الخميس 17 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 29 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: إغتيل شخص ،اليوم السبت، بهجوم مسلح قرب منزله في جنوب بغداد ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه المناطق والعجز الحكومي عن القيام بالخطوات التي من شأنها تحسن الأمن.

بغداد: أكدت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، إعتقال خمسة أشخاص، بتهم وقضايا جنائية مختلفة، بمناطق متفرقة من العاصمة.

البصرة: إنطلقت التظاهرات المتتالية من أجل نيل الحقوق الضائعة وتوفير الوظائف وإيجاد الخدمات ، لرفع المعاناة المتزايدة عن العراقيين وإيجاد مخرج لهذه المحنة.

نينوى: خلّفت الحرب التي شنتها القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي على الموصل لإستعادة السيطرة عليها دماراً هائلاً ، حيث تحولت أحياء سكنية باكملها إلى أنقاض، وانتشرت الجثث تحت ركام المباني ، وأوقفت الحكومة رواتب الكثير من الموظفين بدعوى أنهم منقطعون عن العمل.

صلاح الدين: حمّل رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، “أحمد الكريم”، اليوم السبت، العتبة العسكرية المقدسة المسؤولية وراء مصادرة أراضي أهالي سامراء.

الأنبار: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم السبت، ضبط “8 شاحنات تحمل مادة بروتين نباتي” وبفارق وزن أكثر من “32 طن ” عن الوزن الأصلي في منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الأنبار.

القادسية: طالبت منسقية التظاهرات في محافظة القادسية، اليوم السبت، المفوضية العليا لحقوق الإنسان وممثلية الأمم المتحدة في العراق، للتدخل وإطلاق سراح الناشطين “علاء الفرطوسي ومهند الشيباني” بعد أن حكم عليهم بالسجن لمدة 3 أشهر.

أربيل: أفادت مديرية دائرة مرور أربيل شمال العراق ،اليوم السبت، أن شاحنة حمل اصطدمت بـ 8 سيارات صغيرة وألحقت بها أضراراً مادية “كبيرة”.

محلي: أسفر تدهور الأوضاع الأمنية وانعدام الإستقرار وانخفاض فرص العمل وضعف التعليم ونقص الخدمات الرئيسية، وسيطرة الميليشيات على مفاصل الحكم إلى هجرة أعداداً كبيرة من الشباب إلى خارج العراق.

محلي: كشف المتحدث بإسم وزارة التخطيط، “عبد الزهرة الهنداوي”، اليوم السبت، عن معدلات الفقر في العراق للعام 2018، مؤكداً أن إستراتيجية خط الفقر ستؤدي إلى خفض معدلات الفقر إلى 16% نهاية عام 2022.

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، عن ضبط 8 شاحنات لوجود تلاعب بأوزان حمولتها في منفذ طريبيل الحدودي.

محلي: كشفت منظمة مشروع المهاجر الدولية، أن أكثر من نصف مليون عراقي غالبيتهم من الشباب هاجروا إلى الخارج بشكل غير شرعي منذ عام 2014 وحتى الآن.

محلي: أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم السبت، توثيق شكاوى المعتقلين في محافظة واسط. وقال المفوضية في بيان لها، أن “وفد المفوضية العليا لحقوق الإنسان برئاسة عضو مجلس المفوضين المفوض “هيمن باجلان” قام بجولة تفقدية إلى مواقف الاحتجاز التابعة لوزارة الداخلية في محافظة واسط.

أمني: سلّطت زيارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى قاعدة عين الأسد غربي العراق، الضوء على حقيقة الوجود العسكري الأمريكي، خصوصاً أن الزيارة جاءت دون علم حكومة بغداد، ودون مراعاة القواعد الدبلوماسية المُتَّبعة بين الدول المستقلة في مثل هذه الزيارات، وهو ما أثار غضب الأطراف السياسية في العراق، خصوصاً المرتبطة بإيران، معتبرةً الخطوة إنتهاكاً لسيادة البلد.

أمني: طالب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي “همام حمودي”، يوم السبت، عادل عبد المهدي بكشف الأعداد الحقيقية للقوات الأمريكية في العراق، ومواقعها، والصفات التي تتواجد بها، وطبيعة مهامها في العراق.

أمني: تغلغلت ايران في العراق في كافة مستويات الحكومة بعد العام 2003، وباتت تحرك أذرعها بما يخدم مصالحها، وفي هذا الشأن تتحرك طهران لإستغلال الخلل الدبلوماسي والبرتوكولي في زيارة رئيس الاحتلال الأميركي دونالد ترامب إلى قاعدة عين الأسد العسكرية بغرب العراق لفتح جبهة جديدة في صراع النفوذ.

سياسي: إستشرى الفساد في جميع مفاصل الحكومة ، وأصبح المسؤولون فيها يسخرون دوائرهم حسب مصالحهم الشخصية والحزبية ، ويستولون على أموال الشعب.

سياسي: إعتبر عضو مجلس النواب “صباح العكيلي”، اليوم السبت، أن الموازنة بصيغتها الحالية “ليست في مصلحة الشعب العراقي” لأنها ستبقي العراق محملاً بالديون حتى عام 2070 بعدما كان فترة المديونية تنتهي في عام 2054 نتيجة القروض المترتبة في الموازنات السابقة.

سياسي: كثّفت القوى الكردية حواراتها خلال الأيام الأخيرة للتوصل إلى صيغة توافقية بشأن مرشح وزارة العدل في الحكومة، المقرر أن تمنح للأكراد، وفقاً لاتفاقات تشكيل كابينة عادل عبد المهدي.

سياسي: كشف مسؤولون سياسيون عن بداية انقسامات داخل تحالف البناء (الذي يقوده هادي العامري ونوري المالكي)، وانسحاب عدد من نوابه وتمردهم على قيادات التحالف، ليكونوا نواباً مستقلين داخل البرلمان.

سياسي: كشف تحالف البناء، اليوم السبت، عن مباحثات متقدمة مع تحالف الإصلاح لتمرير “فالح الفياض” لحقيبة الداخلية خلال الجلسات المقبلة، مشيراً إلى أنه عرض بعض المناصب على الإصلاح لقاء قبول الأخير بتمرير الفياض.

اقتصاد: كُشف ،اليوم السبت، عن خطأ تضمنته موازنة 2019 منذ بداية إعدادها وذلك بإحتساب تقدير سعر برميل النفط بـ 56 دولار مما اضطر الحكومة إلى اللجوء إلى القروض الخارجية، مما يزيد من ديون العراق.

اقتصاد: أكدت النائب عن تحالف سائرون “ماجدة التميمي” اليوم السبت، أن العراق سيقترض بحسب مشروع قانون الموازنة الإتحادية للعام 2019، من 21 جهة خارجية.

اقتصاد: كشفت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة التأميم، اليوم السبت، عن كمية النفط المستخرج من حقول المحافظة بشكل يومي، مشيرةً إلى أن 100 ألف برميل يصدر عبر أنبوب جيهان والمتبقي يستخدم في المصافي.

رياضي: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي السماوة الكروي، اليوم السبت، إبرام 3 تعاقدات جديدة خلال فترة الإنتقالات الشتوية ، مع حارس الشرطة عبد العزيز عمار، ومدافع الميناء السابق جاسم محمد، ومهاجم كربلاء كرار حسن.

رياضي: حقق المنتخب العراقي، مساء الجمعة، فوزاً ودياً هاماً على منتخب فلسطين بهدف دون رد، ضمن الاستعدادات للمشاركة في كأس آسيا لكرة القدم بالإمارات 2019.

رياضي: علق لاعب نادي أمانة بغداد، صفاء راشد، اليوم السبت، على فوزه بالمركز الأول في بطولة العراق لرفع الأثقال.

رياضي: قال نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي أمانة بغداد“محمد فرحان” أن “الهيئة الإدارية قررت إناطة مهمة تدريب فريق أمانة بفداد الكروي الى المدرب عصام حمد”.

عربي: عقد اتفاق مبدئي على فتح الطريق الرابط بين مدينة الحديدة وصنعاء لدخول المعونات الإغاثية.

عربي: قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، أحد المواقع التابعة للمقاومة الفلسطينية في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

دولي: أعلن السفير الروسي في بريطانيا ألكسندر ياكوفينكو، أن موسكو ولندن توصلتا إلى اتفاق لإعادة الدبلوماسيين المطرودين من البلدين بسبب قضية العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال.

دولي: هدّد الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بإغلاق الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك «بالكامل»، إذا واصل الكونغرس رفضه الموافقة على طلبه تمويل تشييد جدار على هذه الحدود.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات