الأربعاء 21 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 16 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

البصرة: إندلع نزاع عشائري عنيف ، اليوم الأربعاء، شمال مدينة البصرة جنوب البلاد.

البصرة: أفاد مصدر محلي، اليوم الأربعاء، مقتل إمرأة برصاص مسلحين مجهولين شمالي محافظة البصرة .

البصرة: أعلنت الإدارة المحلية لقضاء الزبير غرب محافظة البصرة أن لجان ازالة التجاوزات ستقوم بإزالة جميع التجاوزات والمخالفات على أملاك البلدية في عموم مناطق القضاء واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين، مشيرة الى الانتقال من توجيه الإنذارات الى فرض الغرامات وعقوبة الحبس وفقا للقوانين العراقية المعمول بها.

بغداد: أقدم شاب على الإنتحار، اليوم الأربعاء، بإطلاق النار على نفسه، في منطقة اليرموك، وسط العاصمة بغداد.

وقال مصدر أمني، أن “شاباً أطلق النار على نفسه من مسدسه الشخصي، اليوم في تقاطع الأردن بمنطقة اليرموك، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، اليوم الأربعاء، إعتقال خمسة أشخاص بتهمة السطو المسلح، غربي العاصمة بغداد.

قالت المديرية، أن “مكتب مكافحة إجرام الغزالية وعن طريق نصب كمين، تمكن من إلقاء القبض على عصابة متخصصة بالسطو المسلح مكونة من خمسة أشخاص”.

ذي قار: قال مصدر، اليوم الأربعاء، أن “حادث تصادم عجلتين على الطريق السريع في منطقة أم عنيج جنوبي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، أدى إلى مصرع شخصين وإصابة 5 آخرين بجروح بعضهم بحالة خطرة”.

ديالى: أعلن مدير مخيم “الوند واحد” ميثاق عبد ، اليوم الأربعاء، عودة ٢٤ عائلة نازحة إلى قضاء الخالص في محافظة ديالى، مؤكداً أن هناك تلكؤ في إعادتهم، بسبب إنعدام الخدمات وعدم وجود فرص عمل في مناطقهم.

بابل: إعتقلت القوات الأمنية في محافظة بابل، اليوم الأربعاء، شخصين بتهمة الإتجار بالبشر في ناحية “أبي غرق” التابعة لمحافظة بابل.

نينوى: أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو “أودري أزولاي” أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية صعبة جدا بسبب انتشار الألغام .

الأنبار: أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، إختطاف مدني من قبل مسلحين مجهولين في قضاء هيت غربي مدينة الرمادي.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، قيام قوات أميركية بمهمة إستطلاعية على المناطق الصحراوية القريبة من الحدود العراقية السورية غربي المحافظة.

التأميم: قتل ،اليوم الأربعاء، مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة كركوك مركز محافظةالتأميم.

التأميم: إندلعت اشتباكات مسلحة، اليوم الاربعاء، بين قوات مكافحة الارهاب، وفصائل من مليشيا الحشد قرب مبنى الحكومة المحلية وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

صلاح الدين: أكدت النائب عن محافظة صلاح الدين “منار عبد المطلب” في تصريح خاص، اليوم الأربعاء، أن النازحين في ناحية يثرب بمحافظة صلاح الدين لم يتمكنوا من العودة إلى مناطقهم لأسباب متعددة أهمها المشاكل الأمنية وإنعدام البنى التحتية، والدمار الحاصل في منازلهم.

المثنى: شهدت محافظة المثنى ، وقفة احتجاجية هي الثانية من نوعها في غضون أقل من أسبوع ، نظمها عشرات العمال الذين تم تسريحهم من مصفاة للنفط وتم استبدالهم بعمال من إيران.

أربيل: إندلع حريق فجر اليوم الأربعاء في مخيم “هرشم” لإيواء النازحين في منطقة “عنكاوا” بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان.

سياسي: إتهم النائب في البرلمان ،محمد الكربولي، وزير الكهرباء لؤي الخطيب ببدء مشواره بإقصاء الخبرات والكوادر على أسس طائفية ، لافتاً إلى أنه جاء بأشخاص عليهم شبهات فساد سابقة.

سياسي : أعلن القيادي في تحالف سائرون” برهان المعموري”، اليوم الأربعاء، ان ملف إدارة مناصب الدرجات الخاصة بالوكالة سيؤدي الى تحولها إلى اقطاعيات لأحزاب محددة.

سياسي: كشف الخبير الإقتصادي والمالي “باسم جميل انطوان” أن العراق أصبح خارج معايير الإقتراض ، بسبب شلل القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية.

سياسي: أكد النائب عن كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني “حسن ألي” اليوم الأربعاء، عدم التوصل إلى إتفاق بين الأطراف الكردية على مرشح وزارة العدل.

وقال “حسن” في تصريح صحفي، أنه”حتى اللحظة لا يوجد توافق بين الأطراف الكردية على مرشح وزارة العدل، مشيراً إلى أنه بحسب الإستحقاق الإنتخابي فإن الوزارة من حصة الإتحاد”.

امني : أعلن مصدر سياسي عراقي ، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل تحذير أمريكي تلقاه العراق، بشأن نوايا إسرائيلية، لمهاجمة أهداف على أرضه تابعة لفصائل مسلحة تقاتل في سوريا.

أمني: تزايد انتشار قوات الإحتلال الأمريكي في مناطق عدة من العراق ، مع انسحابها من سوريا ، وبلغ عدد هذه القوات في محافظة الأنبار 9 آلاف جندي أمريكي ينتشرون في 4 قواعد عسكرية.

امني : بدأت الشرطة الحكومية حراكاً أمنياً لضبط الأمن الداخلي، والحدّ من الجرائم التي تنفذها العصابات داخل المدن، بحيث شنّت حملات لملاحقة مرتكبي جرائم الاتجار بالبشر والقبض عليهم.
وتعد جرائم الاتجار بالبشر من الجرائم الجديدة على المجتمع العراقي، لكنها نمت خلال السنوات التي أعقبت الاحتلال الأميركي عام 2003، بسبب ضعف الإجراءات الأمنية والأزمات التي أثرت سلباً على المجتمع.

أمني: يتجه البرلمان العراقي نحو إقرار قانون جرائم المعلوماتية وسط مخاوف حقوقية من استخدام القانون للتضييق على حرية التعبير وعلى المساحة المتاحة للعراقيين .

محلي: تشير خرائط الأنواء الجوية إلى طقس غير مسبوق قادم إلى العراق نهاية الأسبوع الحالي.

محلي: أكد عضو لجنة التربية النيابية، “عباس الزاملي”، اليوم الأربعاء، أن عمليات الفساد تقف وراء صعوبة المناهج وتضرر المستوى الدراسي للطلبة، مطالباً وزارة التربية إلى الاتجاه نحو تصحيح المناهج من دون إعادة طباعتها.

إقتصادي: صرح عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية “علي البديري” ، اليوم الأربعاء، أن الآفة التي ضربت محصول الطمامم امتداد لقضية نفوق الأسماك، متهماً جهات داخلية وخارجية لا تخدمها تقوية المحصول والمنتوج المحلي بالتورط بذلك.

إقتصادي: كشفت النائب عن محافظة صلاح الدين ” منار عبد المطلب ” ، اليوم الاربعاء، أن عدد معامل محافظة صلاح الدين المتوقفة, بلغ 16 معملا ، وأن أكثر من ثلاثة الاف عامل تم تسريحهم من الوظيفة.
اقتصادي: أعلنت عضو لجنة التربية النيابية “سعاد الوائلي” اليوم الأربعاء، أن المالية النيابية أبلغت أعضاء لجنة التربية بعدم تخصيص درجات وظيفية لقطاع التربية في الموازنة المالية لعام 2019.

اقتصادي: كشفت مصادر صحفية اليوم الأربعاء، عن تهريب ملايين الأطنان من الحديد من مدينة الموصل، عقب إستعادتها، مبينة أن عمليات التهريب تمت بموافقة حكومية.

اقتصادي: أعلن وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران بلغ العام الماضي 8 مليارات دولار.

اقتصادي : صرح عضو مجلس النواب ” حسين العقابي”، اليوم الاربعاء، إن “حيتان الفساد” تبتلع مقدرات الدولة ويجب تشديد الرقابة على الموازنة

وذكر العقابي في موتمر صحفي ان ” الموازنة العامة للدولة العراقية للعام الحالي ٢٠١٩ تضمنت عدة نقاط تثير الشكوك وعلامات الاستفهام وتستلزم التنبيه عليها ومعالجتها.

رياضي: نجح منتخبا العراق وإيران في تأمين تأهلهما إلى ثمن نهائي كأس آسيا، المقامة حالياً في الإمارات،بعد تصدرهما للمجموعة الرابعة، كأول وثان على الترتيب.

دولي: حذّر “ميشال بارنييه” ، كبير مفاوضي الإتحاد الأوروبي لملف “بريكست”، الأربعاء، من أن خطر خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية دون اتفاق “ارتفع بشكل حاد”، داعيًا الإتحاد ليكون على أهبة الإستعداد لذلك الإحتمال.

دولي: أصيب 3 جنود أمريكيين على الأقل وقتل عدد من المدنيين ،اليوم الأربعاء، إثر تفجير بعبوة ناسفة استهدف دورية أمريكية وسط مدينة منبج التي تخضع لسيطرة تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” .

دولي: كشف مركز حقوقي فلسطيني، أمس الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الصهيوني قتل 50 طفلاً وأصاب 2890 آخرين، في قطاع غزة عام 2018.

دولي: يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة تصويت على مشروع القرار البريطاني الخاص بنشر مراقبين أمميين في محافظة الحديدة غربي اليمن .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات