الثلاثاء 19 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 20 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الخميس، أن محكمة تحقيق الكرخ صادقت إعترافات سبعة أشخاص بتهمة سرقة العجلات وعمليات الخطف، في العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني ، أمس الأربعاء، بأن مجهولين إستهدفوا محلاً لبيع المشروبات الكحولية وسط العاصمة بغداد. وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة وضعها مجهولون أمام محل لبيع المشروبات الكحوليه في الباب الشرقي، وسط بغداد، إنفجرت، في ساعة متقدمة من ليلة أمس،

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، إعتقال 10 أشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة في عموم العاصمة بغداد.

بغداد: قال مصدر أمني، بتصريح صحفي، أن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه مدني لدى مروره بمنطقة النصر والسلام ضمن قضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

البصرة: قال مصدر أمني بتصريح صحفي، أن “قوة أمنية عثرت، صباح اليوم، على جثة فتاة تبلغ من العمر ١٨ عاماً مرمية ضمن قضاء شط العرب في محافظة البصرة، مبيناً أن الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار بمنطقة الرأس”.

البصرة: إتهم النائب السابق عن محافظة البصرة محمد الطائي، كتلا سياسية قال عنها أنها تُقاد عبر “الواتساب”، بالتآمر على البصرة بتوصيات من بغداد.

البصرة: أفاد مصدر في شرطة ذي قار ، اليوم الخميس ،إصابة 17 شخصاً بحادث سير على طريق ذي قار ـ البصرة .

ديالى: أفاد مصدر في مجلس ديالى، اليوم الخميس، بوفاة موظف في اللجنة الأمنية للمجلس، متأثراً بجروح أصيب بها جراء هجوم مسلح إستهدفه الإثنين الماضي شمالي المحافظة.

التأميم: أصدرت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، أمراً يقضي بإلقاء القبض على محافظ كركوك بالوكالة، راكان الجبوري، بسبب تهم تتعلق بالفساد.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة السليمانية اليوم الخميس إعتقال مجموعة مكونة من خمسة أشخاص بينهم إمرأة ، بتهمة الخطف والسرقة بعدة مناطق من مركز المحافظة.

سياسي: دعا أعضاء مجلس النواب عن محافظة ديالى، اليوم الخميس، رئيس الوزراء ”عادل عبد المهدي“، الى مراجعة التمثيل “العادل” للمحافظات

سياسي: إتهم النائب السابق عن محافظة البصرة محمد الطائي، كتلا سياسية قال عنها أنها تُقاد عبر “الواتساب”، بالتآمر على البصرة بتوصيات من بغداد. وقال “الطائي” في لقاء صحفي أن “الكتل السياسية المشتركة في الحكومة الإتحادية وحكومة البصرة المحلية التي تُقاد عبر “الواتساب” و “الريموت كنترول” من بغداد والنجف وكربلاء جميعها مشتركة بالتآمر على البصرة”.

سياسي: أعلن نواب كرد، اليوم الخميس، رفضهم التصويت على موازنة العام المقبل بشكلها الحالي، فيما أكدوا أن الحكومة تراجعت عن وعدها بزيادة حصة الإقليم إلى 14%.

سياسي: للأسبوع الثاني على التوالي، تواصل قوى سياسية كردية حراكاً واسعاً للضغط باتجاه إزاحة محافظ التأميم الحالي، “راكان الجبوري”، وهو من القومية العربية، بعد فوزه بعضوية البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت في مايو/أيار الماضي، بغية تنصيب محافظ كردي من أحد الحزبين الرئيسيين،

سياسي: ظلَّت الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 وإلى الآن بلا إحصاءات رسمية تبيّن أعداد العراقيين الحقيقية ، مستعيضة عن ذلك بالإعتماد على مؤسسات غير رسمية ومراكز أبحاث تعنى بهذا الشأن بالإضافة إلى التكهنات والإحصاءات عبر “البطاقة التموينية”،

محلي: أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ،اليوم الخميس، عن 110 وثائق دراسية مزورة لمنسوبين في وزارة الداخلية خلال شهر تشرين الثاني.

محلي: أدين حارس أمن بشركة بلاك ووتر الأمريكية بتهمة القتل من الدرجة الأولى لإطلاقه النار على مدني في ساحة مزدحمة بالعاصمة بغداد عام 2007 أشعلت عملية إطلاق نار عشوائي أدت إلى سقوط 31 مدنياً، في حادثة قوبلت بإدانة دولية .

محلي: أزالت السلطات العراقية الحواجز الإسمنتية العازلة من العديد من المناطق بعد سنوات طويلة على تطويقها وعزلها عن المناطق المجاورة لها لدواع أمنية، وأثنى مواطنون على رفع الحواجز، داعين إلى تطبيقه في عموم البلاد.

محلي: دعا عضو مجلس النواب “عدنان الاسدي”، اليوم الخميس، رئاسة مجلس النواب إلى عقد الجلسات البرلمانية في 11 صباحا، مبينا ان محافظة المثنى وصلت نسبة الفقر فيها إلى 52%.

محلي: أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الخميس، بإن السلطات الأمريكية رحّلت 30 شخصاً على الأقل إلى العراق من أصل 1,400 من أصول عراقية، مع تهديد بعضهم بالسجن لفترات طويلة في حال عدم موافقتهم على الترحيل .

محلي: تزايدت معاناة النازحين مع ازدياد برودة الشتاء ، وافتقار المخيمات إلى وسائل التدفئة ، مع وجود الخيم والكرفانات المتهالكة ، فباتت المخيمات بوجه كارثة إنسانية، في ظل التقاعس الحكومي الكبير تجاه هذه الأزمة.

محلي: أفادت مصادر في وزارة النقل ، اليوم الخميس ، عن تجديد عقد شركة تكسي بغداد قبل انتهاء مدته بسنة واحدة وارتكاب مخالفات أخرى ، فيما أشارت إلى أن هناك ثلاث شخصيات كبرى تقف وراء الشركة أبرزهم وزير النقل الحالي عبد الله العيبي.

محلي: أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عن محافظة البصرة “عدي عواد”، اليوم الخميس، أن أكثر من ألفي عامل أجنبي يعملون في الشركات النفطية الأجنبية في البصرة، ويستلمون مبالغ طائلة، بينما يعاني الشباب العراقي من البطالة.

محلي: مع تفشّي الفساد وغياب الرقابة وتزايد الصراعات السياسية والأزمات التي تمرّ بالبلد شهد النظام التعليمي في العراق تراجعاً كبيراً، وأدّى إلى تدهوره بالكامل وإرتفاع نسبة الأمية إلى مستويات مخيفة.

أمني: حذرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الخميس، من دخول عناصر مسلحة عبر الحدود الغربية للعراق، مشيرة إلى أن الحدود بحاجة إلى تكثيف الجهد الأمني وأجهزة الإستشعار المتطورة لرصد أي تحركات مشبوهة

رياضة: إحتل منتخب العراق لكرة القدم ، اليوم الخميس، المركز الـ88 بين منتخبات العالم بحسب التصنيف الشهري الصادر من الاتحاد الدولي للعبة ”الفيفا”.

رياضة: قال رئيس إتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود، بتصريح صحفي، أن “العاصمة الأردنية عمان شهدت، توقيع الإتفاقية بين الإتحادين العراقي والأردني لإقامة بطولة غرب آسيا في كربلاء وأربيل للمدة من الثاني من اب لغاية الرابع عشر من الشهر نفسه من العام المقبل”.

رياضة: إتخذت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، اليوم الخميس، جملة من القرارات والعقوبات الإدارية شأن دوري كرة الصالات.

رياضة: يعيش منتخب العراق لكرة القدم حالة من الإرباك، خلال معسكره التدريبي المقام حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، في التجمع الأخير للمنتخب قبل الذهاب إلى نهائيات آسيا 2019، والتي ستنطلق بداية العام المقبل في الإمارات.

إقتصاد: أعلن مصرف الرافدين ، اليوم الخميس، منح قروض للمواطنين من سكنة محافظة نينوى حصراً والمتضررة منازلهم بقيمة 30 مليون دينار.

اقتصاد: منحت الولايات المتحدة العراق مهلة مدتها 90 يوماً إضافية لاستثنائه من العقوبات التي فرضت من جديد على إيران لمواصلة استيراد الطاقة، بحسب مصدر حكومي.

عربي: توفي تسعة أشخاص غالبيتهم من الأطفال ، في مخيم الركبان للنازحين السوريين المحاصر من قبل قوات النظام السوري ، ويفتقر لأدنى مقومات الحياة، فساكنوه يعانون وطأة الظروف الجوية الصعبة مع اشتداد البرد ، وانعدام المعونات.

عربي: كتب مستوطنون صهاينة ، شعارات معادية للفلسطينيين وأعطبوا إطارات سياراتهم ،اليوم الخميس، في بلدة بيت حنينا ، شمالي القدس .

عربي: أعلنت حكومة ولاية نهر النيل شمالي السودان، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ وحظرًا للتجوال في مدينة عطبرة، يبدأ من السادسة مساءً إلى السادسة صباحاً، كما أعلن إغلاق مدارس المدينة لأجل غير مسمى، وذلك عقب تظاهرات شهدتها، تنديداً بموجة الغلاء التي ضربت السودان مؤخراً.

عربي: بعد ساعات على القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسحب قواته من سوريا، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن إقامة قاعدة عسكرية جديدة في منطقة هجين بدير الزور.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات