد الصراعات السياسية والأزمات التي تمرّ بالبلد شهد النظام التعليمي في العراق تراجعاً كبيراً، وأدّى إلى تدهوره بالكامل وارتفاع نسبة الأمية إلى مستويات مخيفة.

سياسي: اعتبر النائب عن تحالف “البناء” من محافظة البصرة “عبد الأمير نجم المياحي”،اليوم السبت، أن ما يجري في المحافظة ليس ضمن دائرة التنافس من أجل تحقيق الخدمات لأهل البصرة وإنما صراعات سياسية غايتها تحقيق المكاسب الضيقة والحزبية وصراع من أجل الهيمنة على الأموال المخصصة لمشاريع المحافظة.

سياسي: أكد رئيس الجمهورية “برهم صالح” اليوم السبت، أن التطورات في محافظة البصرة مقلقة، مشيراً إلى أن الحراك السياسي بدأ يتمدد إلى مجالس المحافظات.

سياسي: دعا الرئيس العراقي “برهم صالح” اليوم السبت، إلى الإسراع والسعي الجاد إلى إكمال المناصب الوزارية الشاغرة في الحكومة الحالية.

اقتصاد: أكد وزير النفط “ثامر الغضبان” اليوم السبت، أن سعر برميل النفط الذي تم اعتماده في ميزانية 2019 سيؤشر عجز قدره 20 بالمائة.

رياضة: توصلت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية الرياضي، اليوم السبت، إلى اتفاق مع النجم الدولي السابق “رزاق فرحان” لقيادة الفريق الكروي، لما تبقى من مباريات بالموسم الجاري.

رياضة: أنهى لاعب منتخب العراق لكرة القدم ضرغام إسماعيل، ارتباطه مع ناديه ريزا سبور التركي، ليكون لاعباً حراً خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، والتي ستشهد انتقاله لأحد الأندية.

رياضة: أعلن نادي الطلبة الرياضي، أن جامعة بغداد منعت فريق الأنيق الكروي من الدخول لإجراء التدريبات على ملاعب الجامعة.

عربي: غابت الطائرات وحضرت المفخخات، فلم تعد مناطق الشمال السوري آمنة رغم توقف المعارك والقصف، إذ يعاني السكان من هاجس تفجير السيارات المفخخة، وسط شكوك بتورط وحدات حماية الشعب الكردية قبيل عملية عسكرية تركية بالمنطقة.

عربي: أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين، اليوم السبت، خلال مواجهات في محيط مخيم “الأمعري” برام الله في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد أن أخلت قوات الكيان الصهيوني، فجر اليوم، منزل عائلة بالمخيم.

دولي: قال السفير التركي في بغداد، ”فاتح يلدز“، أن بلاده عازمة على محاربة حزب العمال الكوردستاني في جميع المناطق التي يتواجد فيها.

دولي: أعلنت السلطات الفرنسية ، اليوم السبت، عن نشر عشرات الآلاف من الشرطة في أنحاء البلاد ونحو ثمانية آلاف في باريس ، لمواجهة موجة جديدة من احتجاجات السترات الصفراء

دولي: أظهرت بيانات الجمارك، اليوم السبت، أن كوريا الجنوبية لم تستورد أي نفط إيراني للشهر الثالث على التوالي في نوفمبر، وذلك على الرغم من حصولها على إعفاء من العقوبات التي تستهدف إمدادات النفط الخام من إيران.

دولي: كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم السبت، أن القوات الأمريكية تنتشر في مساحة من الأراضي الصحراوية بين العراق وسوريا يعادل حجمها ولاية لويزيانا الأمريكية ولا تنوي الانسحاب منها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات