الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 3 كانون الثاني / يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، إعتقال خمسة أشخاص، بتهم وقضايا جنائية مختلفة، في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بأن مجهولين أصابوا مدنياً بجروح خطيرة في منطقة الأعظمية وسط العاصمة بغداد.

بغداد: أقدم مسلحون مجهولون، اليوم الخميس، على إقتحام منزل في حي البساتين التابع لمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: إندلع حريق هائل في مجمع “المشن” للإطارات ، وسط بغداد مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة.

نينوى: إزدادت معدلات الفساد بكافة أوجههِ ، في مدينة الموصل والذي تمارسه جهات حكومية وميليشيات الحشد الشعبي التي تغلغلت بشكل لافت بعد اقتحام المدينة.

نينوى: أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، “بشير الحداد”، على أهمية إعادة إعمار المحافظات والمناطق التي دمرت بسبب العمليات العسكرية خلال إستعادتها من تنظيم الدولة، وذلك خلال زيارته مبنى مجلس محافظة نينوى ولقائه أعضاء المجلس.

نينوى: أعتبر رئيس مجلس محافظة نينوى، “سيدو جتو”، أن إعلان أطراف لا تملك أي صفة رسمية عن تشكيل حكومة محلية ومجلس قضاء في سنجار خطوة باطلة.

البصرة: سرحت مطاحن البصرة العشرات من العمال ، مع تزايد نسبة البطالة وقلة فرص العمل ، والتي أدت إلى خروج آلاف الشباب للتظاهر في الأشهر الأخيرة للمطالبة بتوفيرها ، ونظم العشرات من العاملين في المطاحن الأهلية ،اليوم لخميس، احتجاجاً على تسريحهم من العمل أمام سايلو البصرة وسط المحافظة .

البصرة: كشفت النائب عن محافظة البصرة “أنتصار الموسوي” اليوم الخميس، عن توزيع أراضي سكنية ملغومة للموظفين في البصرة، مبينةً أن منطقة “الشلامجة” تحتوي على تلك الألغام ولايمكن لأي مواطن السكن في الأرض التي حصل عليها جراء تلك المخلفات.

البصرة: أعلنت قيادة حرس الحدود في المنطقة الرابعة، اليوم الخميس، إعتقال شخصين بتهمة التهريب عبر شط العرب، جنوب شرق محافظة البصرة.

صلاح الدين: تواصلت حملات الدهم والتفتيش التي تقوم بها القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي ، وترافق هذه العمليات انتهاكات لحقوق الإنسان منها الإعتقالات العشوائية والإعتداء على كرامة المواطنين وصولاً إلى القتل ، بدعوى فرض الأمن والإستقرار المفقودين.

التأميم: تعددت أوجه تدخلات القوات الحكومية في عمل الدوائر ، فتارة للإستيلاء على عقود أو مناقصات ، وتارة لفرض أحد المسؤولين الذين يتبعون لتوجهات تلك القوة أو الحزب السياسي الذي يوفر الغطاء لتجاوزاتها.

المثنى: تعرض قطاع الصحة في العراق ، كغيره إلى الفساد الذي جعله عاجزاً عن القيام بدوره تجاه المرضى .

ذي قار: ساد الإهمال والفساد والإنتهاكات الإنسانية من قبل القوات الحكومية القائمة على السجون في العراق ، حيث كشف مصدر طبي بدائرة صحة ذي قار،اليوم الخميس، وفاة معتقل في زنزانته بظروف غامضة ، مما يؤكد حجم المعاناة التي يتعرض له السجناء .

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، أن شخصاً لقي مصرعه بحادث سير شرق بعقوبة.وقال المصدر بتصريح صحفي، أن “شخصاً لقي مصرعه بحادث سير على طريق كنعان-بعقوبة شرقي الأخيرة”.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة ديالى، الخميس، تنفيذ عملية أمنية واسعة لتفتيش قرى وبساتين المخيسة وابو كرمة والكبة وبودجة التابعة لناحية ابي صيدا شمال شرقي المحافظة.
كربلاء: كشف نائب محافظ كربلاء، “علي الميالي”، اليوم الخميس، حقيقة ضبط لحوم للحمير في إحدى المخازن بالمحافظة من قبل قوة من مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب.

سياسي: إستمرت الصراعات بين الأحزاب المشاركة في تشكيل الحكومة ، على تقاسم الوزارات لاسيما السيادية منها ، فكل يريد إشغال المنصب الذي يمكنه من تحقيق غاياته على حساب البلد والشعب .

سياسي: جدّدت القوى السياسية العراقية، حراكها الرامي للتوصّل إلى اتفاقات بشأن ثلاث وزارات متبقية في حكومة عادل عبد المهدي؛ هي الدفاع، والداخلية، والعدل، قبل جلسة البرلمان المقرر انعقادها الثلاثاء المقبل.

سياسي: أكد عضو مجلس محافظة التأميم، “جمال مولود”، اليوم الخميس، أنه “سيتم تكليفه يوم الثلاثاء المقبل لإستلام منصب رئيس مجلس محافظة التأميم، خلفا لريبوار طالباني.

سياسي: أعلن مجلس محافظة نينوى، اليوم الخميس، رفع دعوى قضائية على النائب عالية نصيف، على خلفية تصريح منسوب تنتقد فيه أهالي الموصل.

محلي: قال رئيس جمهورية العراق، “برهم صالح”، اليوم الخميس، أن العراق وتركيا بحاجة إلى اتفاقية شاملة لكل الملفات بما فيها قضية المياه.

محلي: أعلن رئيس لجنة الإعمار في مجلس محافظة الانبار “أركان خلف الطرموز”، اليوم الخميس، عن حاجة المحافظة إلى عشرة أضعاف الميزانية المقررة للمحافظة من قبل الحكومة المركزية لعام 2019.

أمني: تزايدت أعداد قوات الإحتلال الأميركي منذ إعلانها الإنسحاب المزعوم عام 2011 ، فعادت إلى إشغال القواعد التي تركتها في شتى أنحاء البلاد تحت حجج واهية ، بتدريب القوات الحكومية وتقديم الدعم لها ، وكانت الزيارة ترمب الأخيرة إلى قاعدة عين الأسد في الأنبار فضحت كذب إدعاءات واشنطن بالخروج من العراق ومنحه السيادة على أراضيه.

أمني: أفاد مصدر امني في قيادة عمليات محافظة الانبار، اليوم الخميس، بأن القوات الأمنية بصنوفها المختلفة نفذت حملة أمنية واسعة النطاق استهدفت المناطق الصحراوية غربي الانبار.

رياضي: يتوجه وفد المنتخب الوطني لكرة القدم ،اليوم الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في بطولة كأس آسيا التي ستنطلق في الخامس من كانون الثاني الجاري.

رياضي: حدد الاتحاد العراقي لكرة الطائرة، موعداً جديداً لمباريات التجمع الثاني لفرق المجموعة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة الطائرة.

رياضي: أعلن إتحاد الملاكمة المركزي تلقيه دعوات لمشاركة المنتخب الوطني للمتقدمين في البطولة العربية التي ستقام في الأردن شهر نيسان المقبل، ولمنتخبي الناشئين والشباب للمشاركة في بطولة العرب التي تضيفها مصر شهر شباط المقبل.

دولي: أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أنه هو من أقال وزير دفاعه السابق، جيمس ماتيس، على الرغم من خطاب استقالة الأخير الذي كتب فيه أنه غادر لأنه لم يحمل نفس وجهة نظر الأول.

دولي: شكا سكان طهران من انتشار «روائح كريهة» في مختلف مناطق العاصمة الإيرانية ، فيما ناشدت السلطات المواطنين مساعدتها في عمليات البحث عن مصدر الرائحة ، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

دولي: أعلن مركز رصد الزلازل الصيني، اليوم الخميس، أن زلزالاً بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، وقع صباح اليوم في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين.

دولي: أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن 2622 مهاجراً، قضوا أو فقدوا خلال محاولة عبور البحر المتوسط في 2018، وذلك بإنخفاض أكثر من الربع مقارنة بالعام الذي سبقه.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات