الأربعاء 16 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 14 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أصيب أربعة أشخاص بجروح خطيرة، في الساعات القليلة الماضية، إثر حادث سير في منطقة العرصات وسط العاصمة بغداد.

بغداد: أكدت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، إعتقال مجموعة أشخاص بينهم ثلاث نساء بتهمة الإتجار بالبشر شرقي العاصمة.

البصرة: شهدت مدينة البصرة جنوب العراق، مواجهات عنيفة بين عشرات المتظاهرين والقوات الحكومية خلال محاولتها تفريق إحتجاجات مطالبة بتوفير فرص عمل للمواطنين، وتوفير الخدمات، فضلاً عن محاسبة السياسيين الذين تسببوا بهدر المال العام .

البصرة: كشف النائب عن البصرة “جمال المحمداوي”، اليوم الاثنين، عن تلكؤ بإنجاز 400 ألف معاملة تقاعد في المحافظة، محملاً هيئة التقاعد الوطنية ضعف إجراءات معاملات المتقاعدين.

الأنبار: عثر على جثة المختار “فيصل رشيد الجميلي” ليلة الأحد على الإثنين ، وعليها آثار إطلاقات نارية ، في منطقة النعيمية التابعة لقضاء الفلوجة في محافظة الأنبار.

الموصل: لا تزال المدينة القديمة بالموصل شاهدة على الدمار الذي أحدثه تنظيم الدولة والعمليات العسكرية خلال إستعادة المدينة، عندما حوصر مليون ونصف مليون من أهلها، وحتى اليوم بعد 18 شهرا يتواصل البحث عن المفقودين، بعد أن ألقيت آلاف الجثامين في مقابر جماعية.

صلاح الدين: عثر على جثتين لشابين عليهما آثار إطلاقات نارية بالقرب من جامعة تكريت شمالي حي القادسية في محافظة صلاح الدين.

صلاح الدين: قتل خمسة عناصر من القوات الحكومية ، جراء تعرض سيطرة الأقواس شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين لهجوم مسلح.

كربلاء: أعلنت قيادة شرطة كربلاء، اليوم الإثنين، إعتقال شخصين، بتهمة حيازة وتجارة المواد المخدرة في المحافظة.

كربلاء: أعلنت قيادة شرطة كربلاء، اليوم الإثنين، إعتقال شخصين بتهمة الدكة العشائرية في المحافظة.

ديالى: أكد مدير ناحية العظيم في محافظة ديالى “عبد الجبار العبيدي” اليوم الإثنين، أن ثلاثة أشخاص أصيبوا، بحادثي سير شمالي المحافظة.

أمني: بحث رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي ، مع مساعد الأمين العام للعمليات في حلف الناتو جون مينزا تقديم المساعدة للقوات الحكومية.

أمني: شهدت الخلافات بين مليشيا “عصائب أهل الحق” ، وتيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم” تصاعدًا واضحًا، حيث تضمن الخلاف تراشق الإتهامات بين الميليشيا والتيار .

أمني: إستمرت أميركا في سياستها التوسعية لاستعادة احتلال العراق والسيطرة على مقدراته وخيراته ، من خلال إعادة انتشار قواتها في المحافظات ، وسعيها لعقد الصفقات والحصول على الإمتيازات الكبيرة .

أمني: وجهت وزارة الدفاع الاتحادية، اليوم الأثنين، طلباً إلى وزارة البيشمركة للقيام بعملية مشتركة في المناطق التي يتواجد فيها مسلحي تنظيم الدولة.

محلي: توقع متنبئ في هيئة الأنواء الجوية، اليوم الإثنين، تعرض العراق إلى عاصفة ثلجية لمدة ثلاثة أيام إبتداءً من مساء الخميس المقبل.

محلي: أعلنت إدارة مطار السليمانية، اليوم الاثنين، إستئناف الرحلات الجوية بين السليمانية وتركيا يوم 24 من الشهر الجاري.

محلي: قال المحلل السياسي عصام الفيلي آن الكل يتطلع الى العراق كأرض خصبة تتطلب مزيدا من الاستثمارات من القوى الاقليمية والدولية٬ وأن الاردن لديه رغبة حقيقية في مد خط انابيب نفط من البصرة الى ميناء العقبة لانه سيلبي احتياجاته من الوقود.

محلي: سجّلت المناطق العراقية المستعادة شمال البلاد وغربها، خلال الأسابيع القليلة الماضية، أمراضاً مُعدية (انتقالية) مختلفة داخل المدارس الحكومية، عزتها مصادر طبية إلى إنعدام النظافة وتكدس الطلاب في الصفوف أكثر من العدد المسموح به، وقلة اهتمام الكوادر التدريسية بالطلاب ومتابعتهم في مراكز الرعاية الصحية.

محلي: دعا النائب “جمال فاخر”، اليوم الاثنين، إلى تطوير أجهزة الدولة المعنية بمكافحة الاتجار أو تعاطي المخدرات، داعيا مجلس القضاء الأعلى بتغيير توجه المحاكم المختصة بالتعامل مع هذه الجرائم وعدم شمول مرتكبيها بإطلاق السراح بكفالة.

محلي: أكد رئيس مجلس النواب، “محمد الحلبوسي”، اليوم الإثنين، 14 كانون الثاني، 2019، مساهمة فرنسا بـ 430 مليون يورو لإعادة إعمار المدن المستعادة.

محلي: لم يفلح العراق منذ منتصف القرن الماضي بوضع حلول نهائية لأزمة متكررة باتت ورقة ضغط بيد دول المنبع تركيا وإيران، لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية من خلال التحكم بشكل مطلق بتدفق مياه نهري دجلة والفرات.

سياسي: لا تزال الخلافات والصراعات قائمة بين الأحزاب المشاركة في تشكيل حكومة عادل عبد المهدي ، فكل يريد نيل المناصب السيادية التي يراها مناسبة لتحقيق غاياته .

سياسي: أعلنت كتلة النهج الوطني، اليوم الاثنين، رفضها لدعوات إلغاء مكاتب المفتشين العموميين لأنها تمنح فرصة ذهبية للفاسدين وتعيق جهود مكافحة الفساد التي تبذلها تلك المؤسسات.

سياسي: وصف النائب “هيبت الحبلوسي”، اليوم الاثنين، زيارة وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، بـ’البروتوكولية’، فيما شدد على ضرورة عدم إقحام العراق في الصراع بين أميركا وإيران.

سياسي: فشل البرلمان ،اليوم الإثنين، بعقد جلستة المقررة لهذا اليوم لعدم اكتمال النصاب.

إقتصادي: أثار مشروع موازنة العراق لعام 2019، الذي قدمته حكومة عادل عبد المهدي إلى مجلس النواب، موجة من الإنتقادات من الكتل السياسية، والمحافظات التي اعترضت على حصصها المالية، خاصةً المحافظات المنكوبة ، ومناطق إقليم كردستان، وهو ما أدى إلى عدم تمرير الموازنة.

رياضي: أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، عن حكم مباراة العراق وإيران في الدور الثالث من دور المجموعات ببطولة كأس آسيا بالامارات 2019.

رياضي: أنهت لجنة التعاقدات بنادي القوة الجوية الرياضي، اليوم الإثنين، تعاقدها الرسمي مع لاعبين محترفين لتعزيز صفوف فريق كرة القدم خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، تحضيراً للاستحقاقات المقبلة والمهمة التي تنتظر الفريق.

عربي: يعيش آلاف المدنيين من اللاجئين الفلسطينيين في ظروف حصار قاسية تفرضها قوات النظام السوري عليهم في بلدات جنوب دمشق.

عربي: أغلقت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس ،مُصلى قبة الصخرة، داخل المسجد الأقصى ،اليوم الأثنين، بعد محاولة شرطي صهيوني اقتحامه ، وهو يرتدي قلنسوة المتدينين.

دولي: تحطمت طائرة شحن من نوع “بوينغ 707” تابعة للجيش الإيراني ،اليوم الإثني، في منطقة سكنية بضواحي طهران، مما أدى لمقتل 15 شخصاً كانوا على متنها .

دولي: أكدت “منظمة العفو الدولية” أن “خليج غوانتانامو” لا يزال وصمة عار في سجل الولايات المتحدة، ومسرحاً مستمراً لانتهاكات حقوق الإنسان.

دولي: قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن مسؤولين كبارا بوزارة الدفاع الأميركية عبّروا عن مخاوف عميقة من احتمال أن يشعل مستشار الأمن القومي “جون بولتون” شرارة صراع مع إيران في الوقت الذي تفقد فيه واشنطن بعض نفوذها في الشرق الأوسط بسحب قواتها من سوريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات