الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 1 كانون الثاني / يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

معاناة النازحين : تمضي وتتوالى السنون، والغصة في نفسه عميقة وجذوة الشوق تحرق الأنفاس، عندما تتلاشى الأحلام ويكون اليوم أشد إيلاما من الأمس، ما بين غربة يعيشها المرء في نفسه وغربة أخرى في وطنه، فأنت في مخيمات النازحين ، التي يعتبر قاطنوها انفسهم من الاموات لتركهم دون دعم واغاثة من قبل الجهات الحكومية المسؤولة او من قبل المنظمات الحقوقية المحلية والدولية في ايام البرد القارس والامطار التي لاتقوى خيمهم على مواجهتها .

 

منظمات : عندما يغيب الدعم الحكومي الحقيقي لاي من قطاعات الخدمات في البلاد تطفو على السطح المبادرات المحلية والفردية لاجل حل مايمكن حله من المشكلات التي تواجه المجتمع ، حيث بادر المحامي “فراس البياتي” ، رئيس منظمة بوابة العدالة ، بإطلاق “باص الأمل” لاستهداف أطفال العشوائيات وتعليمهم مجاناً، حيث يصطف العشرات من الأطفال كل صباح لدخول الباص “وردي” اللون، الذي خصص لأن يكون قاعة دراسية لهم.

 

الانبار : فند مجلس محافظة الأنبار، الثلاثاء، صحة تصريحات رئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي” بشأن عدم وجود قواعد أمريكية صرفة في البلاد، مؤكدا أن معظم القواعد الأمريكية المنتشرة في الأنبار خالية من القوات المشتركة العراقية، مضيفاً أن قوات الاحتلال الأمريكية لا تسمح للقوات العراقية بالدخول إلى قواعدها مهما كانت الأسباب ، بحسب تأكيده .

كما أنه في الوقت الذي لايزال فيه قرار الرئيس الامريكي “دونالد ترامب ” المفاجئ باانسحاب قواته بلاده المحتلة من سوريا ، محل جدل داخل الولايات المتحدة ، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”،اليوم الثلاثاء أن “ترامب”، وافق على تمديد فترة انسحاب القوات الامريكية من سوريا، إلى 4 أشهر ، أثناء زيارته الأخيرة إلى قاعدة عين الاسد بمحافظة الانبار بالعراق.

 

البصرة : تبادل الاتهامات بين الادارات المحلية بالمحافظات والحكومة المركزية في بغداد ، مشهد اعتاد العراقيون عليه لكونه يعتبر وسيلة للتنصل من المسؤوليات وللتغطية على حجم المال العام المهدور والمسروق من قبل الساسة الفاسدين ، حيث أكد مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، أن حجم مستحقاته المالية التي بذمة الحكومة الاتحادية ، تجاوزت 31 تريليون دينار، وهي لم تصرف للمحافظة منذ عام 2010 وحتى الان.

وخلال العام المنصرم 2018 ، عاش العراق أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية ، تسببت في تفجر التظاهرات الحاشدة التي بدأت في محافظة البصرة جنوب العراق، خلال يوليو الماضي، وامتدت إلى محافظات الوسط والجنوب الذي يحظى بأغلبية “شيعية” حتى العاصمة بغداد، احتجاجاً على تردي الخدمات، لكن المشهد الأبرز كان انتفاضة العراقيين ضد الهيمنة الإيرانية، وحرق متظاهرين للقنصلية الإيرانية في البصرة، تنديداً بالتدخلات الإيرانية في شؤون العراق.

و في محاولة بعيدة عن القوات المشتركة التي فشلت فشلا كبيرا في معالجة الامر ووضع حد له ، بدأت محافظة البصرة جنوبي العراق وبدعم مباشر من عشائر المحافظة ، بخطوات أولى لتنفيذ خطة جديدة لنزع السلاح وإنهاء المظاهر المسلحة فيها والنزاعات المسلحة ، الأمر الذي قد يكون سبباً في نجاحها، خلافا للخطط السابقة ، حيث يمثّل السلاح المنفلت التحدي الأكبر لأمن المحافظات الجنوبية ، واندلاع معارك عشائرية كبيرة راح ضحيتها المئات من المدنيين، في معظم المحافظات، وخاصة البصرة جنوبا .

 

صلاح الدين : أزمات العراق ومعاناة أهله مقسمة على جميع أيام السنة وفصولها ، ومثلما هناك معاناة في فصل الصيف اللاهب ومايرافقه من انقطاع شبه تام للكهرباء ، فأن موسم الامطار بالشتاء القارس لاتقل أهمية ، لاسيما وأن غياب الدور الحكومي هو السائد بجميع الفصول ، حيث كشف عضو مجلس محافظة صلاح الدين “خالد الخزرجي” ، الثلاثاء، عن قطع الطريق الرابط بين مدينتي كركوك بمحافظة التأميم وتكريت في محافظة صلاح الدين ، لمدة ثلاثة أيام جراء السيول التي اعقبت سقوط الامطار .

 

التأميم : دون معرفة الاسباب التي تقف وراء القرارين ، أكدت قيادة العمليات الخاصة في العراق ، اليوم الثلاثاء، عن تسمية اللواء الركن “معن السعدي” قائداً للعمليات الثالثة ب‍البصرة ، والعميد الركن “حيدر العبيدي” قائدا للعمليات الثانية في كركوك بمحافظة التأميم .

 

بغداد : فتوى المكلف من قبل حكومة بغداد بشغل منصب المفتي في العراق “مهدي الصميدعي” بحرمة احتفال المسلمين بأعياد رأس السنة الميلادية ، جعلته في موقف محرج وفي مرمى عشرات الدعوات القضائية ، حيث تقدمت 63 عائلة مسيحية في العراق، بدعوى قضائية إلى محكمة في بغداد ضده على خلفية إصداره الفتوى المثيرة للانتقاد ، الجمعة الماضية.

و كشفت دائرة صحة الرصافة في بغداد عبر بيان صحفي صدر عنها ، صباح اليوم الثلاثاء، عن تسجيل نحو 80 حالة إصابة جراء استخدام الألعاب النارية والمفرقعات خلال احتفالات رأس السنة الميلادية في بغداد لوحدها ، خلال الساعات الماضية .

 

ديالى : صراع قيادات الميليشيات المسلحة التابعة للحشد الشعبي على أحقية ادارة قضاء خانقين شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى ، جعله ساحة لتصفية الحسابات بينهم على حساب أهالي القضاء وحياتهم التي تتعرض في كل يوم لخطر مستمر ، حيث اقتحمت ميليشيات مسلحة ، خلال الساعات القليلة الماضية ، معملا للحصى وأضرمت النار فيه ، ماخلف اضرارا مادية كبيرة .

 

اربيل : في منطقة تابعة للحدود الادارية لكردستان العراق شمال البلاد ، تم تسجيل اكثر من 4 آلاف حادث مختلف في عام 2018 مما اسفر عن مقتل واصابة أكثر من 1000 شخص ، خلال العام الماضي 2018 ، رغم اعتبار مدن ومحافظات كردستان العراق اكثر امنا مقارنة بمحافظات وسط وجنوب العراق التي تعاني تدهورا امنيا متواصلا .

 

واسط : بسبب قلة ماتم تحديده من نسب مالية ضمن حصص المحافظات العراقية من الموازنة المالية للعام الجديد 2019 ، طالبت عضو مجلس النواب عن محافظة واسط “انتصار حسن “، اليوم الثلاثاء، بمنح المحافظة حصتها من إيرادات منفذها الحدودي مع ايران، بالاضافة الى ايصال مستحقاتها من حقليها النفطيين.

 

النجف : محافظة النجف ورغم السياحة الدينية التي تشهدها بشكل مستمر ، الا انها تعاني كغيرها من محافظات العراق من نقص الخدمات بسبب ذهاب اموالها الى جيوب الفاسدين ، حيث أكد عضو مجلس النواب عن محافظة النجف “فاضل الفتلاوي”، اليوم الثلاثاء، حاجة المحافظة الى 500 مليار دينار لاكمال المشاريع المتوقفة والنهوض بالواقع الخدمي للمحافظة.

 

اعتقالات عشوائية : شنت قوات الشرطة وأخرى تابعة لقيادة عمليات بغداد ، حملات دهم وتفتيش واسعة شملت مناطق عدة من العاصمة بغداد واطرافها ومحافظتي ديالى وبابل ، مااسفرت عن اعتقال نحو 70 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء بقضايا عدة .

 

سياسي : الصراع السياسي قادة الاحزاب والتحالفات في العراق وصل حد المنازل التي يشغلونها في المنطقة الخضراء ، بعد أن تجاوز صراع الازاحة من المناصب السيادية التي تحقق الاهداف الحزبية والمالية ، حيث يسود جدل واسع بين ساسة العراق بعد حادثة اعتداء مسؤول حماية رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، على حماية منزل زعيم ائتلاف النصر ، رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي” ، بغية الاستيلاء على المنزل .

و في اشارة للقلق الكبير ، أكد الميجر “جنرال تامير هايمان”، رئيس المخابرات الحربية الصهيونية ، في تصريح صحفي ، خلال الساعات الماضية ، إن إيران يمكن أن تستخدم نفوذها المتزايد في العراق لتحويله إلى منصة انطلاق لشن هجمات على “إسرائيل” ، حيث تعتبر الاخيرة تزايد نفوذ طهران في المنطقة تهديدا متناميا لها ، مادفعها لتنفيذ عشرات الضربات الجوية على مناطق تضم معسكرات ايرانية في سوريا .

كما كشف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب “احمد حمة رشيد” النقاب ، اليوم الثلاثاء ، عن معلومات مهمة تخص الموازنة المالية للعام الجديد 2019 ، مبينا أن النفقات الاكبر في الموازنة خصصت لوزارتي الداخلية والدفاع فقط ، وأن العجز في الموازنة وصل الى 27 تريليون دينار.

و حذر رئيس كتلة حركة التغيير الكردية في برلمان اقليم كوردستان “علي حمه صالح”، اليوم الثلاثاء ، من أن تواجه محافظات كردستان العراق ، أزمة مالية وصفها بالعميقة في العام الحالي الجديد 2019 .

كما أن اختلاف المصالح بين اعضاء التحالف والحزب الواحد يدفعهم للانشقاق والانضمام الى جهات سياسية اخرى تضمن لهم تحقيق مصالحهم الشخصية والحزبية ، دون وجود مبادئ حقيقة ، حيث أقر القيادي في تحالف “المحور” ، وعضو البرلمان “محمد الكربولي” ، اليوم الثلاثاء ، عن انضمام (16) نائبا الى تحالفه بعد انشقاقهم عن ائتلاف “الوطنية “، بزعامة “اياد علاوي” مؤخرا .

 

اقتصادي : أسعار النفط العام اختتمت على خسائر سنوية للمرة الأولى منذ 2015 بعد ربع شهد نزوح المشترين من السوق بفعل المخاوف المتنامية بشأن تخمة المعروض من الخام وإشارات متباينة تتعلق بتجدد العقوبات الأميركية على طهران ، حيث هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي هذا العام بنحو 25 بالمئة، بينما انخفض برنت بأكثر من 19.5 بالمئة.

و تراجع حاد في الاستثمار بكردستان العراق خلال العامين الماضيين، متأثرا بالعقوبات الاقتصادية والسياسية التي فرضتها  في بغداد على أربيل في أعقاب استفتاء الانفصال الذي أجري في سبتمبر/أيلول 2017 وإغلاق إيران وتركيا للحدود البرية وإيقاف الرحلات الجوية، وخفض بغداد حصة الإقليم من الموازنة، فضلا عن العمليات العسكرية ، بحسب ما جاء على لسان المتحدث بأسم اتحاد مستثمري إقليم كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء .

 

رياضي : عبر مدرب المنتخب الأولمبي العراقي “عبد الغني شهد”، اليوم الثلاثاء ، عن ثناءه على معسكر الفريق المقام في العاصمة القطرية الدوحة ، مؤكدا أنه محطة مهمة في سعيه لزيادة الانسجام بين اللاعبين.

كما أن أسرار أغلى ركلة ركنية بتاريخ الكرة العراقية، كشفها اللاعب الدولي العراقي السابق “هوار ملا محمد”، والتي جاء من خلالها هدف الفوز للعراق على المنتخب السعودي بنهائي كأس آسيا 2007، برأسية السفاح العراقي “يونس محمود”.

 

عربي : كشف برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء ، عن سرقة مساعدات غذائية مخصصة ليمنيين يعانون الجوع الشديد وبيعها في بعض المناطق التي تسيطر عليها جماعة “الحوثي” ، في اشارة الى سرقة المواد الغذائية من قبل ميليشيات الاخير .

و أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في احصائية جديدة صدرت عنه ،خلال الساعات الماضية ، أن العام المنصرم 2018 سجل سقوط نحو عشرين ألف قتيل في مختلف المناطق السورية ، لتكون أدنى حصيلة تسجل منذ اندلاع الاحداث في هذا البلد قبل نحو ثماني سنوات.

 

عالمي : في مواجهة اشتداد العقوبات الأميركية المفروضة على النظام ، أطلقت إيران سلسلة جديدة من استعراضات القوة ، عبر الإعلان عن اعتزامها تزويد الزوارق السريعة في الخليج العربي بتكنولوجيا التخفي حتى لا يرصدها الرادار ، حيث يتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن في مياه الخليج العربي، الممر الحيوي لشحن النفط في العالم.

و في قرية إندونيسية متضررة ، انتشر عشرات الجنود وعناصر الشرطة وسكان محليون ، اليوم الثلاثاء، للتفتيش في الطين عن ضحايا محتملين جراء انزلاقات طينية سببتها أمطار وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 9 أشخاص وفقدان 34 آخرين ، حيث دفنت الأوحال التي تدحرجت من أعالي التلال المحيطة ، نحو 30 منزلاً في قرية سيرناريسمي المتضررة الواقعة في منطقة سوكابومي في جاوة الغربية، وأجبرت 60 شخصاً على النزوح إلى ملاجئ مؤقتة.

و لليوم الثالث على التوالي ، واصل طلاب الجامعة الحرة للعلوم والبحوث في العاصمة الايرانية طهران مظاهراتهم احتجاجاً على مصرع 10 من زملائهم خلال حادثة انقلاب حافلة ، بسبب الاهمال ، في وقت أظهرت فيه تسجيلات مصورة على الإنترنت قوات الأمن الإيرانية وهي تشتبك مع الطلاب يوم أمس الاثنين ، وسط مخاوف المسؤولين من تهديد الإضرابات العامة المتنامية للأمن القومي وتكرار الغضب الشعبي الذي شهده عام 2009 .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات