الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 8 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : كشفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” النقاب من خلال تقرير جديد صدر عنها ، الثلاثاء ، عن تورط حكومة إقليم كردستان في شمال العراق بتعذيب الأطفال لإجبارهم على الاعتراف بعملهم مع “تنظيم الدولة ” ، مؤكدة أن قوات الأسايش كانت تعذب الاطفال بين 2017 و2018، عبر ضربهم ووضعهم في وضعيات مجهدة وصعقهم بالكهرباء ، كما أن أغلبهم لم يتمكنوا من الحصول على محام أو قراءة الاعترافات التي كتبها الأسايش وأجبروهم على توقيعها.

 

التأميم : افتتاح قواعد عسكرية جديدة للقوات الامريكية في العراق عقب انسحابها من سوريا يتكهن بسينايوهات عدة ومنها عودة الاحتلال رسيما للبلاد ، حيث أقر القيادي في ميليشيا بدر فرع الشمال “محمد مهدي البياتي”، الثلاثاء، بأن قاعدة k1 في محافظة التأميم شهدت تواجد أمريكي كبير وأصبحت شبيهة بقاعدة “عين الأسد” في الانبار، مؤكدا أن القاعدة اصبحت تضم الان أربعة آلاف من جنود الاحتلال الامريكي مع عدد كبير من آلاليات العسكرية الضخمة والمتطورة والطائرات القتالية.

 

صلاح الدين : حالة من الاحتقان المكتومة التي تعيشها مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد، بدأت تخرج إلى العلن مع تصاعد التذمّر من قبل أهاليها ممّا يصفونه بـ“الوضع الشاذّ” الذي تعرفه مدينتهم منذ أكثر من قرابة الثلاث عشرة سنة ، فأهالي سامراء شبه مغيبين عن إدارة شأنها العام بما في ذلك ملفّها الأمني.

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا ، بانفجار سيارة مفخخة عصر اليوم الثلاثاء ، قرب جامعة تكريت عند المدخل الشمالي للمحافظة ، ماأسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان ، علما ان الانفجار تزامن مع خروج طلبة الجامعة .

 

البصرة : المصائب تحيط بمحافظة البصرة جنوب العراق كأحاطة السوار بالمعصم ، ورغم الخيرات الكثيرة التي تجعلها أغنى محافظات البلاد ، الا ان اغلب أهلها تحت خط الفقر وفي بؤس وشقاء مستمر ، ومؤخرا أكدت عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “زهرة البجاري”، الثلاثاء، أن على الحكومة المركزية توفير موازنة خاصة لمعالجة الألغام ومخلفاتها في المحافظة، مشيرة إلى أن هطول الأمطار اسهمت بظهور الاف الألغام في منطقتي شط العرب والزبير باطراف المحافظة ، مايعرض المواطنين لخطر الموت بسبها .

كما أن  أحداث جسيمة وتطورات سياسية شهدها العام الماضي 2018 في الشارع العراقي الذي تركزت في جنوبه مظاهرات مدنية وشعبية سلمية ، تطالب بإصلاحات سياسية ومطالب اجتماعية، ويتوقع أن تمتد تأثيراتها في العام الجديد 2019 وبوتيرة متصاعدة بسبب غليان الشارع وغضب الجماهير ، وقد شكلت المظاهرات بعد أن تفجرت شرارتها في البصرة جنوبا مطلع يوليو/تموز الماضي، إثر مقتل أحد المتظاهرين المطالبين بتوفير فرص العمل، لتجتاح الاحتجاجات أغلب أنحاء المحافظة.

و أتهم مزارعو محصول الطماطم في قضاء الزبير غربي البصرة، اليوم الثلاثاء، جهات سياسية فاسدة دون الاشارة الى اسمائهم ، بالدفع باتجاه تضليل الرأي العام حول تضخيم موضوع إصابة المحصول المحلي بمرض اللفحة المبكرة ، بهدف فتح باب استيراده من جديد وضرب المنتج المحلي ، مؤكدين ان الامر يمكن معالجته .

كما قتل شخصان في منطقة القبلة الواقعة إلى الغرب من مركز مدينة البصرة بجنوب العراق ،  بسبب خلاف شخصي ، بحسب ماأفادت به اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء ، مايشير الى حجم التدهور الامني السائد في اغلب محافظات البلاد .

 

بغداد : سلطت صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء عبر تحقيق اجراه مراسلها في بغداد وكان بعنوان “أحلام كبيرة ” على مؤشرات استقرار مشكوك بها في العاصمة  التي تقترب من أن تصبح مدينة ضخمة ، لاسيما وأن عدد سكانها يقارب من عشرة ملايين شخص ، اما جانب الخدمات فلا يزال لم يرتق ولم يصل للمستوى المطلوب لان اغلب قطاعاته الاساسية تشكو المشاكل الكبيرة منذ 15 عاما وحتى الان .

و يستعد المئات من أصحاب شركات الصرافة والعاملين فيها في العاصمة بغداد ، الخروج بتظاهرة كبرى في يوم الخميس بعد المقبل ، للمطالبة بتغيير في سياسات البنك المركزي، المتبعة معهم والتي يرون فيها ظلماً يطالهم ويضعف من دورهم وأثرهم في الإقتصاد المحلي.

كما شهدت منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد ، خلال الساعات الماضية ، حادثا مؤسفا تسبب بفقدان اثر شاب بعد سقوطه من أعلى جسر الجادرية بعد أن صدمته سيارة تعرضت لحادث سير على الجسر المذكور ، حيث تواصل الشرطة النهرية البحث على جثة الشاب في نهر دجلة .

 

كربلاء : صوت أعضاء مجلس محافظة كربلاء بالاجماع ، اليوم الثلاثاء ،  على اقالة المحافظ “عقيل الطريحي” من منصبه ، بسبب مخالفات كثيرة وشبهات فساد ، علما أنه قيادي في حزب الدعوة جناح زعيم ائتلاف دولة القانون ” نوري المالكي “.

 

انتهاكات السجون : أعترف عضو مجلس النواب عن حزب الحل “ليث الدليمي”، الثلاثاء، بأن أكثر من 85 % من المعتقلين في السجون الحكومية في العراق “مظلومون” ، مشيرا الى ان تحالفي الاصلاح والبناء يسعيان الى مااسماه بـ”تصحيح الاخطاء ” ، ليؤكد تسيس القانون في البلاد لصالح جهات سياسية مسيطرة عليه ، اضافة الى مايتعرض له المعتقلون من انتهاكات انسانية وتضييق ومعاملة سيئة غير ادمية من القوات المشتركة وميليشياتها في تلك السجون المظلمة ، ومنهم من قبع لسنوات طويلة في زنازين دون محاكمات عادلة أو حتى اوامر قبض خلال اعتقالهم .

 

التدهور الطبي : يشعر عراقيون بأنّ واحدة من أبرز صور الابتزاز والاستغلال الطبي التي يتعرضون لها على يد اطباء من ضعاف النفوس عن طريق توجيههم إلى صيدليات بعينها لشراء دواء معين ، بوصفات طبية مشفرة لايمكن قراءتها ، في طريقها إلى الزوال قريباً والاندثار ، بعد قرار نقابة الأطباء الأخير، الذي يفرض على الأطباء كتابة الوصفات الطبية إلكترونياً على جهاز الكومبيوتر وطباعتها، وليس بخط اليد مثلما هو معتاد.

 

سياسي : محاولات متكررة مند شهرين ونصف تقريبا ، ومجلس النواب في بغداد يحاول اكمال التشكيلة الوزارية المنقوصة بسبب اشتداد الخلافات وتضارب المصالح بين الفرقاء السياسيين من خلال التصويت على الوزارات السيادية الشاغرة في كابينة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ، حيث يعقد البرلمان ، اليوم الثلاثاء ، جلسته الاعتيادية الاولى بعد العطلة ، على امل إكمال التشكيلة الوزارية من حقائب (الداخلية والدفاع والعدل والتربية) ، وسط تشاؤم الكتل من امكانية تحقيق ذلك في ظل تمسك الكتل بمواقفها، فيما تدور احاديث عن اقالات جماعية لعدد من الوزراء الحاليين لاسباب قانونية واخرى متعلقة بادائهم.

كما ان استمرار الخلافات السياسية الحادة حول مرشحي الوزارات الشاغرة تسبب في تأجيل عقد جلسة البرلمان الاعتيادية التي كان من المقرر عقدها ظهر اليوم الثلاثاء لعدم اكتمال النصاب وتأجليها الى الخميس المقبل ، بالتزامن مع فشل مجلس محافظة التأميم بعقد جلسته التي حاول من خلالها استئناف عمل المجلس من جديد.

و ضمن خطة زياراته الاقليمية والدولية بزعم تنشيط العلاقات بين العراق ودول العالم ، كشف القائم بأعمال سفارة العراق في قطر “عبدالستار الجنابي” ، ببيان صحفي صدر عن مكتبه ، اليوم الثلاثاء ، عن زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية ” برهم صالح” للدوحة يوم الخميس المقبل ، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه في العراق .

و في محاولة لتدارك الموقف المحرج الذي اعقب استقالة “شيماء الحيالي ” من منصب وزيرة التربية في بغداد ، بعد أربعة ايام فقط  من التصويت عليها لتقلد المنصب ، كشف مصدر صحفي مطلع، اليوم الثلاثاء، عن تقديم مرشح بديل عن “الحيالي” لشغل المنصب وهو ” صلاح الجبوري” عن تحالف المحور ذاته .

كما أقر عضو البرلمان عن تحالف البناء “حسين سعيد ” ، اليوم الثلاثاء، بوجود “عصابات” داخل مجلس أمانة بغداد تسيطر على المناقصات والمزايدات وعقارات الدولة وتفرض “اتاوات” على المواطنين الراغبين بالحصول على ارض او عقار تابع للامانة ، في اشارة لحجم الفساد المالي والاداري المستشري في امانة بغداد خصوصا وجميع مؤسسات الدولة ووزاراتها عموما.

وأيضا فأن الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي ” الجديدة ، عمقت الخلافات بين الكتل السياسية، لتحول مجدداً دون إدراج إكمال التصويت على حقيبتي “الدفاع والداخلية” تحت قبة البرلمان ، وتعتبر الوزارتين السيادية الأهم في الحكومة، لكون الدفاع تمثل القوة المسلحة، في حين تملك الداخلية قوات مسلحة، فضلاً عن إدارتها الاستخبارات، وهو ما يجعلها الأكثر قوة بين بقية الوزارات.

من ناحية اخرى كشف رئيس البرلمان الإيراني “علي لاريجاني” في حديث متلفز ، اليوم الثلاثاء، أن موازنة العام الإيراني القادم الذي يبدأ في ( 21 آذار/ مارس) القادم بـ”حسب السنة الفارسية) ،  تركز على الصادرات ، مشيرا إلى أنه سيتم بحث موضوع الصادرات مع العراق باعتباره الاهم في دعم الاقتصاد الايراني المتدهور بشكل لم يشهد له مثيل من قبل .

و خلال الساعات الأخيرة الممتدة على مدى يومين ، ينشغل العراقيون بتقارير تؤكد زيارة وفود سياسية من العراق إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ولقاءها بمسؤولين من الكيان الصهيوني، مااثار حفيظة الجميع وقوبل برفض وسخط واسعين.

كما و في قرار جديد يخص خرجي الجامعات في كردستان العراق ، أكدت رئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، اصدار قرار بتعيين خريجي كلية الطب العام للسنة الدراسية 2017-2018، والذين يبلغ عددهم 352 طبيباً من محافظات أربيل والسليمانية ودهوك.

 

اقتصادي : بحسب الضوابط المقرة والمحددة على اساس 100 راتب اسمي ، أكدت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق ، اليوم الثلاثاء، عن استمراره في منح قروض شراء الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية.

و أعترفت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، بضبط 369 مخالفة كمركية واستيرادية وتهريب مخدرات خلال شهر كانون الأول الماضي ، ما يؤكد بدليل جديد على حجم الفساد المتغلغل في المعابر الحدودية العراقية وصعوبة معالجته لتورط شخصيات سياسية كبيرة فيه .

 

رياضي : لاعب منتخب العراق لكرة القدم ” رشيد نجم” ، وجّه رسالة إلى الجماهير العراقية، قبل مباراة فيتنام ، اليوم الثلاثاء ضمن مواجهات المجموعة الرابعة في بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 ، حيث سيكون لقاء منتخب العراق مع فيتنام اللقاء الرابع تاريخياً بين المنتخبين، إذ حقق أسود الرافدين الفوز في مباراتين وتعادلاً في لقاء وحيد ضمن التصفيات الأولية لكأس العالم 2018.

و حقق المنتخب الوطني، فوزاً صعباً على نظيره الفيتنامي بتغلبه عليه 3-2 في مباراة دراماتيكية، احتضنها استاد مدينة زايد الرياضية، في إطار منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس آسيا في الإمارات 2019.

 

عربي : ظل ملف اللاجئين السوريين الذين اختاروا التوجه إلى روسيا على مدى سنوات الصراع في بلدهم مهملاً ، أو على الأقل لم يحظَ باهتمام كافٍ من الجهات الدولية وخصوصاً مفوضية حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، التي عملت من خلال مكتبها في موسكو على تحسين بعض الظروف المعيشية لآلاف العائلات السورية التي واجهت صعوبات كبرى عند وصولها إلى روسيا.

و منذ اليومين الماضيين وحتى الان ، تجتاج العاصفة الثلجية “نورما” لبنان وفلسطين ، والتي كانت مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة مخلفة أضرار مادية ومسببة باغلاق عدد كبير من الطرقات الجبلية بفعل تراكم الثلوج ، اضافة الى انقطاع التيار الكهربائي في عدد من المناطق ، وانجراف التربة في شمال لبنان وجنوبها .

و لمواصلة انتهاكاتها بحق فلسطين المحتلة وشعبها الجريح ، صادقت دولة الاحتلال الصهيوني على تخصيص حوالي 1200 دونم لبناء حي استيطاني جديد ضمن مخطط صهيوني جديد  لمحاصرة مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة بالمستوطنات الصهيونية .

 

عالمي : كشف الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” ، في تغريدة على تويتر ، خلال الوقت القليل الماضي   ، أن انسحاب القوات الامريكية من سوريا سيتم “بطريقة حذرة”، مشيرا الى أن المعركة ضد تنظيم “الدولة” لم تنته بعد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات