الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 2 كانون الثاني / يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: لقي شخص مصرعه ،اليوم الأربعاء، إثر استهدافه بأسلحة كاتمة ، قرب الحي الصناعي ضمن قضاء التاجي شمال بغداد ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تشهده البلاد بإنتشار الميليشيات المدعومة من أحزاب متنفذة ، وضعف القوات الحكومية.

البصرة: رغم الفشل الذريع الذي مرت به محافظة البصرة ، من انعدام للخدمات وعدم توفير فرص للعمل وصولاً إلى شحة مياه الشرب ، لازال محافظها متمسكاً بمنصبه مؤثراً مصالحه الشخصية والحزبية على مصلحة المواطنين.

البصرة: حذر النائب عن محافظة البصرة “عدي عواد” اليوم الأربعاء، الحكومة المحلية ورئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، من إحالة مشروع ماء البراضعية إلى شركة صينية.

البصرة: كشفت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الأربعاء، مقتل شرطي أثناء تنفيذ عملية إعتقال أشخاص متهمين بعمليات تهريب النفط غرب البصرة.

الأنبار: يعد ملف مختطفي الرزازة أحد الملفات الخطيرة، والذي يعيد الأضواء، على جرائم الخطف التي إرتكابها مليشيات “الحشد الشعبي” أثناء معارك إستعادة محافظة الأنبار وبعدها.

الأنبار: إنتشر في مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو ، تظهر خلاله عضو مجلس النواب “وحدة الجميلي” وهي ممسكة بمسدس داخل سيارة، وتطلق عيارات نارية في الهواء، ما لقي انتقادات واسعة.

ديالى: حذر رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” ،اليوم الثلاثاء، من ما أسماها حرب الهاونات شمال شرق المحافظة ، فيما أكد أن ديالى لاتتحمل حركة نزوح جديدة.

ديالى: كشف قائد شرطة ديالى اللواء “فيصل العبادي” اليوم الأربعاء، عن إجمالي أحكام الإعدام والمؤبد، التي صدرت بحق الأشخاص الذين إتهموا بقضايا جنائية داخل المحافظة خلال عام 2018.

ذي قار: أصدرت محكمة جنايات ذي قار، اليوم الأربعاء، حكماً بالإعدام بحق 3 معتقلين، بتهمة تفجير سيارة مفخخة وسط الحلة.

النجف: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن عدد المشاريع المتلكئة في محافظة النجف، مبينةً أن هناك 143 مشروعاً متلكئاً في المحافظة، توزَّعت بين 12 وزارة.

القادسية: أعلن مصدر طبي، اليوم الأربعاء، تسجيل إصابة بمرض الإيدز في قضاء الحمزة بمحافظة القادسية، مبيناً أن مديرية الصحة في المحافظة لم تتخذ أي إجراءات بهذا الشأن لغاية الآن.

المثنى: نظم مكتب حقوق الإنسان في المثنى ،اليوم الأربعاء، تظاهرة افتراضية بمشاركة العشرات من تلاميذ المدارس ورياض الأطفال ، للمطالبة بحقوق تلك الشرائح كتعديل المناهج وتشريع قوانين رعاية الطفولة، وذلك في ساحة الإحتفالات وسط السماوة.

المثنى: تغلغت إيران في جميع المجالات الحكومية بعد العام 2003 ، عبر أذنابها في الحكومات الذليلة المتعاقبة ، فباتت تسير البلاد حسب مصالحها.

نينوى: أرسلت حكومة بغداد، اليوم الأربعاء، فصائل من مليشيا “الحشد الشعبي” إلى قضاء تلعفر في محافظة نينوى، بحجة ضبط الأمن ومنع حدوث خروقات مستقبلاً.

السليمانية: أعلنت مديرية مرور السليمانية، اليوم الأربعاء، حصيلة الأشخاص الذين لقوا مصرعهم، جراء الحوادث المرورية في المحافظة خلال العام الماضي، مشيرةً إلى أن 224 شخصاً فقدوا حياتهم خلال عام 2018.

أمني: قتلت طفلة إثر رصاصة أصابتها في منطقة الرأس ، وأصيب نحو 70 شخصاً ، جراء الإطلاقات النارية العشوائية ، التي شهدتها مختلف مناطق البلاد في ليلة رأس السنة الميلادية ، مع انفلات السلاح وضعف الأجهزة الحكومية .

أمني: بعد مرور عامٍ حافل بعمليات الإعتقال والترهيب والإعتداء، عاشه الصحافيون في العراق خلال عام 2018 ، ترتفع لغة التفاؤل بينهم بعام أفضل مع حلول عام 2019 ، وسط تصاعد الدعوات لرئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” ، بتفعيل قانون حماية الصحافيين وتشريع قانون آخر يضمن حقوقهم، بعد تسجيل عام 2018 أعلى نسبة تسريح للصحافيين من المؤسسات العاملة في العراق، إذ بلغت نحو 600 عامل بين مراسل ومحرر ومصوّر ومنتج.

سياسي: أكد عضو اللجنة المالية النيابية “هوشيار عبد الله”، اليوم الأربعاء، أن المنطقة الخضراء ليست مجرد طريق يفتح أمام المواطنين، مبينا أنه ملف مليء بـ”الفساد”.

سياسي: أكد النائب عن تحالف البناء “عامر الفايز” اليوم الأربعاء، عدم وجود أي توافق أو إتفاق بين الكتل السياسية بشأن الوزارات الثلاث المتبقية (الداخلية والدفاع والعدل) حتى اللحظة، مرجحاً الوصول إلى توافقات خلال الأيام المقبلة لحسم التصويت عليها بجلسة البرلمان المقبلة.

سياسي: تخضع الثقافة في العراق مثل غيرها من القطاعات إلى نظام المحاصصة الحزبي والعشائري، وكادت الحقيبة الوزارية أن تكون من نصيب حركة صادقون، حيث جرى ترشيح حسن طعمة للمنصب لكن رفضه البرلمان، لتحسم المسألة مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي لصالح عبد الأمير الحمداني، الذي تسلّم الحقيبة، وكانت أولى تصريحاته “محاربة الفساد في الوزارة”.

سياسي: إتهم عضو مجلس النواب “عمار طعمة”، اليوم الأربعاء، وزارات بهدر المال العام وصرف أموال لغرض الترفيه وزيادة إمتيازات لمسؤولين كبار.

سياسي: كشف زعيم إئتلاف الوطنية “أياد علاوي” اليوم الأربعاء، عن سوابق خطيرة حصلت خلال جلسات سابقة لمجلس النواب، فيما أكد وجود مساومات شخصية وعمليات بيع وشراء وتجاوز للنظام الداخلي للمجلس.

محلي: نشطت حركة تهريب المخدرات عبر الحدود الإيرانية العراقية بعد العام 2003 ، بسبب الفوضى الأمنية التي سادت العراق إثر دخول الإحتلال الأميركي لبغداد وإنشاء حكومات هزيلة .

محلي: حذر عضو مجلس النواب “كريم عليوي المحمداوي”، أمس الثلاثاء، من الصمت الحكومي تجاه ما يحصل من خروقات في منفذ برويز خان شمالي العراق.

محلي: بطالة وفساد ونقص خدمات.. أسباب رئيسية دفعت العراقيين للخروج إلى الشوارع في مدن وسط وجنوب العراق، احتجاجا على السياسات الحكومية، خلال النصف الثاني من عام 2018، الذي أغلق صفحاته الأخيرة قبل ساعات، بينما لا تزال الأسباب ذاتها قائمة، وفق ناشطين وخبراء اقتصاد، ما يجعل العام الجديد مرشحاً لأن يشهد سطوراً إضافية من الاحتجاجات ضد الأوضاع الاقتصادية المتردية، وتصاعد مطالب تحسين الظروف المعيشية.

محلي: ذكر المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة “صادق عطيه”، اليوم الأربعاء، أن التوقعات الجوية تشير إلى أن الأسبوعين الأولين من الشهر الجاري، لن تكون مبشرة بالأمطار في مناطق عديدة من البلاد بسبب ‏سيطرة المرتفع الجوي على الأجواء.

اقتصاد: أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).

رياضة: إختتم منتخبنا الأولمبي بكرة القدم معسكره ، الذي أقامه في العاصمة القطرية الدوحة منذ العشرين من الشهر الماضي، بالفوز على فريق نادي مسيمير الذي ينشط في الدرجة الثانية ، بهدفين مقابل هدف واحد، سجلهما حسن رائد وحسين جبار.

رياضي: أكد مدرب القوة الجوية لكرة القدم “باسم قاسم”، أمس الثلاثاء، فرض غرامة مالية على أحد عشر لاعباً تخلفوا عن الحضور للوحدة التدريبية الأولى للفريق مساء أمس الثلاثاء وذلك بعد إنتهاء فترة الإجازة التي منحت للاعبين منذ توقف الدوري العراقي.

دولي: أدان الأمين العام للأمم المتحدة ،أنطونيو غوتيريش، بـ”شدة” الهجمات التي استهدفت قاعدتها في مقديشو عاصمة الصومال .

دولي: شهد عام 2018 في ليبيا العديد من الأحداث المرتبطة بالحياة اليومية للسكان، التي لم تغب عنها انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في أكثر من مجال، وخصوصاً مع استمرار الحرب في البلاد، واقتراب الذكرى الثامنة للثورة التي انطلقت في فبراير/ شباط 2011.

دولي: رفض مجلس صيانة الدستور الإيراني للمرة الثانية لائحة «مكافحة غسل الأموال» التي أقرها البرلمان الإيراني في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وهو ضمن أربعة قوانين تفتح الباب على انضمام إيران لمجموعة مراقبة العمل المالي (فاتف).

دولي: تتصاعد التهديدات لإتفاق سوتشي حول محافظة إدلب وجوارها الذي أُقر في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، فعلى الرغم من أن الخروقات للاتفاق لم تتوقف منذ دخوله حيز التنفيذ، إلا أن النظام السوري الذي صعّد قصفه في مختلف مناطق ريف إدلب الجنوبي، عاود استخدام الطائرات الحربية في هجماته هذه.

دولي: أعلنت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل ما لا يقل عن 6 آلاف و964 مدنياً في عام 2018 على يد أطراف النزاع الرئيسة في سوريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات