الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 25 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

مواقف : في تقرير حمل عنوان (اهدموها على رؤوس أهلها.. (داعش) كانت هنا) ، رصد قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، حجم الدمار والخراب الذي لحق بالعديد من المدن العراقية بسبب الجرائم المنظمة للقوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، خلال العمليات العسكرية واقتحام عدد من المدن والمحافظات العراقية بزعم تحرير المدن من سيطرة (تنظيم الدولة) ، مبينا أن مدينة الموصل وحدها شهدت سقوط 100 ألف شخص ما بين قتيل وجريح، فضلا عن دمار آلاف البيوت والمساجد والمدارس والمنشأت الحيوية .

 

منظمات : بالتزامن مع اعياد الميلاد في العراق ، أكدت مفوضية حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق في بيان صحفي صدر عنها ، خلال الوقت السابق ، أن ماحصل للمسيحين في العراق خلال السنوات الاربع الماضية ، يعد “جريمة إبادة” جماعية وممنهجة ارتكبت بحقهم ، كغيرهم من الاقليات في البلاد .

و لاسيما في المدن والمحافظات المقتحمة بالعمليات العسكرية والتي شهدت انتشارا للقوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي التي ارتكبت جرائم ابتزاز وتضييق وانتهاكات انسانية كبيرة بحق ابناء تلك المدن ، حيث أكد عضو مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في العراق ” علي الشمري “، اليوم الثلاثاء ، أن المفوضية تسلمت أكثر من 6 آلاف شكوى عن حالات اختفاء قسري لمواطنيين في وسط وشمال العراق ، من اصل 20 الف مختفي .

كما أن دعوات مدن جنوب العراق، إلى جانب مطالبات منظمات المجتمع المدني المتكررة لحكومة بغداد ووزارتها، بضرورة ترميم الدوائر الخدمية والتربوية خلال السنوات الماضية، لم تسفر عن أي نتائج إيجابية، الأمر الذي دفع موظفين من محافظات “ذي قار، والنجف والبصرة والمثنى”، مؤخراً إلى الاشتراك في أعمال تطوعية لتعمير الدوائر الخدمية والنوادي الفنية ، بالإضافة إلى حملات إغاثة مراكز رعاية الأيتام، وترتيب مدارس كثيرة آيلة إلى السقوط.

وايضا فأن العراق كان من الدول المتقدمة في مجال التعليم في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ، حيث حقق تقدماً كبيراً ، وطفرة هائلة خلال هذين العقدين ، وحصل على جائزتين من اليونسكو قبل عام (2003) ، بسبب الانجازات المتحققة في قطاع التربية والتعليم ، وإعلان العراق عام (1991) البلاد خالية من الأمية ، لكن البلد العلمي لم يبقى على حاله عقب الاحتلال ، حيث أصبح يعاني من قلة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية ، إضافة إلى وجود مئات المدارس الطينية التي تنتشر في الأرياف والمناطق النائية في البلاد ، ما جعل أكثر المدارس الموجودة تتبنى الدوام الثنائي والثلاثي في مسعى غير مجد لحل المشكلة.

 

دولة الميليشيات : مشهد ضبابي حول التطورات العسكرية شمال شرق سوريا بعد قرار “ترامب ” سحب القوات الامريكية من هناك ، يتجسد بما كشفته لجنة الأمن والدفاع النيابية في بغداد ، اليوم الثلاثاء ، عن دخول غير معلن للقوات الأمريكية المنسحبة من سوريا لمحافظات الانبار ونينوى واربيل.

ورغم انتشار فصائل عدة من ميليشيات الحشد الشعبي على الاراضي السورية وفي مختلف المدن دعما لنظام الاسد هناك  ، نفت قيادة العمليات المشتركة في العراق في بيان صحفي تداولته بعض وسائل الإعلام ، بشأن وجود اتفاق أو مفاوضات بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق، يسمح لقوات الأخير الدخول بعمق 70 كيلومترا في الأراضي السورية لسد الفراغ المترتب على انسحاب القوات الأميركية من هناك.

كما أن الخلافات تأججت بين عدد من فصائل من ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، إثر الانتهاء من مرحلة استعادة مناطق واسعة من البلاد كانت خارج السيطرة ، سواء في ظلّ تصارع “الأخوة الاعداء” في ما بينهم لنيل استحقاقات مالية، أو في صراعهم حول الهوية المعنوية المتعلقة بـ”الولاء” لأفرادها المنضوين تحت راية هيئة ميليشيا الحشد الشعبي.

 

الانبار : كشف عضو مجلس محافظة الانبار “فرحان الدليمي” ، الثلاثاء ، عن قيام الجيش الأمريكي بإنشاء قاعدتيْن عسكريتيْن جديدتيْن في محافظة الانبار غربي البلاد وتحديدا على مقربة من الحدود العراقية السورية

وأعترف قائممقام قضاء القائم اقصى غرب محافظة الانبار “أحمد المحلاوي”، الثلاثاء، بأن القضاء بحاجة الى 100 مليار دينار لإعادة اعمار البنى التحتية المدمرة نتيجة المعارك العسكرية التي شنتها القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي ، وباسناد من طيران التحالف الدولي وطيران ومدفعية الجيش ، بزعم تحرير المدن من الارهاب .

 

نينوى : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، بانفجار سيارة مفخخة وسط قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، قبل ظهر اليوم الثلاثاء ، مااسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة في المكان الذي تعرض للانفجار .

وفي مساع متواصلة لتجزئة العراق وتفتيت مجتمعه خدمة لاجندات خارجية لاتريد الخير للبلاد وشعبه ، حيث أعلنت الإدارة المحلية في سنجار غربي محافظة نينوى ، الثلاثاء، إعادة ضم القضاء إلى إقليم كوردستان، داعية إلى الإسراع في تطبيق المادة 140 من الدستور في العراق بخصوص المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل .

كما شهدت بعض مدن العراق و بغداد تحديدا ، احتفالات غير مسبوقة للمسيحيين ، حيث عجت الكنائس في أنحاء العاصمة بالمحتفلين الذين وصلو من أجل عيد ميلاد محفوف بالسلام والامان النسبي ، في وقت يتدفق فيه المتسوقون على المتاجر في المناطق المحيطة بالموصل في محافظة نينوى ، لشراء هدايا “عيد الميلاد” ، بعد سنوات من غياب مظاهر الاحتفال بالمناسبة ، للظروف التي كانت المدينة تعيشها خلال السنوات الاربع الماضية .

 

بغداد : دليل اخر على انتشار الفساد واعتماد المحسوبية في ادارة جميع القطاعات بالبلد ومنها الخدمية ، أقرت عضو مجلس النواب عن تحالف البناء “عالية نصيف ” ، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الكهرباء لاتراعي مبدأ العدالة في توزيع التيار الكهربائي في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، مؤكدة وجود “تواطؤ” في توزيع الطاقة لجهات على حساب جهات اخرى ، ما قد يلحق الضرر بالمواطنين.

كما كشفت مصادر صحفية واعلامية ، اليوم الثلاثاء ، عن وثيقة صادرة من رئاسة الجمهورية وموجهة الى مجلس محافظة بغداد تتضمن عدم مصادقة الرئاسة على محافظ بغداد “فلاح الجزائري”، الا بعد البت من القضاء في صحة وقانونية الجلسة الاولى التي أُختير فيها “فاضل الشويلي” محافظا.

و سلط مسؤول في وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، الضوء على قضية مهمة بين من خلالها أن عدد المتقدمين للتعيين بالوزارة بلغ عشرة أضعاف الوظائف المتوفرة ، مشيرا الى ان فرص العمل محدودة رغم حاجة المدارس الملحة إلى الكوادر التدريسية.

 

البصرة : قبل أشهر قلائل لم تكن البصرة معروفة سوى بكونها بلدة “شيعية” مشهورة بإنتاج النفط ولكن أزمات سياسية واقتصادية متراكمة فجرت غضب السكان حتى أصبحت قنبلة موقوتة في المشهد العراقي.

 

التأميم : التوتر الامني عاد الى قرى جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، في ظل غياب تام لسلطة القانون وانتشار ميليشيات الحشد الشعبي بمختلف فصائلها في مناطق المحافظة عقب اقتحامها خلال السنوات القليلة الماضية بالعمليات العسكرية ، حيث كشف مصدر صحفي مطلع نقلا عن مصادر محلية ، عن اختطاف نحو 20 مدنيا مع ثلاث اليات زراعية من قبل الميليشيات المسلحة من قريتين متجاورتين جنوب مدينة كركوك ، واقتيادهم الى جهة مجهولة .

 

سياسي : مجددا ، فشل ” فيصل الجربا” المرشح لمنصب وزير الدفاع عن كتلة ائتلاف الوطنية ، بزعامة “إياد علاوي “، في نيل الثقة لتصويت مجلس النواب بجلسته الاعتيادية ، أمس الاثنين ، بسبب الخلافات المستعرة بين الكتل والتحالفات السياسية ، بعد أن تم التصويت على مرشحي وزارتي التربية والهجرة والمهجرين.

و لعدم اكتمالها بعد مرور شهرين على التصويت على المجموعة الاولى من الوزارات المتفق عليها بين التحالفات والكتل السياسية وبقاء نار الخلافات مستعرة حول التصويت على الوزارات السيادية ، حيث وصف رئيس الجبهة التركمانية في العراق “أرشد الصالحي”، اليوم الثلاثاء ، الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة “عادل عبد المهدي”، بـ “حكومة تصريف الاعمال”.

كما أن الخلافات متواصلة بين قادة التحالفات السياسية حول مناصب وزارتي الدفاع الداخلية الشاغرتين ، حيث قدم تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، اليوم الثلاثاء، مقترحا لحل أزمة ترشيح “فالح الفياض” لحقيبة الداخلية.

و فشل البرلمان في استكمال التشكيلة الحكومية خلال اليومين الماضيين ، سلط الضوء على عمق الأزمة الملتهبة بين تحالفي “البناء والإصلاح” المتشبثين بموقفها رغم مرور أكثر من شهرين على أول تكليف لرئيس الوزراء الجديد “عبدالمهدي” بتشكيل كابينة وزارية من المقرر أن تعلن برنامجا خلال 100 يوم ، وبعد تصويت البرلمان على وزيرين للتربية والهجرة ورفضه منح الثقة لمرشح الدفاع، برزت انتقادات سياسية وأخرى إعلامية من بطء استكمال الكابينة على طريقة “التقسيط” والفشل في حل معضلة الداخلية والعدل.

 

اقتصادي : كشف المكتب الاعلامي لمصرف الرافدين في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء، عن البدء بتوزيع رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية للرجال والنساء وفي عموم العراق ، من خلال أدوات الدفع الالكتروني.

و في بيان صحفي جديد صدر عن المكتب الاعلامي التابع له ، كشف مصرف الرافدين ، اليوم الثلاثاء ، عن منح قروض للمواطنين من أهالي محافظة نينوى شمال العراق لإعمار منازلهم المدمرة، بينما وصف مسؤولون محليون وسكان شروط المصرف لمنح الأموال بـ”المعقدة”، لتشديده على ضرورة رهن العقار.

 

رياضي : في تأكيد جديد للخلافات المندلعة داخل الاتحاد العراقي لكرة القدم ، أكد اللاعب الدولي السابق “حمزة هادي” في تصريح صحفي ، خلال الساعات الماضية أن التنظيم الاداري في المنتخب الوطني “سيئ جداً” ، مطالبا ترك الخلافات الشخصية جانبا ودعم المنتخب .

كما كشف الصحفي الرياضي “علي نوري” بتصريح صحفي ، خلال الساعات الماضية ، أن الاستغناء عن “أحمد ياسين” و”ريبين سولاقا” من نادي الخور في هذا التوقيت هو “سلاح ذو حدين”، اما هبوط وتراجع في المستوى أو اثبات الذات والمستويات الكبيرة .

 

عربي : سلطت صحيفة “واشنطن بوست”  الامريكية الضوء في تقرير لها بعددها الاخيرة ، شهادات جديدة لمعتقلين نجوا من سجن صيدنايا باطراف العاصمة دمشق ، عن عمليات الإعدام التي يقوم بها نظام الأسد وقواته القمعية في السجن العسكري سيء “الصيت” والسمعة” ، حيث تحدث المعتقلون السابقون، عن ارتفاع أعداد المعتقلين الذين حُكم عليهم بالإعدام، كما كشفوا عن أساليب التعذيب المروعة التي يتعرض لها السجناء.

 

عالمي : طالب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالهجرة “فيليب غونزاليس موراليس”، الثلاثاء ، بإجراء تحقيق في ملابسات وفاة طفلة غواتيمالية بعد توقيفها من قبل قوات حرس الحدود الأمريكية.

كما إرتفع عدد قتلى وجرحى موجة المد البحري “تسونامي” التي ضربت إندونيسيا،  السبت الماضي بعد بركان كبير ، إلى نحو 1850 شخصا، وفق ما ذكر مسؤولون محليون بأخر الاحصائيات ، اليوم الثلاثاء.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات