الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 12 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قال مصدر أمني، أن ” قوة أمنية عثرت على جثة إمرأة كانت مخطوفة من قبل مجهولين، بعد أن تعرضت إلى سرقة أعضائها البشرية في منطقة الشعلة غربي بغداد”.

بغداد: أكد مصدر أمني في محافظة بغداد، اليوم السبت، أن قوة أمنية إعتقلت ستة أشخاص، مساء ليل الجمعة، بسبب قيامهم بدكة عشائرية جنوبي العاصمة.

التأميم: أفاد مصدر محلي في محافظة التأميم، في الساعات القليلة الماضية، أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح، إثر مشاجرة وسط مدينة كركوك .

التأميم: أعلنت عدد من القوى السياسية بمحافظة كركوك، اليوم السبت، عن تشكيل “الجبهة العربية الموحدة”. وبحسب المؤتمر الصحفي للجبهة، وجاء فيه: أن الجبهة تسعى لتوحيد القوى العربية ضمن قائمة واحدة تهدف للمشاركة في الاستحقاقات الإنتخابية المقبلة”.

الأنبار: أكدت لجنة الصحة في مجلس محافظة الأنبار، اليوم السبت، إرتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية إلى الضعف خلال عام واحد في المحافظة، داعيةً وزارة الصحة إلى بذل أقصى الجهود من أجل توفير العلاجات الطبية للمصابين.

ديالى: إستهدفت قذائف الهاون ، مناطق من قضاء المقدادية في محافظة ديالى دون وقوع خسائر بشرية.

ديالى: أعلنت شعبة الرقابة الصحية التابعة لدائرة صحة ديالى، اليوم السبت، اتلافها اكثر من 113طن من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري في المحافظة خلال عام 2018، وتغريم عدد من المحلات التجارية لمخالفتها للشروط الصحية.

ديالى: كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم السبت، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب أهداف منتخبة للجماعات المسلحة في حوض خانقين شمال شرق المحافظة.

نينوى: بدأت الحياة تدبُّ مجدداً في جنبات جامعة الموصل، فيما يناشد طلاب وأساتذة الجامعة السلطاتَ الحكومية العراقية بتجديد وتأهيل مباني الجامعة، والتي خرجت عن الخدمة خلال فترة سيطرة تنظيم الدولة على مدينة الموصل.

ذي قار: أعلنت قيادة شرطة ذي قار، اليوم السبت، إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة حيازة وترويج المواد المخدرة في المحافظة.

القادسية: تظاهر العشرات من المواطنين والناشطين في محافظة القادسية، اليوم السبت، لمطالبة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” لعقد جلسة طارئة لمناقشة ملف الخدمات الذي تعاني منه المحافظة.

كردستان العراق: إرتفعت نسب العنف ضد الرجال من قبل النساء في إقليم كردستان العراق ، في السنوات الأخيرة في ظل تزايد القوانين المدافعة عن المرأة وتسنمها العديد من المناصب.

سياسي: ذكرت النائب عن إئتلاف النصر “ندى جودت” اليوم السبت، أن خطوة توزيع الأراضي السكنية على المواطنين غير مدروسة، مشيرةً إلى أن حل أزمة السكن لا تكون عبر توزيع الأراضي غير المخدومة والصحراوية.

سياسي: ألقت الأزمة التي شهدتها مدينة كركوك مركز محافظة التأميم شمال العراق، مؤخراً، على خلفية رفع العلم الكردي فيها، بظلالها على حوارات تشكيل حكومة إقليم كردستان.

سياسي: تعتزم الحكومة المحلية في البصرة جنوب العراق، بالتنسيق مع البرلمان، إتخاذ قرار حاسم بشأن موضوع اغتصاب أراضي وممتلكات الدولة من قبل جهات سياسية وحزبية، بينما يؤكد مسؤولون أنّ القرار في حال اُتخذ، يحتاج إلى تدخّل من الحكومة المركزية في بغداد لتطبيقه.

أمني: توالت الخلافات بين الميليشيات المتنفذة من جهة ، وبين بعض الأحزاب والتيارات السياسية من جهة أخرى حول الصراع على النفوذ والإستيلاء على ثروات البلد.

أمني: بعد الهجمات الدامية التي ضربت مناطق من العراق وكان اخرها استهداف قضاء القائم غرب الأنبار ، والتي تأتي في ظل الإنفلات الأمني وانتشار السلاح ،وعدم اتخاذ الحكومة الحلول الواقعية المناسبة.

محلي: تشهد أحياء العاصمة العراقية بغداد، عمليات سرقة متكررة من عصابات تستعين بنساء يرتدين النقاب لإخفاء وجوههن وصعوبة التعرف إليهن.

محلي: كان العراق يمتلك حوالي 26 مستشفى عسكرية، موزعة على فئات (أ ب ج د)، بالإضافة الى مستشفيات القوة الجوية العراقية، اغلبها تحولت الى مستشفيات مدنية مثل مستشفى البصرة العسكري التي تحولت الى ‘مستشفى الفيحاء’ بعد 2003، ومستشفى ابن ماجد البحري، التي تحولت الى ‘ مستشفى الشفاء العام’ في البصرة.

إقتصادي: تعددت المشاكل التي تعترض طريق تمرير موازنة العام 2019 ، وسط انتقادات على آلية توزيع الإعتمادات، وأنها لا تتناسب مع برامج التنمية التي وعدت بها الحكومة.

رياضي: كشفت الهيئة الإدارية، لنادي السماوة لكرة القدم، السبت، عن اتخاذها جملة من القرارات التي تخص المرحلة المقبلة للنادي.

رياضي: تنطلق منافسات اليوم السابع من بطولة كأس آسيا 2019، اليوم السبت، تشهد مواجهات حاسمة لمنتخبي لبنان واليمن اللذين يخوضان المباراة الثانية في البطولة ضد كل من السعودية والعراق.

رياضي: سيجري مدرب منتخب العراق لكرة القدم، السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” تغييرات على طريقة وتشكيلة “أسود الرافدين” التي ستواجه اليمن اليوم السبت، ضمن مباريات المجموعة الرابعة لنهائيات آسيا، التي تضم أيضاً منتخبي فيتنام وإيران.

عربي: كشفت صحيفة “الأخبار اللبنانية” اليوم السبت، أن القوات الأميركية طالبت حكومة بغداد بتضمين موازنة العام الحالي بنداً ينص على تغطية تكاليف الوجود العسكري الأميركي في العراق.

عربي: كشفت مصادر في المعارضة السورية، اليوم السبت، أن القصف الصهيوني الذي طال محيط العاصمة دمشق مساء الجمعة استهدف طائرة شحن إيرانية.

عربي: نزح نحو 25 ألف شخص من العمليات القتالية في الأشهر الستة الأخيرة بمناطق شرق سوريا، حيث يصارع مسلحو تنظيم الدولة للاحتفاظ بالسيطرة على معاقلهم الأخيرة، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة.

دولي: طالبت فرنسا حكومة إيران، بالتراجع عن إطلاق صواريخ في إطار برنامج الفضاء الإيراني، معتبرةً أن ذلك ينطوي على خرق لقرارات مجلس الأمن الدولي.

دولي: أعلن البرلمان الكندي عن خطط لإستضافة أكثر من مليون مقيم دائم خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما يعادل نحو 1% من سكان البلاد كل عام.

دولي: قتل أربعة أشخاص وأصيب العشرات ،اليوم السبت، جراء انفجار نجم عن “تسرب غاز” في مخبز وسط العاصمة الفرنسيه باريس.

دولي: أكد ممثل الولايات المتحدة الخاص بإيران “برايان هوك”، اليوم السبت، أن بلاده لا تتطلع لمنح أي إعفاءات أخرى فيما يتعلق بواردات النفط من إيران بعد إعادة فرض عقوبات أمريكية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات