الجمعة 18 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 24 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية “عدي عواد” اليوم الإثنين، عن وجود عشرات الملفات التي تدين شركة التسويق النفطي “سومو” بالفساد، مشيراً إلى أن خسائر العراق جراء الخصومات تصل إلى مليارات الدولارات.

سياسي: إنتشرت حالات التزوير جراء الفساد الذي تغلغل في جميع مجالات الحكومات المتعاقبة ، التي قام سياسيوها على العمل من أجل تحصيل مطامعهم الشخصية والحزبية .

سياسي: إستدعت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الإثنين، القائم بأعمال حكومة بغداد، على خلفية تصريحات لزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” التي هاجم فيها الحكومة البحرينية.

سياسي: شهدت جلسة البرلمان، اليوم الإثنين، خلافات حادة بين نواب تحالفي الإصلاح والبناء، حول مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية.

سياسي: كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، عن وجود خلافات بينه وبين الاتحاد الوطني الكردستاني بشان منصب نائب رئيس حكومة الإقليم، مرجحا الإعلان عن اتفاق نهائي لتشكيل الحكومة مطلع العام المقبل.

سياسي: قال النائب عن تحالف سائرون محمد الغزي، اليوم الاثنين، إن معركة الهيآت المستقلة ستبدأ بعد إكمال الكابينة الوزارية لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما بين ان تحالفه ستكون له وقفة ضد الشخصيات الحزبية التي تسعى الوصول الى هذه المناصب المهمة.

بغداد: أعلن مصدر في شرطة بغداد، اليوم الإثنين, قيام مسلحون مجهولون بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية من منزل شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: عانت جميع مناطق قضاء الطارمية شمال بغداد من تردٍ غير مسبوق في الخدمات بالتزامن مع فصل الشتاء، إثر الفساد والإهمال الحكومي .

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة السرقة في مناطق متفرقة من العاصمة.

ديالى: أكد مسوؤل محلي في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، بدء عودة أكثر من 280 عائلة نازحة إلى منازلها في 7 قرى مستعادة بحوض زراعي شمال شرق المحافظة.

البصرة: لم تهدأ مدينة البصرة ، منذ شهر يوليو – تموز الماضي، إذ تستمر الإحتجاجات الشعبية فيها التي يقودها ناشطون غالبيتهم من الطلاب وأصحاب الشهادات الجامعية وفلاحون وعاطلون عن العمل، فضلاً عن متضررين من الأوضاع المعيشية المتدنية والمتأثرين بغياب المياه الصالحة للشرب.

البصرة: تفاقمت ظاهرة انتشار المخدرات في البلاد مع غياب الرقابة وضعف السيطرة على المنافذ الحدودية ، وبما تدره تجارة المخدرات من أموال للميليشيات المتنفذة المدعومة حكومياً .

البصرة: شارك العشرات في تظاهرة احتجاجية ليلية في قضاء الهارثة الواقعة شمال محافظة البصرة، اليوم الاثنين، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين.

نينوى: قامت قوات من مليشيا الحشد الشعبي، مساء الأحد، بشن هجوما عسكريا على مقر لقوات البيشمركة الكردية ، واعتقلت 30 عنصرا، في قضاء سنجار شمالي محافظة نينوى.

القادسية: أفاد مصدر محلي في محافظة القادسية، اليوم الإثنين، بأن مسلحين مجهولين إستهدفوا منزل أحد وجهاء المحافظة بعبوة صوتية، للمرة الثانية.

كربلاء: نشب حريق ،الإثنين، داخل دار أحد المواطنين في منطقة حي العامل بمحافظة كربلاء ، إثر تماس كهربائي.

كربلاء: أعلن النائب عن محافظة كربلاء “رياض المسعودي” اليوم الإثنين، أن كربلاء تحتاج إلى 400 مدرسة للقضاء على النقص الحاصل في مدارسها، مشيراً إلى أن أكثر من 90 بالمائة من المدارس الموجودة في المحافظة لا تصلح للدراسة.

محلي: أصرَّ الإحتلال الأميركي على بقاء عدد كبير من قواته في العراق ، من أجل رعاية مصالحه وأطماعه التوسعية وإبقاء العملية السياسية الفاشلة التي جاء بها.

محلي: أعلن محافظ واســط “محمد المياحي” اليوم الاثنين، موافقة رئاسة مجلس الوزراء و وهيئة المنافذ الحدودية على إستحداث منفذ جديد بين العراق وإيران.

محلي: توقعت منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،اليوم الإثنين، اندلاع انتفاضة شعبية واسعة بمختلف المحافظات العراقية مجدداً ضد الغلاء ، وتردى أوضاع الطبقات الوسطى وارتفاع معدلات الفقر وتفشى البطالة بشكل “كبير” بين الشباب.

محلي: ردت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، على “بيان وزارة الزراعة حول استيراد البيض الفاسد”، داعية إياها إلى “توخي دقة المعلومة في النشر عبر وسائل الإعلام”.

محلي: طالب مجلس محافظة الانبار،اليوم الاثنين، حكومة بغداد ، تأمين حدود الانبار بين محافظتي نينوى وصلاح الدين، مؤكدا وجود خلايا لمسلحي (تنظيم الدولة ) في المناطق الصحراوية للمحافظات الثلاث.

اقتصاد: إرتفعت أسواق النفط ،اليوم الإثنين، بدعم من علامات على أن موجة الهبوط التي شهدتها الأسعار في الآونة الأخيرة قد تبدأ في كبح إمدادات الولايات المتحدة، أكبر منتج للنفط الخام حالياً ، على الرغم من استمرار الضغوط الناجمة عن المخاوف المتعلقة بالإقتصاد العالمي.

اقتصاد: سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، اليوم الاثنين، ارتفاعا لنحو ( 189.89)مليون دولار؛ مقابل مبيعات قيمتها (185.54 )مليون دولار بالجلسة الماضية؛ بزيادة تبلغ 4.35 مليون دولار.

إقتصاد: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الإثنين، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و 8 و 10 ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الألكتروني.

رياضي: رفض نادي الشرطة الرياضي السماح للاعبه “حسن عبد الكريم” بالإنضمام للمنتخب الأولمبي، الذي غادر إلى العاصمة القطرية الدوحة، للدخول في معسكر تدريبي، تحضيراً للتصفيات الآسيوية.

رياضي: يخوض منتخب العراق مباراته التجريبية الأولى ضمن معسكره الجاري في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين، بمواجهة نظيره الصيني.

رياضي: إستطاع المنتخب الوطني لكرة القدم، أن يحقق فوزاً معنوياً بتغلبه على نظيره الصيني 2-1 في المباراة الودية التي اقيمت على ستاد سحيم بن حمد في إطار معسكره التدريبي في العاصمة القطرية الدوحة.

رياضي: تمكن فريق الديوانية لكرة القدم، اليوم الاثنين، من خطف نقطة مهمة، من فريق أمانة بغداد، بتعادله معه بدون أهداف.

عربي: حذرت منظمة الصحة العالمية من إنتشار وباء “الليشمانيا” الجلدي في ليبيا، مشيرةً إلى أنه أصبح مشكلة صحية عامة رئيسية داخل البلاد التي تعاني من نقص الخدمات الصحية والأدوية في الآونة الأخيرة.

عربي: تدخل مدينة القدس المحتلة عام 2019 وهي لا تزال تعاني ويلات تصعيد العامين الماضيين التي لم تنتهِ آثارها الحادة والعميقة بعد، وكان آخرها قرار الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

عربي: نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على مشاعر الغضب والإحباط التي تنتاب الفلسطينيين في لبنان، خاصة إثر حادثة وفاة طفل في مخيم نهر البارد.

عربي: وصل فريق تابع للأمم المتحدة إلى مدينة الحديدة اليمنية ، لبدء مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب القوات منها .

عربي: إعتقلت قوات الإحتلال الصهيوني ،اليوم الإثنين، طالبين من بلدة بيتونيا ، غرب مدينة رام الله.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات