أزمة العشوائيات السكنيةجرائم الاغتيالاتموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 31 كانون الثاني/ يناير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إغلاق مختبر صحي “غير مجاز” وإعتقال صاحبه شمالي العاصمة بغداد. وقالت الوزارة في بيان لها، أن “فريقاً مشتركاً من قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة تفتيش وزارة الصحة ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية، أغلقت مختبراً غير مجاز ضمن منطقة الأعظمية في العاصمة بغداد”.

البصرة: طالب عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ،عدي عواد، اليوم الخميس، وزارة النفط بفتح تحقيق عاجل بملابسات المصادمات التي حصلت بين بعض الموظفين العاملين في حقل مجنون وشرطة نفط الجنوب في البصرة.

البصرة: أقدم أحد الموقوفين (46) عاماً، اليوم الخميس، على الانتحار شنقاً داخل مركز أمني ضمن مجمع حكومي في البصرة.

البصرة: أكد مصدر أمني في محافظة البصرة، اليوم الخميس، أن القوات الأمنية، ضبطت 6 شاحنات غير مكمركة على طريق سفوان _أم قصر جنوبي المحافظة.

نينوى: أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى، اليوم الخميس، العثور على مقبرة جماعية تحتوي على 58 جثة، لأشخاص مجهولي الهوية في مدخل قضاء تلعفر.

نينوى: تشهد مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق، منذ أسابيع، إرتباكاً سياسياً وأمنياً، وسط إتهامات لمسؤولين محليين بالتسبب في نهب وتخريب المدينة، فيما إعتبر نواب عن المحافظة أنّ تعدّد المرجعيات الأمنية وراء حدوث هذه الخروقات.

الأنبار: أقدم مسلحون مجهولون ، على اغتيال مختار منطقة النعيمية، بالأسلحة الكاتمة جنوب مدينة الفلوجة.

الأنبار: كشف مصدر في مجلس محافظة الانبار ،اليوم الخميس، عن قيام قوات أميركية مسنودة بمروحيات قتالية بعملية استطلاع في حقل عكاز للغاز غرب المحافظة.

الأنبار: يعاني أهالي قضاء القائم بمحافظة الأنبار من تضييق غير مسبوق تمارسه قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي ، على خلفية انفجار وقع في المدينة قبل نحو ثلاثة أسابيع ، وخلّف نحو ثلاثين قتيلًا وجريحًا.

المثنى: أفاد مصدر مطلع في المثنى ،اليوم الخميس، بمصرع تلميذة وإصابة اخرى، بحادث سير وقع على الطريق العام في الرميثة شمال المثنى.

ذي قار: أفادت قيادة شرطة محافظة ذي قار ،اليوم الخميس، بالعثور على جثة رجل يبلغ من العمر 41 عاما مقتولا بمنزله في احدى القرى جنوب مدينة الناصرية.

ذي قار: أقدم شاب على الإنتحار، اليوم الخميس، بشنق نفسه، وسط قضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار. وقالت قيادة شرطة ذي قار، في بيان لها، أن “شاباً يبلغ من العمر 18 عاماً أقدم على الإنتحار من خلال شنق نفسه بواسطة حبل بمنزله في إحدى قرى قضاء الشطرة”.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم الخميس، إعتقال 27 متهماً بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من محافظة ديالى.

سياسي: مثلت زيارة وزير الخارجية الإيراني ووفدٍ إقتصادي ودبلوماسي وتجاري إيراني، للمشاركة في منتدى إيران وإقليم كردستان الإقتصادي، فرصة ذهبية لعدد من تجار مدينة السليمانية لتقديم شكواهم إلى الوزير الإيراني لمطالبته بتسهيل الإفراج عن أرصدتهم المجمدة في إيران.

سياسي: دخلت روسيا على خط الأزمة العراقية المشتعلة بشأن الوجود العسكري الأميركي ، ما يزيد من حرارة التصعيد الذي تحرّكه أطراف موالية لإيران فيما تبحث حكومة “عادل عبدالمهدي” عن حالة من التوازن تحافظ فيها على علاقات جيدة مع واشنطن.

سياسي: أعلن نائب الرئيس العراقي السابق “أسامة النجيفي”، في بيان له أن لجنة تقصي حقائق برلمانية يترأسها توصلت إلى أن “ديوان الوقف الشيعي” في محافظة نينوى ذات الغالبية السُنّية حصر مئات من سندات الملكية التابعة للوقف السني، في محاولة لتسجيلها باسمه.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عامر الفايز”، اليوم الخميس، أن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي تبناه رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” سيواجه تحديات كبيرة وعرقلة من قبل الفاسدين المتنفذين، مشيراً إلى أن الفساد لا يمكن القضاء عليه بقبضة أو قبضتين.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “رياض المسعودي”، اليوم الخميس، في تصريح صحفي أن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد خطوة بالإتجاه الصحيح على الرغم من أنه لايختلف كثيراً عن عمل هيأة النزاهة وأن العملية التي يقوم بها تتضمن الكثير من المخاطر التي تهدد بقاء رئيس الوزراء في منصبه.

سياسي: أعلن عضو مجلس محافظة التأميم “جمال مولود”، اليوم الخميس، أنه تم تكليفه بمهام رئيس مجلس محافظة التأميم وكالة، “للشؤون المالية” بشكل مؤقت بدلاً عن الرئيس السابق “ريبوار طالباني”.

محلي: تسجّل معاهد ودورات تعلم اللغات في العراق، إقبالاً ملحوظاً، خاصة من فئة الشباب ما بين 18 و30 عاماً على وجه التحديد، والدافع بحسب أغلبهم هو الإستعداد للهجرة من البلاد، بعد فقدان الأمل بإستقرار الأوضاع الأمنية والإقتصادية فيها.

محلي: كشف مدير دائرة عقارات الدولة المهندس “أحمد الربيعي”، في تصريح صحفي، أن الحكومة تدرس قراراً مهماً بشأن الأراضي الزراعية التي تحولت الى سكنية وأوصت دائرة العقارات بإعادة جميع الأراضي الزراعية “اميرية صرف” التي لم تستغل للوزارة ليتم التصرف بها.

إقتصادي: أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، إبرام عقد بحفر 40 بئرا نفطيا في حقل مجنون بالبصرة. وقالت الوزارة في بيان لها، أن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط “ثامر عباس الغضبان” أكد أثناء حضوره مراسم توقيع عقد حفر 40 بئرا في حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة بين شركة نفط البصرة وشركة الحفر العراقية

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي المركزي للملاكمة ،اليوم الخميس، عن إقامة بطولة العراق للملاكمة في محافظة البصرة.

رياضي: عقدت لجنة الصالات التابعة لإتحاد الكرة المركزي، اليوم الخميس، المؤتمر الفني لدوري كرة الصالات لفئة الشباب، والمقرر إقامته في كربلاء في السادس من شهر شباط المقبل.

رياضي: حقق فريق النفط الرياضي، فوزاً على نادي الصناعات الكهربائية، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم اليوم الخميس، في ملعب التاجي، لحساب الجولة 14 من الدوري العراقي الممتاز.

دولي: طالب سياسيون مسلمون في هولندا بزيادة التدابير الأمنية ضد الهجمات التي تستهدف المؤسسات الإسلامية والمساجد من هجمات المتطرفين العنصريين وأنصار منظمة “بي كا كا” الإرهابية، في عموم البلاد.

دولي: ألغيت عشرات رحلات الطيران في فرنسا ، على خلفية العاصفة الثلجية “غابرييل” التي ضربت البلاد ، حسب وسائل إعلام محلية.

دولي: أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” في تصريح له، أن بلاده تواجه أصعب وضع اقتصادي منذ 40 عاماً، وأن الحكومة ليست هي المسؤولة عن ذلك، بل الولايات المتحدة.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، عن وفاة 29 طفلا على الأقل من حديثي الولادة في مخيم للنازحين شمالي سوريا، بسبب انخفاض درجات الحرارة.

دولي: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن ما يقرب 5 آلاف فنزويلي يفرون من بلادهم في اليوم الواحد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق