الخميس 17 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 7 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

نينوى: أنشأ ممثلون لعدد من ميليشيات الحشد الشعبي وميليشيا حزب العمال الكردستاني (PKK) كيان لحكم قضاء سنجار غرب محافظة نينوى شمال غرب نينوى ، الأمر الذي فتح باب أزمة جديدة لهذه المنطقة.

نينوى: أعلنت هيئة الرصد الزلزالي، اليوم الاثنين، أن هزة أرضية ضربت قضاء تلعفر في محافظة نينوى بقوة ٣.٨ درجة على مقياس رختر، فيما أشارت الى أن الاهالي شعروا بها.

نينوى: أعلن النائب “منصور مرعيد”، اليوم الاثنين، أن الموازنة المالية لعام 2019 غير كافية لإعادة تأهيل البنى التحتية لمدينة الموصل، مشيراً إلى أن الاعتماد على المنظمات الدولية المانحة ستكون له الأولية في إعمار الجانب الأيمن من مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى).

الانبار: أعلن عضو مجلس محافظة الأنبار “وسام الراوي” اليوم الإثنين، حاجة المحافظة إلى 1500 وحدة سكنية لمعالجة أزمة السكن، مشيراً إلى أن المحافظة تعاني من قلة إنشاء المشاريع والوحدات السكنية.

الأنبار: كشف مصدر أمني في محافظة الانبار، اليوم الاثنين، عن قيام قوات أميركية بمداهمة صحراء الانبار الغربية لتأمين مناطق تواجدها.

البصرة: إعتقلت القوات الحكومية في البصرة، عدداً من الناشطين بعد شروعهم بإعتصام مفتوح في ساحة عامة قريبة من ديوان المحافظة.

البصرة: تعرض منزل إلى سطو مسلح ،اليوم الإثنين، من قبل مجموعة أشخاص مجهولين يدعون أنهم قوة حكومية وأنهم ينفذون واجبا يتعلق بالتفتيش عن المخدرات في منطقة البراضعية في البصرة.

البصرة: إبتدع بعض أفراد العشائر في محافظة البصرة، طرقاً جديدة لتنفيذ “الدكة العشارية”، خوفاً من الملاحقة القانونية، إذ لجأوا إلى إرسال الرسائل التحذيرية عبر برامج التواصل الاجتماعي بأسماء أشخاص متوفين، واستخدام العبوات الناسفة بدل الرصاص.

المثنى: شكا عدد من مراجعي دائرة الرعاية الإجتماعية في المثنى، اليوم الإثنين، من صعوبة ترويج المعاملات وعدم السماح لهم بدخول الدائرة وقال عدد منهم بتصريح صحفي، أنهم “يواجهون صعوبة بالغة في إنجاز معاملتهم، مشيرين إلى أنهم يواجهون إزدحاماً كبيراً على المدخل الوحيد لمبنى الدائرة فضلاً عن الحصول على رد مناسب على إستفساراتهم بشأن معاملاتهم”.

المثنى: أكد عضو مجلس محافظة المثنى، “طالب الميالي”، اليوم الاثنين، أن نسبة الفقر والبطالة بلغت مستويات قياسية في مدينة السماوة (مركز محافظة المثنى)، مشيراً إلى أهمية دعم القطاع الخاص لإنتشال المحافظة من خطر كبير يهدد الوضع الاقتصادي في المثنى.

المثنى: أعلنت مديرية بيئة المثنى، اليوم الاثنين ، توجيه إنذارات بيئية لـ7 معامل لصناعة الطابوق في منطقة الشراكية غرب المحافظة.

ديالى: إنتشرت روائح غريبة في قضاء المقدادية التابع لمحافظة ديالى ، دون معرفة أسباب تلك الروائح.

ذي قار: إحتج العشرات من الخريجين المستبعدين من تعيينات مديرية تربية محافظة ذي قار ،اليوم الإثنين، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بإيقاف التعيينات الأخيرة وإعادتها من جديد حسب ضوابط واليات عادلة.

ذي قار: أعلن فرع توزيع كهرباء محافظة ذي قار اليوم الإثنين، إنقطاع الكهرباء عن أربعة قرى في مدينة الناصرية (الشوفة ,القرية العصرية ,قرى ال زيرج , قرى خفاجة) نتيجة عطل طارىء على خط 33 kv القابلو الأرضي المغذي لمحطة الغدير الثانوية 33/11 kv والصادر من محطة الناصرية الجديدة 132 kv.

صلاح الدين: عادت مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين إلى واجهة الأحداث في العراق مجدداً، بعد تصاعد الخلافات بين أهالي المدينة والجهات الرسمية من جانب، والجهات الدينية والسياسية والأمنية من جانب آخر.

سياسي: لازالت الخلافات بين الكتل والقوى السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة قائمة ، حول توزيع الوزارات المتبقية وهي الدفاع والداخلية والعدل ، دون تغليب مصلحة الوطن والشعب.

سياسي: أكد النائب “حسن سالم”، اليوم الاثنين، عدم وجود توافقات على مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض من اجل طرحه للتصويت، مشيرا إلى أن تحالف الإصلاح مازال مصرا على موقفه الرافض للفياض .

سياسي: رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق التي أُجريت في الثلاثين من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، إلا أن القوى الكردية لم تتمكن حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة للإقليم، أو حتى الاتفاق على اسم رئيس البرلمان، أو اختيار رئيس للإقليم.

محلي: أشارت توقعات جوية إلى تأثر مناطق محددة في العراق بموجة أمطار وثلوج تبدأ إعتباراً من يوم غد الثلاثاء 8 كانون الثاني 2018.

محلي: داخل أحياء قديمة تفتقر إلى الخدمات الضرورية، توجد مئات العائلات الفلسطينية في العاصمة العراقية بغداد، معلقة على قائمة انتظار برنامج الأمم المتحدة الذي تولى عملية إعادة توطينهم، بسبب ظروفهم المعيشية والإنسانية الصعب.

محلي: أعلنت وزارة الزارعة اليوم الإثنين، منع إستيراد محصول الخس لوفرته محلياً.وقال المتحدث بإسم الوزارة “حميد النايف” في بيان، أن “الموافقة حصلت على منع إستيراد (الخس ) ومن جميع المنافذ الحدودية، إعتباراً من ه/ ١ /٢٠١٩ لوفرة المنتج المحلي”.

محلي: أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق “فاضل الغراوي” اليوم الإثنين، وجود تأخير متعمد في حسم الأوراق التحقيقية للمتهمين بمراكز الشرطة.

أمني: تزايد الجدل في العراق بشأن قرار الولايات المتحدة الإنسحاب من سوريا ، وما إذا كان الجيش الأميركي يخطط لتوسيع مساحة انتشاره في الأراضي العراقية ، لتعويض المواقع التي سيتخلى عنها في الجارة الغربية للبلاد.

أمني: أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين، موعد إقرار قانون التجنيد الإلزامي في مجلس النواب. وقال عضو اللجنة النائب “كاطع الركابي”، أن قانون التجنيد الإلزامي، كان من المقرر أن يشرع في مجلس النواب خلال الدورة النيابية الماضية ولكن لأسباب كثيرة تأجل في حينها.

إقتصادي: أعلنت هيئة الجمارك، الإثنين، ضبط واتلاف شحنة خضروات ممنوعه في منفذ الشيب.

اقتصادي: إرتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 1.5 بالمائة، اليوم الإثنين، فيما تلقى الخام دعماً من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين.

إقتصادي: تراجع العراق إلى المركز 171 بحسب تصنيف البنك الدولي لعام 2019 من مجموع 191 دولة في مجال أنشطة الأعمال التجارية بعد أن كان يحتل المركز 168 في العام السابق.

رياضي: يفتتح المنتخب العراقي لكرة القدم مبارياته بالمجموعة الرابعة لنهائيات آسيا المقامة حالياً في الإمارات، بلقاء منتخب فيتنام يوم الثلاثاء المقبل، في المجموعة التي تضم أيضاً منتخبي إيران واليمن.

رياضي: يغيب لاعب منتخب العراق الوطني بكرة القدم “علي حصني” ، عن المباراة الأولى للمنتخب والتي تجمعه بالمنتخب الفيتنامي في بطولة كأس أمم اسيا لعام 2019.

دولي: أصيب نحو 75 شخصاً جراء زلزالاً ضرب منطقة في غرب إيران قرب الحدود العراقية.

دولي: ألغيت مئات الرحلات ،اليوم الإثنين، إثر إضراب طواقم الأمن في مطاري العاصمة الألمانية برلين، مما تسبب في تكدس كبير للركاب، إثر الغاء مئات الرحلات.

دولي: أعلن المتحدّث بإسم حكومة الغابون “غي بيرتران مابانغو”، اليوم الأثنين، أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر الاثنين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات