الخميس 20 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 30 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

عودة الاحتلال : تزامنا مع الانسحاب العسكري الامريكي من سوريا ودخول قواته مرة اخرى الى العراق وتمركزها بقواعد عسكرية عدة بمدن مختلفة، أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ، الأحد، إنشاء قاعدة عمليات عسكرية جديدة لقوات الاحتلال الأمريكية في اربيل بهدف مااسمته “استهداف دول الجوار” من خلالها، مبينة أن القوات الأمريكية تنسحب بشكل سري من سوريا نحو الأراضي العراقية دون علم الحكومة الاتحادية أو موافقتها ، بحسب اعتقادها .

 

دولة الميليشيات : الانسحاب الأميركي من شرق الفرات في سوريا ، فتح المجال أمام تسابق قوى وميليشيات عراقية موالية لإيران لملء الفراغ وتقوية النفوذ على الأراضي السورية ، حيث عكس اللقاء الذي جمع بين ” بشار الأسد ” و “فالح الفياض” قائد ميليشيا الحشد الشعبي سعيا محموما من إيران لتكون المستفيد الأكبر من قرار الانسحاب الذي أعلنه الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” منذ أيام وتقطع الطريق أمام المساعي التركية.

و أكدت مصادر سياسية مسربة في حكومة بغداد ، الاحد ، إن العراق يملك تفويضا من رئيس النظام السوري بالقصف داخل الأراضي السورية لاستهداف مايعرف بالارهاب وتحديدا “تنظيم الدولة” هناك دون انتظار موافقة حكومية.

 

نينوى : تطورات جديدة تؤكد التوتر الامني والفوضى التي تخيم على قضاء سنجار غربي محافظة نينوى ، من خلال قيام حزب العمال الكردستاني بالاتفاق مع فصائل في ميليشيات “الحشد الشعبي” على تشكيل إدارة محلية للقضاء الذي يعدّ من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل التي تدعي تبعيته لإقليم كردستان، وبغداد ترفض ذلك ، مايثير هذا التطور تحفظات الجميع ، باعتبار ما يجري هو محاولة لـ”سلخ” سنجار عن سيطرة السلطات المركزية على يد حزب جاء من خارج الحدود.

 

بغداد : اطلقت المجموعة البغدادية للتنمية المجتمعية ، احدى تشكيلات المركز العراقي للتنمية الاعلامية وبتعاون مثمر مع الشرطة المجتمعية لوزارة الداخلية ، حملة للبدء بحل العديد من القضايا العالقة للمواطنين في عشوائيات معسكر الرشيد في بغداد، والمتعلقة بالاوراق الرسمية ، ويتعلق الامر بتبسيط اجراءات الداخلية لمنح هويات الاحوال المدنية للعديد من الاشخاص الذين لا يملكونها لأسباب مختلفة وكذلك تصديق عقود الزواج رسميا.

و أزمة سكن خانقة يوعزها متابعون للشأن العراق إلى الزيادة السكانية وجشع الملاك ، حيث زادت شكاوى الأهالي بشكل كبير ، هذه الايام من ارتفاع حاد للإيجارات وأسعار العقارات في العاصمة العراقية بغداد، خلال الفترة الأخيرة، وتفاقم مناطق السكن العشوائي ، حيث أن أغلب العراقيين لا يملكون سكناً محترماً، أو حتى قطعة أرض مستقلة ، والعديد لديهم مشكلة سكن متوارثة.

 

البصرة : في ختام عام  2018 ، يتم تسليط الضوء على العديد من الأحداث المهمة التي حصلت فيه بالعراق، وكان أبرزها إجراء الانتخابات البرلمانية وتحسن العلاقات بين بغداد وأربيل والتظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البصرة واتسعت الى ثمان محافظات اخرى للمطالبة بالخدمات والقضاء على الفساد .

و شككت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، الأحد، بحقيقة المعلومات المتداولة حول دخول اليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال أمريكية عبر المنافذ الحدودية بالمحافظة بجنوب العراق ، قادمة من الكويت .

 

ذي قار : أكد عضو مجلس محافظة ذي قار “رشيد السراي”، اليوم الأحد ، عن تغيير سيحدث في خارطة المحافظة، مبينا ان على رأس ذلك التغيير هو استبدال المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ورؤساء اللجان ، مايبين حجم الصراعات المستعرة داخل المجلس من قبل الاحزاب السياسية المختلفة في العراق.

 

سياسي : لم يمض أسبوع على تكليفها بادارة وزارة التربية ، عقب التصويت عليها في مجلس النواب لاكمال كابينة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي ” الناقصة منذ أكثر من شهرين ، أعلنت وزيرة التربية الجديدة “شيماء الحيالي”، خلال الساعات الماضية ، تقديم استقالتها من منصبها إلى رئيس الوزراء على خلفية اتهام شقيقها الأكبر بقضايا ” ارهابية ” عدة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

وانتقدت عضو مجلس النواب عن  كتلة دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاحد، عمل وزارة التجارة في بغداد ، مطالبة وزير التجارة باستبعاد المدراء العامين الفاسدين الذين يديرون “مافيات فساد” تابعة للعهد السابق من مناصبهم، مشددة على ضرورة تنظيف هذه الوزارة المهمة المتعلقة بـ”قوت الشعب” من العناصر الفاسدة نهائيا ، على حد قولها .

وايضا فأن تُعتبر الموازنة الأداة الرئيسيّة المهمة لإدارة السياسة الماليّة لأية دولة في العالم ، وهي متشابهة في جميع الدول تقريباً ، حيث تعد الموازنة العامة الخُطة المالية المستقبلية التي تضعها الدولة كمنهاج تسير عليه في العام المُقبل ، وهي عادة ما تكون طويلة الأجل ، أي لعدة سنوات ، أو لسنة واحدة كما في العراق ، الا ان اقرار موازنة العام القادم في العراق قبل اكثر من شهرين ماتزال محل انتقاد واضافة وتعديل بسبب الثغرات الكثيرة التي تحتويها الموازنة في العراق .

وسلطت وثيقة مسربة عبر وسائل الاعلام في العراق الضوء ، اليوم الاحد ، على شمول وزير الاتصالات بالحكومة الجديدة “نعيم ثجيل الربيعي”، بإجراءات المساءلة والعدالة، كاشفة ايضا عن وجود “شبهات فساد” تحوم حوله ، حيث تظهر الوثيقة، الموجهة الى مجلس النواب قبل التصويت على الوزير وتمريره ضمن الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، شموله بالاجراءات ، حيث كان بدرجة “عضو فرقة” في حزب البعث السابق .

كما أن الفوضى السياسية التي يعيشها العراق ، لم تقتصر على مجلس النواب وأروقة مجلس الوزراء ومقرات الحكومة ، بل شملت مجلس المحافظات واداراتها المحلية ، حيث أكد خبير القانون “طارق حرب”، اليوم الأحد، عدم شرعية مجالس المحافظات لأن “عمرها انتهى قبل أكثر من سنة ونصف”، مبيناً أنه يجب “تسريح” مجالس المحافظات لأن بقائها غير شرعي، بحسب وصفه.

و من أزمة اكمال تشكيل الحكومة المنقوصة في العراق ومنذ أكثر من شهرين ، الى أزمة اختيار اللجان النيابية داخل مجلس النواب ، حلقات صراع متصلة الى مالانهاية ، بسبب اختلاف المصالح السياسية بين التحالفات والاحزاب المسيطرة على سدة الحكم في البلاد ، حيث كشف عضو البرلمان عن تحالف الاصلاح “اسعد البدري” اليوم الاحد ، عن اسباب توقف مجلس النواب عن اختيار رؤساء اللجان النيابية على الرغم من مرور ثلاثة اشهر من بدء الجلسة الاولى لمجلس النواب.

و بعد أن تم التكتم عليها لفترة ليست بالطويلة ، أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب ، الاحد عن عزمها مخاطبة إدارة البنك المركزي خلال الأسبوع الجاري لتزويدها بكل الوثائق المتعلقة بإتلاف وغرق السبعة مليارات دينار، كما طالبت بالكشف عن مصير 326 مليار دولار خرجت من العراق خلال الثماني سنوات الماضية.

كما و حوارات مكثفة لرئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”،  لإكمال تشكيلته الوزارية التي بات يطلق عليها حكومة “الاقساط” ، وسط صعوبات تعترض طريق التوافقات، في وقت طالب الأخير رسميا البرلمان بتأجيل طرح مرشحي “الداخلية والدفاع ” ، لاسيما بعد ان جدّد مرشح تحالف الفتح ” فالح الفياض”، تمسكه بالترشيح لحقيبة الداخلية، على الرغم من الاعتراضات والرفض له، مستندا إلى الاتفاقات التي أبرمها مع تحالف “البناء” قبل الانضمام إليه.

و بعد أن شهدت اعتراض شعبي واسع عليها واعتراف من قبل الوزير السابق باحتوائها على اخطاء وخلل كبيرين ، حيث أكد عضو مجلس النواب “بدر الزيادي “، الاحد، جمع تواقيع نيابية لاستدعاء وكيل وزير التربية للتحقيق في الأخطاء اللغوية الموجودة في المناهج الدراسية.

كما أقر عضو لجنة النزاهة البرلمانية “صباح العكيلي ” ، الأحد، بوجود ١٣ ألف ملف فساد لم يحسم منذ عام ٢٠٠٣ ولغاية الآن ، مشيرا إلى أن أولويات العمل للجنة البرلمانية خلال المرحلة القادمة هو فتح جميع تلك الملفات دون خشية أو مجاملة سياسية ، على حد قوله .

و أعترف عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية في بغداد ” حسن خلاطي”، الأحد، بأن ماتم تخصيصه من 1،3 تريليون دينار ، ضمن موازنة 2019  للأدوية والمستلزمات الطبية في البلاد ، لايسد ولا يمثل 30% من الحاجة الفعلية، مشددا على أهمية إعادة النظر بتخصيصات القطاع الصحي من ضمن اموال الموازنة للعام القادم .

 

اقتصادي : كشفت دائرة الجمارك في ايران ، من خلال تقرير جديد صدر عنها ، اليوم الاحد ، انه تم تصدير 86 مليون و 940 الف طن من السلع غيرنفطية بقيمة 33 مليار و 358 مليون دولار خلال الشهور التسعه الاخيرة من العام الجاري ، مسجلا بذلك نموا بنسبة 5.4% مقارنة بهذه الفتره من العام الفائت.

وضمن مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، دشن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، ونظيره الأردني “عمر الرزاز”، جلسة مباحثات مشتركة بين الجانبين ، تشمل تعاونا في مختلف المجالات السياسية والتجارية والأمنية.

و كشفت وزارة النفط في احصائية جديدة صدرت عنها ، خلال الساعات الماضية ، أن انتاج الغاز المصاحب خلال شهر تشرين الثاني الماضي بلغ 3009 قدم مكعب قياسي “مقمق” في اليوم ، كما أن المحروق من الغاز بلغ 1885 مقمق باليوم.

 

رياضي : منافسات دوري الدرجة الاولى من حساب الجولة الخامسة بكرة القدم ، ستنطلق يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين ، حيث ستقام خمس مباريات على عدة ملاعب في العاصمة بغداد وأطرافها ، وأن جميع المباريات ستكون في الساعة 2 ظهرا وعلى مدار اليومين .

غادر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم الاحد ، ثلاثة من حكام العراق الرياضيون ، الأحد، من اجل المشاركة في بطولة كأس آسيا المقرر انطلاقها في الخامس من كانون الثاني المقبل.

 

عربي : نقاش دائر منذ أيام ، حول تبعات القصف الصهيوني الأخير لأهداف إيرانية داخل سوريا، واثاره المتوقعة على العلاقة مع روسيا، في ظل استمرار التوتر القائم بينها ، حيث قال الجنرال الصهيوني “عاموس يادلين”، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الصهونية ، إن “الإحباط الروسي من إسرائيل قد يذهب باتجاه اتخاذ خطوات قاسية ضدها، في ظل وجود حالة من الغضب في أوساط الجنرالات الروس، لأن المنظومات الدفاعية التي زودوها للسوريين لم تنجح بإصابة الطائرات الإسرائيلية”.

و ربما لم يكن 2018 أشد الاعوام عنفاً ودموية على السوريين ، ولكن مجريات أيامه حملت أحداثاً مهمة ومؤلمة على الصعيد الإنساني؛ خصوصاً تلك التي جاءت حاملة أنباء التهجير القسري والتغريب عن موطن الولادة ، فمنذ سنة 2013 بدأ نظام الأسد يخير صراحة وعلناً المحاصرين من أهل المدن والقرى المستهدفة بين أمرين؛ إما التجويع والإبادة أو “الذل” والتهجير، وتصاعد الأمر ليصل إلى مدن كبرى كحلب نهاية العام 2016 حيث هجر عشرات الآلاف، ضارباً بسيف التهجير كل منطقة خرجت عن سيطرته في الخارطة السورية.

و بعد كارثة سيول ضربت المنطقة وألحقت أضرارًا كبيرة بالخيَم ، ينتظر ما لا يقل عن 32 ألف مدني سوري مساعدات إنسانية عاجلة في مخيمات النازحين المنتشرة على الشريط الحدودي مع تركيا، وبحسب المعطيات التي نشرتها منظمة “منسقو الاستجابة” المعنية بإغاثة المدنيين في سوريا، فإن السيول التي نجمت عن هطول أمطار غزيرة 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، غمرت 22 مخيمًا للنازحين في منطقة “أطمة” بريف محافظة “إدلب” الشمالي.

 

عالمي : خرج مئات من طلاب جامعة “آزاد” في طهران ، يوم أمس، في تظاهرة حاشدة مطالبين باستقالة رئيس هيئة أمناء الجامعة “علي أكبر ولايتي”، وهو يشغل منصب مستشار الشؤون الدولية للمرشد الايراني “علي خامنئي ” ، على خلفية مقتل 9 طلاب وسائق وجرح 28 طالباً، إثر انقلاب باص تابع لفرع العلوم والبحوث، في حرم الجامعة في 25 الشهر الجاري، وحاول مسؤولون في الجامعة تبرير الحادث بإصابة السائق بنوبة قلبية، ولكن تبيّن لاحقاً أن مكابح الباص تعطّلت لانها متهالكة منذ 7 سنوات ولم يخضع الباص لفحص فني منذ أكثر من شهر.

كما كشف أستاذ التاريخ السياسي الأمريكي “آلان ليختمان” في لقاء صحفي ، إن إجراءات عزل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، ربما تبدأ في الأشهر الأولى من العام 2019 بعد أن ينهي المحقق الخاص “روبرت مولر”، أعماله ويقدم أدلته على التدخل الروسي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات