الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 26 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت دائرة التفتيش في وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن غلق عدد من الصيدليات غير المرخصة وإعتقال أصحابها في بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الأربعاء، إعتقال خمسة أشخاص متهمين وفق مواد قانونية مختلفة ضمن مناطق متفرقة من العاصمة.

نينوى: إندلع نزاع عشائري مسلح ، إثر خلاف على عائدية أرض في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى .

البصرة: أصيب شخص بجروح ، أثر انفجار مخلف حربي في قضاء الزبير غرب البصرة ، أثناء رعي الأغنام .

البصرة: ناشد مواطنون في منطقة الطوبة النخيلة الثانية الواقعة الى الشمال من مركز مدينة البصرة والقريبة من سكن المطار الجهات الحكومية ، بوضع حد لمعاناتهم جراء غرق المنطقة بالمياه منذ ثلاثة أشهر ، دون أن تبدي أي جهة اهتماماً لمعاناتهم.

البصرة: أكدت عضو مجلس محافظة البصرة “زهرة حمدي” اليوم الأربعاء، أن “دائرة الإحتجاجات في البصرة سوف تستمر حتى تحقيق مطالب المحتجين، والتي تشمل حل مجلس المحافظة وإقالة أسعد العيداني الذي يشغل منصب المحافظ”.

كربلاء: أفاد مصدر محلي في محافظة كربلاء، اليوم الأربعاء، إعتقال شخصين بتهمة الدكة العشائرية شرق المحافظة.

الأنبار: قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، جراء نزاع عشائري مسلح في قضاء حديثة غرب محافظة الأنبار ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه المناطق بانتشار السلاح ، والعجز الحكومي عن القيام بالدور المطلوب لإرساء الأمن .

صلاح الدين: أكدت عضو مجلس محافظة صلاح الدين “سعدية الجبوري”، أمس الثلاثاء، عدم اكتمال ملف عودة النازحين، عازية ذلك إلى سوء الخدمات في المناطق المستعادة.

واسط: نظم المئات من منتسبي معمل نسيج الكوت في محافظة واسط، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية على قرار دمج الشركات، فضلا عن مطالبات أخرى.

ديالى: قامت قوة من ميليشيا الحشد الشعبي في ديالى، اليوم الأربعاء، بقتل شخصين وصفتهم بأنهم تابعين لـ”تنظيم الدولة” شمال شرقي المحافظة.

ديالى: مع ضعف الرقابة الحكومية على السلع الغذائية ، والفساد المستشري في المنافذ الحدودية ، تعاني الأسواق من إغراقها بمنتجات فاسدة، وفي هذا الإطار ، أقرت دائرة صحة محافظة ديالى، الاربعاء، بضبط طن من المواد الغذائية الفاسدة داخل بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: قال مدير مكتب حقوق الإنسان “صلاح مهدي” بتصريح له لوسائل إعلام، أن “أعداد المتسولين في شوارع بعقوبة وبقية مدن ديالى في إرتفاع متزايد بالأشهر الماضية رغم محاولات معالجة ظاهرة التسول من قبل العديد من الدوائر”.

ديالى: أعلنت شرطة ديالى، اليوم الأربعاء، أن “سيطرة الإذاعة التابعة لقسم الشؤون الخارجية في شرطة ديالى، تمكنت من ضبط شاحنة محملة بــ (35) طناً من مادة سماد اليوريا غير مجمركة”.

ديالى: أعلن مصدر في شرطة ديالى، اليوم الأربعاء، صدور حكم الإعدام في حق معتقل بتهم جنائية نسبت إليه، غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم: كشف الإتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأربعاء، عن وجود محاولات لعقد إجتماع لمجلس محافظة التأميم خلال الأيام المقبلة لإنتخاب محافظ جديد، مشيراً إلى أن المنصب هو من حصته.

نينوى: أكد عضو مجلس محافظة نينوى “خلف الحديدي” اليوم الأربعاء، رفض المجلس السماح بضم “سنجار” إلى إقليم كردستان، واصفاً أياها بالمخالفة الإدارية والقانونية.

السليمانية: نظم عددٌ من منظمات المجتمع المدني المتخصصة بحقوق المرأة والطفل، اليوم الأربعاء، وقفةً إحتجاجية أمام مبنى برلمان كردستان في محافظة السليمانية، منددين بحادثة إقدام زوج على حرقِ زوجته وأطفاله.

أمني: أفاد مصدر عسكري عراقي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية أصبحت على قناعة بأن إنسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيكون صوب العراق.

سياسي: إستأنفت الكتل السياسية المشاركة في الحكومة ، حواراتها سعياً للتوصّل إلى توافق بشأن المرشحين لتولّي ثلاث وزارات متبقية ، في تشكيلة حكومة “عادل عبد المهدي” وسط خلافات وجدل كبير أخر الإنتهاء من تشكيل الحكومة .

سياسي: أكد أعضاء في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن “90 بالمائة من أعضاءِ مجلس النواب غادروا بغداد، بعضـُهم إلى خارج العراق للإحتفال بأعياد رأس السنة، والبعض الآخر توجه إلى محافظاتهم فورَ الإعلان عن رفع الجلسة إلى الثامن من كانون الثاني من العام الجديد”.

محلي: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، عن عدد المتهمين الذين تم توقيفهم منذ صدور قرار التعامل مع “الدكة العشائرية” وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب ولغاية الآن، لافتاً إلى أن عدد الموقوفين بلغ 64 متهماً في عموم محاكم البلاد.

محلي: تشابُه الأسماء إحدى المشاكل التي يعانيها ، آلاف العراقيين ، والتي بدأت بعد رور العراق بفترة زمنية هي الأكثر رعباً في تاريخه الحديث، ومأساة بدأت منذ الإحتلال الأميركي في 2003 ، وأنتجت مشاكل لا حصر لها كانت الأمنية أبرزها .

محلي: توقع مختصون في الشأن العراقي أن عام 2019 لن يكون بأفضل من الأعوام التي سبقته بالنسبة للعراق إنْ كان على مستوى الإستقرار السياسي أو الأمني أو الخدمات . فالتحديات هي نفسها التي سبق للعراق أن عاناها خلال السنوات الماضية .

محلي: حذرت الأنواء الجوية من وقوع حوادث نتيجة انعدام الرؤية اثر موجة ضباب كثيفة اجتاحت مناطق العاصمة بغداد مساء اليوم الثلاثاء، فيما تسبب الضباب الكثيف بإنعدام الرؤية تماماً في الطرق الخارجية لمحافظة الديوانية.

محلي: أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، اليوم الأربعاء، أن عام 2018 شهد زيادة في الحصار على العاملين والاعتداءات الأمنية وتسريح الصحفيين.

محلي: أعلنت إدارة مطار البصرة الدولي عن توقف الرحلات القادمة و المغادرة من والى المطار بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب الكثيف الذي يؤدي إلى عدم الرؤية بشكل واضح حيث لا تتجاوز الخمسين متر.

رياضي: حصلت الموافقة على منح شهادة تأسيس لنادٍ رياضي جديد في بغداد بأسم “نادي المدينة”.

رياضي: أصدر قسم الانضباط في لجنة الصالات حزمة من القرارات والعقوبات بحق اللاعبين والأندية. وقالت اللجنة في بيان لها، أنها “تمنع منعا باتا التصريحات الإعلامية المسيئة وغير المنضبطة من قبل المدربين والإداريين واللاعبين اتجاه اللجنة والحكام ، وفي حالة تكرار الإساءة من أي شخص سيغرم ماليا

إقتصاد: أعلنت وزارة النفط ، اليوم الأربعاء، أن صادراتها تجاوزت الـ 100 مليون برميل خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

دولي: حدثت إشتباكات، اليوم الأربعاء، بين قوات النظام السوري والمليشيات الموالية لها من جهة، وبين مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” على ضفاف نهر الفرات في شرق سورية، بالتزامن مع بدء “دخول القوات الأميركية المنسحبة من سورية إلى العراق سرا”.

دولي: تضمّن مشروع الميزانية الذي قدّمه الرئيس الإيراني “حسن روحاني” للبرلمان ، خفض ميزانية وزارة الدفاع والجيش والحرس الثوري والباسيج إلى النصف مقارنة بميزانية العام الماضي، بالإضافة إلى إقرار بنفاد احتياط العملات الأجنبية، وتقلص حصة “صندوق التنمية الوطني” من عائدات صادرات النفط الإيرانية بنحو 13 في المائة.

دولي: عاود بركان سترومبولي بجزيرة صقلية جنوبي إيطاليا، نشاطه وذلك بعد يوم من ثورة بركان جبل إتنا الذي يعتبر أعلى وأنشط البراكين في أوروبا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات