الجمعة 18 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 17 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: قطع متظاهرون ،اليوم الإثنين، طريق بغداد_ ديالى بنصبهم خيام للإعتصام في منطقة بوب الشام ، احتجاجاً على الإهمال والفساد الكبير الذي يلاقونه من قبل الحكومة .

بغداد: تمكنت فرق الدفاع المدني، اليوم الإثنين، إنقاذ عائلة مكونة من أربعة أشخاص كانوا عالقين وسط النيران إثناء إندلاع حريق في مخزن للخشب في منطقة بغداد الجديدة .

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد ، اليوم الإثنين، القبض على ثلاثة أشخاص متهمين بمشاجرة عشائرية ،وسط العاصمة بغداد .

بغداد: أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، ضبط أحد منتسبي المرور بالنصب والإحتيال على مواطنة بمبلغ مليوني دينار، في منطقة الأعظمية ببغداد.

البصرة: خرج المحتجين في البصرة التي تعد المنطقة الأغنى بالنفط في العراق ، مطالبين بمياه صالحة للشرب وتحسين الواقع الخدمي والمعيشي وتوفير فرص العمل، ولم يقتصر خروجهم في وقت معين كما كان في بداية التظاهرات ، بل أصبحت بأوقات مفتوحة وأمام المباني الحكومية وأبرزها مبنى المحافظة ومجلسها.

البصرة: قال مسؤولون محليون في محافظة البصرة، أن ما لا يقل عن خمس شركات إيرانية هربت إلى خارج البلاد، بعد أن تخلّفت عن إلتزاماتها بالعقود الموقعة معها لإنجاز مشاريع تتعلق بالخدمات والبنى التحتية، عقب تسلّمها مستحقاتها المالية كاملة.

ديالى: أفاد مصدر في الشرطة ،اليوم الإثنين، بإصابة موظف يعمل في وزارة التربية بنيران مسلحين مجهولين وسط قضاء المقدادية بديالى.

ديالى: كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى ”صادق الحسيني“،اليوم الاثنين ، إنطلاق عملية عسكرية سرية لملاحقة خلايا مسلحي تنظيم الدولة في ثلاث مناطق داخل المحافظة.

المثنى: تشهد محافظة المثنى هجرة جماعية للمزارعين في قرى المحافظة نحو المدن وذلك بسبب شح المياه وسط إنتقادات واسعة لدور الحكومةفي دعم هذه الشريحة، فيما تعترف الحكومة المحلية في المثنى بعدم وجود دعماً كافياً للمزراعين.

صلاح الدين: إشتكى أهالي عدد من الأحياء في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، اليوم الإثنين، من غرق شوارع المدينة، بسبب غزارة الأمطار وإنعدام شبكات الصرف الصحي وغياب الدور الحكومي والخدمي.

نينوى: كشف النائب عن محافظة نينوى “شيروان الدوبرداني” اليوم الإثنين، وجود جهات سياسية تمارس الإبتزاز في نينوى وتدير مكاتب إقتصادية بالمحافظة، وأن “رؤوس الأموال من تجار ومقاولين وأصحاب شركات بدأوا ينزحون من نينوى بإتجاه باقي المحافظات.

التأميم: أفاد مصدر أمني بمحافظة التأميم، اليوم الأثنين، أن شاباً قام بشنق نفسه بحبل معلق في سقف غرفته.

السليمانية: لقي ثلاثة أطفال مصرعهم إثر حريق بقضاء جمجمال في محافظة السليمانية.

سياسي: لا يزال الخلاف قائمًا بين الأحزاب حول إشغال الحقائب الوزارية الثمانية التي تبقت من “حكومة عبد المهدي” على الرغم من الإعلان عن تشكيل الحكومة منذ الخامس والعشرين من تشرين الثاني / أكتوبر الماضي

سياسي: تعددت أوجه الفساد الحكومي الذي بلغ درجات لم يصل إليها من قبل ، فصار المسؤول رمزاً لنهب أموال وقوت الشعب .

سياسي: دعا عضو مجلس النواب ”يوسف الكلابي“، أمس الأحد، الشعب العراقي إلى الخروج بمظاهرات لإخافة الأحزاب، كاشفاً غياب أي أمل في معالجة البطالة والمشاكل.

سياسي: كشف النائب بدر الزيادي، اليوم الاثنين، عقد إجتماع وصفه بالسري بين الرئاسات الثلاث بحضور رئيس تحالف الفتح هادي العامري لمناقشة ملف استكمال الكابينة الوزارية.

سياسي: أكد تحالف الاصلاح والاعمار، الاثنين، ان تحالف البناء ورئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي خالفا اتفاق تشكيل الحكومة بترشيحهما شخصيات غير مؤهلة لاستلام المناصب الوزارية الشاغرة.

محلي: أعلنت هيئة الكمارك، اليوم الإثنين، ضبط مستلزمات طبية بمعاملة كمركية مزورة في نقطة “فايدة” الواقعة بين محافظتي نينوى وأربيل.

محلي: أثمر الاستقرار الأمني في مدن جنوب ووسط العراق عن انتعاش واضح للسياحة في مناطق الأهوار التي سجلت أخيراً توافد عدد من الوفود السياحية الأجنبية إليها، ما دفع سكان تلك المناطق المعروفين بترحيبهم إلى فتح منازلهم للقادمين.

محلي: أكد عضو مجلس النواب العراقي، “رياض المسعودي”، اليوم الاثنين، أن ‏العراق بلد المليون راسب”، فيما طالب بفتح ملفات الفساد بوزارة التربية ومحاسبة القائمين عليها.

محلي: أكد رئيس صندوق إعادة إعمار العراق، “مصطفى الهيتي”، اليوم الأثنين، أن الروتين وعدم تعاون بعض المحافظات وراء تأخير انجاز المشاريع.

محلي: أفتتح مكتب يونسكو العراق ضمن إطار مشروع ‘ دعم المركز الرقمي للمخطوطات الشرقية في العراق’ الممول من هنغاريا، منشأة جديدة للصيانة كجزء من برنامج المركز المستمر لتحويل الوثائق والمخطوطات الورقية إلى نسخ رقمية

محلي: تتابعت التدخلات الإيرانية في العراق، عبر أتباعها من السياسيين في الحكومات المتعاقبة، التي أنشأها الإحتلال الأميركي بعد دخوله للبلاد عام 2003 فباتت تسير التصرفات الحكومية حسب ماتقتضيه مصالحها .

محلي: أعلنت وزارة الكهرباء، الإثنين، عن حصول انقطاع تام بتجهيز الطاقة في نينوى والتأميم وجزء من صلاح الدين.

محلي: كشف النائب عن تحالف المحور “محمد الكربولي” ،اليوم الاثنين، الإعدام الجماعي لغابات النخيل في بغداد، وقال بأنه لا يقل بشاعة عن إعدام الكفاءات العراقية.

محلي: خلال الشهرين الماضيين شهد العراق معدلات عالية من الأمطار، وكان للمحافظات الشمالية والشرقية حصة الأسد، لكنها تفاوتت في نسبة الضرر الحاصل جراء الأمطار والسيول التي انحدرت من المناطق المرتفعة شمالا باتجاه المناطق المنخفضة جنوبا، التي لم تكن جاهزة لاستقبال هذه الكميات من المياه.

رياضي: صَنف موقع الإتحاد الآسيوي لكرة القدم ، مهاجم المنتخب الوطني العراقي “مهند علي” ضمن قائمة افضل 10 لاعبين شباب في كأس آسيا 2019.

رياضي: أعلن الإتحاد الأسيوي لكرة القدم، اليوم الإثنين، إيقاف لاعبين من نادي “القوة الجوية” مؤقتاً من جميع المشاركات المحلية والقارية والدولية، لمخالفتهما المادة ٦ من لائحة الإتحاد الأسيوي “المنشطات”.

أقتصادي: عرضت الحكومة العراقية أمس الأحد على اليابان إنشاء صندوق مشترك لتمويل مشاريع الإعمار عن طريق الإيرادات المالية المتحصلة من مبيعات النفط لطوكيو.

اقتصاد: كشف عضو اللجنة المالية النيابية عدنان الزرفي، الاثنين، عن بلوغ قيمة ديون العراق 140 مليار دولار لغاية الان، مرجحا أن يستمر العراق في تسديد ديونه لغاية العام 2056.

عربي: إشتدت حدة القتال بين القوات الحكومية وميليشيا الحوثي، بمدينة الحديدة، غربي اليمن، في وقت تستعد الأطراف لتطبيق اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في المدينة، فجر الثلاثاء القادم.

عربي: صادق الإحتلال الصهيوني، على مشروع قانون طرد عائلات منفذي العمليات الفلسطينية.

عربي: أطلقت الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، يوم الأثنين، مناشدة لجمع 350 مليون دولار لتوفير إمدادات الإغاثة الإنسانية للفلسطينيين العام المقبل، قائلتين إنهما بحاجة لمزيد من الأموال لكن كان عليهما التزام الواقعية في مواجهة تمويل منخفض على نحو قياسي.

دولي: رفضت الخارجية البريطانية منح العشرات من المتدربين العراقيين تأشيرة الدخول لبريطانيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات