الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 28 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إعتقل مراسل قناة دجلة الفضائية “أنس يوسف” بـ”تهمة كيدية”، بعد إعداده تقريراً عن وقفة احتجاجية لرفض تدخلات دول الجوار في الشأن العراقي.

بغداد: لقي شخصاً مصرعه ،الجمعة، وأصيب اخر بجروح نتيجة حادث مروري جنوبي بغداد.

بغداد: قال مصدر في شرطة بغداد، أن “مسلحين مجهولين أقدموا، اليوم، على سرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية لم تقدر ثمنها من منزل ضمن منطقة الحسينية”.

بغداد: جدد العشرات من المتظاهرين، اليوم الجمعة (28 كانون الأول 2018)، تظاهراتهم في ساحة التحرير، في بغداد، وسط انتشار القوات الأمنية بالقرب من الساحة.

البصرة: خرج المئات من متظاهري البصرة، اليوم الجمعة، في مسيرات ملأت شوارع المحافظة، للمطالبة بإقالة المحافظ أسعد العيداني، وحل مجلس المحافظة، فضلاً عن التنديد بإطلاق سراح رئيس المجلس السابق صباح البزوني.

البصرة: أنهى المئات من متظاهري البصرة مسيرتهم التي تم تنظيمها مساء اليوم الجمعة، في شوارع منطقة الجبيلة بعد أن جددوا التظاهر أمام مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل.

الانبار: أكد قائممقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار “أحمد المحلاوي”، اليوم الجمعة، عن تأهب القوات العسكرية على الحدود مع سوريا لمواجهة الجماعات المسلحة.

النجف: أقرت هيئة المنافذ الحدودية، في الساعات الماضية، بإحباط محاولة تهريب “66 الف دولار” بحوزة مسافرين عراقيين في منفذ مطار النجف، عند محاولتهم السفر إلى كوريا الجنوبية.

ديالى: أعلن مصدر في شرطة ديالى، اليوم الجمعة، أن قوة حكومية مشتركة إعتقلت 6 أشخاص، بتهم نسبت إليهم في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ديالى: أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، مصرع وإصابة ثلاثة مدنيين على طريق بعقوبة – دلي عباس، شرق المحافظة.

ذي قار: أكد مصدر محلي بقضاء الدواية شمال شرق محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، بأن الأجهزة الحكومية إعتقلت أكثر من 25 شخصاً بتهم نسبت إليهم.

السليمانية: دعت مديرية مرور قضاء سيد صادق في محافظة السليمانية، السائقين إلى عدم سلك الطريق الرئيس الرابط بين القضاء والمركز المحافظة، مع تصاعد الاحتمال لوقوع فيضانات جراء الأمطار الغزيرة.

سياسي: كان من المفترض أن تُجرى الانتخابات المحلية في المحافظات في الـ 22 من شهر ديسمبر-كانون الأول الحالي، إلا أنّه بسبب الخلافات السياسية بين الأحزاب والتشكيك بمهنية عمل مفوضية الانتخابات ، المشرفة على إدارة عملية الاقتراع والإعداد لها، بعد فضيحة انتخابات مجلس النواب التي أجريت في مايو-أيار الماضي تم رجاء الانتخابات المحلية.

سياسي: أكد مصدر مقرب من حوارات الأحزاب الكردية بشأن تشكيل الحكومة، أن “المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب تمسك كل طرف بموقفه”، موضحا أن “قوى المعارضة الكردية ما زالت تنأى بنفسها عن هذه الحوارات”.

سياسي: تفشت ظاهرة المشاريع المتلكئة والوهمية في ظل الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 وإلى الآن ، وكشف الخبير الاقتصادي “صالح الهماشي” في تصريح لوسائل إعلامية ، أن المشاريع المتلكئة أصبحت ظاهرة طبيعية في الحكومة .

سياسي: كشف مصدر مطلع في مجلس محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، عن وجود تحرك سياسي لإقالة المحافظ يحيى الناصري، من منصبه على خلفية “الكثير من المخالفات الإدارية والمالية”.

سياسي: كشف النائب فرات التميمي، اليوم الجمعة، عن تورط مسؤولين ونواب في البرلمان، بما اسماه محاولة “ابتلاع التعيينات” في تربية ديالى، فيما كشف عن الطريقة التي سيتم إتباعها للسيطرة على التعيينات.

سياسي: بين النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الجمعة، أن التعداد السكاني المزمع إجراءه عام 2020، سيواجه رفض بعض الأطراف السياسية وسيعده آخرون تزويراً أن لعبة لصالح إحدى الجهات.

محلي: كشفت النائبة ليلى مهدي التميمي، اليوم الجمعة، عن ارتفاع العجز في الموازنة الاتحادية للعام المقبل إلى 113%، فيما اتهمت وزارات الدولة بأنها أصبحت مصّدرة للمشاكل وليست واضعة للحلول بما يخص ذلك العجز.

محلي: إستغل موظفون ومترجمون محليون وأصحاب مكاتب سفر ، حاجة العراقيين للحصول على تأشيرات دخول إلى دول عديدة، من بعض السفارات الأجنبية والعربية العاملة في بغداد .

محلي: أكد مسؤول في وزارة الداخلية، أن “نسبة الجرائم والمخالفات القانونية المرتكبة على أساس النزاعات العشائرية في مدن جنوب العراق انخفضت إلى أكثر من النصف خلال الأسبوعين الماضيين بفضل تطبيق القانون الذي يعتبر ما يعرف بالدكة العشائرية جريمة إرهابية.

محلي: وسط ضغوط أميركية لمنع استيراد الطاقة الإيرانية، وثقل الاحتجاجات الشعبية الصيفية على الانقطاع المزمن للكهرباء، يسعى العراق، أحد أكثر الدول حراً في العالم، إلى إجراء إصلاحات طال انتظارها.

محلي: أظهرت وثائق رسمية، قيام رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام “روميل موشي ايشو” بتعيين أربعة من أقاربه بالشبكة، بينهم من يحمل الشهادة ابتدائية فقط.

محلي: توقع خبير الأنواء الجوية “صادق عطية” أن يستمر تساقط الأمطار اليوم الجمعة في 9 محافظات عراقية ليعتدل الطقس في اغلب المحافظات يوم غد السبت.

اقتصاد: سجلت أسعار النفط الخام ،اليوم الجمعة، ارتفاعاً ملحوظاً حوالي 3% لتعوض جزءاً من خسائرها في الجلسة السابقة .

اقتصاد: ذكر الخبير الاقتصادي العراقي، “باسم جميل أنطوان”، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة بدأت تحاصر إيران اقتصاديا في العراق.

رياضي: أفاد مصدر في اتحاد الكرة ،اليوم الجمعة، بأن اللاعبين المبعدين عن المنتخب ، ليسوا مبعدين بشكل كامل عن الفريق.

رياضي: واجه المنتخب الوطني، اليوم الجمعة، نظيره الفلسطيني في ثاني مبارياته الودية خلال معسكره التدريبي بالعاصمة القطرية الدوحة.

رياضي: أعلن نادي أربيل الرياضي، اليوم الجمعة، قائمة وفده للمشاركة في بطولة العراق لرفع الأثقال للسيدات، والتي من المقرر أن تجري في العاصمة بغداد.

عربي: مسيرات العودة الكبرى، خلال العام 2018 ومنذ انطلاق شرارتها الأولى في 30 مارس الماضي، بدأت تحصد الإنجازات، حتى باتت “قوة شعبية” يخشى جيش الاحتلال التعامل مع غضبها المتصاعد.

عربي: يعاني النازحون اليمنيون في مأرب وتعز منذ عام 2015، وحتى اليوم، من ظروف صعبة في مخيمات النزوح التي تفتقر لأدنى مقومات العيش الكريم.

دولي: حذرت الأرصاد الجوية الأميركية ، من عاصفة أُطلق عليها اسم “إيبوني” ستؤدي إلى تساقط كميات كبيرة من الثلوج والأمطار صباح اليوم (الجمعة).

دولي: أكدت وزارة التجارة الصينية ،الجمعة، أنها ستفرض رسوم مكافحة إغراق على بعض الواردات الكيماوية المستوردة من تايوان وماليزيا والولايات المتحدة إعتبارا من 29 ديسمبر كانون الأول.

دولي: رفعت إندونيسيا مستوى التأهّب في مواجهة بركان سبّب ثورانه الأسبوع الماضي أمواج مدّ عاتية (تسونامي) في مضيق سوندا، كما يهدّد ثورانه مجدّداً بـ «تسونامي» آخر مميت.

دولي: ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 4.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، غرب محافظة “كرمانشاه” الإيرانية الواقعة على الحدود مع العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات