الأدوية الفاسدةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 3 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت السلطة الكمركية في مطار بغداد الدولي، اليوم الأحد، من ضبط حقائب تحمل أدوية بشرية مخالفة، كانت معدة لدخول العراق عبر منفذ المطار بدون أوراق رسمية .

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الأحد، إعتقال 3 أشخاص متهمين بجرائم جنائية وإرهابية، في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد، بمقتل مدني جراء هجوم مسلح إستهدفه في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد.

البصرة: دعا أعضاء في مجلس محافظة البصرة، أمس السبت، المحافظ أسعد العيداني الى الإسراع بحسم أمره بشأن البقاء كمحافظ أو الذهاب كنائب الى مجلس النواب

البصرة: كشف عضو مجلس محافظة البصرة، “جبار الساعدي”، في تصريح له، عن استهداف 33 هجمة بعبوة ناسفة وقنبلة يدوية خلال 3 أشهر، منازل مواطنين في المحافظة.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأحد، أن مسلحين مجهولين هاجموا منزل أحد شيوخ قضاء الكرمة التابعة لمحافظة الانبار.

الأنبار: أعلن قائمقام قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار “أحمد مخلف الحلبوسي”، اليوم الأحد، في تصريح له، شن حملة دهم وتفتيش إستهدفت مناطق شرقي مدينة الفلوجة بحثا عن مطلوبين.

ديالى: قال مصدر، أن “مدنياً أصيب بهجوم مسلح إستهدف سيارة في قرية أبو خنازير التابعة لناحية أبي صيدا شمال شرقي محافظة ديالى”.

ديالى: فتحت مديرية ري ديالى بوابات سد حمرين على نهر ديالى على خلفية كثرة الأمطار والسيول وارتفاع مستوى المياه في بحيرة حمرين، ما أدى إلى ارتفاع منسوب النهر والذي تسبب بإغراق الكثير من البساتين  إلى جانب تشكيل خطر على المنازل القريبة من النهر.

ديالى: أكد عضو مجلس النواب، “فرات التميمي”،  اليوم الأحد، إستيلاء متنفذ على جدار مدرسة في بعقوبة لبناء مجمع تجاري.

صلاح الدين: أعلن مصدر أمني، اليوم الأحد، إصابة 6 أشخاص جراء هجوم مسلح إستهدف حافلة في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين.

ذي قار: أعلنت قيادة شرطة ذي قار، اليوم الأحد، إعتقال شخصين بتهمة سرقة محال تجارية بناحية السديناوية جنوب الناصرية (مركز محافظة ذي قار).

البصرة: أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الأحد، تخصيص 400 مليار دينار لإكمال ميناء الفاو الكبير، مبيناً أن الميناء يوفر 50 ألف فرصة عمل لأهالي البصرة.

كربلاء: وقال نائب رئيس اتحاد أدباء كربلاء “سلام بناي”، في تصريح صحفي، أن الدكتور “علاء مشذوب”، قتل أمام منزله بعد أن تلقى نحو 13 رصاصة أدت إلى مقتله  ولم تتوفر لدى الاتحاد تفاصيل عن الحادث.

كربلاء: أفاد مصدر امني، اليوم الأحد، أن حريقا إندلع في مخازن للتمور بمحافظة كربلاء. وقال المصدر، أن حريقا اندلع اليوم، في مخازن للتمور بمنطقة الإبراهيمية بمحافظة كربلاء ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية.

نينوى: أكد عضو مجلس النواب “أحمد الجبوري” اليوم الأحد، أن هناك وثائق تظهر صرف مبلغ يقدر بأكثر من 408 مليار دينار لمدينة الموصل (مركز محافظة نينوى)، منذ إستعادتها من تنظيم الدولة “داعش” في تموز 2017.

السليمانية: قال مصدر أمني، أن “سيارة من نوع جيب كانت تقل 10 أشخاص، إنقلبت على طريق دربندخان – كلار، ما أسفر عن مصرع إمرأة وطفل وإصابة 8 أشخاص بجروح”.

امني: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، في بيان لها، بإجراء تحقيقات فورية وعاجلة للكشف عن قتلة الروائي والناشط المدني الدكتور “علاء مشذوب” والذي اُغتيل بهجوم مسلح في محافظة كربلاء.

أمني: تسلم اللواء 61 ، أمس السبت،  رسميا الملف  الأمني في محافظة التأميم، بدلاً من جهاز مكافحة الإرهاب، الذي تسلمه عقب عملية فرض القانون في، تشرين الأول عام 2017.

أمني: قتل وأصيب شرطيان، اليوم الأحد، في هجوم مسلح، على نقطة لحماية النفط  في ناحية بهرز جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

سياسي: صرح وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”،  اليوم الأحد، أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سيجري زيارة رسمية إلى العراق بعد الإنتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا يوم 31 مارس المقبل.

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية عن وجود اتفاقات بين قوى متنفذة في مجلس النواب العراقي، من أجل إنهاء المطالبات بإلغاء امتيازات أعضاء البرلمان التي منحت لهم في الدورة الحالية.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب السابق، “عبد العزيز حسن حسين”،  اليوم الأحد، في تصريح له، عن إستحواذ وكلاء وزراء ومدراء عامين محالون على التقاعد على عقارات وعجلات تابعة للدولة رغم وجوب إخلائها وتسليمها من قبلهم.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب، “علي البديري”، الشعب العراقي للنهوض والدفاع عن حقوقه والأنتباه لما يجري من عمليات سرقة واستنزاف للثروات وتقاسم لمؤسسات الدولة

محلي: منذ يناير/ كانون الثاني 2018 ولغاية الآن، أعلنت السلطات العراقية عن تشكيل لجان تحقيق في أكثر من 20 حادثة هزّت البلاد وتسبب بعضها بأزمات كبيرة، منها ما هو متعلّق بجرائم وانتهاكات وعمليات فساد مالي، ومنها ما هو ذات طبيعة سياسية.

محلي: أكد وزير الصحة “علاء العلوان”، اليوم الأحد، أن ما يقارب الـ 75% من الأدوية الموجودة في القطاع الخاص بالعراق غير مقرة للاستخدام، أو غير مفحوصة.

محلي: طالب الوقف السني، الحكومة الأتحادية بوضع حد ضد محاولات الوقف الشيعي للاستيلاء على المزيد من العقارات، والأراضي، والممتلكات العائدة لهم.

اقتصادي: كشف وزير الطاقة الإيراني “رضا اردكانيان”، في تصريح صحفي له، يوم أمس، عن قرب التوقيع النهائي على إتفاق مع العراق لإعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمحطات الموجودة لديه وبناء محطات جديدة.

إقتصادي: دعا عضو مجلس النواب “محمد كريم البلداوي”، اليوم الأحد، الحكومة إلى وضع “رؤية اقتصادية حقيقية” لإنعاش وإحياء القطاعات غير النفطية كالصناعة والتجارة والزراعة، محذرا من سياسة منح التسهيلات لدخول البضائع المستوردة “دون خطط مدروسة”.

رياضة: أعلن نادي نفط الوسط، اليوم الأحد، تعاقده مع مهاجم كولومبي لتعزيز صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية للموسم 2018/ 2019.

رياضة: تعاقد نادي أمانة بغداد الرياضي، اليوم الأحد، مع المحترف المصري “محمد جبر” على سبيل الإعارة قادماً من الإتحاد السكندري، لتدعيم الخط الدفاعي لنادي الأمانة.

رياضة: أعلن الإتحاد العراقي لكرة اليد،  اليوم الأحد، مواعيد الدور العاشر من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة اليد.

دولي: أعلن وزير الإتصالات الإيراني “آذري جهرمي” اليوم الأحد، مصرع 3 أشخاص، جراء حريق إندلع في مركز أبحاث الفضاء الإيراني.

دولي: أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمس السبت، أن بلاده ستجمّد التزامها بمعاهدة الصواريخ متوسطة المدى، بعدما اتخذت الولايات المتحدة قراراً مشابهاً. ووافق على تطوير صاروخ أسرع من الصوت.

دولي: أعلن السفير الفنزويلي في العراق “جوناثان فيلاسكو”، اليوم الأحد، إنشقاقه عن حكومة الرئيس “نيكولاس مادورو”، وولاءه لزعيم المعارضة “خوان غوايدو” الذي نصّب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق