الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 21 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: يستعد العشرات من موظفي العقود في الخطوط الجوية العراقية لتظاهرة واسعة تنطلق يوم الأحد المقبل أمام مبنى وزارة النقل ، رداً على قيام الوزراة بألغاء عقودهم .

بغداد: أعلن مصدر في شرطة بغداد، اليوم الجمعة، إلقاء القبض على شخصين بتهمة إطلاق العيارات النارية شرقي العاصمة.

بغداد: تظاهر العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتحسين واقع الخدمات وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار لقوات مكافحة الشغب.

الأنبار: أعلن مصدر في قيادة عمليات الأنبار، اليوم الجمعة، إصابة شخصين بجروح جراء إنفجار عبوة ناسفة في إحدى نواحي قضاء القائم الواقع غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

سامراء: أعلنت قيادة عمليات سامراء، اليوم الجمعة، إعتقال 9 أشخاص بقضايا جنائية مختلفة في مدينة سامراء.وذكر بيان للقيادة تناقلته وسائل الإعلام ، أن “القوات الأمنية خلال عمليات البحث والتفتيش ألقت القبض على تسعة متهمين بقضايا وجرائم مختلفه،

نينوى: أقدمت مجموعة مسلحة ،اليوم الجمعة، على قتل ثلاثة أشقاء في حي الشورى ،جنوبي الموصل.

نينوى: جهات حزبية وميليشيات متنفذة تستولي على الكثير من المكاسب المادية والسياسية في العراق ، مع تفشي المحسوبية والفساد وسوء الإدارة في البلاد.

نينوى: قصفت المدفعية الأمريكية أهداف عائدة لـ”تنظيم الدولة” في جبل كاراجاك بقضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى العراقية.

نينوى: أفاد مصدر في شرطة نينوى، اليوم الجمعة، بالعثور على 48 جثة تعود لرجال شرطة ومدنيين جنوبي الموصل .

ديالى: كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، عن انطلاق عملية عسكرية لتعقب الجماعات المسلحة في اصغر نواحي المحافظة.

السليمانية: تتزايد أعداد الوفيات بسبب الحوادث المرورية في العراق، ويعاني أهالي السليمانية من تدهور وضع السلامة المروري في محافظتهم وسط دعوات لتدارك الأمر واتخاذ إجراءات أكثر حزما.

أربيل: إندلع حريق ،اليوم الجمعة ، في إحدى أسواق محافظة أربيل التجارية وسط المحافظة .وقال مصدر في مديرية الدفاع المدني، أن ” حريقاً إندلع في محال تجارية في سوق شيخ الله وسط مركز المحافظة، أدى الى أضرار مادية جسيمة “.

البصرة: قال الناشط “حسام المنصوري” أن “المطالب الشعبية إرتفعت لتطالب بحل مجلس المحافظة الحالي وإبعاد الأحزاب المهيمنة على السلطة، داعياً إلى إختيار مستقلين بعيدين عن الأحزاب التي أوصلت المحافظة إلى هذا التردي، مطالباً بمحافظ يسهر على حل مشاكل البصرة، ورئيس مجلس يتابع الأوضاع أولاً بأول ونواب يوصلون صوتها إلى بغداد”.

البصرة: قتل شاب ،الجمعة، إثر انفجار مخلف حربي في منطقة الرميلة التابعة لقضاء الزبير غرب البصرة ، مع الإهمال الحكومي الكبير لملف المخلفات الحربية التي نتجت عن الحروب التي دخلها العراق.

البصرة: كشفت لجنة النزاهة بمجلس البصرة، اليوم الجمعة، عن حالات استيلاء على أراضي تابعة لوزارة المالية في قضائي القرنة والمدّينة من قبل متجاوزين.

سياسي: وصفت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية،في وقت سابق،أن الموازنة الاتحادية لعام 2019 ‘بالمجحفة’ للإقليم.

سياسي: حذر أعضاء في عدد من مجالس المحافظات، اليوم الجمعة، من تغييرات جذرية بالخارطة السياسية المحلية، فيما لو مُدد عمل المجالس، فيما أكد آخرون انفراط عقد التحالفات السابقة، وحدوث تغييرات في المناصب.

سياسي: تميزت الحكومات المتعاقبة التي أنشأها الإحتلال الأميركي ، بالإخفاقات المتتالية وعلى جميع الأصعدة ، مما أدخل البلاد في نفق مظلم .

سياسي: لم تتفق الأحزاب المشاركة في تشكيل الحكومة على اختيار مرشحي وزارات الدفاع والداخلية والعدل ، فضلاً عن التربية والهجرة ، لسعي كل حزب للإستحواذ على الوزارة التي يراها مناسبة لتحقيق أهدافه ، في تسيير الوزارة حسب أاهوائه وأهواء حزبه .

محلي: الجرائم في العراق كثيرة ومتنوعة، فبعد القتل والخطف اللذين ترتفع وتيرتهما تارة وتنخفض أخرى، إنتشرت مؤخراً صالات “الروليت والقمار” وسط العاصمة بغداد أمام مرأى الجميع، وبحماية تامة من القوات الحكومية.

محلي: عقد وفد من وزارة التجارة العراقية، أمس الخميس، مباحثات مع شركات روسية بشأن إستيراد القمح من روسيا ، والإطلاع على عمليات فحص ومطابقة المنتج الروسي للمواصفات العراقية في التعاقدات.

محلي: تزايدت نسبة الجرائم بشكل ملفت في العراق ، منذ عام 2003 وإلى آلآن ، وظهرت اعتداءات لم يألفها الشعب من قبل واشتركت فيها أجهزة حكومية وميليشيات مدعومة من أحزاب متنفذة .

محلي: يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة عالمياً لأسباب متباينة، أبرزها الحروب والنزاعات الدامية وتغير المناخ، ووفق تقارير الأمم المتحدة، فإن الانعدام الحادّ في الأمن الغذائي يمكن أن يتفاقم بعد وصول المجاعة في اليمن وجنوب السودان والصومال إلى معدلات مرتفعة،

محلي: عانى العراق من أزمات أمنية واقتصادية وسياسية بعد أن دخلت قوات الإحتلال الأميركي بغداد عام 2003 ، أدت إلى تراجع النمو السكاني للمرة الأولى منذ عشرات السنين .

رياضة: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي “أمانة بغداد” الرياضي، اليوم الجمعة، تعاقدها مع مدرب لحراس المرمى.

رياضة: أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الجمعة، إغلاق ملعب الشعب الدولي لإغراض تأهيل وصيانة أرضية الملعب.

عربي: استولى مستوطنون صهاينة، اليوم الخميس، على مئات الدونمات في قرية أم صفا شمال غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

عربي: أفادت مصادر صحفية مطلعة، اليوم الجمعة، أن “نحو 20 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين، بينما أنقذت باخرة ليبيرية تسعة أشخاص بينهم أطفال، إثر حريق شب الخميس في قارب على متنه 29 مهاجرا قبالة الساحل الجزائري”.

عربي: تسببت الأمطار الغزيرة بسيول جارفة أغرقت غالبية المخيمات في المنطقة القريبة من مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي السوري، والتي تحوي ما يزيد عن أربعين مخيماً، تضم نازحين من “تل رفعت” القريبة والرقة ودير الزور، بالإضافة إلى نازحين من الغوطة الشرقية، وفلسطينيين من مخيم اليرموك، ونازحين عراقيين.

عربي: أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، أنها “لن تتسامح مع ممارسات التخريب، ولن تتهاون في حسم الفوضى، وإنتهاك القانون، وذلك في أول تعليق رسمي منها على الإحتجاجات الشعبية، التي خلفت ثمانية قتلى وإتسعت رقعتها الخميس لتصل إلى العاصمة الخرطوم”.

دولي: ضربت هزة أرضية بقوة 3.5 درجات علی مقياس ريختر، اليوم الجمعة، مدينة تبريز الإيرانية، دون معرفة الخسائر المادية والبشرية التي خلفتها تلك الهزة.

دولي: لقى 13 عاملاً مصرعهم وأصيب عشرة أخرين بجروح ، اليوم الجمعة ،بعد إنفجار منجم للفحم شرق جمهورية تشيكيا.

دولي: فرض الإتحاد الأوروبي ،الجمعة، عقوبات ضد 7 مسؤولين أمنيين وعسكريين بميانمار، لإتهامهم بإنتهاك حقوق أقلية الروهنغيا المسلمة.

دولي: أعلنت المتحدثة بإسم إدارة الطيران الإتحادية “كاثلين بيرغن” اليوم الجمعة، أن “طائرة خاصة تحطمت أمس الخميس بالقرب من مطار صغير في ضواحي مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها”.

دولي: أيدت محكمة إستئناف أمريكية محاولات إدارة الرئيس “دونالد ترامب” ترحيل نحو 100 مهاجر عراقي لإتهامهم بإرتكاب جرائم قبل سنوات، فيما إنتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قرار الترحيل.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات