الخميس 17 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 5 كانون الثاني/ يناير 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: إغتالت الميليشيات شخصاً بإطلاق النار عليه شمال بغداد ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه البلاد بإنتشار الميليشيات المسلحة المدعومة من أحزاب متنفذة.

بغداد: أفاد مصدر أمني ،اليوم السبت، أن الشرطة المحلية عثرت على جثة رجل مجهول الهوية شمال شرقي العاصمة بغداد.

الموصل: نفذت القوات المشتركة، اليوم السبت، عملية دهم وتفتيش في قضاء بادوش والقرى المحيطة به غرب مدينة الموصل.

الأنبار: كشف مجلس محافظة الأنبار، اليوم السبت، قيام القوات الأمريكية بإنشاء قواعد عسكرية غرب المحافظة. وقال عضو المجلس، “عيد عماش”، أن “القوات الأمريكية تقوم بإنشاء قواعد عسكرية في غرب المحافظة”.

الأنبار: حذر مجلس محافظة الانبار، اليوم السبت، من مخاطر البحث على نبات “الكمأ” في المناطق الصحراوية للمحافظة، مشيرا إلى أن ذلك سيكون له عواقب غير محسومة.

كردستان: أفادت إحصائية جديدة نشرت اليوم السبت، أن العام 2018 شهد 115 حالة انتحار بسبب النساء، فيما شهد 9 حالات اعتداء من قبل النساء على الرجال.

بابل: أعلنت مديرية المرور العامة ،اليوم السبت، إصابة 8 أشخاص بحادث سير على الطريق الدولي السريع في محافظة بابل.

بابل: أفاد مصدر في دائرة صحة بابل، اليوم السبت، بفتح تحقيق بشأن وفاة طفل نتيجة تناوله لقاح الكبد الفيروسي في احد مستشفيات المحافظة.

القادسية: تظاهر العشرات من المواطنين والناشطين في محافظة القادسية، اليوم السبت، للمطالبة بإقالة المحافظ “سامي الحسناوي” وإلغاء مجالس المحافظات.

القادسية: قالت مديرية مرور القادسية أن “حادث إصطدام سيارتين وقع صباح اليوم على الطريق الرابط بين قضاء عفك وناحية البدير جنوبي محافظة القادسية، ما أسفر عن مصرع شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح مختلفة”.

البصرة: إنفجرت عبوة ناسفة ،اليوم السبت، تحت سيارة تعود لشخص متقاعد في منطقة الموفقية وسط البصرة.

البصرة: دعا مكتب حقوق الإنسان في البصرة، اليوم السبت، المحكمة الاتحادية لاعتبار الاطلاقات العشوائية من ضمن الأفعال الإرهابية كما اعتبرت الدكة العشائرية، وفيما أشار إلى أن الأمر تحول إلى ظاهرة ويمارسه الآلاف في المناسبات.

التأميم: صدر أمر إلقاء قبض بحق “شيرزاد مارف” الذي كان يشغل منصب آمر حمايات منشآت محافظة التأميم ، قبل أحداث تشرين الأول من عام 2017 الماضي.

ذي قار: تعاني مناطق البلاد من الإهمال والفساد المستشري في جميع مفاصل الحكومة.وفي هذا الشأن وجه عدد من أهالي حي سومر وسط مدينة الناصرية مناشداتهم إلى الحكومة المحلية والدوائر المعنية لإنقاذ الحي من تجمع النفايات والمستنقعات وتسوية الشوارع

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في إقليم كردستان، في الساعات الماضية، وقوع هزة أرضية ضربت مدينتي كلار بمحافظة السليمانية، وخانقين في شمال شرقي ديالى.

محلي: كشفت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت، أن الأوضاع الإنسانية التي يعيشها النازحين في المخيمات وعدم وجود فرص عمل التي دفعت العائلات النازحة إلى إجبار أطفالها إلى التسول.

أمني: أكد مسؤول عسكري في بغداد أنّ القوات المشتركة أنتهت، يوم الأربعاء الماضي، من نشر وحدات قتالية إضافية على الحدود العراقية السورية من جهة الأنبار ونينوى وعلى إمتداد أكثر من 580 كيلومتراً.

أمني: مارست ميليشيا الحشد الشعبي مختلف الجرائم ضد الإنسانية ، من قتل وسلب واختطاف ، وفي المناطق التي اقتحمتها بمساندة القوات الحكومية ارتكبت الميليشيات تغييباً قسرياً للمواطنين الذين اختطفتهم واحتجزتهم في مناطق غير معروفة ، تحت أنظار الحكومة.

أمني: أفاد مسؤول أمني، اليوم السبت، أن هناك مساع لإقامة خطوط صد بين العراق وسوريا، فيما أشار إلى أن خطة انتشار تلك الخطوط وتوزيعها لم توضع بعد.

سياسي: كشفت كتلة المحور الوطني العراقية، اليوم السبت، عن الشخصية الأقرب لتولي وزارة الدفاع العراقية، بعد إسقاط البرلمان العراقي المرشح فيصل الجربا في الجلسة التي انعقدت في 24 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

سياسي: كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، عن تعديل وزارة المالية تسع فقرات في الموازنة من بين 47 فقرة طالبت اللجنة بتغييرها، مبيناً أن اجتماع سيجمع اللجنة بالوزارة بعد غد الاثنين لمناقشتها.

سياسي: تعددت أوجه الخلافات بين الأحزاب المشاركة في الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 ، وفي هذا الإطار أعلنت كتلة دولة القانون النيابية ،اليوم السبت، عن استغرابها من موقف وزير الخارجية محمد الحكيم ازاء القضية الفلسطينية .

سياسي: تبحث الكتل السياسية العراقية، تمرير قانون برلماني ينص على إخراج القوات الأميركية من العراق، وسط خلافات وتقاطعات في الرأي. بينما أكد مراقبون صعوبة تطبيق ذلك، في ظل وجود الاتفاقية الإستراتيجية بين بغداد وواشنطن.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب، “منار سعد”، اليوم السبت، أن جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل ستشهد التصويت على موازنة 2019، لافتة إلى استمرار الخلافات على حسم ما تبقى من الوزارات الشاغرة.

اقتصادي: أكدت عضو مجلس النواب “ماجدة التميمي” تخصيص نحو 41 مليار دولار من موازنة عام 2019 لأربع وزارات فقط.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الألكتروني.

رياضي: نجح ثلاثة حكام عراقيين من عبور الإختبارات التي أقيمت في دبي لجميع الحكام الذين سيتولون قيادة مباريات بطولة امّم اسيا ٢٠١٩ التي ستنطلق اليوم، وبمشاركة ٦٠ حكماً تقريباً.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي المركزي للملاكمة، اليوم السبت، إقامة معسكر تدريبي لمنتخب المتقدمين في العاصمة بغداد.

رياضي: أجرى المنتخب الوطني للكرة الشاطئية أولى وحداته التدريبية في معسكره التدريبي المقام حالياً في العاصمة القطرية الدوحة ، وشهدت التدريبات حماساً كبيراً من اللاعبين .

عربي: يشعر الكثير من اللاجئين السوريين بالحزن على لغتهم العربية التي أصبحت الثانية لهم ولأطفالهم، بسبب ظروف الحرب والهجرة إلى بلدان تختلف فيها اللغة والعادات الاجتماعية.

عربي: قتل 3 مدنيين وأصيب 9 آخرون بجروح، في قصف نفذته مقاتلات روسية على مناطق سكنية وخطوط تماس للمعارضة المسلحة غربي محافظة حلب شمال سوريا.

دولي: رغم الإتهامات التي وجهها الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” لهم بالحقد، وإقدام السلطات على اعتقال احد قادتهم الرئيسيين، دعا المحتجون من “السترات الصفراء”، اليوم السبت، لاستنهاض حركتهم، في تحد للحكومة التي تندد بـ”عصيان” وتطالب بعودة النظام.

دولي: حذرت الخارجية الأميركية ، من تجاهل طهران قرار 2231، وتهديد السلم والثبات الإقليمي عبر المضي قدماً في ثلاث عمليات مزمعة لإطلاق صواريخ إلى الفضاء وقالت أنها تنتهك قرار مجلس الأمن ، لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

دولي: قتل 3 أشخاص وأصيب 4 اخرين ،اليوم السبت، إثر إطلاق نار في لوس أنجلوس التابعة لولاية كاليفرونيا الأميركية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات