الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي في 2019 »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 31 كانون الأول/ ديسمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر أمني ،اليوم الإثنين، بأن مسلحين مجهولين إغتالوا مدنياً غربي العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر امني، اليوم الاثنين، مصرع شخص بحادث سير نتيجة السرعة في ساحة ميلسون شرقي بغداد.

البصرة: كشف النائب عن محافظة البصرة “عدي عواد” ،اليوم الإثنين، عن وجود 3 آلاف عامل أجنبي يعملون في الشركات النفطية في حقول المحافظة أغلبهم غير مرخصين ولا يمتلكون أوراق إقامة.

البصرة: أعلنت إدارة مستشفى القرنة العام شمالي البصرة ،اليوم الإثنين، عن استقبال 13 مصابا جراء حادث اصطدام بين مركبتين في منطقة الغميج جنوب القضاء.

البصرة: عزا مجلس محافظة البصرة، اليوم الاثنين، عودة التجمعات الاحتجاجية والتظاهر السلمي في عدد من مناطق المحافظة إلى عدم إكمال الحكومة الاتحادية المشاريع المتوقفة وتقديم الخدمات للمواطنين.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية ،اليوم الإثنين، إعتقال شخصين بتهمة حيازة وبيع قطع أثرية في محافظة نينوى .

الأنبار: أكد رئيس مجلس قضاء القائم بمحافظة الأنبار “ناظم البردان” اليوم الإثنين، أن القضاء يعاني من نقص في الخدمات كافة، مناشداً الحكومة لدعم القائم بالمشاريع الخدمية.

صلاح الدين: أفاد مصدر امني، اليوم الإثنين، مصرع شخصين وإصابة إثنين أخرين، بحادث سير على الطريق الرابط بين مدينة سامراء وناحية المعتصم.

ذي قار: تظاهر عدد من خريجي الكليات والمعاهد لعام 2018 في محافظة ذي قار ،اليوم الإثنين، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بشمولهم بتعيينات مديرية التربية الأخيرة.

ديالى: نظمت مجموعة من الأطفال في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى اليوم الاثنين 31 كانون الأول 2018 وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم التي كفلها الدستور والقانون.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق ، إحصاء بفعالياتها ونسب الجرائم والحوادث التي حصلت خلال العام الحالي 2018.

دهوك: ضربت هزة أرضية فجر ،اليوم الإثنين، مدينة دهوك في إقليم كردستان شمال العراق.

أمني: أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الإثنين، أن مسلحين مجهولين فجروا خط نقل الطاقة الكهربائية (صمدية – كصيبة) في محافظة ديالى، مما أدى إلى خروجه عن الخدمة.

أمني: أعلنت قيادة شرطة البصرة، اليوم الإثنين، إعتقال ‏ ستة أشخاص، بتهمة حيازة المواد المخدرة في المحافظة.

أمني: أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، يوم الاثنين، تنفيذ طائرات “F16” العراقية ضربة جوية داخل الأراضي السورية استهدفت اجتماعا ضم ثلاثين قياديا بتنظيم الدولة.

امني: تكررت الأخطاء الطبية بشكل كبير ، والتي أدت إلى نتائج وخيمة على المرضى أدت ، فجزء مات وجزء اخر أصيب بعاهات مستديمة قلبت حياته إلى جحيم .

محلي: تكررت الأخطاء الطبية بشكل كبير ، والتي أدت إلى نتائج وخيمة على المرضى أدت ، فجزء مات وجزء اخر أصيب بعاهات مستديمة قلبت حياته إلى جحيم .

محلي: مع حلول العام الجديد، يرتفع سقف الأمنيات لدى جميع أبناء الشعب العراقي، خاصة أن أغلب المدن مازالت بحاجة إلى إعادة إعمار وتأهيل واهتمام أكبر بالبنى التحتية والتعليم والجيش والصحة.

محلي: كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إرتفاع الوفيات في حوادث السير خلال عام 2018.

محلي: شهد العراق فساد كبير في ملف الإتصالات وتوفير خدمات الإنترنت ، وذلك بتورط جهات حكومية وغير حكومية في هذا الملف الذي يمس حياة المواطن بشكل مباشر.

محلي: كشف القيادي في ائتلاف النصر “حسن السنيد”، اليوم الاثنين، إعتداء مسؤول حماية رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على منزل رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي في المنطقة الخضراء.

محلي: أكد عضو مجلس النواب “محمد كريم”، اليوم الاثنين، عدم وجود إي بند في موازنة 2019 يتضمن استقطاع رواتب موظفي ومتقاعدي الدولة خلال العام المقبل.

محلي: أعلنت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك “دنيز أنور” ، اليوم الاثنين، إتلاف (16) طن من المواد الغذائية الصلبة و(40) ألف لتر من المواد السائلة من خلال الحملات الصحية لشعبة الرقابة.

سياسي: حركت إيران الحكومات المتعاقبة في بغداد بعد عام 2003 وإلى الآن ، حسب مصالحها ورغباتها وذلك بوجود أذرعها التي لاتأبه إلا بمصالح أسيادها على حساب العراق وأهله .

سياسي: يتواصل التصعيد في محافظة التأميم بسبب الخلاف على إدارتها بين العرب والأكراد والتركمان، في وقت أضاف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان السابق مسعود البارزاني.

سياسي: ملفات الفساد كثيرة والمتهمون فيها ممن يشغلون أماكن مهمة وحساسة في الدولة كثيرون، وجميع الحكومات التي تعاقبت على مدى 15 عام، أنهكت البلاد سياسياً وأمنياً وإقتصادياً، بسبب الفساد، وبات السياسيون بعضهم يكشف سرقات الآخر، وبعضهم يرمي التهمة على الآخر، للتهرب من الفساد.

اقتصاد: أطلق مصرف الرافدين، اليوم الإثنين، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.

رياضة: إقترب نادي القوة الجوية بكرة القدم، من استقطاب مدافع دولي جديد لصفوف الفريق.

رياضة: أكد الألماني “فولفغانغ سيدكا” مدرب المنتخب العراقي السابق لكرة القدم في نهائيات آسيا 2011، والتي أقيمت في الدوحة، بأن الحظ لم يقف مع أسود الرافدين في مباراة أستراليا بعد الهدف القاتل بالوقت الإضافي الثاني خلال مباراة دور ربع النهائي للمسابقة التي توج اليابان بها بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب الأسترالي بهدف نظيف.

عربي: مع قرب نهاية العام الحالي 2018 خابت آمال المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة بأن يكون عامهم استثنائياً، بعد تفاقم المزيد من الأزمات الاقتصادية التي جعلت منه العام الأسوأ اقتصادياً على مدار سنوات الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عام 2006.

عربي: حذر نائب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط “جيمي ماكغولدريك”، من تدهور الأوضاع في قطاع غزة، بسبب شح الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

دولي: توقع أستاذ التاريخ السياسي الأمريكي ،آلان ليختمان، أن إجراءات عزل الرئيس الأمريكي ،دونالد ترامب، ربما تبدأ في الأشهر الأولى من العام 2019 بعد أن ينهي المحقق الخاص ،روبرت مولر، أعماله ويقدم أدلته على التدخل الروسي.

دولي: خفضت إيران مخصصات وزارة الدفاع في مشروع موازنة عام 2019، مقابل رفع مخصصات “الحرس الثوري”.

دولي: أعلن المتحدث بإسم إدارة مقاطعة “تشيليابينسك” الروسية “ديمتري فيديتشكين” اليوم الإثنين، مصرع ثلاثة أشخاص، وفقدان 79 أخرين، جراء إنهيار مبنى سكني، بعد إنفجار غاز منزلي في مدينة ماغنيتاغورسك.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات