الخميس 20 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 4 كانون الثاني / يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إندلع حريق داخل مخزن للمفروشات جنوب شرق بغداد ، مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة.

البصرة: برزت حركة تهريب المخدرات عبر الحدود الإيرانية العراقية بعد العام 2003 ، بسبب الفوضى الأمنية التي سادت العراق إثر دخول الإحتلال الأميركي لبغداد وإنشاء حكومات هزيلة .

نينوى: أقرت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، بضبط ست شاحنات محملة بالحنطة، مهربة من الوزارة الى الأسواق المحلية في محافظة نينوى.

نينوى: شهدت مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال العراق، خلال الفترة الأخيرة إرباكا أمنيا تسبب به تعدد الجهات الأمنية المسؤولة عن حفظ الاستقرار في المدينة، وخلافات بين قوى سياسية.

الأنبار: أقرت دائرة آثار محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، بتعرض معظم مواقعها الأثرية إلى عمليات سرقة من قبل مافيات وعصابات مختصة بعمليات تنقيب الأثار بطرق غير قانونية .

ديالى: أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم الجمعة، إعتقال 10 أشخاص بتهم قضائية نسبت إليهم، في مناطق متفرقة من المحافظة.

ديالى: أكد مصدر حكومي في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، ضبط ثلاث شاحنات تحمل مواد غير مجمركة داخل المحافظة.

المثنى: قال مدير عام صحة المثنى “محمد راضي” بتصريح لوسائل إعلام، أن “فرق الرقابة الصحية في سيطرة العارضيات التابعة لقضاء الرميثة تمكنت من ضبط ومصادرة وإتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية”.

التأميم: أفاد مصدر محلي، اليوم الجمعة، أن قوات عسكرية أمريكية قد وصلت إلى محافظة التأميم المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

سياسي: سعى عشرات المسؤولين وأعضاء الأحزاب وزعمائهم إلى الحصول على الشهادات العليا ، من أجل تحسين سمعتهم بعد أن فشلوا في إدارة العراق، ظناً بأنهم يستطيعون خداع المواطنين بهذه الألقاب التي يحصلون عليها عبر المحسوبية والرشوة .

سياسي: برزت خلال اليومين الماضيين خلافات حادة بين الشريكين الأساسيين في إدارة إقليم كردستان (الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي) وصلت إلى حد الاحتكاك الأمني عبر اعتقالات لكوادر بعضهما في كل من مناطق نفوذهما خاصة في كرميان التابعة لنفوذ الاتحاد ومدينة أربيل معقل سلطة الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.

أمني: أكدت الأحزاب المشاركة في الحكومة وميليشيات الحشد الشعبي ، في أكثر من مناسبة ولائها ودفاعها عن إيران.

أمني: أعلن مصدر حكومي في قيادة عمليات محافظة الأنبار، اليوم الجمعة ، عن إنتشار كثيف للقوات الحكومية بصنوفها المختلفة على طول الشريط الحدودي مع سوريا غربي الأنبار .

أمني: إزدادت تحركات قوات الإحتلال الأمريكي ، في ظل إعادة الإنتشار التي تقوم بها في العراق مع مع تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة حول الإنسحاب من سوريا.

محلي: إنتهى عام 2018 أيامه ورحل ، واستقبل العراقيون عامهم الجديد متسائلين عن إمكانية إعمار المدن المنكوبة بعد الدمار الذي حل بها جراء المعارك التي شهدتها بين عامي 2014 و2017 ، وعود كثيرة أطلقها المسؤولون أثناء العمليات العسكرية وبعدها لإعمار المدن المدمرة، إلا أن أيا منها لم يلمسها أهالي المناطق المقتحمة على أرض الواقع.

محلي: كشف المتحدث باسم عشائر العربية في المناطق المتنازع عليها “مزاحم الحويت”، اليوم الجمعة، عن بدء الحشد الشعبي بتكوين مجاميع مسلحة لإستهداف القوات الأمريكية المتواجد غرب العراق.

محلي: كُشف عن تجاوزات طالت الأراضي والعقارات المملوكة للدولة من قبل مسؤولين حكوميين ، سواء في البيع او الإستئجار بأسعار ضئيلة جداً مقارنة بأسعار السوق في العراق.

محلي: يسعى العراق، إلى إجراء إصلاحات طال إنتظارها في كافة القطاعات، رغم شكوك الأوساط الإقتصادية والشعبية في جدواها، ولا سيما في ما يتعلق بإنتاج الكهرباء لإنهاء الإرتهان لإيران، التي حاولت طيلة 15 عاماً طمس معالم إقتصاد جارتها.

محلي: أكد عضو مجلس النواب “محمد الكربولي”، اليوم الجمعة، أن “متنفذين يتسغلون بنايات الدولة في المنطقة الخضراء والمربع الرئاسي بطرق غير مشروعة”.

محلي: ما زال مصير الآلاف من مختطفي محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك وبغداد مجهولاً، ويقدر عدد هؤلاء بأكثر من 8 آلاف عراقي جرى اختطافهم من حواجز تفتيش نصبتها مليشيات عراقية في مناطق عدة.

محلي: قالت الخبيرة في مجال الموارد المائية شروق العبايجي، اليوم الجمعة، إنه “يتوجب على العراق تغيير آلية عمل سدوده من مبدأ درء الفيضانات إلى تخفيف شح المياه”.

إقتصادي: قال وزير النفط “ثامر الغضبان”، اليوم الجمعة، إن “بلاده ملتزمة تماماً بإتفاق أوبك لخفض الإنتاج النفطي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، الذي دخل حيز التطبيق إعتباراً من مطلع 2019”.

إقتصادي: إرتفعت أسعار النفط ،اليوم الجمعة، معوضة خسائرها السابقة، بعدما قالت الصين أنها ستُجري مباحثات مع الحكومة الأميركية يومي السابع والثامن من يناير، للبحث عن حلول للنزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

إقتصادي: يدخل العراق دائرة الخطر بسبب تضاعف الديون المترتبة عليه وإرتفاعها ، حيث أكد الخبير الإقتصادي “عبد الرحمن المشهداني” تحذير نائب رئيس صندوق النقد الدولي لحكومة بغداد في “مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق” من أن “سياسة الإقتراض أصبحت خطرة على العراق وستبلغ الفوائد التي يجب عليه أن يسددها سنة 2022 نحو (60 بالمائة) من عائداته ، أي انه سيكون عاجزاً عن تسديد ديونه وتسديد الفوائد المترتبة عليها أيضاً ، وأن العراق يسير نحو كارثة حقيقية لا توليها الحكومة أي إنتباه”.

رياضي: أكد المدرب البرازيلي “جورفان فييرا”، المدرب السابق لمنتخب العراق لكرة القدم، أن إنجاز أسود الرافدين بحصد لقب كأس آسيا 2007 لم يأتِ بالصدفة، بعد التتويج في المباراة النهائية، بالفوز على منتخب السعودية بهدف القائد يونس محمود.

رياضي: أكد نادي الطلبة الرياضي ، أنه لن يستغني عن خدمات أي لاعب من لاعبي فريقه الكروي خلال الإنتقالات الشتوية الجارية.

رياضي: حدد الاتحاد العراقي لكرة الطائرة، اليوم الخميس، موعداً جديداً لمباريات التجمع الثاني لفرق المجموعة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة الطائرة.

عربي: نفذ الاتحاد العمالي العام في لبنان، إضرابا وطنيا عاما وشاملا، اليوم الجمعة، لإطلاق صرخة بعنوان “تشكيل حكومة” لإنقاذ الشعب اللبناني، تشارك فيه كل القطاعات والمؤسسات والإدارات العامة والمصانع والمتاجر، والنقابات والاتحادات، ومنظمات المجتمع المدني.

دولي: طالبت الرئاسة الأفغانية، الولايات المتحدة بتوضيح تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول أفغانستان.

دولي: تسببت عاصفة قبالة الساحل الشمالي الغربي لألمانيا في فقدان واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم ،حيث تتكون حمولتها من نحو 300 حاوية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات