تحديات العراق 2020تصفية الصحفيينجرائم الاغتيالاتموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 4 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أكد مصدر أمني اليوم الإثنين، أن مسلحين مجهولين قاموا برمي قنبلة يدوية على منزل شرقي العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “مسلحين مجهولين قاموا برمي رمانة يدوية على منزل في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد”.

ديالى: أكد مصدر أمني، اليوم الإثنين أن مسلحين مجهولين فجروا سوقاً لبيع الخضار بالجملة والمفرد في بلدة جلولاء التابعة لقضاء خانقين في محافظة ديالى.

ديالى: أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، زيادة الإطلاقات المائية في بحيرة حرين صوب نهر ديالى.
وقال مدير موارد ديالى “مهند المعموري” في تصريح صحفي، أن “الإطلاقات المائية في بحيرة حمرين (56كم شمال شرق بعقوبة) صوب نهر ديالى إرتفعت إلى 500م مكعب/ثانية”.

صلاح الدين: أكد مصدر أمني، اليوم الإثنين، مقتل طفل وإصابة أفراد عائلته، جراء إنفجار عبوة ناسفة شرقي مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

بابل: على نحو متسارع يتم الإعلان في العراق ، عن حراك لخلايا تنظيم الدولة “داعش” لاختراق بلدات محصنة أمنياً ، كبلدة جرف الصخر التابعة لمحافظة بابل (جنوب)، وسط تحذيرات من مغبة هذا الحراك ، بينما أكّد مسؤولون وجود محاولات لاستغلال مسمّى “خلايا داعش” لتحقيق أجندات سياسية معينة.

المثنى: أعلنت قيادة شرطة المثنى اليوم الأثنين، إعتقال 11 متهماً بقضية تجارة وتعاطي المواد المخدرة في مناطق متفرقة من المحافظة.

ذي قار: أصيب أربعة أشخاص، اليوم الإثنين، جراء خلاف على بيع وشراء خروف داخل علوة المواشي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار.

وقالت مديرية شرطة ذي قار في بيان لها، أن “أحد المتهمين قام بطعن قصاب من أبناء عمومته بسكين ليتحول الى إطلاق نار في منطقة حي الزهور بقضاء الشطرة ما تسبب بإصابة ثلاثة أخرين”.

محلي: أعلن وزير الكهرباء العراقي “لؤي الخطيب” اليوم الإثنين، أن العراق خسر 4500 ميكا واط من طاقته التوليدية خلال الحرب مع تنظيم الدولة (داعش).

محلي: إحتلت مدينتي الفلوجة والبصرة الصدارة في تسجيل أعلى معدّلات الأصابة بالسرطان في العراق، حسب الأحصائيات المسجلة لدى وزارة الصحة.

محلي: أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي أكرم البياتي”، اليوم الإثنين، في بيان له، أن عدم كشف منفذي جرائم القتل تجاه الناشطين سيسهم برفع نسب الجريمة.

محلي: أطلق مدونون وناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي في العراق، مبادرة لتوزيع ألف كتاب من مؤلفات الناشط والروائي علاء مشذوب، الذي اٌغتيل السبت في مدينة كربلاء جنوبي البلاد.

أمني: شهدت العاصمة بغداد وبعض المحافظات ، سلسلة اغتيالات بدأت أنباؤها تتواتر وتُثير مخاوف الشارع من عودة موجة عنف جديدة تهدد الأمن الهش في البلاد ، ومسلسل اغتيالات تقف وراءه جهات يرى مراقبون أنها ذات لون أيديولوجي معين تخدم أجندات إقليمية ، مستدلين على ذلك بمجموعة قرائن أهمها طريقة الإغتيال وفئة الأشخاص المستهدفين.

سياسي: تسببت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” ، بشأن إبقاء قوات بلاده في العراق من أجل مراقبة إيران، بإحراج لحكومة “عادل عبد المهدي” التي تواجه مطالبات برلمانية ، وضغوطاً من أجل كشف عدد وطبيعة مهام الجنود الأميركيين المتواجدين في العراق.

سياسي: كشف مسؤولون بارزون في حكومة بغداد، عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي، “عادل عبد المهدي”، إلى واشنطن على رأس وفد حكومي كبير، لمناقشة ملفات عديدة

سياسي: كشف رئيس لجنة الاستثمار النيابية في الأردن النائب “خير ابو صعيليك”، اليوم الأثنين،أن وفدا نيابيا برئاسة رئيس مجلس النواب الأردني سيزور العراق، يوم غد الثلاثاء.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “فلاح الخفاجي” في تصريح له، أن مناصب ودوائر الدولة تباع وتشترى.
سياسي: وصفت عضو مجلس النواب “ميثاق الحامدي”، اليوم الإثنين، تشكيل رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بـ”الحلقة الزائدة للدوائر الرقابية”، ودعت عبد المهدي لبيان أسباب وضرورة تشكيل المجلس.

أمني: أصدرت محكمة الجنايات في بابل، اليوم الاثنين، حكما بالحبس لمدة سنتين ضد موظفة في دائرة التسجيل العقاري بعد ثبوت تلاعبها بسجلات الدائرة.

أمني: كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الإثنين، في تقرير لها، عن مفاوضات سرية تجري منذ أسابيع بين الحكومتين العراقية والأمريكية لنشر قوات “الكوماندوز” ونقل القوات الأمريكية من سوريا الى العراق.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، ضبط 160 حبة مخدرة، بحوزة مسافر إيراني في منفذ الشلامجة

إقتصادي: إرتفعت أسعار النفط ،الاثنين، إلى أعلى مستوى لها منذ بداية العام نتيجة شح المعروض في إطار اتفاق “أوبك”، والعقوبات الأمريكية على فنزويلا.

إقتصادي: أكدت الرئاسة العراقية، اليوم الإثنين، مصادقة الرئيس “برهم صالح” على قانون الموازنة الإتحادية العامة للعام الحالي 2019، بعجز قدره 23 مليار دولار.

رياضي: عقد الإتحاد العراقي لكرة القدم، إجتماعًا موسعًا، مساء أمس الأحد، لمناقشة تداعيات الخروج من بطولة كأس آسيا 2019، التي أقيمت بالإمارات، والإستعانة بالفيفا لإختيار مدرب جديد للمنتخب.

رياضي: أكد وزير الشباب والرياضة، “أحمد العبيدي”، أن أسباب خروج المنتخب الوطني من نهائيات كأس أسيا يجب أن توضع على طاولة النقاش للتعرف على الأسباب الحقيقية لهذا الخروج المؤلم.

رياضي: رشح موقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، هدف لاعب المنتخب الوطني مهند علي “ميمي” ضمن الأهداف الأجمل خلال البطولة.

رياضي: أكدت مصادر محلية عراقية، اليوم الأثنين، أن إدارة نادي أتلانتا الإيطالي أبلغت لاعب المنتخب الوطني “علي عدنان” بالبحث عن فريق آخر، بعد قرار المدرب القاضي بالإستغناء عن خدماته.

دولي: تعتزم حكومة الإحتلال الصهيوني ، المصادقة على خصم مبالغ كبيرة من عائدات الضرائب التي تجمعها على معابرها، نيابة عن السلطة الفلسطينية ، للضغط على “السلطة” لوقف دفع المخصصات الشهرية لذوي المعتقلين والشهداء الفلسطينيين.

دولي: قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”، أمس الأحد، أن إرسال قوات إلى فنزويلا هو أحد الخيارات المطروحة.

دولي: دعا الإتحاد الأوروبي ،الإثنين، إيران إلى وقف تجارب الصواريخ الباليستية ، معرباً عن قلقه من برنامجها الصاروخي.

دولي: كشف مركز حقوقي فلسطيني، اليوم الاثنين، في بيان له، أن نحو 8515 مُصابا بالسرطان في قطاع غزة، يكابدون أخطارا متزايدة ويواجهون موانع تتعاظم أمام حصولهم على الرعاية الصحية المناسبة للنجاة من المرض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق