الاقتصاد العراقي في 2019تراجع القطاع الطبي في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 23 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر امني، اليوم الأربعاء، أن متظاهرين غاضبين من “ذوي القتلى” عبروا الجسر المعلق بإتجاه المنطقة الخضراء وسط بغداد.

نينوى: كشف النائب عن محافظة نينوى “منصور مرعيد” ،اليوم الأربعاء، حقيقة عودة الخدمات إلى محافظة نينوى بنسبة 100%، مبيناً أن هناك حالات ابتزاز تقوم بها بعض المكاتب التي تدعي الإستثمار في المحافظة.

البصرة: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، إنفجار عبوة محلية الصنع تزن نحو 150 غم مستهدفة منزل احد المواطنين في منطقة كرمة علي شمالي مركز مدينة البصرة.

ديالى: أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الأربعاء، أن هزة أرضية خفيفة ضربت قضاء خانقين في محافظة ديالى.

ديالى: أكد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، إنطلاق عملية عسكرية مشتركة لتعقب ومطاردة خلايا تنظيم الدولة (داعش) جنوب مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، مقتل شرطي بنيران قناص في قرية أبو كرمة بأطراف أبي صيدا ضمن الوقف شمال شرقي ديالى.

صلاح الدين: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، عدد حالات الخطف والإغتيال في محافظة صلاح الدين خلال عام 2018 .

وقال عضو المفوضية “فاضل الغراوي”، أن “عدد حالات الخطف والإغتيال في محافظة صلاح الدين لعام ٢٠١٨ بلغت ٦٤ حالة”.

التأميم: أكد رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار طالباني” ،اليوم الأربعاء، أن منصب المحافظ من استحقاق الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

التأميم: أفاد مصدر أمني في محافظة التأميم، اليوم الأربعاء، مقتل عنصر في الشرطة الاتحادية وإصابة ثلاثة آخرين في إنفجار سيارة مفخخة في ناحية الرياض جنوب غربي المحافظة.

السليمانية:  أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد طورهان ،اليوم الأربعاء، عن رفع حظر الطيران عن مطار السليمانية ، اعتبارًا من 25 كانون الثاني الجاري.

القادسية: أعلن رئيس لجنة التحقيق النيابية في تعيينات تربية القادسية، “عباس الزاملي”، اليوم الأربعاء، وجود 48 شخصاً تعينوا على شهادة الإعدادية وهم حاصلين على البكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى تعيين أبناء وأقارب مسؤولين في المحافظة.

ميسان: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، ضبط وإتلاف حمولة 7 أطنان من البرتقال الممنوع إستيراده في منفذ الشيب الحدودي مع إيران بمحافظة ميسان.

المثنى: أعلن عضو مجلس النواب “فالح الزيادي” اليوم الأربعاء، أن نسبة الفقر في محافظة المثنى إرتفعت إلى 52 بالمائة،  مبيناً رفضه التصويت على قانون موازنة 2019 كونها ظلمت المحافة.

أمني: أقر مجند سابق في الجيش الأمريكي، بإرتكاب قوات الإحتلال جرائم حرب فظيعة خلال فترة تواجدها في العراق، مبيناً أن من بين الأفعال التي إرتكبها الجيش الأميركي قيامه بإتخاذ الأطفال دروعاً بشرية والتمثيل بجثث القتلى.

أمني: أقدمت إيران على التدخل في شؤون العراق الخارجية والداخلية بصورة كبيرة منذ دخول الإحتلال الأمريكي عام 2003 لبغداد.

 أمني: حثّ التحالف الدولي ضدّ تنظيم الدولة “داعش” بقيادة الولايات المتحدة، قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية على المزيد من التعاون والتنسيق في محاربة التنظيم.

سياسي: تفاقمت الخلافات بين الكتل السياسية على إكمال الكابينة الوزارية لحكومة “عادل عبد المهدي” ، فكل طرف سياسي يحمل رؤية ويريد أن تكون هي السائدة على حساب المصلحة العامة.

سياسي: طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب “حسن الكعبي” اليوم الأربعاء، معاملة المعتدين على الكوادر الطبية وفق قانون مكافحة الإرهاب.

وقال الكعبي، خلال ترؤسه إجتماعاً للجنة الصحة النيابية، أن “الإعتداء على الطبيب يعد تجاوزاً على المؤسسة الصحية بأكملها”.

سياسي: طالبت عضو مجلس النواب، “عالية نصيف”، اليوم الأربعاء، وزير التجارة بإجراء إصلاحات جذرية في ملف البطاقة التموينية من خلال إستبدال مدراء الأقسام المسؤولة عن مفرداتها وإستبعاد من كانوا موجودين منذ عهد الوزير السابق.

سياسي: أعلنت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، أمس الثلاثاء، إستضافة المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) “علاء الياسري”، لبحث مخالفات تتسبب في هدر 14 مليون دولار شهريا.

سياسي: تتسابق الكتل السياسية العراقية على الفوز بمغانم السلطة والنفوذ في العملية السياسية والحصول على الحصة الكبرى من المناصب الحكومية، لتتلاشى كل وعودها السابقة بتشكيل كتلة معارضة، والتي لم تخرج إلى التطبيق الفعلي حتى اليوم، فبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على الانتخابات البرلمانية العراقية، انتهى اليوم الضجيج الإعلامي لتلك الكتل التي طالما لوّحت بأنّها “لا تريد السلطة” وأنّها “الأقرب للشعب” وستضم صوتها إليه من خلال كتلة معارضة.

محلي: كشفت هيئة النزاهة ،اليوم الأربعاء، مغالاة بالكلف التخمينية للمناهج الدراسية تصل إلى 15 مليار دينار.

محلي: كشف مسؤولون عراقيون عن سرقات كبيرة في ملف النازحين العراقيين، معلنين عن تحركات لمحاسبة المتورطين بها، وسط إنتقادات لضعف تخصيصات النازحين في موازنة عام 2019.

إقتصادي: تراجعت أسعار النفط الخام في تعاملات ،اليوم الأربعاء، متأثرة بتوقعات تباطؤ الإقتصاد العالمي في 2019، وتباطؤ آخر للإقتصاد الصيني في 2018 لأدنى مستوى منذ 1990.

إقتصادي: أكد وزير العمل والشؤون الإجتماعية “باسم عبد الزمان” اليوم الأربعاء، رصد 450 ألف أسرة مشمولة برواتب الإعانة الإجتماعية، وبإنتظار زيادة التخصيصات من قبل البرلمان لشمولها بالإعانة، لافتاً إلى أن الوزارة تتعامل مع 17 بالمائة من مختلف الشرائح الفقيرة والمعدومة في المجتمع ومن ضمنها العائلات التي هي دون خط الفقر.

إقتصادي: أعلنت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، إدراج فقرة تثبيت عقود مفوضية الإنتخابات ضمن موازنة العام الحالي، مضيفةً أنه تم إدراج فقرة أخرى تتعلق بتخصيص 150 الف دينار لجميع المحاضرين في وزارة التربية.

رياضي: أعلن مدرب المنتخب العراقي لكرة القدم “سريتشكو كاتانيتش” أنه يتحمل مسؤولية الخروج من بطولة كأس الأمم الآسيوية المقامة في الإمارات.

رياضي: حمل قائد المنتخب العراقي لكرة القدم السابق “يونس محمود”، أطرافاً عديدة سبب خروج “أسود الرافدين”، من بطولة أمم آسيا 2019 ، بعد الخسارة أمام نظيره القطري بهدف وحيد في دور الـ”16”.

دولي: حذر موقع يو إس آي بي الأميركي من اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط ، تنطلق من سوريا ، مؤكدا أن حروب الوكالة تسير نحو مواجهة مباشرة ، وقد تجر إليها دولا أخرى.

دولي: أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، أن الإجتماعات بين وفدي الحكومة اليمنية وجماعة “الحوثي” في لجنة تبادل الأسرى ، ستستكمل الأسبوع القادم في العاصمة الأردنية عمان

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق