الأربعاء 29 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تصفية الصحفيين »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 5 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: كشفت أمانة بغداد، عن تقديم 28 شركة أجنبية عروضا لشراء النفايات واستخدامها في توليد الكهرباء، مؤكدة أن أمانة العاصمة تنتظر رد حكومة “عبد المهدي” لحسم المشروع وإرسائه على الشركة صاحبة العرض الأفضل.

البصرة: أفادت شهادات عسكريين بريطانيين بأن جيشهم طبق قواعد الإشتباك بشكل جعل المدنيين في العراق وأفغانستان هدفا مباحاً ، وهو ما أدى إلى مقتل عدد منهم، بينهم أطفال ومراهقون.

البصرة: أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، أمس الإثنين، عن إنتحار أحد الموقوفين بمركز إحتجاز تابع لخلية الصقور الإستخبارية بالمحافظة.

نينوى: أعلنت مديرية شرطة نينوى، أمس الاثنين، أنها القت القبض على 10 أشخاص متهمين بجرائم مختلفة في نينوى.

الأنبار: أعلنت قيادتي عمليات الأنبار للحشد والجزيرة، اليوم الثلاثاء، إنطلاق عملية جوية لتفقد عدد من المناطق الصحراوية غرب محافظة الأنبار المحاذية للحدود العراقية السورية بهدف تأمينها والوقوف على وضعها الأمني.

ديالى: حذر رئيس مجلس ديالى علي الدايني، الثلاثاء، 05 شباط، 2019، مما اسماه اعصار الفقر داخل المحافظة، فيما كشف عن وجود عوائل تعيش على الخبز والماء فقط.

واسط: أفاد مصدر أمني في واسط، اليوم الثلاثاء، أن شخصين قتلا بمشاجرة بسبب مشكلة عشائرية شمالي الكوت.

التأميم: أعلن مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، عن وفاة ثلاثة أطفال إثر إندلاع حريق بمخيم للنازحين في محافظة كركوك.

التأميم: كشفت عضو مجلس النواب، “ديلان غفور”، اليوم الثلاثاء، عن وجود عدة معوقات تمنع عودة 2500 عائلة نازحة في مخيم نزراوه للنازحين بناحية ليلان التابعة‌ لمحافظة التأميم، إلى مناطقهم الأصلية.

السليمانية: أعلن المتحدث بإسم شرطة محافظة السليمانية “سركوت أحمد” اليوم الثلاثاء، إعتقال قرابة 700 متهم بقضايا جناية مختلفة خلال شهر يناير الماضي.

ميسان: أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ميسان “جواد رحيم الساعدي”، ليل الأثنين، في تصريح صحفي له، أننا نرفض الحصار على إيران.

سياسي: وصف ائتلاف سائرون ،اليوم الثلاثاء، اداء الحكومة في الـ100 الأولى من عمرها بالمحبط والسيء، وأن الحكومة لم تقدم أي خدمات ملموسة للمواطنين.

سياسي: أكد رئيس مجلس النواب العراقي “محمد الحلبوسي” اليوم الثلاثاء، أن المجلس تلقى طلباً لإعادة تنظيم وجود القوات الأمريكية في البلاد.

سياسي: أوضح الخبير القانوني العراقي، طارق حرب، اليوم الثلاثاء، أن الوجود العسكري الأمريكي في العراق غير مرتبط بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن في 2008، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية انتهت في 2011، بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

سياسي: تثير الحوارات السياسية والإجتماعات العسكرية المشتركة بين الجيش العراقي و”البشمركة”، وسط ترقب لعودة القوات الكردية، إلى مناطق الصراع، منها محافظة التأميم، بعدما بدأ الجيش العراقي ببحث الملف مع وزارة “البشمركة”، وسط تحذيرات من مساومات سياسية.

أمني: تفجرت أزمة جديدة في العراق ، بعد تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عن أن بلاده تحتفظ بوجود عسكري في العراق لمراقبة إيران، بعد نحو أسبوعين من تحركات للجيش الأميركي في الفلوجة والرمادي وهيت والقائم والموصل وتكريت غرب وشمال العراق وأخيراً في بغداد ، وُصفت بالإستفزازية.

أمني: شدد تقرير صادر عن البنتاغون، اليوم الثلاثاء، على أن القوات الأمريكية في العراق ستبقى هناك على المدى الطويل لتحقيق الأهداف المرجوة، معتبراً أن “حظوظ تنظيم الدولة “داعش” في الحضور على الأراضي العراقية هي أفضل مما كانت عليه سابقاً”.

أمني: كشف سفير الولايات المتحدة الأميركية في بغداد “دوغلاس سيليمان” اليوم الثلاثاء، وجود أكثر من 5000 جندي أميركي في العراق يعملون مع القوات العراقية وبالتنسيق مع حكومة بغداد.

أمني: دعا المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم الثلاثاء، وزير الصحة “عبد الأمير العلوان”، إلى فتح تحقيق عاجل بشأن إحتجاز فريق قناة تلفزيونية في مدينة الطب من قبل مديرها حسن التميمي.

محلي: أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر مورير” أن هناك تحديات هائلة ما زالت تحول دون عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم ، مشيراً إلى أن إعادة بناء النسيج الاجتماعى العراقي هو حجر الزاوية لضمان تجاوز ما حمله الماضي من عنف.

محلي: كشفت هيئة الإعلام والإتصالات، اليوم الثلاثاء، عن نقاط جديدة لتهريب سعات الإنترنت في محافظة التأميم، مشيرةً إلى أن هذه العمليات تتسبب بالتأثير على الإقتصاد العراقي.

إقتصادي: أطلق مصرف الرافدين وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.

إقتصادي: أكدت مصر، اليوم الثلاثاء، عزمها تجديد عقد إستيراد النفط العراقي وبنفس الكميات السابقة.

إقتصادي: وجه مجلس محافظة البصرة كتاباً إلى رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” طالب من خلاله بإيقاف القرار الذي يسمح بدخول السلع والبضائع الأردنية دون رسوم كمركية.

رياضي: وصل ،اليوم الثلاثاء، محترف فريق القوة الجوية ، النيجيري “وليام اكوركيت” إلى العاصمة بغداد ، وذلك لتمثيل الفريق خلال الفترة المقبلة في الاستحقاقات المحلية والخارجية.

رياضي: عقدت لجنة المنتخبات إجتماعها الخاص من أجل مناقشة مشاركة المنتخب الوطني في بطولة اُمم آسيا، والتي اُختتمت مؤخرا في الإمارات، والتي خرج منها منتخبنا من دور الـ 16 بعد خسارته أمام منتخب قطر الفائز بلقب البطولة.

رياضي: تغلب فريق الشرطة الرياضي لكرة السلة، على نادي زاخو بفارق 26 نقطة في إطار منافسات الجولة الرابعة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

دولي: أفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أنه على أوروبا تنفيذ التزاماتها لضمان استمرار الإتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منه، فيما هاجم الرئيس الأمريكي بشأن تصريحاته حول مراقبة إيران عن طريق العراق.

دولي: لقي 7 أشخاص مصرعهم، وأصيب 31 آخرين، جراء حريق ضخم إندلع، اليوم الثلاثاء، داخل أحد مباني العاصمة الفرنسية باريس.

دولي: هددت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، باللجوء إلى لمحاكم الدولية، في حال إقتطاع الكيان الصهيوني مبالغ من أموال الضرائب الفلسطينية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات