الجمعة 18 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 23 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أزمة النازحين : ملف المدن والبلدات العراقية التي تسيطر عليها فصائل ميليشيات “الحشد الشعبي” وترفض الانسحاب منها وإعادة سكانها إليها، لا يزال بلا أي حلول، على الرغم من وعود قوى فاعلة في المشهد السياسي في العراق وقبيل الانتخابات البرلمانية منتصف العام الحالي، وخلال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، بتحريك هذا الملف، للسماح بإعادة هؤلاء السكان الذين يُقدّر عددهم بنحو 900 ألف عراقي، يتواجد أغلبهم داخل مخيمات ومعسكرات ويمنعون من العودة الى ديارهم من قبل فصائل الميليشيات لاسباب تعود في اغلبها الى دوافع طائفية .

و يحلم الاطفال النازحون الى مخيماتهم البسيطة في شمال العراق ، بمستقبل كبير ، لكن الحزن يخيم عليهم في نفس الوقت عند كل صباح، يشعرون بعدم قدرتهم على اللحاق بركب أقرانها إلى المدرسة، كون عدد كبير لايملك وثائق شخصية بسبب فقدانها خلال نزوحهم من المدن المقتحمة بالعمليات العسكرية ، او تركت في منازلهم التي دمرت وتحولت الى خراب كمدينتهم الخاوية .

 

دولة الميليشيات : رحبت ميليشيا “حزب الله ” العراقي المنضوية في الحشد الشعبي والموالية لايران ، بقرار الرئيس الامريكي “دونالد ترامب ” بسحب قوات بلاده العسكرية من سوريا خلال 60 يوما  ، مبدية استعدادها لما اسمته مد يد العون إلى “أكراد” سورية، وذلك في أول موقف معلن يصدر عن جهات داخل مليشيات “الحشد الشعبي” في العراق وفي اشارة لتطابق بينها وبين ايران وروسيا المرحبتين بقرار واشنطن سحب قواتها من سورية.

 

نينوى : أقر الامـين العام لمجلس الـوزراء “مهدي العلاق” ، اليوم الأحد ، في تصريحات صحفية ، بأن الحكومة تسعى خلال المرحلة الحالية وتعول على الدول المانحة التي قدمت التزامات مـالـيـة فـي مـؤتـمـر الـكـويـت لإعــادة الاعــمــار، “ان تـفـي بـالـتـزامـاتـهـا”، مبينا أن مستوى الدمار كبير جدا ويقدر بنحو 88 مليار دولار ولا تستطيع موازنة اي بلد بالعالم ان تغطي هذا الرقم.

 

الانبار : أقرت عضو مجلس محافظة الانبار “أميرة عداي ” ، الاحد، بأن نسبة البطالة الموجودة في عموم مدن المحافظة كبيرة جدا وأنها وصلت الى اعداد مخيفة ، داعية الحكومة المركزية الى وضع حلول ناجعة لمعالجة هذه الظاهرة التي اصبحت تهدد عوائل بأكملها.

ولاثارها السلبية على حياة المواطنين بشكل عام وبعد تحريمها من لجنة الفتوى في محافظة السليمانية بكردستان العراق ، أصدر مجلس محافظة الأنبار غربي البلاد ، خلال الساعات الماضية ، قرارا يمنع بموجبه لعبة “البوبجي” في الدوائر الحكومية ، حيث تم تحديد عقوبة الفصل بحق الموظف الذي يلعب “البوبجي” اثناء الدوام الرسمي.

بغداد : لانقاذ شركتهم من البيع والتهديم ، وجه منتسبو الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، نداء استغاثة ، خلال الساعات الماضية ، حيث أشاروا إلى أن “الأيادي الفاسدة ومافيات الفساد” تسعى للقضاء على الصرح الصناعي الكبير في البلاد من خلال انهاء وجوده .

و بما يؤكد غياب سلطة القانون وانفلات الامور في عراق يغرق بالصراعات السياسية من أجل المال والمنصب على حساب الشعب وجراحه النازفة ، أكدت قيادة قوات الشرطة الاتحادية ، اليوم الاحد، اعتقال شخص بحوزته 37 قطعة اثرية شمال غرب العاصمة بغداد.

 

ديالى : تعرضت قوات الشرطة في أحد الاقضية الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الأحد ، لهجوم مسلح من قبل مجهولين ، مخلفا اضرارا مادية دون وقوع اصابات بشرية تذكر .

 

سياسي : كشفت مصادر سياسية مسربة من داخل مجلس النواب في بغداد ، في ساعة متأخرة من مساء الاحد ، عن اصرار رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي”، على ترشيح “فالح الفياض” لوزارة الداخلية، وابلغ قيادات الاصلاح بذلك، مبينة في الوقت نفسه أن اتفاقا جرى بين نواب “البناء” وبعض نواب “الاصلاح” ، مع “عبد المهدي” على تمرير المرشحين الباقين للكابينة الوزراية المنقوصة في جلسة البرلمان الاعتيادية ، الاثنين .

وضمن اجتماع جديد للهيئة العامة لتحالف “الإصلاح والإعمار”، صوت المجتمعون بالإجماع على اختيار وانتخاب “عمار الحكيم” رئيسا للتحالف، واختيار “صباح الساعدي” رئيسا للكتلة في مجلس النواب ، كما تم الاتفاق ايضا على خفض الإنفاق في الموازنة المالية لعام 2019 ، بحسب ما جاء في بيان للتحالف .

كما أن الجهات السياسية الساعية إلى بسط نفوذها على السلطة في العراق، لم تمهل خصومها وقتاً لاستعادة نشاطها، حتى بدأت بحراك سياسي جديد لاقتلاع جذور هؤلاء الخصوم من عموم محافظات البلاد، لتخلو الساحة السياسية لها، لبناء مؤسسات دولة جديدة ومسك زمام القرار المركزي، بعدما كان بيد حزب “الدعوة” إلى حدّ كبير، ويعدّ نظام اللامركزية، الذي طبق في العراق بعد عام 2005، والذي نصّ عليه الدستور، تهديداً للنفوذ السياسي الجديد المتنامي في البلاد، حيث يضم هذا النظام جذوراً عميقة لحزب “الدعوة” الذي حكم بعد عام 2003 وحتى انتخابات 2018، الأمر الذي يحتّم ضرورة الانقلاب عليه.

ووعود برلمانية وقرارات لاتتعدى كونها حبر على ورق اعتاد العراقيون عليها خلال السنوات الـ16 الماضية ، حيث صوت مجلس النواب ، اليوم الأحد ، على قرار بشأن الثروة السمكية يتضمن إلزام الحكومة الاتحادية بتعويض المتضررين من النفوق الجماعي للأسماك مؤخراً ، غير أن القرار يتضمن إلزام مجلس الوزراء إصدار التعليمات الخاصة لتعويض المتضررين من أصحاب المزارع السمكية المجازة رسمياً ، إضافة إلى إلزام الجهات المعنية بإنشاء مزارع الأسماك ومحاسبة المخالفين.

و ضمن جلسة البرلمان الاعتيادية لليوم الاحد ، حصل اتفاق بين رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية  البرلمانية ، حيث كشف “حسن كريم الكعبي”، النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، عن بين الجانبين على مضاعفة التخصيصات المالية لامانة بغداد وبنسبة زيادة فاقت 40 في المئة .

و لبيان الدعم الدائم لنظام الاسد في سوريا واعلان الولاء المطلق لايران واتباعها ، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في العراق “لقمان الفيلي “، اليوم الأحد، أن ما نشرته إحدى وسائل الإعلام بشأن مقترح لرئيس الجمهورية “برهم صالح “، حول سحب القوات الامريكية من سوريا، “لا صحة له ” ، مبينا أن صالح يؤيد الحل السلمي لانهاء ماسماها بـ”دوامة العنف العبثي” في سوريا .

كما أن الموازنة المالية للعام المقبل 2019 ، لاتزال سببا في تأجج الخلافات بين ادارات المحافظات والحكومة المركزية وايضا بين الاخيرة ونظيرتها في كردستان العراق ، حيث أكد الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة ال الطالباني ، اليوم الاحد، أن أغلب ملاحظات الكتل النيابية لم تدرج في مشروع قانون الموازنة الاتحادية القادمة ، مهدد بالرد المناسب في حال الاستمرار بتجاهل المطالب .

و صفقات سياسية هدفها تبرئة المتورطين بالفساد وهدر المال العام من ساسة العراق السابقين لاعادتهم الى الواجهة من جديد ، حيث أصدر وزير المالية “فؤاد حسين”، اليوم الاحد ، أمراً بتبرئة وزير المالية الأسبق “رافع العيساوي”، وستة آخرين من تهم الفساد الموجهة اليهم، بحجة عدم وجود “أدلة كافية” لاتهامهم .

و كعادته في مواجهة الازمات السياسية يلجئ لاسياده من ساسة قادة ايران والولايات المتحدة الذين جاؤوا به عقب احتلال العراق ، أنه زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي ” ، الذي أكد ، اليوم الأحد، على أهمية وجود تدخلات خارجية ودعم الدولي للعراق ، لانهاء الازمات السياسية في البلاد ، مطالب جميع الساسة إلى التعاون لتحقيق مااسماه “الوئام السياسي”.

و رغم الاعلان المسبق والتنوية عن الموضوع الا ان الفشل كان حليف تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات في جلسة مجلس النواب الاعتيادية ، حيث أقر عضو البرلمان عن تحالف سائرون “رامي السكيني ” ، الأحد ، أن الحكومة لم تتخذ موقفاً بشأن تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات وبالتالي لم يتم طرحه في جلسة البرلمان .

 

اقتصادي : أكدت وزارة الصناعة والمعادن على لسان المتحدث بأسمها ، اليوم الاحد، اختيار العراق لرئاسة الاتحاد العربي للصناعات الجلدية ، المنضوي تحت مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية خلال الانتخابات التي جرت مؤخرا في العاصمة المصرية القاهرة.

و من خلال اختيار شركة استشارات أجنبية عالمية معروفة ، توصل كل من العراق والكويت ، اليوم الاحد ، لاتفاق من أجل حسم قضية حقول النفط الحدودية ، من خلال دراسة جغرافية تلك المناطق وتحديدها ومن ثم اجراء اللازم .

كما أن فشلا حكوميا جديدا يتجسد من خلال ما كشفه عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون ” جمال فاخر “، اليوم الاحد، عن خلو الموازنة الاتحادية العامة للعام المقبل 2019 من اي فقرة تتضمن واردات محافظة التاميم من نفط حقوق كركوك .

 

رياضي : اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية لم تك بمنأى عن الخلافات المحتدمة ، كما يحصل في غيرها من مؤسسات العراق ووزاراته ، مؤكدة ، اليوم الاحد، أن ما يثار حولها من اشاعات ، ما هو الا “المسلسل الاخير” من “المهاترات”، مبينة ان الاولمبية تستمد غطائها من القانون في العراق .

من ناحية أخرى ، كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الاحد ، فوز النجم الدولي السابق ” غانم عريبي ” برئاسة نادي الشباب الرياضي ، بعد انتخابات تم اجراءها باشراف اللجنة الاولمبية .

 

عربي : مياه الخليج العربي، شهدت خلال الساعات الماضية ، بروز ملامح تصعيد جديد بين طهران وواشنطن، وذلك مع بدء القوة البرية في الحرس الثوري الإيراني إجراء مناورات عسكرية جديدة قرب مضيق هرمز ، حيث تتزامن المناورات الإيرانية مع بدء تدريب للأسطول الخامس الأميركي في المنطقة الجمعة المقبلة ، في ظل تهديد طهران المتكرر بإغلاق المضيق الحيوي من الناحية الاقتصادية.

ولقي نحو 25 شخصاً مصرعهم بالرصاص في احتجاجات “الخبز والحرية” التي اندلعت في السودان ، منذ الأربعاء الماضي وتحديدا في مدينتي عطبرة شمالا وبورتسودان شرقا ومن ثم امتدت اطراداً لتشمل 28 مدينة ومنطقة في أنحاء البلاد المختلفة.

كما أن أبرز ردود الفعل العربية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل على إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، سحب قوات بلاده من سوريا ، رصدها تقرير نشره معهد “واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” الأمريكي.

 

عالمي : تبعات القرار الأميركي بالانسحاب من سوريا تتوالى ، بعد أن وضع المعارضة السورية في شرقي البلاد وتحديدا في المثلث الحدودي الذي يربط سوريا مع العراق والأردن أمام مفترق طرق وعر.

وفي سياق متصل وعقب تقديمه الاستقالة من منصبه ، علق الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اليوم الاحد ، على استقالة مبعوث الرئاسة للتحالف الدولي لمحاربة (تنظيم الدولة)، “بريت ماكغورك”، بأنه “لا يعرف هذا الرجل”.

و تتواتر الاحصائيات المسجلة لارتفاع اعداد القتلى والمصابين جراء التسونامي الذي  ضرب اندونسيا مؤخرا بسبب بركان ، حيث ارتفعت حصيلة قتلى موجات المد العاتية التي ضربت الساحل الإندونيسي إلى 222 شخصا والمصابين إلى 843 ، طبقا لما ذكرته هيئة مواجهة الكوارث الإندونيسية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات