الإثنين 24 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 27 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إنتقدت مديرية المرور العامة ،اليوم الخميس، اجراءات صيانة قامت بها أمانة بغداد، وتسببت باغلاق شارع رئيسي في العاصمة.

بغداد: أعلن مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس، عن حاجة المحافظة إلى أكثر من 20 مركزاً صحياً وثلاث مستشفيات، بالإضافة إلى هدم وإعادة وبناء المستشفيات الحالية لتطوير الواقع الصحي وفك الزخم في العاصمة.

كربلاء: أقرت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عدد المشاريع المتلكئة في كربلاء، مشيرةً إلى أنها بلغت 274 مشروعاً بكلفة خمسة مليارات دولار.

كربلاء: أفاد مصدر في شرطة كربلاء، اليوم الخميس ، إعتقال ثمانية أشخاص بتهم مختلفة نسبت إليهم في مناطق متفرقة من المحافظة.

البصرة: نظم المئات من العاملين بنظام العقود والأجور اليومية في دوائر الكهرباء بمحافظة البصرة مسيرة احتجاجية ،اليوم الخميس، انطلقت من منطقة الحكيمية باتجاه مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

نينوى: أعلن مصدر في شرطة نينوى، اليوم الخميس، مقتل وإصابة سبعة من القوات الحكومية، إثر إنفجار عبوتين ناسفتين، جنوب غرب مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.

نينوى: إتسعت رقعة الجرائم التي تمارسها ميليشيات الحشد الشعبي ، في المناطق التي اقتحمتها بمساندة القوات الحكومية بمدن عراقية عدة ومنها الموصل في نينوى ، وفي هذا السياق كشف النائب السابق عن محافظة نينوى “عبدالرحمن اللويزي” ،اليوم الخميس، عن نشاط متزايد لظاهرة ‘الواوية’ المرتبطين بميليشيا الحشد الشعبي لابتزاز المواطنين .

الأنبار: لازال مصير آلآف العراقيين الذين اختطفتهم ميليشيات الحشد الشعبي والقوات الحكومية ، أثناء اقتحامها لمحافظة الأنبار مجهولاً .

ديالى: إندلع حريق ،اليوم الخميس، في سوق ببعقوبة مركز محافظة ديالى.

سياسي: توزع الهيئات التي أنشأتها الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 ، على أساس المحاصصة الحزبية والقومية والطائفية ، التي رسخها الإحتلال الأميركي للبلاد ، فتدار الهيئات تبعاً لإهواء ومصالح مستغليها ، ولهذا نشهد خلافات وصراعات بين الكتل والاحزاب من أجل الاستحواذ عليها.

سياسي: أعلن ائتلاف “الوطنية” بزعامة إياد علاوي، اليوم الخميس، أنه “سيطعن في جلسة مجلس النواب التي لم يتم فيها التصويت على مرشح الوطنية لحقيبة الدفاع، فيصل الجربا”.

سياسي: تعرضت موازنات البلاد إلى عمليات فساد وسوء إدارة لم يشهد لها مثيل ، حيث استولى المتنفذون من الأحزاب المشاركة في الحكومات المتتالية التي أنشأها الإحتلال الأمريكي على خيرات العراق مما جعله غارقاً بالديون .

سياسي: رجح الخبير الإستراتيجي “واثق الهاشمي” اليوم الخميس، ظهور خلافات سياسية ومالية بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، مطلع عام ٢٠٢٠، مبيناً أن “التعداد السكاني الذي سيجريه العراق بالإتفاق والتنسيق مع إقليم كردستان سيخلق أزمة ومشكلة جديدة بين الإقليم والمركز، بشأن أعداد نفوس المحافظات الشمالية”.

سياسي: إنتقد النائب عن محافظة البصرة “عدي عواد”، اليوم الخميس، رئيس مجلس المحافظة بالوكالة “وليد كيطان”، مبيناً أنه “يستغل منصبه لصالح الجهة السياسية التي ينتمي لها”.

محلي: أكدت أمنية بغداد “ذكرى علوش”، خلال الساعات الماضية، أنه “عدم وجود التخصيصات اللازمة لدعم لمدينة”، مبينة أن “هناك فقط منحة سنوية من قبل وزارة المالية”.

محلي: تمكنت الهيئة العامة للجمارك، مركز كمرك الشيب الحدودي، اليوم الخميس، من إحباط محاولة لتهريب مواد مخدرة نوع (حشيشة) بكمية (٥٠) غم حاول مسافر إدخالها إلى البلد قادم من الجانب الإيراني.

محلي: تعرّضت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في العراق خلال الفترة الأخيرة، إلى عمليات تجريف متعمّدة بغرض تحويلها إلى أراضٍ سكنية والتربح من بيعها بأسعار مرتفعة، فيما يؤكد مسؤولون في وزارتي الزراعة والعدل إن ما لا يقل عن 10 آلاف دونم (10 ملايين متر مربع) من الأراضي الزراعية تم تجريفها بشكل كامل منذ مطلع العام الجاري.

أمني: أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، خلال زيارة مفاجئة للقوات الأميركية المحتلة بقاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار العراقية، أمس الأربعاء، إنه ليست لديه خطط للانسحاب من العراق.

أمني: إستهدفت السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد بقصف صاروخي ، بعد ساعات من وصول الرئيس الأمريكي ترامب إلى العراق .

أمني: أعلنت وزارة الدفاع، أمس الأربعاء، توصلها لاتفاق مع قوات إقليم الشمال البيشمركة، لاستئناف التعاون بينهما والانتشار المشترك شمالي البلاد.

أمني: كشف تقرير لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية ، اليوم الخميس، أن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأثناء عودته من زيارته إلى العراق، نشر على موقعه في منصة التواصل الإجتماعي تويتر صوراً تضمنت مجموعة من جنود قوات النخبة في البحرية الأمريكية وهم فريق (نيفي سيل تيم فايف)، مبينةً أن هذا خطأ أمني كبير إرتكبه ترامب” .

اقتصاد: قال وزير النفط العراقي “ثامر الغضبان”، إن “العراق في المراحل الأخيرة من المحادثات مع إكسون موبيل الأميركية و”سي إن بي سي” الصينية بشأن مشروع طاقة كبير جنوبي البلاد”، في حين أكد أن “صادرات حقول كركوك الشمالية ستظل مقيدة”.

إقتصاد: أوضح الخبير النفطي “حمزة الجواهري” اليوم الخميس، أن “مئات المستثمرين الأجانب في مجال النفط غادروا العراق بسبب العقبات التي تواجههم خلال محاولتهم العمل في البلاد”.

إقتصاد: أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، أن “النفط المنتج بلغ 4 مليون و455 الف برميل يومياً، مبينةً أن الصادرات بلغت 3 مليون و377 الف برميل يومياً”.

رياضة: منحت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الخميس، نادي “الحسين” مبلغ 30 مليون دينار لدعم الفريق في منافسته في الدوري الممتاز لكرة القدم

رياضة: إلتحق لاعب المنتخب العراقي “أسامة رشيد”، أمس الأربعاء، بمعسكر أسود الرافدين في قطر، قادما من العاصمة البرتغالية لشبونة، بعد أن منحه ناديه سانتا كلارا الضوء الأخضر.

رياضة: قال المنسق الإعلامي للإتحاد كرة اليد “حسام عبد الرضا” أن “مباريات الجولة الخامسة ستنطلق يوم غدٍ الجمعة، مبيناً أنه ستقام ثلاث مباريات، الأولى بين فريقي الشرطة والمسيب في قاعة المدرسة التخصصية بوزارة الشباب والرياضة.

رياضة: أكدت إدارة نادي نفط الوسط توصلها لإتفاق من أجل ضم كرار نبيل لاعب القوة الجوية على سبيل الإعارة، حتى نهاية الموسم الجاري.

رياضي: فاتح الإتحاد العراقي لكرة القدم، نظيره القيرغستاني لتأمين مباراة ودية للمنتخب الوطني في معسكره بالعاصمة القطرية الدوحة.

عربي: أطلقت قوات الإحتلال الصهيوني ،اليوم الخميس، نيران أسلحتها الرشاشة صوب أراضي المواطنين الزراعية شرق مدينة غزة.

عربي: شهدت الخرطوم أمس الأربعاء، هدوءاً حذراً أثناء النهار، فيما قالت مصادر، إن “مشاورات تجري بين القوى السياسية والنشطاء المعارضين بغرض ترتيب احتجاجات كبيرة في الأيام القادمة.

عربي: أفادت مصادر صحافية مطلعة، أمس الأربعاء، بأن “سوريا تستعد لإعادة إحياء أكبر مشروع ربط سككي إقليمي على مستوى الشرق الأوسط، الذي جرى الحديث عنه منذ سنوات”، مشيرة إلى أن “المشروع سيربط سوريا بالعراق وإيران”.

دولي: شهد عام 2018 هزات اجتماعية عدّة في الولايات المتحدة الأميركية، بعضها كان بفعل الطبيعة كالفيضانات والحرائق، وبعضها الآخر جاء مرتبطاً بسياسات الرئيس ترامب سواء ضد المهاجرين أو ضد الأميركيين الفقراء.

دولي: أعلن مشرعون ألمان ، ينتمون إلى الحكومة الائتلافية، أنهم يفكرون في طرح قانون ضريبة المسجد على المسلمين الألمان.

دولي: تسببت الأمطار الغزيرة في غرق مئات خيم العائلات في مخيمات الشمال السوري، وخاصة مخيم “أطمة” على الحدود السورية التركية، الأمر الذي زاد من معاناتهم في ظل النقص الحاد في تقديم المساعدت الإنسانية لهم من قبل المنظمات الإنسانية والحكومية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات