الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 6 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1358) ، والصادر اليوم الاحد ، والمتعلق بالذكرى الثامنة والتسعين لتأسيس الجيش العراقي ، أنه وإذ نستحضر اليوم ذكريات جيشنا المقدام؛ فإننا على يقين بأن إرادة تغيير الواقع الشاذ الذي نعيشه، وباطل الطغيان وحكوماته؛ وتحقيق الأمن والاستقرار للعراق والمنطقة؛ لا تكون بترقيع الواقع الفاسد، ولا محاولات إصلاح ما لايمكن إصلاحه من خراب مشروعي الاحتلال السياسي والعسكري؛ وإنما يكون ذلك بامتلاك عناصر القوة الفاعلة والمغيِّرة، وفي مقدمتها جيش الوطن والمواطن لا جيش الآخرين والطارئين.

منظمات : كشفت مفوضية حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق خلال احصائية جديدة لها ، الأحد، وجود أكثر من مليوني نازح لم يعودوا إلى ديارهم حتى الآن ، متهمةً الحكومة المركزي والحكومات المحلية  بـ “إصدار بيانات غير حقيقية بشان أعداد النازحين المتبقين” ، اضافة الى اهمال الجهات الحكومية كافة للنازحين وبشكل متعمد وتركهم في ظروف صعبة كالتي يعيشونها الان وهم يواجهون البرد القارس في مخيمات تفتقر لكل شيء.

عودة الاحتلال : سادت حالة كبيرة من الامتعاض والغضب والانتقاد ، بعدما تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لافتة لنائب القائد العام لقوات الاحتلال الأمريكية والوفد المُرافق، أثناء تجوالهم في شارع المتنبي وسط العاصمة العراقية بغداد ، معتبرين ذلك استفزاز للعراقيين واعلان صريح بعودة الاحتلال الامريكي للعراق.

و أعتبر تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر” ، اليوم الاحد ، تجول نائب قائد القوات الأمريكية بالعراق ووفد مرافق له في شارع المتنبي وسط بغداد ، بأنه “ينم على سلوكيات همجية” ويمثل خرقاً جديداً للسيادة المزعومة لسنوات طويلة في العراق ، مضيفا اننا نهيب بالحكومة في العراق أن تكون على قدر المسؤولية.

كما توقع الخبير السياسي “حافظ آل بشارة ” في تصريح صحفي ، اليوم الاحد، أن الولايات المتحدة تحاول تنفيذ عمليات عسكرية واستهداف لكل من ايران وسوريا انطلاقا من الاراضي العراقية، مؤكدا ان “ترامب” جاء بمنظمة “خلق” الايرانية من اجل تنفيذ عمليات ضد ايران انطلاقاً من العراق .

و أكد مسؤول أمريكي فضل عدم الكشف عن اسمه في تصريح صحفي ، اليوم الاحد ، أن الولايات المتحدة قد تبقي على جزء من قواتها في سوريا، وخاصة في قاعدة التنف جنوبي البلاد وعلى مقربة من المثلث بين الحدود العراقية – السورية – الاردنية ، لكن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن ، بحسب تعبيره .

و تبدو الحكومة المركزية في بغداد مهتمة كثيرا بالتعامل الجدي مع تداعيات القرار الامريكي حول سحب القوات العسكرية من سوريا والتأكيد على إبقائها في العراق، في ظل تزايد القلق من مخاطر تواجد مسلحي “تنظيم الدولة ” على الحدود العراقية السورية، وسط حديث يدور في الشارع العراقي عن دور جديد في سوريا للمشاركة في سد فراغ الانسحاب الأمريكي منها وفق ترتيبات إقليمية ودولية لحسم النزاع المعقد هناك، لاسيما بعد شن غارات عسكرية عراقية على مناطق في سوريا، ليبرز دور جديد للعراق على الساحة السورية المعقدة بالصراعات والتداخلات المحلية والإقليمية والدولية.

الانبار : تدهور قطاع الطب في العراق خلال السنوات الـ 16 الماضية التي اعقبت احتلال البلاد ، كان هو السائد في أغلب المحافظات بسبب الاهمال والتقصير من قبل وزارات الصحة المتعاقبة ، اضافة الى توفر أسباب أخرى ساهمت بانتشار امراض خطيرة كالحروب والاسلحة المحرمة دوليا ، كما هو الحال في محافظة الانبار التي تزايدت فيها حالات الاصابة مرض السرطان وامراض خطيرة اخرى ، حيث أقرت رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة الأنبار “أسماء العاني”، الأحد ، أن المحافظة تسجل حالة إصابة بالسرطان يوميا.

ديالى : تفاقم معدلات الفقر في اي بلد تكون ورائها أسباب تتعلق بالبطالة وعدم توفير فرص عمل مناسبة لطبقة الشباب المهمل من قبل الجهات المسؤولة عنه ، مايؤدي بدوره الى زيادة معدلات الجريمة وتعاطي المخدرات والسرقة وغيرها من الجرائم المرتكبة ، حيث أقر رئيس مجلس ديالى “علي الدايني” ،الاحد ، بمواجهة المحافظة لما اسماها “القنبلة المؤقوتة” وفي المجتمع العراقي كافة ، مؤكدا أن مصير 14 الف اسرة نازحة بالمحافظة لايزال مجهولاً ، وان الفقر يلتهم نسبة تصل الى 80% منهم.

التأميم : تأكيد يفند مزاعم قوات الاحتلال الامريكية الموجودة في العراق باقتصار دورها على تدريب القوات الحكومية المشتركة وتقديم المشورة لها ، من خلال مشاركتها بالعمليات العسكرية في المحافظات العراقية ، حيث أقر مصدر مسؤول في جهاز مكافحة الارهاب ، اليوم الاحد ، بتفاصيل عملية الانزال الجوي بمشاركة القوات الامريكية في احدى قرى قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك بمحافظة التاميم .

كما تسبب وقوع انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في احدى القرى الواقعة شمال غربي مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، خلال الساعات الماضية ، بمقتل واصابة ثلاثة أشخاص ، اضافة الى الحاق اضرار مادية في المكان المستهدف ، مايؤكد استمرار التدهور الامني في عموم المحافظة وبقية محافظات البلاد .

و بعد ساعات على وقوع تفجير مماثل شمال غرب كركوك أسفر عن وقوع ضحايا ، شهدت احدى النواحي الواقعة جنوب غرب كركوك بمحافظة التأميم تفجير ثان بعبوة ناسفة تسبب بوقوع نحو عشرة مصابين بجروح متفاوتة ، في ظل انفلات امني واضح وعجز حكومي كبير حيال توفير الامن للمواطن .

البصرة : دليل جديد على تدهور التعليم في العراق عموما والبصرة خصوصا ، من خلال أعتراف مجلس محافظة البصرة، اليوم الاحد، بحاجة المحافظة الى أكثر من 5 الاف شخص بين معلم ومدرس في عموم المحافظة، بالاضافة الى حاجة البصرة الى 120 مدرسة للقضاء على مشكلة الدوام المزدوج والثلاثي.

بغداد : أعلنت مديرية المرور العامة في بغداد عبر بيان صحفي صدر عنها ، الأحد، عن إعادة فتح شارع حيوي ضمن محلة 302 في حي المغرب شمالي بغداد ، مؤكدة أن الخطوة ستخفف من الاختناقات المرورية في منطقتي الوزيرية والكسرة شمال العاصمة .

ذي قار : في وقت تم فيه توثيق 40 حالة انتحار في المحافظة خلال العام المنصرم ، أكدت قيادة شرطة ذي قار في بيان صحفي صدر عنها خلال الساعات الماضية ، تسجيل أول حالة انتحار شنقا خلال العام الجديد  2019 لفتاة تبلغ من العمر 18 عاما ، وهي طالبة في المرحلة الاعدادية داخل منزلها بأحد أحياء مدينة الناصرية مركز المحافظة .

أنواء جوية : كشفت توقعات خاصة بأحد المتنبئين الجويين في العراق ، اليوم الأحد، بإن هناك فرص لتساقط زخات مطر متقطعة على بعض المناطق في العراق وغزيرة في مناطق أخرى تنتهي خلال اليوم وغدا ، مؤكدة ان الجو يبقى بين غائم جزئي وكلي في معظم مدن العراق.

سياسي : في ذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل الـ98 ، التي تصادف اليوم الاحد ، طالب عضو مجلس النواب عن تحالف المحور ” محمد الكربولي”، بأطلاق سراح قادة الجيش العراقي السابق المعتقلين في سجون حكومات الاحتلال المتعاقبة لسنوات طويلة ، وفاءً للمؤسسة العسكرية العريقة في العراق .

و كشف عضو مجلس النواب عن تحالف المحور “مقدام الجميلي”، اليوم الاحد، أن عدد المرشحين إلى منصب وزير الدفاع تجاوز الـ12 بينهم قيادات عسكرية، مبينا ان “رئيس البرلمان السابق “سليم الجبوري” هو الأقرب لتقديم اسمه إلى مجلس النواب كمرشح لحقيبة الدفاع”.

كما أن انعدام التوافق بين الكتل والتحالفات السياسية منذ أكثر من شهرين على اعلان كابينة رئيس الوزراء الجديد ” عادل عبد المهدي ” ، يجعل المهمة اصعب في اكمال التشكيلة المنقوصة ، حيث أقرت مصادر مسربة من مجلس النواب في بغداد ، اليوم الأحد، انه لا يوجد توافق حول الحقائب الأربع المتبقية في كابينة “عبد المهدي”، وذلك قبل يومين من استئناف مجلس النواب جلساته الاعتيادية بعد عطلة رأس السنة الجديدة .

و في تصريح صحفي له ، اليوم الاحد ، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في العراق “لقمان الفيلي” ، أن مبعوث الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، سيزور العراق قريبا  لبحث ملف المياه ، مبيناً ان رئيس الجمهورية ” برهم صالح” اجرى حوارات صريحة مع الجانب التركي، مؤكداً أن هناك اتفاق على زيارة “اردوغان” الى العراق وذهاب “عبد المهدي” لانقرة خلال الفترة القادمة .

كما أكدت مصادر مسربة من داخل مجلس الوزراء ، مساء اليوم الاحد ، أن الشخص المعني في بيان رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” بمنعه من تسنم منصب في سلطة الطيران العراقي ، هو أحد المقربين من مليشيا “حزب الله” العراقية، وأدين سابقاً بملفات فساد عدة في الحكومة السابقة برئاسة “حيدر العبادي ” ، و ذلك بعد ساعاتٍ قليلة من إصدار “عبد المهدي” بياناً وصف بالأول من نوعه منذ تشكيل الحكومة الجديدة، أمر بموجبه بوقف إجراءات تنصيب المشار اليه كمسؤول في سلطة الطيران المدني العراقي تمّ فرضه بقوة السلاح.

و أقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “فالح الخزعلي”، الأحد ، بأن النظام السياسي الذي يقود البلد منذ عام 2003 فشل فشلا ذريعا في النهوض بواقع البلاد ، كما أعترف عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون “علاء الربيعي ” بأن حالة “فوضى” تسود البلاد بسبب النظام السياسي وسيطرة الاحزاب السياسية على مقاليد الحكم، مشددا على ضرورة انهاء المحاصصة الطائفية والحزبية في البلاد .

اقتصادي : لتدارك فشلها في الادارة ، لاسيما فيما يتعلق بقوت الشعب العراقي ، اعلنت وزارة التجارة، الاحد، عن تشكيل لجنة تدقيقية في حنطة سايلو كركوك، بما ورد من معلومات بوجود كمية من الحنطة المتضررة نتيجة الامطار، زاعمة انها أول من وضع اليد على كميات الحنطة المتضررة من الامطار.

و تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لوباء ضرب محصول الطماطم في مزارع قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، بعد اكثر من شهرين من اعلان وزارة الزراعة إيقاف استيراد محصول الطماطم لوفرة الناتج المحلي ، حيث كشف فلاحو البصرة عن ظهور وباء قاتل مجهول التسمية فتك بمحصول الطماطم دون ان يتمكن المزارعون من تحديد نوعه.

رياضي : كلف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أحد الحكام القطريين الدوليين ، لمهمة تحكيم مباراة المنتخب الوطني العراقي أمام منتخب فيتنام، والتي ستقام يوم الثلاثاء المقبل .

كما ركز الجهاز الفني للمنتخب العراقي للكرة الشاطئية في اليوم الثالث من تدريباته في معسكر قطر على الكرات الثابتة والملازمة الفردية ، والتي أمتدت لثلاث ساعات وطبقت فيها كل الملاحظات التي أعطيت للاعبين خلال المحاضرة المسائية التي تخللتها مقاطع فيديو للمنتخبات المنافسة .

عربي : أجرت أول امرأة من أصل فلسطيني تنتخب عضوا في الكونغرس الأميركي وهي ” رشيدة طليب” ، تغييرا على خريطة مكتبها في مبنى الكونغرس بالعاصمة الامريكية واشنطن ، حيث حذفت بموجبه “إسرائيل” من الخارطة واستبدلتها ب‍فلسطين.

وادانت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا ، اليوم الاحد ، منع النظام في سوريا أهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق من انتشال جثث ضحاياهم العالقة تحت ركام المنازل التي دمرها طيران النظام بالعمليات العسكرية التي شهدها المخيم وحولته الى خراب .

عالمي : كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “غالوب” الأميركية أن 19% من الأميركيين قالوا عامي 2017 و2018 إنهم “يريدون مغادرة بلادهم بصفة نهائية إذا وجدوا إلى ذلك سبيلا، وهي نسبة مرتفعة قياسا بفترة رئاسة جورج دبليو بوش (11%) ورئاسة باراك أوباما (10%)”.

كما تسببت العاصفة “بابوك” الشديدة القوة التي تضرب جنوب تايلاند ، منذ الخميس ، بوقوع عدد من القتلى ، اضافة الى فيضانات كبيرة وانقطاع في التيار الكهربائي، وتترافق “بابوك”، وهي أول عاصفة استوائية تضرب المملكة منذ ثلاثين عاماً خارج موسم الأمطار، مع رياح عاتية تصل سرعتها إلى 75 كلم في الساعة، وأمواج يتراوح ارتفاعها بين ثلاثة وخمسة أمتار، وأمطار غزيرة تسببت بكثير من الفيضانات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات