الأحد 24 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 11 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إختطف شخص ،الجمعة، من قبل مسلحين في منطقة الشعب ببغداد ، مع تزايد جرائم الميليشيات المنفلتة التي تعمل تحت غطاء حكومي.

بغداد: تعرض منزل إلى سطو مسلح ،اليوم الجمعة، نتج عنه سرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية شمال العاصمة بغداد.

بغداد: أصيب شخصان، بحادثين منفصلين، اليوم الجمعة، الأول بإنفجار عبوة صوتية، إستهدفت منزلاً في منطقة حي أور، والثاني “بدكة عشائرية” شمالي العاصمة بغداد، .

بغداد: إعتقلت القوات الحكومية ،اليوم الجمعة، شخصاً بتهم قضائية وجنائية نسبت إليه، في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، اعتقال عصابة متخصصة بالخطف والابتزاز والمتاجرة بالآثار في منطقة المنصور وسط بغداد.

البصرة: دعا مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، اليوم الجمعة، للحذر من اتساع ظواهر المخدرات وعمالة الأطفال في المحافظة.

البصرة: أعلن محافظ البصرة، “اسعد العيداني”، اليوم الجمعة، عن الموافقة على العقد الخاص بشراء خدمة إلقاء المحاضرات لسنة دراسية واحدة في مدارس المحافظة.

الأنبار: قتل وأصيب سبعة أشخاص ،اليوم الجمعة، بأنفجار سيارة مفخخة في سوق مدينة القائم غرب الأنبار ، في ظل انتشار ميليشيات الحشد الشعبي في المناطق المنكوبة ، وممارسة شتى الجرائم من قبلها على مرأى ومسمع القوات الحكومية .

الأنبار: علق مجلس محافظة الأنبار ، على انتشار قوات الإحتلا الأمريكية في قضاء الفلوجة ، التابع للمحافظة والطريق الواصل إلى العاصمة بغداد ، بأنه لايملك أي معلومات عن تجول تلك القوات وانتشارها.

الانبار: أدان رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي”، اليوم الجمعة، التفجير الذي استهدف قضاء القائم، والذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، قبل ظهر الجمعة، محذرا من تكرار التفجيرات بهذه الوتيرة.

الانبار: أفاد قائممقام قضاء عامرية بمحافظة الانبار “شاكر العيساوي”، اليوم الجمعة، بن القوات الأمنية فرضت حظرا شاملا للتجول على مناطق جنوبي مدينة الفلوجة بحثا عن مطلوبين.

صلاح الدين: قتل شخص وأصيب سبعة آخرين بينهم امراءة وأطفالها ،الجمعة، إثر هجوم مسلحين على دارهم الواقعة في جنوب صلاح الدين.

ديالى: أكد مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى “مازن أكرم” اليوم الجمعة، أن الناحية لم تشهد جباية الأموال من قبل دائرة الكهرباء منذ 8 أشهر، ما أدى الى تراكم الديون على الأهالي.

سياسي: شن زعيم مليشيا عصائب أهل الحق “قيس الخزعلي” في الساعات القليلة الماضية، هجوماً على قناة تابعة لزعيم تيار الحكمة “عمار الحكيم” بعد إتهامه لمليشيا العصائب بقتل مالك مطعم ليمونة، في بغداد، الذي أغتيل في وقت سابق من يوم أمس.

سياسي: اتهم القيادي في تحالف الفتح محمد مهدي البياتي، اليوم الجمعة، جهات سياسية وإرهابية لم يسمها بـ”سرقة نسبة كبيرة” من نفط كركوك، معتبراً أن الكثير أصبحوا أثرياء بسبب نفط كركوك.

سياسي: بدأ حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” إنزال أعلام إقليم كردستان من فوق مقراته في مدينة كركوك شمالي العراق، وذلك بالتزامن مع وصول قيادات عسكرية رفيعة المستوى إلى المدينة، قادمة من بغداد، للقاء مسؤولين محليين وقيادات أمنية.

أمني: شهد العراق تردياً أمنياً داخلياً منذ دخول الإحتلال الأميركي إلى بغداد عام 2003 ، فظهرت جرائم لم يشهد لها مثيل ، فانتشر انفجار السيارات المفخخة والعبوات والإغتيالات والخطف ، وقامت الحكومات المتعاقبة بصرف مليارات الدولارات على الملف الأمني ، دون أن يلمس المواطن تحسنه لتفشي الفساد واستيلاء الأحزاب وميليشياتها على القرارات.

أمني: كشفت تقارير صحفية ،اليوم الجمعة، أن الميليشيات المدعومة من إيران تسعى لإقامة “دولة موازية” في العراق شبيهة “بالمافيا”.

أمني: كشف مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، عن إجمالي حالات الإنتحار في المحافظة خلال العام الماضي 2018.

محلي: إرتفعت نسبة التسرب من المدارس العراقية منذ العام 2003 ، وذلك لما تشهده البلاد من انفلات أمني وتدهور في جميع نواحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية.

محلي: ملف المحافظين ومجالس المحافظات في العراق تحوّل إلى موضوع حسّاس مع إندلاع موجة إحتجاجات عارمة في محافظات جنوب البلاد، بسبب ضعف الخدمات وتردّي الأمن وتفشي الفقر والبطالة، وقد سلّطت تلك الموجة الضوء على الفساد المستشري في مفاصل الحكم المحلّي على غرار ما هو موجود في الدولة ككل.

إقتصادي: ضبط موقع لتهريب النفط ،اليوم الجمعة، وصهاريج تحمل نفطاً مهرباً في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، مع استمرار انعدام الرقابة من قبل الأجهزة المعنية واستشراء الفساد .

إقتصادي: كشف مصدر سياسي، أمس الخميس، أن “وزير الخارجية الأمريكي مارك بومبيو طالب رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي بالعمل على تقليص أنشطة الشركات الإيرانية العاملة في العراق”.

إقتصادي: أعلن السفير التركي لدى العراق “فاتح يلدز”، أن “بلده يهدف لرفع حجم التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة بغداد أمس الخميس، وتطرق خلاله إلى علاقات البلدين، وزيارة رئيس الجمهورية “برهم صالح” تركيا الأسبوع الماضي.

إقتصادي: أقرت هيئة المنافذ الحدوية، في الساعات القليلة الماضية ، إتلاف حمولة 6 أطنان من البطاطا الممنوع إستيرادها في منفذ “الشيب” الحدودي بمحافظة ميسان.

رياضي: أكدت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي ،اليوم الجمعة، أن لاعبي فريقها الكروي قدموا يوم أمس الخميس أمام اربيل مستوى يليق باسم النادي.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، الجمعة، أن وزير الشباب والرياضة احمد العبيدي، قرر تكريم المنتخب الوطني مبلغ 50 مليون دينار في حال اجتيازه الدور الأول من بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات.

دولي: توجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلى تكساس لتفقد منطقة الحدود الأميركية المكسيكية، فيما يعزز جهوده نحو المطالبة ببناء جدار في المنطقة، وهو مطلب ترفضه المعارضة الديمقراطية في الكونغرس.

دولي: قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، اليوم الجمعة، أن “الولايات المتحدة تعتزم استضافة قمة دولية تركز على منطقة الشرق الأوسط الشهر المقبل”.

دولي: بدأت القوات الأمريكية ،اليوم الجمعة، عملية سحب جنودها من سوريا.

دولي: وضعت الأسرة الدولية من خلال الأمم المتحدة عام 2015 هدف القضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030، ضمن أهداف التنمية المستدامة، واعتبر هذا الأمر شرطاً أساسياً لابد منه للوصول لعالم أكثر أماناً وعدلاً وسلماً.

دولي: أعلنت إيران أنها “تحتجز عسكرياً أميركيا سابقاً إعتقل العام الماضي، إلا أنها نفت تعرضه لأي معاملة سيئة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات