الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الخدمات.. حلم يفتقده العراقيون »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 22 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : تزامنا مع معاناتهم المتفاقمة في مخيمات النزوح البائسة ، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، الثلاثاء، الحكومة الى توفير الخدمات الاساسية والوقود الى مخيمات النازحين، مشيرة الى أن الشتاء الحالي هو الاقسى على مخيمات النازحين بسبب عدم توفير الخدمات الاساسية ، اضافة للامطار المستمرة والسيول والفيضانات التي تعقبها .

عودة الاحتلال : توازيا مع التحركات العسكرية الامريكية في العراق عقب قرار الانسحاب من سوريا ، أكد الخبير الامني “كاظم الحاج” ، اليوم الثلاثاء، أن اميركا تسعى لجعل العراق منطقة فاصلة بين ايران وسورية ولبنان، لافتاً الى أن واشنطن تسعى لبناء قواعدها في مناطق محددة ومعروفة من حيث الموقع الجغرافي والتكوين الديموغرافي.

و توصل تقرير للجيش الأمريكي درس الأخطاء والتقصير في غزو العراق وما تلاه إلى أنه تم الفشل في ردع إيران وسوريا لتوفيرهما الملاذ وتقديمهما المساعدة للمسلحين من الطائفتين.

الانبار : قضية المختطفين من أهالي محافظة الأنبار الذين اختطفتهم مجموعات مسلحة عن طريق نصب “سيطرات” وهمية، خلال معارك استعادة مناطق المحافظة من قبضة تنظيم “داعش” عام 2016، لا تزال تقض مضجع ذوي المختطفين الذين يطالبون بالكشف عن مصير أبنائهم، مؤكدين أنهم اختطفوا على يد عناصر “سيطرة الرزازة”.

وفي ظاهرة غريبة ومثيرة للتساؤل ، ألقت طائرات أميركية، الثلاثاء، منشورات على شكل عملات معدنية وأخرى ورقية تحمل علم النظام العراقي السابق الذي كان يترأسه الرئيس الراحل “صدام حسين” في مدن محافظة الأنبار، غربي العراق.

البصرة : أكدت قيادة شرطة البصرة في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء، بأن قوة من الشرطة احتجزت على ذمة التحقيق ستة متظاهرين بسبب مشادة كلامية مع مفرزة تابعة لشرطة النفط، فيما أعلن مكتب حقوق الانسان في المحافظة متابعته لأحوالهم وسط مخاوف من تصعيد الوضع وتدهور الامور في البصرة .

و خرج فلاحو قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، بتظاهرة حاشدة كبرى أحتجاجا على استيراد الطماطم الايرانية عبر منافذ أقليم كردستان ، في وقت تشهد فيه البصرة انتشار مرض بمحصول الطماطم ماتسبب بخسائر مادية كبرى .

نينوى : أكد عضو البرلمان عن محافظة نينوى “نايف الشمري “، اليوم الثلاثاء، أن قرابة 6 آلاف شخص من أبناء المحافظة ما يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن بعد اختطافهم ، كاشفاً عن وجود عصابات في بغداد والموصل تبتز ذوي المفقودين.

صلاح الدين : رفع رئيس مجلس محافظة صلاح الدين “احمد الكريم” ، دعوة على رئيس ديوان الوقف الشيعي “علاء الموسوي” والامين العام للعتبة العسكرية في سامراء حول غلق الطرق والمنافذ في المدينة القديمة بمدينة سامراء جنوب تكريت مركز المحافظة.

التأميم : عادت الأوضاع في كركوك بمحافظة التأميم المتنازع عليها إلى التصعيد من جديد، وسط اتهامات كردية لإدارة المحافظة بإحداث تغيير ديموغرافي فيها ، بينما يجري الحديث عن وساطة أميركية قريبة لتهدئة الأزمات المتصاعدة ، في وقت لم تكد تنتهي أزمة رفع علم كردستان على مباني حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” في كركوك قبل أسبوعين تقريبا .

وأكد رئيس الجبهة التركمانية “ارشد الصالحي”، الثلاثاء، إن كركوك بمحافظة التأميم تتعرض الى تحديات امنية وسياسية، داعيا حكومتي بغداد والاقليم إلى الابتعاد عن ما اسماها بـ”الاتفاقات المشبوهة”.

كما كشف عضو في لجنة النفط والطاقة البرلمانية ، عن وجود عمليات تهريب للنفط الخام من حقول كركوك الشمالية يصل بعض مايتم تهريبه الى تركيا.

وأعلنت قيادة الشرطة الاتحادية في بغداد ، اليوم الثلاثاء، عن القاء القبض على 16 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء في حملات دهم وتفتيش بمناطق من بغداد وكركوك بمحافظة التأميم .

بغداد : مع استمرار الخلل الكبير في ملف الخدمات بصورة عامة ، تبقى العاصمة بغداد ومحافظات العراق الباقية في مواجهة الازمات الكبيرة ، حيث أكد عضو مجلس محافظة بغداد “نزار السلطان”، أن العاصمة قد تواجه الغرق العام المقبل ، لعدم اجراء الصيانة المطلوبة لقنوات تصريف المياه وحماية بغداد من الفيضانات .

كما أن إنعدام الأستقرار الأمني في العراق يؤدّي إلى انخفاض في فرص العمل وتصاعد معدلات البطالة والفقر ، وبالتالي يتّجه العاطلون من العمل إلى البحث عن مصادر للدخل تختلف طبيعتها، من بينها الاتجار بدمائهم ، في وقت تُهدَر فيه مليارات الدولارات على مشاريع وهمية في العراق، بحسب ما تؤكد تقارير رسمية واعترافات مسؤولين في الدولة، الأمر الذي دفع البلاد لتكون في مصاف الدول الأولى بالفساد في العالم وفقاً لبيانات منظمة الشفافية الدولية.

وأكدت مديرية المرور العامة ،اليوم الثلاثاء ، أن احد منتسبيها تعرض لحالة اعتداء من قبل قوة امنية في احدى مناطق بغداد ، فيما وجهت بمتابعة حالته وفتح تحقيق بالموضوع .

سياسي : في محاولة منه لتدارك الوقت المتأخر في اكمال كابينته الوزارية المنقوصة منذ نحو ثلاثة اشهر على اعلانها والتصويت عليها داخل قبة البرلمان في بغداد ، اختار رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي ” ، اليوم الثلاثاء ، مرشحين لوزارتي “التربية والعدل” في حكومته عبر «النافذة الإلكترونية» التي فتحها مع تكليفه بتشكيل الحكومة لتلقي طلبات الترشيح للحقائب الوزراية.

كما أكدت عضو مجلس النواب “نهلة جبار”، اليوم الثلاثاء ، أن الزيارات التي يجريها رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، الى المحافظات لا تعني بالضرورة قيامه بالاصلاحات، مبينة أن اجراء الزيارات هي من واجب “عبد المهدي” كونه سلطة تنفيذية.

و يسعى مجلس النواب الى الاسراع في إقرار الموازنة المالية للسنة الحالية 2019 بعدما تأخرت عن موعدها المقرر، وسط ترجيحات نيابية بإقرارها في جلسة البرلمان الاعتيادية، اليوم الثلاثاء.

كما أن المؤتمر الذي عقد في ولاية ميشيغن الأميركية والمنظم من قبل مجموعة اطلقت على نفسها “المعارضة العراقية” ، وكان بحضور وزراء سابقين ومعارضين عراقيين، وأعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي ، قوبل بالرفض من قبل حكومة بغداد ، التي اعتبرت هذه الخطوة محاولة لدفع العراق باتجاه سياسة المحاور ، في وقت أكد فيه أعضاء في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تشكيل لجان والاستعانة بالاستخبارات لمعرفة هويات المشاركين في المؤتمر، خصوصا بعد أن اتضح أن وزير الكهرباء الأسبق “أيهم السامرائي”، أبرز من حضر المؤتمر، مطالبين بملاحقته قضائياً.

كما أن معلومات مسربة من أروقة الحكومة تكشف أن رئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي”، يتجه حاليا إلى البقاء “مدة طويلة” على رأس حقيبتي “الداخلية والدفاع ” الشاغرتين ، في ظل تعثر محاولات التوافق بشأن المرشحين إليهما ، حيث أن رئيس الحكومة أجرى تعديلات في المراكز العليا للوزارتين المذكورتين قادت إلى تكليف ضباط بارزين فيهما بمهام قيادية.

و أكدت لجنة الطاقة النيابية، الثلاثاء، ان معاناة الشعب العراقي من انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر ستتجدد في الصيف المقبل بسبب عدم وجود اي خطط جدية من قبل وزارة الكهرباء لحل مشاكل الطاقة الكهربائية في عموم محافظات العراق.

و اعترف “محمد اللكاش” القيادي في تيار الحكمة الوطني، الذي يتزعمه “عمار الحكيم” ، الثلاثاء ، بأن الحكومات المتعاقبة تستغل ملفات الفساد لغرض الابتزاز والتسقيط السياسي ، مطالبا حكومة عبد المهدي فتح ملفات الفساد والتي لم تحسم منذ 2003 ولغاية اليوم.

وأيضا أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الثلاثاء، أنها ستتبنى طرح مسودة جديدة لإخراج القوات الأجنبية (الأمريكية والتركية) من البلاد داخل مجلس النواب خلال الأيام المقبلة.

اقتصادي : في بيان صحفي جديد صدر عنها ، اليوم الثلاثاء ، أعلنت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق ، عن صرف وجبة جديدة من سلفة “ضعف وضعفين” للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.

كما كشف عضو اللجنة المالية بمجلس النواب “احمد حاجي رشيد” ، اليوم الثلاثاء ، عن تخصيص مبالغ مالية لبعض مدن اقليم كردستان العراق ، خارج حصة الكرد من الموازنة المالية للعام الحالي 2019.

رياضي : في إطار منافسات دور الـ16 من كأس آسيا ب‍الامارات العربية المتحدة للعام الحالي  2019 ، يواجه المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم ، مساء اليوم الثلاثاء ، نظيره القطري على استاد آل نهيان بنادي الوحدة ، في مباراة مهمة تجمع الفريقين.

عربي : أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحفي صدر عنه ، خلال الساعات الماضي ، إصابة أكثر من مائة أسير فى معتقل “عوفر” الإسرائيلى ، واحتراق ثلاث غرف بالكامل، جراء الاقتحامات المتتالية التى نفذتها قوات القمع التابعة لإدارة معتقلات الاحتلال الصهيوني على أقسام الأسرى منذ صباح أمس الاثنين، واستخدمت خلالها الرصاص المعدنى المغلف بالمطاط، والغاز، والقنابل الصوتية، والهراوات، والكلاب البوليسية.

عالمي : ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر ،في ساعات الصباح الاولى ، اليوم الثلاثاء ،  ولاية نوسا تينجارا الشرقية الواقعة شرقي إندونيسيا، وعلى عمق 10 كيلومترات ، دون الاشارة الى احتمالية حدوث موجات تسونامي عقب الزلزال .

و بعدما بثّ التلفزيون الرسمي الايراني «اعترافات» لهما خلال توقيفهما السابق ، عادت السلطات الإيرانية واعتقلت مجددا ناشطَين ونقلهم الى مكان مجهول ، مااعتبره البعض اختطافا وليس اعتقال ، علماً ان المعتقلين شكوا من تعذيبهما في المرة السابقة .

ووسط تساؤلات كثيرة عن حقيقة العلاقة بين الولايات المتحد وايران خلال الفترة الراهنة وإن كان “العداء” هو المصير الأبدي بين البلدين ، أكدت”كارول جياكمو”، عضو هيئة التحرير في صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية ، جزءا من الاجابات حول تلك الاسئلة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات