الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 24 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إغتيل شخص ،اليوم الخميس، جراء هجوم مسلح استهدفه شمال العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس، إخماد حريق نشب في إحدى المنازل في منطقة الطوبجي غربي العاصمة بغداد، وإنقاذ مبالغ مالية ومصوغات ذهبية في مكان الحادث.

بغداد: قال مصدرأمني أن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه صاحب مطعم بالقرب من جامع الفردوس ضمن منطقة حي أور شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”

بغداد: أكد محافظ بغداد “فلاح الجزائري” اليوم الخميس، أنه لا صحة لتأخر دوائر فك الإرتباط، مبيناً أنه سيتم توزيع جميع تلك الرواتب بشكل كامل.

ذي قار: أعلنت شرطة محافظة ذي قار، اليوم الخميس، أن مسلحين مجهولين إستهدفوا منزلاً برمانة يدوية في منطقة قضاء الرفاعي شمالي المحافظة.

البصرة: تعرضت شركة بحرية أهلية ،اليوم الخميس، إلى سطو مسلح على يد 8 أشخاص مسلحين في البصرة.

نينوى: إعتقلت الشرطة المحلية في مدينة الموصل صحفيين إثنين ومصوراً بأمر من محافظ نينوى “نوفل العاكوب”.

التأميم: وجّه رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، أمس الأربعاء، بسحب قوات مكافحة الإرهاب من محافظة التأميم (المتنازع عليها بين بغداد وأربيل)، واستبدالها بقوات خاصة، بينما أكد مسؤولون أنّ هذا الإجراء جاء وفقًا لتفاهمات للتهدئة في المحافظة.

التأميم: أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني “بافل طالباني”، أمس الأربعاء، أن حزبه لن يتنازل عن مسألة التأميم، مشيراً إلى أن الاتحاد الوطني سيبقى في المدينة.

ديالى: أعلن مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، إنطلاق عملية عسكرية مشتركة في بساتين حوض الوقف شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أكد عضو مجلس محافظة ديالى، كريم الجبوري، اليوم الخميس، ان الموازنة العامة الاتحادية التي أقرها البرلمان ليل أمس، ظلمت نحو 200 ألف مواطن عائد من النزوح القسري.

ديالى: كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن تمكنها من ضبط حالات تلاعب وتزوير بـ 66 مستند صرف في الأضابير التقاعدية الخاصة بموظفي المديرية العامة لتربية محافظة ديالى.

أربيل: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، إندلاع حريق في أحد طوابق مجمع شقق “پارك ڤیو” وسط مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان.

سياسي: صوت مجلس النواب في جلسته الثامنة والعشرين التي عقدت برئاسة “محمد الحلبوسي” رئيس مجلس النواب فجر ،اليوم الخميس، على قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 بقيمة 133 تريليون دينار {112 مليار دولار} ، وإرجاء جلسة التصويت على الوزارات المتبقية إلى الجلسة المقررة انعقادها بعد ظهر اليوم ، وعدم الموافقة على المضي باكمال الكابينة الوزارية إلا في حال وجود رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”.

سياسي: كشف عضو لجنة الأمن النيابية “بدر الزيادي” ،اليوم الخميس، عن مناقشة التواجد العسكري الأميركي في العراق خلال استضافة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” في جلسة اليوم.

سياسي: أعلن عضو لجنة النزاهة النيابيه “أحمد الجبوري” أن عمل أبناء المسؤولين الكبار في السفارات العراقية يشكل طبقة فوقية جديدة ويهدد عدالة تكافؤ الفرص.

سياسي: أعلنت مقرر البرلمان العراقي “خديجة علي” اليوم الخميس، تقليص عطلة الفصل الشريعي للبرلمان من شهرين إلى شهر واحد، مبينةً أن التقليص جاء بسبب تمديد الفصل التشريعي الأول لغرض إكمال الموازنة والكابينة الوزارية.

سياسي: أكد إئتلاف الوطنية بزعامة “أياد علاوي” اليوم الخميس، أن جهود مكافحة الفساد لن تنجح إذا لم يرافقها جهد مواز لمحاربة المحاصصة السياسية والحزبية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عامر الفايز” اليوم الخميس، أن قانون الموازنة الإتحادية 2019 ظلم جميع المحافظات بالتساوي.

أمني: كشف النائب عن محافظة نينوى “منصور المرعيد” ،اليوم الخميس، عن وجود تحركات أميركية في بعض المناطق الشمالية وخاصة فيشخابور لنقل العجلات الأميركية باتجاه مناطق كردستان.

أمني: خمسة عشر عاماً مضت على غزو العراق من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وما زال الكثير من المسائل المتعلّقة به وبنتائجه وما بعده مجهولة. ولا يُميط اللثام عن غموضها إلا وثائق الغزاة التي دوَّنت الأحداث التي رافقت الحرب وما بعدها.

محلي: أكدت دائرة صحة بغداد/ الكرخ، اليوم الخميس، اتخاذها إجراءات وقائية ضد مرض أنفلونزا الخنازير وخاصة خلال الموسم الشتوي الحالي.

محلي: حذرت مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في إقليم كردستان، اليوم الخميس، من موجة أمطار وثلوج غزيرة ستجتاح مدن ومحافظات الإقليم.

محلي: أثار قيام أفراد ينتمون إلى عشائر عراقية بترديد أهازيج أو ما يعرف بـ”الهوسات” أثناء مناقشة ماجستير لأحد الطلاب، موجة رفض واسعة في الأوساط الأكاديمية والشعبية، كما أعاد ملف تدخلات العشائر في عمل المؤسسات العراقية، ومنها الجامعات، إلى واجهة النقاش.

محلي: أعلنت مديرية المرور العامة، اليوم الخميس، أن قانون المرور الجديد يتضمن رفع مقدار مبلغ الغرامات المالية.

وقال المتحدث بإسم المديرية “عمار وليد” أن “القانون الجديد يحتوي على فقرات قانونية جديدة لم تكن موجودة في القوانين السابقة للمرور منها رفع مقدار مبلغ الغرامات المرورية، مبيناً أن القانون يهدف ليكون رادعاً بوجه المخالفين”.

رياضي: أعلن وزير الشباب والرياضة “أحمد العبيدي” اليوم الخميس، عن زيارة مرتقبة لوفد سعودي إلى العاصمة بغداد في العاشر من شهر شباط المقبل.

رياضي: إلتحق اللاعب الدولي السابق “كرار جاسم” ،اليوم الخميس، بوفد نادي الشرطة لكرة القدم، استعداداً للعب بصفوفه في الدوري العراقي الممتاز.

رياضي: إنتقدت إدارة نادي الشرطة الرياضي، اليوم الخميس، قرار لجنة المسابقات في إتحاد الكرة، بتأجيل مباريات إياب ربع نهائي كأس العراق، معتبراً أن الأعذار غير مقبولة.

رياضي: أكد النائب الثاني لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم “علي جبار”، أن ضعف اللياقة البدنية لـ”أسود الرافدين”، وراء الخروج المبكر من نهائيات آسيا 2019، بعد الخسارة أمام قطر بهدف نظيف يوم الثلاثاء ضمن مباريات دور الستة عشر.

دولي: أعلنت الشرطة الأمريكية ، أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا ، في إطلاق نار داخل بنك في بلدة صغيرة بوسط فلوريدا.

ديالى: إقتحم قائد شرطة الإحتلال الصهيوني ،اليوم الخميس، المسجد الأقصى مع مجموعة من الجنود القدامى.

دولي: أكدت المتحدث بإسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”، اليوم الخميس، أن الوضع في محافظة إدلب السورية يتدهور سريعاً ، مبينةً أن موسكو وأنقرة حاولتا إقامة منطقة لخفض التصعيد.

دولي: أعلنت إدارة الكوارث في إندونيسيا، اليوم الخميس، إرتفاع عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية التي حصلت أمس في جزيرة “سولاويسي” الإندونيسية، إلى 26 قتيلاً.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات