الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حكومة عبدالمهدي العرجاء »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 22 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: نصب العشرات من أهالي بوب الشام شمال شرق بغداد ،اليوم السبت، عدد من خيم الإعتصام ، للمطالبة بتحسين الخدمات ، التي طالما وعد بها المسؤولون الحكوميون دون أن يلمس المواطن شيء على أرض الواقع .

بغداد: أفاد مصدر محلي من بغداد، اليوم السبت، أن شخصاً لقي مصرعه بحادث سير شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: يعتزم أهالي قضاء “الحسينية” شمال شرقي بغداد، الإعتصام يوم غد الأحد، للمطالبة بالخدمات ومحاسبة الفاسدين، فيما هددوا بقطع الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة بالمحافظات الشمالية.
ديالى: أعلن عضو مجلس محافظة ديالى “عمار مزاحم” اليوم السبت، تبني منظمة دولية مبادرة بناء 11 مدرسة في المحافظة، فيما أكد حاجة المحافظة لنحو 400 مدرسة لسد النقص.

نينوى: أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، اليوم السبت،عن تنفيذ غارة جوية على مسلحي التنظيم في أراضي محافظة نينوى شمالي العراق.

نينوى: أعلن مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت، عن حاجة المحافظة إلى أكثر من ترليوني دينار لإعمار الدمار في المحافظة الذي خلفته العمليات العسكرية.

نينوى: يبدو أن مدينة الموصل العراقية لم تتعافَ من جراحها، رغم مرور عام كامل على إعلان تحريرها من سيطرة تنظيم الدولة. فبعد معارك استمرت 3 سنوات، انتقل المواطن الموصلي من ضحية القتل والتفجير إلى ضحية الإتاوات، حيث ظهرت بعد شهور على تحريرها من سيطرة التنظيم، مكاتب اقتصادية تابعة لأحزاب وجهات سياسية.

البصرة: إندلعت اشتباكات عشائرية مسلحة وسط محافظة البصرة ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات بانتشار السلاح والميليشيات .

البصرة: أقدمت قوات الشرطة في محافظة البصرة أمس الجمعة ،بضرب المتظاهرين بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريقهم بالقوة.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم السبت،القبض على مسافر عراقي ضُبطت بحوزته مادة “الحشيشة” المخدرة في منفذ الشلامجة الحدودي شرقي البصرة .

التأميم: أعلنت قيادة الشرطة في محافظة التأميم ،اليوم السبت، عن تنفيذها عملية دهم وتفتيش واسعة شملت عدة مناطق بمدينة كركوك .

سياسي: فشلت المفاوضات بين كتلتي “الإصلاح” و “الإعمار” في استبدال المرشح للداخلية “فالح الفياض” ، جراء الخلافات الكبيرة على الوزارة التي تعدها الأحزاب من المكاسب الكبرى ففي حالة الإستحواذ عليها من قبل جانب معين فإنه سيتحكم في الكثير من القرارات والشؤون الأمنية الداخلية.

سياسي: فشلت المفاوضات بين كتلتي الإصلاح والبناء للتوصل إلى تفاهم حول ترشيح فالح الفياض لمنصب وزارة الداخلية في حكومة عبد المهدي.

سياسي: درست حكومة بغداد تداعيات الإنسحاب الأميركي المفاجئ من سورية في ظل وضع أمني قلق على الحدود البلدين ، مع تردي الواقع الأمني الداخلي للعراق، إذ بحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع رئيس الحكومة عادل عبد المهدي آخر التطورات في المنطقة.

سياسي: رحَّل البرلمان حسم موضوع الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي “، إلى أجل غير معلوم وسط العجز عن تجاوز الخلافات السياسية بشأنها، بينما استمر بعمله بجدول أعمال تقليدي، وسط تأكيدات بعدم وجود بوادر لتجاوز الأزمة.

سياسي: أكدت من مصادر سياسية في حكومة بغداد، اليوم السبت، أن “خلافات حادة يشهدها تحالف المحور الوطني قد تحدث إنشقاقاً كبيراً، مبينةً أنه تصاعدت مؤخراً بشكل كبير بعد الإخفاق في تمرير مرشح وزارة التربية”.

سياسي: كشف مصدر مطلع في حكومة بغداد، اليوم السبت، عن وجود بيع وشراء للمناصب بوزارة العدل في الحكومة الحالية، وصل سعر المنصب إلى مئات الآلاف من الدولارات.

سياسي: حذر النائب عن تحالف البناء “عبد الهادي السعداوي” من انهيار حكومة رئيس الوزراء الجديد” عادل عبد المهدي” خلال فترة وجيزة في حال استمرت الخلافات السياسية بين تحالفي البناء والإصلاح.

سياسي: أكد رئيس كتلة بيارق الخير النيابية ”محمد الخالدي“،اليوم السبت، عدم إمكانية طرح أسماء ما تبقى من مرشحي الوزارات الخمس خلال العام الجاري،

محلي: واقع مرير يعيشه المواطن العراقي مع تردي الخدمات وانعدامها على اختلافها ، فحتى شركات الإتصالات التي دخلت البلاد وتحصد مليارات الدولارات لم تقدم خدماتها بالشكل المطلوب ، فعقود الفساد التي جاءت بها جعلت منها طريقاً للنصب والإحتيال على المواطن البسيط .

محلي: عـزت وزارة الاتـصـالات،اليوم السبت، سبب تراجع جــــودة خــدمــة الانــتــرنــت في أغلب محافظات العراق الـــى قـيـام شـركـات الـقـطـاع الـخـاص بـربـط عـدد مشتركين اكـثـر مـن المـقـرر فـي سعة الميغا الواحد،

محلي: أبدت وزارة التربية، رفضها محاولات تحريض الطلبة على مقاطعة الدوام، فيما أكدت فشل “مؤامرة خارجية” للنيل من التعليم في البلاد.

محلي: سلط تقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي، الضوء على القانون الأمريكي الأخير بشأن الإبادة الجماعية، وتأثيره بمشاعر مختلفة على المكونات العراقية. وذكر التقرير الذي نشر أول أمس الخميس، أن “القانون الأمريكي الجديد لحماية الأقليات الدينية والعرقية ومعاقبة مرتكبي الجرائم لأعمالهم الوحشية ضدهم، أثار شكوك لدى الأقليات العراقية حول كيفية تنفيذ القانون والضمانات القانونية له”.

محلي: سعت إدارة الحتلال الأميركي لإعادة انتشار قواتها وزيادتها رسمياً في العراق ، وكشف مصدر مطلع ،اليوم السبت، عن قيام القوات الأميركية بإنشاء مطار مخصص لتحركاتها في محافظة السليمانية .

أمني: أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، خلال اتصال هاتفي، اليوم السبت، مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أن “الولايات المتحدة مستمرة بالتزاماتها بمحاربة “تنظيم الدولة” في العراق”.

أمني: أعلنت قيادة جيش الاحتلال الأمريكي في سوريا، اليوم السبت، أنها “ستقوم بغلق قاعدتها في معبر التنف الحدودي بين العراق وسوريا بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من المنطقة يوم الخميس الماضي”.

اقتصاد: هبطت أسعار النفط مسجلة أدنى مستوياتها منذ الربع الثالث من عام 2017، بخسائر أسبوعية تتجاوز الـ11 بالمئة، حيث أبقت تخمة المعروض عالميا المستثمرين في حالة عزوف قبيل عطلة طويلة.

اقتصاد: كشفت النائب في البرلمان “إقبال الماذي” اليوم السبت، أن “العراق سيسدد أكثر من 16 مليار دينار كفوائد وأقساط للقروض الدولية خلال العام المقبل”.

اقتصاد: أغرقت السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة ، البلاد في الديون ، رغم الموازنات الإنفجارية التي صرفت بعد عام 2003 ، وأقرت عضو مجلس النواب اقبال عبد الحسين ،اليوم السبت، أن العراق سيسدد أكثر من 16 مليار دينار كفوائد وأقساط القروض الدولية وحوالات الخزينة خلال العام المقبل.

رياضي: تستكمل منافسات الدور الرابع من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة اليد، اليوم السبت، بإقامة ثلاث مباريات في بغداد وديالى وكربلاء.

رياضي: واصل المنتخب الوطني وحداته التدريبية في معسكره المقام في الدوحة تحضيراٍ للمشاركة ببطولة أسيا التي ستنطلق الشهر المقبل ، في حماسة عالية للاعبين.

رياضي: تمكن المنتخب العراقي للملاكمة، اليوم السبت، من رفع رصيده الى ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة القوقاز الدولية المقامة حاليا في اذربيجان.

عربي: أكد ضابط في الشرطة الصومالية، اليوم السبت، أن “سبعة قتلى وأربعة جرحى سقطوا، بتفجير سيارتين مفخختين في محيط القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو”.

عربي: تتفاقم الأوضاع الإنسانية في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بفعل تردي الخدمات المقدمة لهم، لا سيما من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وسط بروز حالات مأساوية لا سيما على الصعيد الصحي.

دولي: طالبت الإدارة الأميركية الصين ،السبت” بالإفراج فورا عن مواطنين كنديين أوقفتهما مطلع ديسمبر / كانون الأول الجاري.

دولي: وصلت حاملة طائرات أميركية إلى مياه الخليج العربي، لتصبح أول حاملة أميركية في المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات