الخميس 17 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 18 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : من الظواهر الغريبة على المجتمع العراقي والتي انتشرت فيه بعد عام 2003 ، المخدرات القادمة من ايران ، حيث أن العراق بعد أن كان “ممراً رئيسياً لتهريب المخدّرات الإيرانية والأفغانية والباكستانية إلى دول الخليج العربي”، أصبح البلد الذي يعاني من ويلات وتداعيات الحرب من بين الدول المتعاطية للمواد المخدرة والمتجارة بها ، إذ أقرّ عضو مفوضية حقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة ” فاضل الغراوي ” ، الثلاثاء ، بأن العراق أصبح “سوقاً رائجاً لبيع وتعاطي المخدرات”، بعد أن كان طريقاً لمرورها فقط.

 

أزمة النازحين : انتشر خلال السنوات الاخيرة زواج القاصرات في مناطق عدة من العراق ولاسيما التي تضم مخيمات للنازحين في كردستان العراق ومحافظات اخرى ، هربا من البؤس الكبير الذي تعيشه العائلات النازحة في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، وخوفا من قبل تلك العائلات على فتياتهم من مصير مجهول بانتظارهم حال بقائهم لسنوات طويلة في تلك المخيمات ، ومخيمات محافظة السليمانية شهدت تسجيل حالات زواج عدة للقاصرات من النازحين من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار الى كردستان العراق .

 

عودة الاحتلال : أقرت  قيادة التحالف الدولي في بيان صحفي ، الثلاثاء ، بوجود أكثر من 5000 من جنود الاحتلال الأميركي على الاراضي العراقية ، و ذلك في وقت أصدرت السفارة الاميركية في بغداد انذارا امنيا جديدا لرعاياها في العراق ، هو الثاني خلال أيام وذلك بالتزامن مع افتتاح المنطقة الخضراء وسط بغداد التي تضم مقرات الحكومة والسفارات الاجنبية .

 

دولة الميليشيات : استمرار لدعم النظام في سوريا من قبل الحكومة في بغداد وجميع الاجهزة العسكرية وميليشيات الحشد الشعبي وعلى مدى سنوات ترافقت مع الاحداث في سوريا ، أكدت وزارة الدفاع في العراق في بيان صحفي صدر عنها ، خلال الساعات الماضية ، أن طيرانها الحربي شن غارة ضد أهداف يعتقد انها تابعة لتنظيم (الدولة ) ، داخل الأراضي السورية.

و لم تكتف ميليشيات الحشد الشعبي بارتكاب الجرائم المنظمة والحاق الخراب والدمار بالمدن العراقية بل امتد ضررها لما خلف حدود العراق وصولا للدول العربية ، حيث طالبت ميليشيا “النجباء” المنضوية في الحشد الشعبي ، الثلاثاء ، شباب البحرين إلى حمل السلاح واعلان التمرد على حكومتهم ، مطالبة اياهم بضرورة مااسمتها “أخذ العبرة” من التجارب على مدى (إيران واليمن ولبنان والعراق ) ، في اشارة للفوضى التي تغرق فيها الدول المشار اليها .

كما ان التدهور الامني الملحوظ ولاعوام ممتالية اعقبت احتلال العراق  ، جعلت الحكومة تتخذ خطوات بهدف تعزيز وتطوير القدراته الأمنية، في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، من خلال اللجوء الى الدول الاجنبية وأبرام مذكرات أمنية ومنها هنغاريا ، في محاولة للحد من الانفلات الامني الكبير في معظم مدن ومحافظات العراق .

 

البصرة : سياسة الغاب التي تسعى الميليشيات المسلحة فرضها على المجتمع العراقي تتجسد من خلال الانتهاكات والجرائم ، حيث كشفت مصادر صحفية مطلعة ، الثلاثاء، عن سيطرة مجموعة مسلحة تابعة لميليشيات “سرايا السلام ” على شركة مصافي الجنوب في محافظة البصرة.

 

نينوى : رغم انتهاء العمليات العسكرية باعلان الحكومة السابقة في بغداد ، الا أن المدن المقتحمة لاتزال مدمرة لسنوات اعقبت انتهاء تلك العمليات ، وسط صمت حكومي واضح وفشل وعجز كبيرين حيال اعادة المدن الى سابق عهدها ، حيث أكد وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” ، الثلاثاء ، وجود دور كبير لالمانيا في العراق الفترة المقبلة ولاسيما في مجال إعادة الإعمار.

 

بغداد : أقر عضو البرلمان عن كتلة النهج الوطني “حسين العقابي”،اليوم الثلاثاء، بوجود ملاحظات وثغرات بشأن اطلاق التعيينات على الملاكات الشاغرة في مديريات التربية في العاصمة بغداد ، مؤكدا وجود مساع لعدم الالتزام بالمعايير والضوابط القانونية ، وعدم اعتماد النزاهة والشفافية في التعيينات التي اطلقتها مديريات التربية .

ومساع الجهات البرلمانية في العراق والموالية لايران ، انهاء الوجود الامريكي في العراق متواصلة على قدم وساق ، حيث كشف عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون “غايب العميري”، الثلاثاء، أن تحالفه وضع ضمن البرنامج الحكومي، اخراج قوات الاحتلال الاميركية وانهاء وجودها في العراق، مبيناً ان سائرون سيعمل بتواصل على اخراج تلك القوات في الوقت الراهن.

و لوجود شبهات فساد وهدر للمال العام ، أكد عضو في مجلس محافظة بغداد ، الثلاثاء، جمع تواقيع بهد استجواب رئيس المجلس “رياض العضاض ” ، مشيرا الى تحديد يوم السادس والعشرين من كانون الاول / ديسمبر الحالي موعدا للإستجواب الأخير.

كما أن مواقع التواصل في العراق تشهد نقاشا ساخنا بشأن الاتهامات الموجهه للمطرب “كاظم الساهر” بسرقة لحن “سلام عليك” المقترح اعتماده نشيدا وطنيا من لحن للموسيقي العراقي الراحل “لويس زنبقة”، وكان قد اعتمد للسلام الجمهوري بعد الإطاحة بالنظام الملكي وإعلان الجمهورية في 14 يوليو/ تموز 1958 ، حيث وجهت الإعلامية والمترجمة المعروفة “سلوى زكو” عبر صفحتها على موقع التواصل فيسبوك ، دعوة للمتخصصين كي يعلنوا آراءهم في الموضوع، وما إذا كانت تلك سرقة أم مجرد توارد خواطر؟.

 

صلاح الدين والنجف : تواصل ميليشيات الحشد الشعبي عملياتها العسكرية في مناطق عدة من العراق بحجة توفير الامن في البلاد ، حيث اجرت ، الثلاثاء، عملية دهم ومسح لثلاث قرى ضمن قاطع عمليات سامراء بمحافظة صلاح الدين ، فيما نفذ اللواء الثاني في ميليشيا الحشد،  اليوم ايضا ، عملية عسكرية ثانية في بادية محافظة النجف ، بمساندة قوات الشرطة .

 

ديالى : لا يمر وقت طويل على انتهاء أي عملية عسكرية للقوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي وبأسناد الطيران الجوي والمروحي في محافظات العراق عموما وديالى تحديدا حتى تبدأ الأخرى ، والحجج الدائمة لقيادة العمليات العسكرية هي ارساء الأمن وملاحقة واستهداف ما يتم تسميته بـ”الخلايا الارهابية النائمة ” ، الا أن واقع الحال في كل مرة يؤكد أن أغلب ضحايا هذه العمليات هم من المدنيين ، حيث أكد بيان لوزارة الدفاع ، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عملية عسكرية جديدة في مناطق شمالي ديالى.

 

اربيل : مناطق شرق سوريا التي تشهد توترا واضحا وعمليات عسكرية مقبلة تشارك بها قوات دولية ومحلية ، حيث كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، أن وحدات الحماية الكردية ، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي ، رفضت عرضا أمريكيا بانسحاب قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من مواقعها على الحدود السورية التركية في شرق الفرات، وتسليمها لقوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق.

ومع اشتداد برودة الجو المتزامن مع البدء الفعلي لفصل الشتاء بانتهاء الخريف ، توقع المتنبئ الجوي “صادق عطية” ، اليوم الثلاثاء ، حدوث موجة برد عدها الأقوى منذ سنوات ، تجتاح المدن العراقية وتتركز في محافظات كردستان العراق بشمال البلاد .

 

سياسي : محاولات عدة وفشل دائم لاكمال الكابينة الوزارية الناقصة في العراق منذ نحو شهرين بسبب اختلاف المصالح بين الفرقاء السياسين على المرشحين الجدد ، وفي محاولة هي السادسة من نوعها في غضون أقل من خمسة أسابيع، يسعى البرلمان لإنهاء أزمة استكمال حكومة “عادل عبد المهدي”، اليوم الثلاثاء ، وسط استمرار الخلافات بين القوى السياسية المختلفة حيال مرشحي الوزارات الثمانية المتبقية، وهي (الدفاع والداخلية والعدل والتخطيط والهجرة والتربية والتعليم العالي والثقافة) ، بسبب خلفياتهم أو انتماءاتهم الخارجية.

و صوت أعضاء مجلس النواب في بغداد في الجلسة الاعتيادية ، اليوم الثلاثاء ، على اختيار “قصي السهيل” وزيراً للتعليم العالي ، و”نوري الدليمي” وزيراً للتخطيط  ، و”عبدالامير الحمداني” وزيراً للثقافة ، فيما منعت الخلافات المتواصلة التصويت على مرشحي وزارتي التربية والهجرة والمهجرين .

و بعد أن تم التصويت ، اليوم الثلاثاء ، على ثلاث وزارات وهي (التعليم العالي ، الثقافة ، التخطيط) ،  من أصل ثماني وزرات شاغرة في حكومة ” عادل عبد المهدي” الناقصة لنحو شهرين ، فيما منعت الخلافات المتأججة التصويت على وزارتي (التربية والهجرة )،  تراجع رئيس الوزراء عن موقفه الرافض لتقديم مرشحين بدلاء عن قائمة المرشحين للوزارات الشاغرة والتي رفضتها غالبية القوى السياسية.

كما اعترف وزير التربية السابق “محمد اقبال “، اليوم الثلاثاء ، بأن المناهج الدراسية في العراق ” طائفية جدا” وتحث على التمييز العنصري والمذهبي ، مبينا أن منهج التربية الاسلامية وضع من قبل لجان مشتركة بين التربية والوقفين (السني والشيعي) ، مؤكدا انه لايمكن تغيير المناهج الدراسية في البلاد الا بعد مرور خمس سنوات عليها ، مهاجما الاحزاب التي سيطرت على اللجان في الوزارات ومنها التربية ، ماتسبب باشكالات المناهج.

و انتقد عضو ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود ” ، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي ” ، مؤكدا أن اخفاق الاخير تسبب بظهور خلافات غير اعتيادية، مشيراً إلى ان الخلافات (الشيعية- الشيعية والسنية – السنية والكردية- الكردية) لم تكن لتظهر لولا الفشل في ادارة شؤون الوزارات.

 

اقتصادي : في وقت شهد العراق فيه ارتفاعا ملحوظا في معدل التضخم السنوي للعام الحالي 2018 بنسبة  0.8% ، أكدت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، انخفاض معدل التضخم خلال شهر تشرين الثاني الماضي بنسبة 0.5% مقارنة مع شهر تشرين الأول.

و كشف مسؤول كبير في شركة اسمنت كركوك بمحافظة التاميم النقاب ، اليوم الثلاثاء، عن قيام مدير عام شركة الاسمنت العراقية (حسين الخفاجي) بـ”ابتزاز” المقاولين والمستثمرين والمتعهدين، فيما اتهمته بتسلم “رشوة” قدرها 25 الف دولار من اصل 100 الف دولار من قبلها.

 

رياضي : كشف النجم الدولي السابق في المنتخب الوطني العراقي  “يونس محمود ” في تصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء ، أن الشخصيات المتنفذه داخل إتحاد الكرة هي من حرمتني من الحصول على منصب في الاتحاد  ، مايؤكد بدليل جديد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في جميع مؤسسات الدولة .

و ضمن مباريات الجولة 12 من الدوري الممتاز بكرة القدم في العراق ، حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء, موعد المباراة المؤجلة بين امانة بغداد والديوانية ، في يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري .

 

عربي : كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ” ستافان دي ميستورا “، اليوم الثلاثاء، عقب محادثات مع روسيا وإيران وتركيا ، إنه لا يزال ينبغي عمل المزيد من الجهود “الماراثونية” لضمان تشكيل لجنة دستورية متوازنة وشاملة وجديرة بالثقة.

ومواصلة لانتهاكاتها الجائرة بحق ابناء الشعب الفلسطيني ، شنت قوات الاحتلال الصهيوني ، فجر اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة ، ماأسفرت عن اعتقال نحو 25 فلسطينيا بينهم زوجة الاسير “عاصم البرغوثي” ، شقيق الشهيد “صالح البرغوثي”.

و بعد ساعات قليلة على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الحديدة اليمنية ، استمرت ميليشيات الحوثي المدعومة من ايران ، الثلاثاء، في خرقها لاتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه في السويد، حيث قامت بقصف منازل المدنيين في مدينة الحديدة، في حين صعّدت من وتيرة المعارك مع الجيش اليمني في محافظة تعز.

 

عالمي : يواجه الجيش الأمريكي أزمة كبيرة خلال السنوات الماضية، تسببت في فقدانه للعديد من جنوده، إضافة إلى خسائره المادية ، وذكرت مجلة “بوبيلر ميكانيكز” الأمريكية ، اليوم الثلاثاء ،  أن “نسبة الحوادث في أفرع الجيش الأمريكي تزايدت بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية”، مشيرة إلى أنها “تتنوع بين حوادث طيران تتعرض لها طائراته الحربية وحوادث جنوح لسفن حربية خلال مهام اعتيادية أو عمليات تدريب”.

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، اليوم الثلاثاء ، أن عملية عسكرية ضد من سماهم “الإرهابيين” ستنطلق قريبا في منطقة شرق الفرات في سوريا ، ومشيرا إلى أنه تلقى جوابا إيجابيا من الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بشأنها خلال اتصال هاتفي بينهما.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات